x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التفسير الترتيبي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

أخبار القرآن الكريم في المدينة

أخبار القرآن الكريم في مكة

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

القصة القرآنية

البلاغة القرآنية

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي ثمود وقومه

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

علم القسم القرآني

المؤلف:  د. السيد مرتضى جمال الدين

المصدر:  علوم القران الميسر

الجزء والصفحة:  ص130-131

2023-12-19

645

كانت العرب تقسم باللات والعزى، و لقد جاء القرآن بأسلوب القسم بالمقدسات ، لأسباب منها : أهمية وعظمة الشيء المقسم به ، وأهمية الموضوع المراد اثباته . والقسم (لغة) هو الحلف ، اليمين . وحروف القسم هي : الواو ،والباء ،والتاء.
أركان القسم
• الحالف : وهو الله جل وعلا ،فان الله أصدق القائلين ، و لا يحتاج الى قسم إنما جاء القسم للتأكيد على أهمية الموضوع المقسم  ولبيان عظمة ما يحلف به. ويحق لله ان يقسم بخلقه، ولا يحق لخلقه أن يقسموا إلا به.
• ما يحلف به : فهو كل شيء مقدس فقد أقسم الله بمخلوقاته كالشمس والقمر والضحى والقرآن لبيان عظمة هذه الاشياء ،هذا في ظاهر القسم ، أما المراد الحقيقي من المقسوم به هو محمد وآل محمد صلوات الله عليهم كما سنبين في الامثلة الاتية ، ولقد حلف الله تعالى بحياة النبي بالظاهر. { لَعَمْرُكَ إِنَّهُمْ لَفِي سَكْرَتِهِمْ يَعْمَهُونَ }[الحجر : 72] . لعمرك يعني وحياتك.
• ما يحلف عليه : وهو الموضوع المقسوم عليه وهو جواب القسم مثال : فقد اقسم الله بالعصر ، وجواب القسم { إِنَّ الْإِنْسانَ لَفي‏ خُسْر } [العصر : 2].
• الغاية من القسم : وهو الشيء الذي اراد الله جل وعلا اثباته والتأكيد عليه لبيان اهميته مثال قوله تعالى ( يس * وَالْقُرْآنِ الْحَكيم ‏) فهذا المقسم به ، والغاية من القسم اثبات الرسالة { إِنَّكَ لَمِنَ الْمُرْسَلين }[ يس : 1 ـ 3].
مثال ( 1 ) : قال تعالى { لا أُقْسِمُ بِهذَا الْبَلَد } [البلد : 1]
{ لا أُقْسِمُ بِهذَا الْبَلَد } وَ الْبَلَدُ مَكَّةُ وَ أَنْتَ حِلٌّ بِهذَا الْبَلَدِ قَالَ كَانَتْ قُرَيْشٌ لَا يَسْتَحِلُّونَ أَنْ يَظْلِمُوا أَحَداً فِي هَذَا الْبَلَدِ وَ يَسْتَحِلُّونَ ظُلْمَكَ فِيهَ‏ { وَ والِدٍ وَما وَلَدَ } [البلد : 3]، قَالَ آدَمُ وَ مَا وَلَدَ مِنَ الْأَنْبِيَاءِ وَالْأَوْصِيَاءِ { لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسانَ فِي كَبَدٍ} [ البلد : 4]، أَيْ مُنْتَصِباً وَ لَمْ يُخْلَقْ مِثْلَهُ شَيْ‏ءٌ . 
لقد أقسم الله بمكة ، وبالوالد وماولد وهو آدم وذريته من الانبياء والاوصياء لانهم وحدهم يستحقون هذا الفضل ،والغاية من القسم هو خلق الانسان منتصبا ،ولم يشاركه أحد في هذه الخلقة .
مثال ( 2 ) : قال تعالى { وَالشَّمْسِ وَضُحاها }[الشمس : 1]
فرات الكوفي : قَالَ حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْعَلَوِيُّ ( قَالَ حَدَّثَنَا فُرَاتُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ) مُعَنْعَناً عَنْ عِكْرِمَةَ [رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ‏] وَسُئِلَ عَنْ قَوْلِ اللَّهِ‏ ( وَالشَّمْسِ وَضُحاها * وَالْقَمَرِ إِذا تَلاها * وَالنَّهارِ إِذا جَلَّاها * وَاللَّيْلِ إِذا يَغْشاها ) الشمس : 1 - 4، قَالَ‏ وَالشَّمْسِ وَضُحاها هُوَ مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّهِ (صل الله عليه واله وسلم)‏ وَالْقَمَرِ إِذا تَلاها أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ (عليه السلام) وَالنَّهارِ إِذا جَلَّاها آلُ مُحَمَّدٍ (صل الله عليه واله وسلم) وَهُمَا الْحَسَنُ والْحُسَيْنُ (عليمها السلام) . 
مثال ( 3 ) : قال تعالى { وَالسَّماءِ وَالطَّارِق‏ } [الطارق : 1]
تفسير القمي : حَدَّثَنَا جَعْفَرُ بْنُ أَحْمَدَ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُوسَى عَنِ الْحُسَيْنِ بْنِ عَلِيٍّ عَنِ ابْنِ أَبِي حَمْزَةَ عَنْ أَبِيهِ عَنْ أَبِي بَصِيرٍ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ (عليه السلام) فِي قَوْلِهِ            { وَالسَّماءِ وَالطَّارِقِ‏}[ الطارق : 1] قَالَ قَالَ السَّمَاءُ فِي هَذَا الْمَوْضِعِ أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ (عليه السلام) وَالطَّارِقُ الَّذِي يَطْرُقُ الْأَئِمَّةَ (عليهم السلام) مِنْ عِنْدِ رَبِّهِمْ مِمَّا يَحْدُثُ بِاللَّيْلِ وَ النَّهَارِ وَهُوَ الرُّوحُ الَّذِي مَعَ الْأَئِمَّةِ (عليهم السلام) يُسَدِّدُهُمْ قُلْتُ وَالنَّجْمُ الثَّاقِبُ‏ قَالَ: ذَاكَ رَسُولُ اللَّهِ (صل الله عليه واله وسلم).
مثال (4) : قال تعالى {وَالْفَجْرِ وَ ليالٍ عَشْرٍ وَالشَّفْعِ وَالْوَتْرِ وَاللَّيْلِ إِذا يَسْرِ هَلْ فِي ذلِكَ قَسَمٌ لِذِي حِجْرٍ } [الفجر : 1 ـ 5].
وَالْفَجْرِ قَالَ: لَيْسَ فِيهَا وَاوٌ إِنَّمَا هُوَ الْفَجْرُ وَلَيالٍ عَشْرٍ قَالَ : عَشْرُ ذِي الْحِجَّةِ وَالشَّفْعِ‏ قَالَ الشَّفْعُ رَكْعَتَانِ‏ وَالْوَتْرِ رَكْعَةٌ.
وَفِي حَدِيثٍ آخَرَ قَالَ‏ الشَّفْعُ الْحَسَنُ وَ الْحُسَيْنُ وَالْوَتْرُ أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ (عليه السلام) ثُمَّ قَالَ‏ هَلْ فِي ذلِكَ قَسَمٌ لِذِي حِجْرٍ يَقُولُ الَّذِي لَهُ عَقْلٌ‏ وَاللَّيْلِ إِذا يَسْرِ قَالَ هِيَ لَيْلَةُ جَمْعٍ‏ .
وهو كما ترى لفظها في الظاهر له معنى وفي الباطن له معنى.
مثال (5) : قال تعالى { وَالتِّينِ وَالزَّيْتُونِ * وَطُورِ سِينِينَ * وَهَذَا الْبَلَدِ الْأَمِينِ } [التين : 1 - 3]، فقد أقسم الله بالتين والزيتون وهو أشار الى الحسن والحسين (عليه السلام)، وطور سنين إشارة الى أمير المؤمنين (عليه السلام)، وهذا البلد الأمين إشارة الى الرسول الصادق الأمين (صل اللله عليه واله وسلم).