x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

التاريخ والحضارة

التاريخ

الحضارة

ابرز المؤرخين

اقوام وادي الرافدين

السومريون

الساميون

اقوام مجهولة

العصور الحجرية

عصر ماقبل التاريخ

العصور الحجرية في العراق

العصور القديمة في مصر

العصور القديمة في الشام

العصور القديمة في العالم

العصر الشبيه بالكتابي

العصر الحجري المعدني

العصر البابلي القديم

عصر فجر السلالات

الامبراطوريات والدول القديمة في العراق

الاراميون

الاشوريون

الاكديون

بابل

لكش

سلالة اور

العهود الاجنبية القديمة في العراق

الاخمينيون

المقدونيون

السلوقيون

الفرثيون

الساسانيون

احوال العرب قبل الاسلام

عرب قبل الاسلام

ايام العرب قبل الاسلام

مدن عربية قديمة

الحضر

الحميريون

الغساسنة

المعينيون

المناذرة

اليمن

بطرا والانباط

تدمر

حضرموت

سبأ

قتبان

كندة

مكة

التاريخ الاسلامي

السيرة النبوية

سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) قبل الاسلام

سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) بعد الاسلام

الخلفاء الاربعة

ابو بكر بن ابي قحافة

عمربن الخطاب

عثمان بن عفان

علي ابن ابي طالب (عليه السلام)

الامام علي (عليه السلام)

اصحاب الامام علي (عليه السلام)

الدولة الاموية

الدولة الاموية *

الدولة الاموية في الشام

معاوية بن ابي سفيان

يزيد بن معاوية

معاوية بن يزيد بن ابي سفيان

مروان بن الحكم

عبد الملك بن مروان

الوليد بن عبد الملك

سليمان بن عبد الملك

عمر بن عبد العزيز

يزيد بن عبد الملك بن مروان

هشام بن عبد الملك

الوليد بن يزيد بن عبد الملك

يزيد بن الوليد بن عبد الملك

ابراهيم بن الوليد بن عبد الملك

مروان بن محمد

الدولة الاموية في الاندلس

احوال الاندلس في الدولة الاموية

امراء الاندلس في الدولة الاموية

الدولة العباسية

الدولة العباسية *

خلفاء الدولة العباسية في المرحلة الاولى

ابو العباس السفاح

ابو جعفر المنصور

المهدي

الهادي

هارون الرشيد

الامين

المأمون

المعتصم

الواثق

المتوكل

خلفاء بني العباس المرحلة الثانية

عصر سيطرة العسكريين الترك

المنتصر بالله

المستعين بالله

المعتزبالله

المهتدي بالله

المعتمد بالله

المعتضد بالله

المكتفي بالله

المقتدر بالله

القاهر بالله

الراضي بالله

المتقي بالله

المستكفي بالله

عصر السيطرة البويهية العسكرية

المطيع لله

الطائع لله

القادر بالله

القائم بامرالله

عصر سيطرة السلاجقة

المقتدي بالله

المستظهر بالله

المسترشد بالله

الراشد بالله

المقتفي لامر الله

المستنجد بالله

المستضيء بامر الله

الناصر لدين الله

الظاهر لدين الله

المستنصر بامر الله

المستعصم بالله

تاريخ اهل البيت (الاثنى عشر) عليهم السلام

شخصيات تاريخية مهمة

تاريخ الأندلس

طرف ونوادر تاريخية

التاريخ الحديث والمعاصر

التاريخ الحديث والمعاصر للعراق

تاريخ العراق أثناء الأحتلال المغولي

تاريخ العراق اثناء الاحتلال العثماني الاول و الثاني

تاريخ الاحتلال الصفوي للعراق

تاريخ العراق اثناء الاحتلال البريطاني والحرب العالمية الاولى

العهد الملكي للعراق

الحرب العالمية الثانية وعودة الاحتلال البريطاني للعراق

قيام الجهورية العراقية

الاحتلال المغولي للبلاد العربية

الاحتلال العثماني للوطن العربي

الاحتلال البريطاني والفرنسي للبلاد العربية

الثورة الصناعية في اوربا

تاريخ الحضارة الأوربية

التاريخ الأوربي القديم و الوسيط

التاريخ الأوربي الحديث والمعاصر

تاريخ الامريكتين

الفلسفة والبيان وفقه اللغة.

المؤلف:  أسد رستم.

المصدر:  الروم في سياستهم، وحضارتهم، ودينهم، وثقافتهم، وصلاتهم بالعرب.

الجزء والصفحة:  ص 542 ــ 544.

2023-11-14

579

ولم ينقطع الروم عن أرسطو طوال عهودهم، واستمر اهتمامُهُم بأفلاطون منذ القرن الحادي عشر حتى آخر أيامهم، فكلٌّ من ميخائيل بسلُّوس في القرن الحادي عشر، ويوحنا إيطالوس في القرن الثاني عشر، ونيقيفوروس البلميدي؛ كرَّس نفسه للفلسفة وعكف عليها، وأحب بسلوس أفلاطون، ودعا له، ولكن الآخرين عشقا أرسطو وأَيَّدَا قوله. وأبصر النور في ميسترة «المورة» في منتصف القرن الرابع عشر جاورجيوس غميستوس Gemistus ودرس في القسطنطينية، ثم عاد إلى ميسترة ليقضي حياةً طويلةً ناهزت المائة، وعُني بالفكر الكلاسيكي وتعشقه فاستبدل كنيته بما قابلها في اللغة اليونانية القديمة فدعا نفسه بليثون Plethon، ومعنى اللفظين واحدٌ: «الملآن»، وامتلأ بليثون أَنسنةً وتعشق أفلاطون عن طريق الأفلاطونية الجديدة فقَدَّمَه إلى الروم واللاتين معًا، وروَّج لفكرة إنشاء أكاديمية أفلاطونية في فلورنزة، ووافقه على ذلك كوزيمو مديتشي وغيره من عشاق الأنسنة في إيطالية. ومال بليثون أيضًا إلى إحياء الآلهة اليونانية القديمة بإنشاء دينٍ أفلاطوني جديد، وصنَّف في المفاضلة بين أفلاطون وأرسطو، كما كتب في النواميس، وتُوُفي في ميسترة في السنة 1450، وفي السنة 1465 استولى على أسبارطة قائدٌ إيطاليٌّ من أُسرة ملاتيستة فنقل رفات بليثون إلى ريميني في إيطالية وواراه التراب في كنيسة القديس فرنسيس (1).  وعني رجال الفصاحة والبلاغة والخطابة بالفلسفة كالعادة، وأشهرهم في هذا الدور نيقيفوروس خومنوس Chumnos تلميذ غريغوريوس القبرصي، فإنه خلَّف عددًا من الرسائل في اللاهوت والفلسفة والبيان وما لا يقل عن مائة واثنتين وسبعين رسالة، وقد يختلف البعضُ في تقدير أهمية نتاجه الفكري، ولكن حبه للقديم القديم وعودته إليه واندفاعه في سبيله بشَّرت بالأنسنة في إيطالية وبيقظة الغرب (2).  ويشكو علماء اللغة اليونانية الكلاسيكية اليوم زملاءَهم في هذا الدور الذي نحن بصدده، في أن هؤلاء اتخذوا لأنفسهم الحق في تعديل بعض النصوص القديمة، فخرجوا في ذلك من أمانة سلفائهم في أزمنة الروم، وعلى الرغم من أن الأمانة هي الأصل في مثل هذه المواقف، فإننا نرى في خروجهم محاولة للتحرر ومظهرًا من مظاهر الابتكار. وأشهر علماء اللغة في هذا الدور مكسيموس بلانوذس Planudes معاصر ميخائيل الثامن وأندرونيكوس الثاني وسفير هذا وممثله في البندقية، وأهم ما خلَّفه رسائل في غراماطيق اللغة اليونانية، ومختارات تاريخية وجغرافية مأخوذةٌ من كتب الأقدمين. وأجاد بلانوذس اللغة اللاتينية فنقل إلى اليونانية بعض مخلَّفات الغرب اللاتيني أمثال أوغوسطينوس وتوما الأكويني وكاتون الأكبر وقيصر وشيشرون، ويستدل من عدد النسخ الباقية من هذه الترجمات أن طلاب اليونانية في الغرب جعلوها أساسًا لِتَعَلُّم اليونانية (3). وقام بعد بلانوذس تلميذه وصديقه عمانوئيل موسكوبولوس Moschopulos يؤدي رسالة أستاذه في تدريس اللغة اليونانية وجعلها في متناول الغربيين المقبيلن عليها، فكان معجمه اليوناني اللاتيني ومؤلفه في غراماطيق اللغة اليونانية لمدة طويلة، الكتابين الأساسين لتعلُّم اليونانية في إيطالية وغيرها من بلدان الغرب (4).

........................................

1- Tozer, H., A Byzantine Reformer, Journ. Hell. Studies, 1886, 353–380; Stephanou, E., Plethon, Dict. Théol. Cath. 2393–2404

2- Guilland, R., Correspondance, 317–324

3- Wendal, C., Real-Encyclopadie, XX, (1950) , 2202–2253

4- Vasiliev, A. A., Byz. Emp., 701-702