x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التفسير الترتيبي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

أخبار القرآن الكريم في المدينة

أخبار القرآن الكريم في مكة

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

القصة القرآنية

البلاغة القرآنية

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي ثمود وقومه

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

أهمية قول (إن شاء الله)

المؤلف:  الشيخ عبدالله الجوادي الطبري الاملي

المصدر:  تسنيم في تفسير القران

الجزء والصفحة:  ج5 ص264 - 266

2023-07-25

1168

ـ عن النبي محمد (صلى الله عليه واله وسلم) : «... وأيم الله لو لم يستثنوا ما بينت لهم إلى آخر الأبد» [1].

ـ {وَاذْكُرْ رَبَّكَ إِذَا نَسِيتَ} [الكهف: 24] ... فقيل «معناه واذكر ربك إذا نسيت الاستثناء ثم تذكرت فقل: إن شاء الله وإن كان بعد يوم أو شهر أو سنة» عن ابن عباس وقد روي ذلك أئمتنا [2].

ـ عن الامام علي (عليه السلام) قال: «إذا حلف الرجل بالله فله ثنياها إلى أربعين يوماً؛ وذلك أن قوماً من اليهود سألوا النبي عن شيء، فقال: ائتوني غداً ـ ولم يستثن ـ حتى أخبركم، فاحتبس عنه جبرئيل (عليه السلام) أربعين يوماً» [3].

ـ عن مرازم قال: «دخل أبو عبد الله (عليه السلام) يوماً إلى منزل معتب وهو يريد العمرة فتناول لوحاً فيه كتاب فيه تسمية أرزاق العيال وما يخرج لهم فإذا فيه: لفلان وفلان وفلان وليس فيه استثناء. فقال: «من كتب هذا الكتاب ولم يستثن فيه؟! كيف ظن أنه يتم» ثم دعا بالدواة فقال: «ألحق فيه إن شاء الله» فألحق فيه في كل اسم إن شاء الله» [4].

عن الباقر (عليه السلام) قال: «إن الله لما قال لآدم ادخل الجنة قال له: يا آدم لا تقرب هذه الشجرة». قال: «فأراه إياها. فقال آدم لربه: كيف أقربها وقد نهيتني عنها أنا وزوجتي؟» قال: «فقال لهما لا تقرباها يعني لا تأكلا منها. فقال آدم وزوجته: نعم يا ربنا لا نقربها ولا نأكل منها. ولم يستثنيا في قولهما نعم، فوكلهما الله في ذلك إلى أنفسهما وإلى ذكرهما ...» قال: «فلذلك قال الله: {وَاذْكُرْ رَبَّكَ إِذَا نَسِيتَ} [الكهف: 24] أي استثن مشية الله في فعلك» [5].

ـ عن زرارة ومحمد بن مسلم، عن أبي جعفر وأبي عبد الله (عليه السلام) في قول الله عز وجل: وَاذْكُرْ رَبَّكَ إِذَا نَسِيتَ} [الكهف: 24] قال: «إذا حلف الرجل فنسي ان يستثني فليستثن إذا ذكر» [6].

إشارة: الإنسان، والكون، وعلاقة البشر بالأشياء الخارجية والارتباط بين كل شخص وأفعال جوانحه وجوارحه كلها هي عين الفقر وليس لأي منها سهم من الغنى أو الاستقلال في الوجود وإن ما يكون عين الفقر فإن حدوثه وبقاءه سواء؛ أي إن كل موجود هو محتاج إلى الله الغني في مبدأ وعاقبة وجوده وإن تصدي كل إنسان للعلم الصائب أو العمل الصالح يحتاج إلى توفيق من الله. وناهيك عن أن إرجاع الأمور إلى الله وطلب المشيئة الإلهية وتقديمها على حوائج النفس وحوائج الآخرين هو تأدب ديني فإن له مرتكزاً كلامياً أيضاً. فلو لم يظهر بنو إسرائيل اللجوجون، الذين تورطوا في التيه أربعين عاماً، بعض المرونة، ولم يتأدبوا، ولم يلاحظوا صبغة التوحيد لكان من الممكن أن يبتلوا، في قضية تعيين ما أمروا بذبحه، بتحير طويل وتيه ثقيل. هذا وإن إثبات جميع الخصوصيات المأخوذة في الأحاديث المذكورة من دون إحراز اعتبار أسنادها هو أمر صعب.


[1] مجمع البیان، ج 1 - 2، ص 274؛ و تفسير نور الثقلین، ج 1، ص89.

[2] مجمع البیان، ج 5 ـ 6، ص712؛ وبحار الأنوار، ج16، ص201.

[3] تفسير العياشي، ج 2، ص 324؛ وبحار الأنوار، ج 73، ص 305.

[4] تهذيب الأحكام، ج8، ص281 ـ 282

[5] نوادر الأشعري، ص 55؛ وبحار الأنوار، ج 73، ص306 - 307.

[6] الكافي، ج7، ص ص 447؛ وبحار الأنوار، ج101، ص229