1

x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : علوم القرآن : فضائل السور :

فضيلة تعلم سورة البقرة وقراءتها

المؤلف:  الشيخ عبد الله الجوادي الآملي

المصدر:  تسنيم في تفسير القرآن

الجزء والصفحة:  ج2 ص 40-43

2023-12-07

1302

فضيلة تعلم سورة البقرة وقراءتها

 

وردت في جوامع الكتب الروائية أحاديث في فضيلة تعلم وقراءة هذه السورة نشير إلى بعض منها:

[1] قال النبي(صلى الله عليه واله وسلم)لابي بن كعب: «من قرأها فصلوات الله عليه ورحمته وأعطي من الأجر كالمرابط في سبيل الله سنة.. يا أبي مر المسلمين أن يتعلموا سورة البقرة، فإن تعلمها بركة، وتركها حسرة»1 .

[2] عن أبي عبد الله الصادق تيلا أنه قال: «من قرأ البقرة وآل عمران جاءتا يوم القيامة تظلانه على رأسه مثل الغمامتين..»2 .

[3] عن النبي الأكرم(صلى الله عليه واله وسلم): «من قرأها في بيته نهاراً لم يدخل بيته شيطان ثلاثة أيام، ومن قرأها في بيته ليلا لم يدخله شيطان ثلاث ليال)3.

|4| جاء في بعض الأحاديث: «إن أصفر البيوت من الخير بيت لا تقرأ فيه سورة البقرة"4.

|5| ورد في بعض الروايات الترغيب في قراءة آيات خاصة منها كالآيات الأربع الأول، وآية الكرسي. والآيات الثلاث الأواخر 5.

[6] يقول أمير المؤمنين عليه السلام في آية الكرسي والإدمان على قراءتها: «فما بت ليلة قط منذ سمعتها من رسول الله(صلى الله عليه واله وسلم)حتى أقرأها» 6. فاستمر جمع من تلامذة مدرسة الرسالة والإمامة بعد سماعهم الخبر على قراءتها 7.

كما ترك بعض الشعراء المسلمين الشعر بعد تعلمهم سورة البقرة، أمثال لبيد بن ربيعة الذي كان من شعراء الجاهلية اللامعين ، ثم أدرك الإسلام وحسن إسلامه، وكف عن قول الشعر. وعندما طلب منه عمر في زمان خلافته أن ينشده شعراً، فقد قرأ سورة البقرة. فقال عمر: إنما سالتك عن شعرك! فقال: «ما كنت لاقول بيتا من الشعر، بعد إذ علمنى الله البقرة وآل عمران» 8.

تنويه:

1. وردت في جوامع الكتب الرواية أحاديث مستفيضة عن أثر قراءة سورة البقرة، وبالأخص آية الكرسي، في علاج الأمراض البدنية، ودفع الفقر، وتأمين المتطلبات الدنيوية9 . إن تبيين مثل هذه الفوائد والآثار في روايات المعصومين(عليهم السلام)إنما هو للمؤمنين المتوسطين، ولم يكن إطلاقاً من باب حصر الرسالة الأساسية للقرآن، ذلك أن رسالة الإسلام الأصيلة هي إخراج الناس من الظلمات العقائدية، والأخلاقية، والعملية إلى نور الهداية، ومعالجة الأمراض الفكرية والأخلاقية لدى المجتمعات البشرية، وغرس الأفكار والممارسات الإلهية في نفوسهم: {كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ إِلَيْكَ لِتُخْرِجَ النَّاسَ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ} [إبراهيم: 1] ، ({يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءَتْكُمْ مَوْعِظَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ وَشِفَاءٌ لِمَا فِي الصُّدُورِ} [يونس: 57].

من هذا المنطلق، يقول الإمام الصادق يل، بعد سرده لبعض الآثار المذكورة بخصوص آية الكرسى: وأنا أستعين بها من أجل الصعود إلى الله، ونيل الدرجات العالية؛ «من قرأ آية الكرسى مرة صرف الله عنه ألف مكروه من مكاره الدنيا، وألف مكروه من مكاره الآخرة؛ أيسر مكروه الدنيا الفقر، وأيسر مكروه الآخرة عذاب القبر. وإني لأستعين بها على صعود الدرجة»10 ؛ ذلك أن معارف آية الكرسي هي المصداق البارز للعلم الإلهي الذي يشكل تعلمه، ومزج علمه الحصولي بالإيمان والعمل الصالح، وتحصيل المرتكز والأساس لعلمه الشهودي، عاملاً لتهيئة أسباب الصعود نحو الله، فضلاً عن دوره في رفع الدرجات: {يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ } [المجادلة: 11] : لأت مضمونه هو «الكلم الطيب»، وكل كلم طيب فهو يصعد إلى الله: {إِلَيْهِ يَصْعَدُ الْكَلِمُ الطَّيِّبُ وَالْعَمَلُ الصَّالِحُ يَرْفَعُهُ} [فاطر: 10]. من هنا فإن معانيه          صاعدة إلى الله. ولما لم يكن الكلم الطيب هذا منفصلا عن أرواح متكلميه؛ أي المعتقدين، و المتخلقين، والعاملين به، كان - قهرا – سبباً لصعود هؤلاء المتكلمين، وإن اكمل الصاعدين من بين الناس هم اهل بيت العصمة والطهارة(عليهم السلام).

2. ما ورد حول فضيلة قراءة السور والايات، لابد ان يطابق رسالة القرآن من جهة، وتوجيهات سنة أهل البيت(عليهم السلام)من جهة أخرى. فما يستنبط من القرآن هو أن الاستعاذة بالله من الشيطان هي من آداب التلاوة، وإن الشخص المدنس بالمعاصي له ميل نحو الشيطان وليس هو بفار منه، والقرآن الكريم يلفت الانتباه في كثير من آياته إلى الجراء الأليم للفسق والإثم. بناء على هذا، لا يمكن القول: إن الفاسق إذا تلا القرآن (الذي يقبح الذنب، ويوبخ المذنب) فله أجر على تلاوته.

كما أن المستشف من سنة المعصومين(عليهم السلام)هو أنه: «رب تالي القرآن والقرآن يلعنه»11 ، و«ليس القرآن بالتلاوة، ولا العلم بالرواية، ولكن القرآن بالهداية، والعلم بالدراية»12 ، و«إقرأ القرآن ما نهاك فإن لم ينهك فلست تقرأه» 13. إذن يتجلى من هذا أن المطلوب في الأحاديث الواردة في فضيلة قراءة القرآن ليس صرف التلاوة بل «حق التلاوة» المشار إليها في الآية 121 من سورة البقرة: (الذين اتيناهم الكتاب يتلونه حق تلاوته اولئك يؤمنون به ومن يكفر به فأولئك هم الخاسرون) إذ لا فرق بين جميع الكتب السماوية، ولا بين تلاوة أي منها في هذا الأصل الجامع.

تأسيساً على ما تقدم، فإنه لا فائدة من تلاوة القرآن من دون إيمان وعمل صالح: وصحيح أن عدالة القارئ ليست شرطاً لصحة القراءة، بل هي شرط لكمالها، فهي شرط لمن هو على سراط الانتفاع من هذه المائدة الإلهية. بطبيعة الحال، إن درجات التلاوة الممدوحة تتناسب وتتفاوت بحسب درجات الإيمان، ومراتب عمل القارئ الصالح، وقد وردت نماذج من «حق التلاوة» في الآيات 107-109 من سورة الإسراء، والآية 58 من سورة مريم، والآية 16 من سورة الحديد، وغيرها.

ـــــــــــــــــــــــــ

1. مجمع البيان، ج 1- 2، ص 111 .

2. ثواب الأعمال، ص236 (وردت فيه بلفظ «جاء» بدلاً من «جاءتا»: وبحار الأنوار،ج89،ص265.

3. مجمع البيان، ج 1 - 2، ح 111 .

4. تفسير روفر الجنان وروح الجنان، ج 1، ص 92

05 قال رسول الله(صلى الله عليه واله وسلم): «من قرأ أربع آيات من أول البقرة وآية الكرسي وآيتين بعدها وثلاث آيات من آخرها لم ير في نفسه وماله شيئاً يكرهه، ولا يقربه شيطان، ولا ينسى القرآن«؛ ثواب الأعمال، ص238؛ وبحار الأنوار، ج89، ص265.

6. الأمالي للطوسي، ع 09 5؛ وبحار الأنوار، ج89 ، ص0264

7. الأمالي للطوسي، ص509: وبحار لأنوار.ج89 ، ص264.

8. الجامع لاحكام القران. مج 1،ج 1ص149.

9. راجع بحار الأنوار، ج89 ، ص262 - 0272 3. سورة إبراهيم، الآية 1.

10. تفسير العياشي، ج 1، ص136؛ وبحار الأنوار، ج89 ، ص267.

11. جامع الاخبار، ص 48؛ وبحار الانوار، ج89 ، ص 184 .

12. كنز العمال، ج 01ص 550.

13. كنز العمال، ج 60601.

 

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي