x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التفسير الترتيبي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

أخبار القرآن الكريم في المدينة

أخبار القرآن الكريم في مكة

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

القصة القرآنية

البلاغة القرآنية

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي ثمود وقومه

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

المراد من (السمع) و (كلام الله)

المؤلف:  الشيخ عبدالله الجوادي الطبري الاملي

المصدر:  تسنيم في تفسير القران

الجزء والصفحة:  ج5 ص294 - 295

2023-07-25

934

يقول تعالى: {أَفَتَطْمَعُونَ أَنْ يُؤْمِنُوا لَكُمْ وَقَدْ كَانَ فَرِيقٌ مِنْهُمْ يَسْمَعُونَ كَلَامَ اللَّهِ ثُمَّ يُحَرِّفُونَهُ مِنْ بَعْدِ مَا عَقَلُوهُ وَهُمْ يَعْلَمُونَ} [البقرة: 75]

قد يكون المراد من «السمع» في جملة: (يسمعون كلام الله) هو السماع من دون واسطة؛ نظير ما سمعه الرجال السبعون الذين كانوا مع موسى الكليم (عليه السلام) في جبل الطور وقد يكون أيضاً السماع بواسطة الرسول (صلى الله عليه واله وسلم)؛ كالذي أشير إليه في الآية: {وَإِنْ أَحَدٌ مِنَ الْمُشْرِكِينَ اسْتَجَارَكَ فَأَجِرْهُ حَتَّى يَسْمَعَ كَلَامَ اللَّهِ ثُمَّ أَبْلِغْهُ مَأْمَنَهُ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لَا يَعْلَمُونَ} [التوبة:6] مما يدل على أنَّ سماع آيات السماء من لسان رسول اللہ (صلى الله عليه واله وسلم) بعد عين سماع كلام الله. إذن فالآية محط البحث لا تختص بالسبعين الذين رافقوا موسى (عليه السلام)؛ كما روي ذلك عن ابن عباس [1] واختاره جمع من المفسرين أيضاً [2]، بل إنَّ عنوان السمع يشمل جميع من حرف كلام الله سبحانه وتعالى؛ سواء أولئك الذين سمعوه من دون واسطة لدى حضورهم في الميقات والذين ادعوا بعد عودتهم (طبقاً لبعض النقول [3]) أنهم سمعوا الله يقول: «إن استطعتم أن تفعلوا هذه الأشياء فافعلوا، وإلا فلا شيء يلزمكم بها»، أو الآخرين الذين سمعوه من لسان كما أن كلام الله غير مختص بما سمعوه في جبل الطور، بل هو شامل لكل ما جاء في التوراة والذي من جملته صفات الرسول المکرم (صلى الله عليه واله وسلم) ؛ إذ يروى أنهم غيروا في التوراة من الأحكام الفقهية ما يتعلق بآية الرجم ومن أحكامها الكلامية ما يتصل بتبيين لون وشكل وجه النبي الأكرم (صلى الله عليه واله وسلم).

قد يقال: إذا كان عنوان: كلام الله مطلقاً فلماذا أضيف القيد ويسمعون؟ أيكون لمثل هذا القيد حكمة غير تفهيم شدة انحرافهم؟ فمع أنهم سمعوا كلام الله بأنفسهم، وأزيحت الستر الملكية والمادية من على آذانهم، وشاهدوا تلك المعجزة العظيمة بأم أعينهم، وأغمي عليهم فإنهم عمدوا إلى تحريف كلام الباري تعالى وادعوا مثل هذا الادعاء. فلو لم تكن إضافة كلمة: يسمعون لإفادة هذه النقطة، لكانت هذه الآية قد طرحت، كما طرحت غيرها من آيات التحريف، من دون هذه الإضافة.

وجواباً على ذلك نقول: إضافة عنوان «السمع» هو لتبيين أن جحود اليهود قد بلغ حداً بحيث إن استغراق ظاهرهم وباطنهم في الإدراك الحسي والعلمي لكلام الله تعالى لم يمنعهم من تحريف وحي الله؛ وذلك لأنهم قد سمعوا كلام الله في مرتبة الإحساس من ناحية، وفهموا معناه جيداً في حلة التعقل من ناحية أخرى لكن ذلك لم يصرفهم عن تحريفه.


[1] راجع تفسير أبي السعود، ج 1، ص 140.

[2] راجع تفسير منهج الصادقين، ج1، ص300 (وهو بالفارسية)؛ وروح المعاني، ج1، ص470؛ وتفسير المنار، ج 1، ص356

[3] راجع تفسير غرائب القرآن ورغائب الفرقان، ج 1، ص316.