x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

كرائم القرآن

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

السر في تسمية يوم السبت بهذا الاسم

المؤلف:  الشيخ عبدالله الجوادي الطبري الاملي

المصدر:  تسنيم في تفسير القران

الجزء والصفحة:  ج5 ص176 - 178

2023-07-20

993

- عن عبد الله بن يزيد بن سلام أنه سأل رسول اللہ (صلى الله عليه واله وسلم) فقال له: ... فالسبت؟ قال: «يوم مسبوت وذلك قوله عز وجل في القرآن: {وَلَقَدْ خَلَقْنَا السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ وَمَا مَسَّنَا مِنْ لُغُوبٍ} [ق: 38] فمن الأحد إلى يوم الجمعة ستة أيام والسبت معطل» قال صدقت يا رسول الله [1] .

- عن الامام جعفر الصادق (عليه السلام): «...قلت فالسبت؟ قال: سبتت الملائكة لربها يوم السبت فوجدته لم يزل واحداً» [2]

إشارة: أ: إذا غضضنا النظر عن السند فمن الضروري الالتفات إلى أن ظهور النهار والليل المصطلح عليهما حصل بعد خلق النظام الكوني؛ هذا وإن كان تحقق أصل الزمان مصاحباً للمادة والحركة والطبيعة؛ وعلى هذا الأساس فإن التسميات المختلفة للأيام جاءت بعد تحقق خلقة السماوات والأرض لا بالتقارن معها.

ب: المراد من ستة أيام، والتي غدت ظرفاً لخلقة النظام الكوني المشهود، هو ست مراحل، وليست أيام الأسبوع الستة.

ج: وفقاً لحكاية بعض المفسرين فإن تسمية العرب لأيام الأسبوع كانت بعد قصة المسيح (عليه السلام) وليست سابقة عليها [3].

د: من حيث إنَّ للملائكة سبقاً وجودياً على نظام المادة والطبيعة، فلا هم متزمنون ولا عبادتهم خاضعة لزمان معين، بل إنهم مشتغلون بعبادة الله (عز وجل) دوماً قبل الزمان وخارج نطاق المكان وهم يتولون تدبير قسم من عالم الخلقة تحت إشراف الإرادة الإلهية.

هـ: ما يقع في نشأة ما وراء الطبيعة ومن دون تزمن وتمكن له ظهور منطقة الطبيعة ويصير متزمناً ومتمكناً بما يتناسب معه، ومن هذا المنطلق فإنه من الممكن القول بالأثر الخاص للزمان المعين أو المكان الخاص؛ أي إنَّ جميع الخصوصيات المذكورة بالنسبة للأزمنة والأمكنة ليست هي بلحاظ مظروفها، أي المتزمن والمتمكن فحسب، بل إن بعضها يكون بلحاظ ذات الزمان والمكان؛ وذلك لأن للظروف أيضاً وجوداً ملكوتياً في مخزن الغيب وإن لأي منها أثره الخاص به. بطبيعة الحال من المحتمل أيضاً أن تكون خصوصية الظرف في مخزن الغيب هي ايضا بلحاظ المظروف الغيبي.


[1] علل الشرائع، ج2، ص 180 – 182؛ و تفسير نور الثقلین، ج 1، ص87.

[2] کتاب الخصال، ص3 383 - 384؛ وتفسير نور الثقلین، ج 1، ص87.

[3] روح المعاني، ج 1، ص446 ـ 447.