x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

كرائم القرآن

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

الديدان الشعيرية الحلزونية تريكينا

المؤلف:  د. حميد النجدي

المصدر:  الاعجاز العلمي في القران الكريم

الجزء والصفحة:  ص 35- 37

2023-09-21

807

Trichinella spiralis

وتعيش الدودة البالغة منها في الأمعاء الدقيقة للإنسان، وتبلغ إناث هذه الديدان 4 مليمترات تقريباً وذكورها 2 مليمتر تقريباً، وتخترق الانثى المخصبة المثقلة بالبيض جدار الأمعاء مارة بالقلب والرئتين حتّى تستقر بين ألياف العضلات حيث تنمو لغاية مليمتراً واحداً ثم تلتف حول نفسها متخذة شكلاً حلزونياً، ثم تتحوصل هذه اليرقانات، حيث تحتوي كل حوصلة على يرقانة أو اثنين، وهنا يبدأ الدور المعدي، فإن كانت في لحم حيوان انتقلت إلى الإنسان أو إلى الحيوان الذي يأكل هذا اللحم، وحينما يأكل الإنسان اللحم المصاب تخرج الديدان من حويصلاتها وتبلغ نضجها الجنسي في يومين فتتزاوج وتموت الذكور وترقد الاناث في جدران الأمعاء.

وبعد اسبوع واحد تضع يرقاناتها التي تستقر بدورها في أية عضلة من عضلات الجسم باستثناء عضلة القلب، وهي تكثر في عضلات الحجاب الحاجز والأضلاع والحنجرة واللسان والعين وعضلات الأطراف وتموت الاناث البالغة بعد شهرين وبعد نفثها لذريتها الخبيثة في مختلف أنحاء الجسم وتضع كل أُنثى في حياتها عدداً من اليرقانات يصل أحياناً إلى عشرة آلاف يرقانة «Nobli and Nobli 1976».

وتظهر أعراض المرض في الأسبوع الثاني عادة بعد تناول اللحم المصاب، وتكون للأعراض مرحلتان:

الأولى: تتميز بالاضطرابات المعدية والمعوية والإسهال الشديد المصحوب بحمى وضعف عام أحياناً.

والمرحلة الثانية: التي تنتشر فيها اليرقانات في الجسم تكون غالباً قاتلة، تتميز بانتفاخ الجفون وما تحت العينين وبآلام عضلية روماتيزمية شديدة، يصحب ذلك حمّى شبه مستمرة وعرق غزير وهذيان ونزف تحت الأظافر.

وفي هذه المرحلة توجد اليرقانات في السائل الدماغي الشوكي وقد تظهر بعض أعراض الدماغ والسحايا.

وفي المرحلة الثالثة المصاحبة لتكلس الحويصلات والتي تبدأ بعد ستة أسابيع من بدء العدوى تقريباً تشتد الأعراض السابقة وينتشر الارتشاح في الوجه والبطن والذراعين والرجلين ويصاب المريض بضعف عام شديد وطفح جلدي وفقر في الدم ونزف في الأحشاء وتضخم في الطحال واضطرابات عصبية وعقلية، وأغلب الوفيات تكون بين الاسبوعين الرابع والسادس.

والخلاصة أن دودة الخنزير الشريطية والديدان المثانية تنتشران في البلدان التي تقوم على تربية الخنازير وتتناول لحومها، وانتشارها واسع في أوربا وجنوبي آسيا وأفريقيا وأمريكا الجنوبية.

ويقرر لاباخ «1961» أنّ دودة لحم الخنزير الشريطية نادرة الوجود في البلاد التي لا يؤكل فيها لحم الخنزير كما في البلاد الإسلامية.

ويقرر نلكوكس، ومانسون بار في الطبعة السابعة عشرة من كتابهما المشهور عن طب المناطق الحارة أنّ هذه الدودة غير معروفة بين المسلمين واليهود([1]).

ويذكر تشاندلر، وريد في كتابهما الشهير في علم الطفيليات: «أمّا في البلاد اليهودية والإسلامية، حيث يعد أكل لحم الخنزير خطيئة دينية خطيرة فليس لهذا الطفيلي إلاّ أدنى الفرص للبقاء»، وهو دليل فاضح على فساد الأخلاق عند حدوثه.. «Chandler & Read 1965,p.355» ويستقر نلسون عن سبب ادمان العالم الغربي على أكل لحم الخنزير فيقول: «أمّا العلة في ادماننا ـ نحن أهل العالم الغربي ـ أكل لحم الخنزير فإنّها لغز محيّر، وخاصة أننا نُذكّر على الدوام بمخاطر هذا ونحن نقرأ الكتاب المقدس...

أمّا اليهود المتلزمون وأتباع محمد( صلى الله عليه واله وسلم ) فإنّهم مضوا في نفورهم من الخنازير وعدم استساغتهم لحومها، ومن ثمَّ خلت جماعاتهم من مرض التريكنيا خلواً تاماً»([2]) .


[1] «Wilcocks & Manson - Bahr -1974».

[2] «Nelson 1972,p.117».