x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

الفضائل

الاخلاص والتوكل

الامر بالمعروف والنهي عن المنكر

الإيثار و الجود و السخاء و الكرم والضيافة

الايمان واليقين والحب الالهي

التفكر والعلم والعمل

التوبة والمحاسبة ومجاهدة النفس

الحب والالفة والتاخي والمداراة

الحلم والرفق والعفو

الخوف والرجاء والحياء وحسن الظن

الزهد والتواضع و الرضا والقناعة وقصر الامل

الشجاعة و الغيرة

الشكر والصبر والفقر

الصدق

العفة والورع و التقوى

الكتمان وكظم الغيظ وحفظ اللسان

بر الوالدين وصلة الرحم

حسن الخلق و الكمال

السلام

العدل و المساواة

اداء الامانة

قضاء الحاجة

فضائل عامة

آداب

اداب النية وآثارها

آداب الصلاة

آداب الصوم و الزكاة و الصدقة

آداب الحج و العمرة و الزيارة

آداب العلم والعبادة

آداب الطعام والشراب

آداب الدعاء

اداب عامة

حقوق

الرذائل وعلاجاتها

الجهل و الذنوب والغفلة

الحسد والطمع والشره

البخل والحرص والخوف وطول الامل

الغيبة و النميمة والبهتان والسباب

الغضب و الحقد والعصبية والقسوة

العجب والتكبر والغرور

الكذب و الرياء واللسان

حب الدنيا والرئاسة والمال

العقوق وقطيعة الرحم ومعاداة المؤمنين

سوء الخلق والظن

الظلم والبغي و الغدر

السخرية والمزاح والشماتة

رذائل عامة

علاج الرذائل

علاج البخل والحرص والغيبة والكذب

علاج التكبر والرياء وسوء الخلق

علاج العجب

علاج الغضب والحسد والشره

علاجات رذائل عامة

أخلاقيات عامة

أدعية وأذكار

صلوات و زيارات

قصص أخلاقية

قصص من حياة النبي (صلى الله عليه واله)

قصص من حياة الائمة المعصومين(عليهم السلام) واصحابهم

قصص من حياة امير المؤمنين(عليه السلام)

قصص من حياة الصحابة والتابعين

قصص من حياة العلماء

قصص اخلاقية عامة

إضاءات أخلاقية

الاخلاق و الادعية : الفضائل : التوبة والمحاسبة ومجاهدة النفس :

التخلّي عن رذائل الأخلاق.

المؤلف:  محمد حسن بن معصوم القزويني.

المصدر:  كشف الغطاء عن وجوه مراسم الاهتداء.

الجزء والصفحة:  ص 29 ـ 32.

2023-12-24

809

التخلّي عن رذائل الأخلاق من أهمّ المهامّ أوّلاً؛ لأنّها الحجب المانعة عن المعارف الحقيقيّة والصداء للنفوس الحاجبة عن النفحات القدسيّة، فإذا اشتغلت القلوب بغيره تعالى لم يدخلها معرفته وحبّه والأنس به، كما أنّه لا مجال للهواء في الاناء المملوء من الماء.

قال النبي صلى ‌الله ‌عليه ‌وآله: ((لولا أنّ الشياطين يحومون على قلوب بني آدم لنظروا إلى ملكوت السماوات والأرض)) (1).

فإذا خلت عنها استعدّت للفيوضات المتواترة، كالمرآة مالم يذهب الصدأ عنها لم تستعدّ لارتسام الصور فيها، والبدن مالم تزل عنه العلّة لم يقبل الصحّة، فلا تنفع طاعة الا بعد تطهيرها عن ذمائم الأخلاق، والا فهو كقبر ظاهره زينة وباطنه جيفة، أو كبيت مظلم وضع السراج على ظاهره فاستنار ظاهره وباطنه مظلم.

قال النبي صلى ‌الله‌ عليه‌ وآله: ((ألا إنّ لربّكم في أيّام دهركم نفحات ألا فتعرّضوا لها)) (2).

فإنّ التعرّض لها تطهير القلب عن الأخلاق الرديّة، فكلّ إقبال على طاعة وإدبار عن المعصية يثمر نوراً به يستعدّ القلب لإفاضة العلوم الحقّة.

قال الله تعالى: {والذين جاهدوا فينا لنهدينّهم سبلنا} (3).

وقال صلى ‌الله ‌عليه ‌وآله: ((من عمل بما علم ورّثه الله علم ما لم يعلم)) (4).

والرحمة الإلهيّة بحكم العناية الأزليّة عامّة للخلق غير مضنون بها على أحد، لكنّها تتوقّف على تصقيل مرآة القلب وتطهيرها عن أخباث الطبيعة، فلا حجاب من بخل من المنعم تعالى شأنه.

والنور الحاصل بعد صفاء القلب بعناية المنعم هو العلم الحق الذي لا مرية فيه لكونه من الأنوار الإلهيّة، وهو الذي أشير إليه في قوله عليه ‌السلام: ((ليس العلم بكثرة التعلّم، بل هو نور يقذفه الله في قلب من يشاء)) (5).

وفي بعض الكتب السماويّة: ((لا تقولوا: العلم في السماء من ينزل به، ولا في تخوم الأرض من يصعد به، ولا من وراء البحار من يعبر ويأتي به، العلم مجعول في قلوبكم، تأدّبوا بين يديّ بآداب الروحانيّين، وتخلّقوا إليّ بأخلاق الصدّيقين أظهر العلم من قلوبكم حتّى يغطّيكم ويعمّركم)) (6).

وقال رسول الله صلى ‌الله ‌عليه ‌وآله:

((قال الله تعالى: لايزال العبد يتقرّب إليّ بالنوافل حتّى أحبّه، فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به وبصره الذي يبصر به..)) الحديث(7).

وفي كلام أمير المؤمنين عليه‌ السلام إشارة إليه أيضاً حيث قال: ((إنّ من أحبّ عباد الله إليه عبداً أعانه الله على نفسه فاستشعر الحزن وتجلبب الخوف، ـ إلى أن قال ـ: فخرج من صفة العمى ومشاركة أهل الهوى وصار من مفاتيح أبواب الهدى ومغاليق أبواب الردى، قد أبصر طريقه، وسلك سبيله، وعرف مناره، وقطع غماره، واستمسك من العرى بأوثقها، ومن الحبال بأمتنها، فهو من اليقين على مثل ضوء الشمس)) (8).

وقال عليه‌ السلام في وصف الراسخين في العلم: ((هجم بهم العلم على حقيقة البصيرة، وباشروا روح اليقين، واستلانوا ما استوعره المترفون، وأنسوا بما استوحشه الجاهلون، وصحبوا الدنيا بأبدان معلّقة بالمحلّ الأعلى)) (9).

وهذا العلم عبادة النفس وقربة السرّ، فكما لا تصحّ الصلاة الظاهرة الا بتطهير الظاهر من الأخباث الظاهرة، فكذا لا تصحّ عبادة الباطن الا بتطهيره من الأخباث الباطنة، كيف لا والملائكة لا يدخلون بيتاً فيه كلب، فكيف تفاض الأنوار الإلهيّة في بيوت مملوءة من كلاب نابحة؟ فكم من دقائق المعاني وغوامض الأسرار، تخطر على قلب المتجرّد للأذكار والأفكار ممّا تخلو عنها كتب التفاسير والأخبار، ولا يتفطّن بها علماء الدهور وفضلاء الأعصار، وبعد عرضها عليهم يستحسنونها ويعلمون أنّها من تنبيهات القلوب الزكيّة وألطافه البهيّة السنيّة بذوي الهمم العالية المتوجّهة إليه تعالى بالقلوب الصافية.

فظهر أنّ ما يحصل من المجادلات الفكريّة والمباحثات النظريّة من دون تصقيل لمرآة النفس عن أخباث الطبيعة ممّا لا يستحقّ أن يطلق عليه الا الخوص في فنون البطالة وتفتيح أبواب الجهالة، فإنّ للعلم الحقيقي أثراً ظاهراً ونوراً باهراً وبهجة وسروراً وطمأنينة وظهوراً وانقطاعاً عن الدنيا إلى الآخرة، وخوضاً في لجج البحار الغامرة من أبحر عظمة الله وصفاته الباهرة، وأنّى لهم الوصول إلى سعاد ودونها قلل الجبال ودونهنّ حتوف، فما يسمّونه علماً او يقيناً إمّا تصديق مشوب بشبهة أو اعتقاد جازم خالٍ عن النور والجلاء لأجل الصدأ الحاصل لقلوبهم من الجهل والعمى.

 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) المحجّة البيضاء: 2 / 125، وفيه: «ملكوت السماء» بدون والأرض.

(2) البحار: 71 / 221 مرسلاً.

(3) العنكبوت: 69.

(4) البحار: 40 / 128 نقلاً عن الفصول المختارة، وفيه «يعلم» بدل «علم».

(5) البحار: 1 / 225مع اختلاف.

(6) المحجّة البيضاء: 1 / 148 ـ 149، وفيه: «يغمركم».

(7) الكافي: 2 / 252، كتاب الإيمان والكفر، باب من آذى المسلمين، ح 8.

(8) بحار الأنوار: 2 / 56 عن نهج البلاغة.

(9) نهج البلاغة: الحكمة 147 مع اختلاف.