x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

التاريخ والحضارة

التاريخ

الحضارة

ابرز المؤرخين

اقوام وادي الرافدين

السومريون

الساميون

اقوام مجهولة

العصور الحجرية

عصر ماقبل التاريخ

العصور الحجرية في العراق

العصور القديمة في مصر

العصور القديمة في الشام

العصور القديمة في العالم

العصر الشبيه بالكتابي

العصر الحجري المعدني

العصر البابلي القديم

عصر فجر السلالات

الامبراطوريات والدول القديمة في العراق

الاراميون

الاشوريون

الاكديون

بابل

لكش

سلالة اور

العهود الاجنبية القديمة في العراق

الاخمينيون

المقدونيون

السلوقيون

الفرثيون

الساسانيون

احوال العرب قبل الاسلام

عرب قبل الاسلام

ايام العرب قبل الاسلام

مدن عربية قديمة

الحضر

الحميريون

الغساسنة

المعينيون

المناذرة

اليمن

بطرا والانباط

تدمر

حضرموت

سبأ

قتبان

كندة

مكة

التاريخ الاسلامي

السيرة النبوية

سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) قبل الاسلام

سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) بعد الاسلام

الخلفاء الاربعة

ابو بكر بن ابي قحافة

عمربن الخطاب

عثمان بن عفان

علي ابن ابي طالب (عليه السلام)

الامام علي (عليه السلام)

اصحاب الامام علي (عليه السلام)

الدولة الاموية

الدولة الاموية *

الدولة الاموية في الشام

معاوية بن ابي سفيان

يزيد بن معاوية

معاوية بن يزيد بن ابي سفيان

مروان بن الحكم

عبد الملك بن مروان

الوليد بن عبد الملك

سليمان بن عبد الملك

عمر بن عبد العزيز

يزيد بن عبد الملك بن مروان

هشام بن عبد الملك

الوليد بن يزيد بن عبد الملك

يزيد بن الوليد بن عبد الملك

ابراهيم بن الوليد بن عبد الملك

مروان بن محمد

الدولة الاموية في الاندلس

احوال الاندلس في الدولة الاموية

امراء الاندلس في الدولة الاموية

الدولة العباسية

الدولة العباسية *

خلفاء الدولة العباسية في المرحلة الاولى

ابو العباس السفاح

ابو جعفر المنصور

المهدي

الهادي

هارون الرشيد

الامين

المأمون

المعتصم

الواثق

المتوكل

خلفاء بني العباس المرحلة الثانية

عصر سيطرة العسكريين الترك

المنتصر بالله

المستعين بالله

المعتزبالله

المهتدي بالله

المعتمد بالله

المعتضد بالله

المكتفي بالله

المقتدر بالله

القاهر بالله

الراضي بالله

المتقي بالله

المستكفي بالله

عصر السيطرة البويهية العسكرية

المطيع لله

الطائع لله

القادر بالله

القائم بامرالله

عصر سيطرة السلاجقة

المقتدي بالله

المستظهر بالله

المسترشد بالله

الراشد بالله

المقتفي لامر الله

المستنجد بالله

المستضيء بامر الله

الناصر لدين الله

الظاهر لدين الله

المستنصر بامر الله

المستعصم بالله

تاريخ اهل البيت (الاثنى عشر) عليهم السلام

شخصيات تاريخية مهمة

تاريخ الأندلس

طرف ونوادر تاريخية

التاريخ الحديث والمعاصر

التاريخ الحديث والمعاصر للعراق

تاريخ العراق أثناء الأحتلال المغولي

تاريخ العراق اثناء الاحتلال العثماني الاول و الثاني

تاريخ الاحتلال الصفوي للعراق

تاريخ العراق اثناء الاحتلال البريطاني والحرب العالمية الاولى

العهد الملكي للعراق

الحرب العالمية الثانية وعودة الاحتلال البريطاني للعراق

قيام الجهورية العراقية

الاحتلال المغولي للبلاد العربية

الاحتلال العثماني للوطن العربي

الاحتلال البريطاني والفرنسي للبلاد العربية

الثورة الصناعية في اوربا

تاريخ الحضارة الأوربية

التاريخ الأوربي القديم و الوسيط

التاريخ الأوربي الحديث والمعاصر

تاريخ الامريكتين

التاريخ : الامبراطوريات والدول القديمة في العراق : الاشوريون :

مدينة نينوى.

المؤلف:  جميل نخلة المدور.

المصدر:  تاريخ بابل وآشور.

الجزء والصفحة:  ص 32 ــ 36.

2023-07-24

780

كانت هذه المدينة أبعد مدن آشور شهرة وأعظمها شأنا، حتى لم يكن في تلك البلاد أشد منها سطوة ولا أوسع ثروة وعمرانًا ما خلا مدينة بابل فإنها كانت أوسع منها مساحة وأضخم أسوارًا وأفخم أبنية، إلا أن بلوغ كلٌّ منهما حدَّ عظمتهما لم يكن في زمان واحد؛ لأن بابل بلغت مبلغها من العمران والأبهة بعد أن أخذت نينوى في التراجع والانحطاط، وكان معظم شهرة نينوى في عصر سنحاريب وأعقابه، وكانت دار ملكهم ومباءة سريرهم، وكانت تُساق إليها الأرزاق وتحشد إليها الناس من كل وجه والملك يزيدها جاها وفخامة حتى بلغت من العز والسطوة والغنى ما لم تبلغه مدينة أخرى في ذلك العهد، وما زالت على حالها تلك من النمو والعظمة إلى أن تفرغ أهلها للملذات والملاهي ودب فيهم داء التَّرَف ونعمة العيش فزحف عليهم البابليون وافتتحوا المدينة ودمروها وحملوا ما فيها من الغنائم والأموال فعادت قاعًا صفصفًا. أما باني نينوى فعلى ما في رواية موسى عليه السلام (تك. 11:1) أنه آشور بن سام، وقد بنى مدنا أخرى ذكرها هناك، والآشوريون يزعمون أنها سُميت باسم آشور كبير آلهتهم، وأن هذا الاسم يطلق بالاشتراك على كل ملك من ملوكهم تبركا وهم الذين بنوها، وفي كلام بعض الباحثين أن بانيها أعقاب نمرود ملوك بابل ونواحيها ولم نرَ ما يؤيد هذا القول، وفي الكتاب ما يعارضه بالنص الصريح، وذهب المؤرخون من اليونان والرومان وتابعهم بعض المتأخرين إلى أن أول من وضع أُسسها نينوس، وقد تقدم في ذلك كلام لديودورس، والله أعلم. أما موقع نينوى فالمؤرخون فيه على أقوال أشهرها ما ذهب إليه هيرودوطس وإسترابون من أنها كانت على عدوة دجلة شرقًا، وهو موافق لما تقدم من رواية موسى - عليه السلام - في الكلام على حد مملكة آشور وهو الصحيح، ولا يُعلم من أمر مساحتها إلا ما ورد في سفر يونان؛ حيث يقول ما صورته: إن نينوى مدينة كبيرة الله مسيرتها مسيرة ثلاثة أيام. إلا أن في هذا الكلام إبهامًا لا يخفى، فلا يُدرَى هل المراد بالمسيرة طول المدينة كما هو المتبادر أم محيطها أم المدة التي تُقطع في مطافها كما قال بكل جماعة من المفسرين، ولا يخفى أن الأول فاحش جدا ولم يُنقَل فيما علمنا أن مدينة بلغ طولها هذه المسافة، والأخير بعيد عن أن يكون هو المراد لقلة جدواه في تقدير المساحة، فلعل المقصود هو الثاني، والله أعلم. ثم إن الذي يتحقق من التاريخ أن نينوى لم تكن دارًا للملك قبل الألف قبل النصرانية، وكانت قبلها مدينة راسن هي أعظم مدينة في آشور كما يستفاد من سفر التكوين من الموضع المشار إليه قبيل هذا، وقد خربت نينوى مرتين عن آخرها المرة الأولى سنة 788 قبل الميلاد على يد إرباش المادي وبعليزيس الكلداني، وكانت بينهما محالفة فزحفا عليها بجيوشهما والمالك فيها يوم ذاك سرد نابال، وكان ملكًا جبانًا واني الهمة ضعيف الرأي منقطعًا إلى مجالسة النساء وسماع الأغاني. فلما طرقه خبر العدو وإيغالهم في أرضه أفاق من لهوه فحشد لهم وخرج عليهم بجموعه والتحم القتال بين الفريقين، فكانت الغلبة في أول الأمر لآشور، ثم كانت الكرَّة للعدو فظهروا عليهم ودارت في الآشوريين رحى القتل فأبادوا منهم خلقًا كثيرًا خلا من أسروه. فنكص سردنا بال على أعقابه حتى أتى المدينة فدخلها بمن معه واعتصم بها، وجد العدو على أثره فحصروه بها زمنا مديدًا تواترت فيه الحرب بين الفريقين، وقُتِل من الجيشين عدد لا يحصى، وأجلت العاقبة عن قهر سردنابال، فدخل العدو البلد وأسرفوا في القتل والنهب واستباحوا كل من صادفوه بحد السيف. فلما رأى سردنابال ما حل به وبقومه جمع حطبًا وألقى عليه أمتعته وأمواله وجواهره وأضرم فيه النار، ثم دخل هو وأولاده ونساؤه في جوف اللهيب وتبعه من يتصل به من رهطه وحشمه فكان آخر العهد بهم، وانثنى العدو على المدينة بالإحراق والتخريب ولم يخرجوا منها إلا وقد غادروها ركامًا. وبعد مضي ما شاء الله من الزمان انتعش الآشوريون من كبوتهم تلك، ورجع إليهم ملكهم واستقلالهم، وعادوا فرمموا مدينة نينوى وردوا إليها سرير الملك إلى أن قام سنحاريب الذي سبق الإلماع إلى شيء من شأنه، فزادت به نينوى عزة وفخامة وتناهى حالها في الجلالة، وله على بعض الآثار هناك ما معناه أني قد أعدت بناء جميع عظائم نینوی دار سلطنتي ومستقر ملكي وجدَّدت شوارعها القديمة، وما كان منها ضيقًا وسعته وحولت المدينة من سماجة الخراب إلى مثل بهاء الشمس. ا.هـ. وكان لسنحاريب قصر في وسط المدينة بناه له ولمن يخلفه على سرير آشور ، وكان من أحسن أبنية نينوى بهجة وزخارف وأتمها إحكامًا وأوثقها متانة قد أفرغ فيه البناؤون جهد صناعتهم وسقفه بخشب السرو والأرز، ولما فرغ من بنائه أمر أن يُنقش على أحد جدرانه ما مفاده أن هذا القصر سيصبح حينًا قديم العهد جدًّا، فيأخذ منه كرور الأحقاب ويغيره توالي العصور، فأتقدم إلى من يتولى عهد هذا الملك من بعدي أن يُعنى بتجديد ما يرث من بنائه وتعهد ما فيه من الصور والمشاهد، وأناشده أن يطرس على جميع الكتابات القائم بها تذكاري كلما طمس شيء منه أعاد رسمه. أقول طوبى لمن يأتمر بهذا وعليه رضوان آشور وعشتار الإلهين العظيمين، والويل لمن نبذ هذه الوصية ظهريا وآشور ربي جل جبروته ينزل به ضرباته الشديدة وسخطه العظيم ويخلعه عن ملكه ويحطم صولجانه ويسلبه سلاحه. انتهى. واستمرت نينوى على حالها تلك من علو الشأن ونفوذ السطوة إلى أن خُربت المرة الثانية سنة 606 قبل الميلاد وقيل سنة 625 على اختلاف سنورد تحقيقه فيما بعد، وخلاصة ما كان من خبرها أنها لما امتدت شوكتها وقوي عضدها كانت الواقعة بينها وبين الماديين لما بين الفريقين من الحزازات القديمة، فقهرتهم وضربت عليهم الجزية فكانوا يحملونها كل سنة إلى نينوى. فكان ذلك في أنفس ملوك مادي إلى أن أفضى أمر الملك إلى كياقصر، فعزم على مناهضة الآشوريين وبعث إلى نبوبولاصر ملك الكلدان يستجيش به ویذگره ما بين أسلافهما من الولاء على ما سبق ذكره فأجابه نبوبولاصر بالرجال والأهبة وحشد كياقصر قومه ونزل على نينوى، فحاصرها وعلى سريرها يومئذ أساراقوس، فضايقه أشد المضايقة وقويت صدمته لها فاستفتحها عَنْوَةً وأعمل فيها السيف والنار وفتك في أهلها فتكا ذريعًا، فكثر فيهم القتل والسبي والنهب وانتشر الخراب في المدينة أيامًا متوالية حتى دُكَّت عن آخرها دكة واحدة ، وعادت كأن لم يسبق بها عهد، وفر من أفلت من الآشوريين فتشتتوا في الآفاق ولم يجتمعوا بعدها، وأما الملك فكان من أمره أنه لما رأى العدو في المدينة أشفق من وقوعه في أيديهم والتنكيل به، فقتل نفسه بسلاحه وانقرض مذ ذاك ملك آشور آخر الدهر. هذا جملة ما انتهى إليه أهل البحث من وصف هذه المدينة العظيمة، وإن هو إلا وَشَلٌ من بحر أو ثمد من قطر، وقد بقي وراء تلك المشاهد الخربة والمناظر الموحشة من العظمة والاقتدار والحكمة والثروة والعزة والجمال والبراعة والإتقان ما لا يعلمه إلا الله تعالى وحده، وأغرب ما هنالك أن هذه المدينة مع كل ما بلغت إليه أوان عزها من الشهرة والفخامة لم يذكرها أحد من متقدمي المؤرخين، ولم تلبث بعد خرابها أن صارت نسيا منسيا حتى ذهبت عنا. جميع أخبارها وأصبحت معرفة أحوالها موقوفة على توسم تلك المجاهل واستنطاق صداها، وقد عاين زينوفون تلك الأراضي بعد خرابها بقرنين ولم يحكِ شيئًا من وصف ما رآه من نينوى، وكذا مؤرخو الإسكندر لم يوردوا لها ذكرًا مع أنها كانت قبلهم بزمن يسير من أعظم مدن العالم، وفي الجملة فإنه لم يُعلم أحد نقل عنها شيئًا قبل القرن العاشر للميلاد، وأول من وصفها بنيامين تودالوس اليهودي، وقد قدم الموصل فروى عنها وعن الآثار التي شاهدها إذ ذاك كلامًا طويلًا يقول في جملته: والموصل التي كانت قديمًا تُعْرَف بأشور الكبرى هي أعظم مدينة بفارس يسكنها سبعة آلاف من اليهود أو يزيدون قليلا، وهي مدينة ذات جمال وسعة موقعها على عدوة دجلة وهو الفاصل بينها وبين نينوى. قال ونينوى هذه مدينة قديمة قد آلت إلى تمام الخراب وإلى الآن آثار سورها ظاهرة وهو مناهز الدروس والامحاء، وهناك آثار عديدة للآشوريين أصحابها يُستدَلُّ بها على أنها كانت من العزة والحسن بمكان. ا.هـ. ويُعرف موقع نينوى اليوم بقيونجك، وهو اسم تل هناك يبلغ محيطه 2563 يردا، وارتفاعه 43 قدمًا وحواليه أخربة مبثوثة على مدى متسع يحيط بها أثر سور يبلغ طوله من الغرب 2600 يرد، ومن الشرق 3500 يرد، ومن الشمال 2000 يرد، ومن الجنوب 1370 يردًا، وعلى طول الجهة الغربية منه أثر سورَيْن آخرين يليان السور المذكور من داخل، ولا يُرى ذلك في الجهات الثلاث الأُخر وهو من جملة تلك الغرائب، وأول من احتفر في قيونجك رجل من الفرنسيس يقال له بوتا كان متوليًا القنصلية الفرنسوية بالموصل، وذلك في أواسط القرن الحالي على ما سنذكره قريبًا، وجاء بعده اللورد لايرد الإنكليزي، فأمعن في الحفر والبحث زمانًا، وكان في جملة ما كشفه قصر سنحاريب المقدم ذكره، وهو بناء كبير يُعَدُّ في جملة عظائم تلك الأعصار حتى يقال إنه لم يكن أعظم منه إلا ما اشتهر من أبنية بابل، وقد بلغ طول حجرة فيه مائة وثمانين قدمًا، وكان هذا القصر مزينًا بجميع ضروب الزخرفة، وفيه كثير من تماثيل الثيران ذات الرؤوس البشرية يبلغ طول الواحد منها نحو عشر أذرع ، وهناك صور عديدة ومشاهد صيد وغيره أنيقة الصنعة، وأبدع تلك الصور شكلا وأكملها صناعة صورة سنحاريب وبجانبه رجال من بني إسرائيل ينكل بهم، وصورة أخرى تمثله على عرشه وهذه حملها الإنكليز إلى لندرة، وبعد انصراف لايرد من هناك جاء لوفتس الفرنسوي سنة 1854، فكشف أشياء أخرى أجلها قصر لسردنا بال الخامس المعروف بآشور بنيبال وجد فيه تحفًا كثيرة، فحمل منها جانبًا كبيرًا بقصد إرساله إلى باريز، فسقط منه في دجلة ولم يسلم إلا أشياء قليلة في جملتها صورة سردنابال المذكور صاحب القصر وقطع من الآجُرّ عليها كتابة بالقلم المسماري.