1

x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

اساسيات الاعلام

الاعلام

اللغة الاعلامية

اخلاقيات الاعلام

اقتصاديات الاعلام

التربية الاعلامية

الادارة والتخطيط الاعلامي

الاعلام المتخصص

الاعلام الدولي

رأي عام

الدعاية والحرب النفسية

التصوير

المعلوماتية

الإخراج

الإخراج الاذاعي والتلفزيوني

الإخراج الصحفي

مناهج البحث الاعلامي

وسائل الاتصال الجماهيري

علم النفس الاعلامي

مصطلحات أعلامية

الإعلان

السمعية والمرئية

التلفزيون

الاذاعة

اعداد وتقديم البرامج

الاستديو

الدراما

صوت والقاء

تحرير اذاعي

تقنيات اذاعية وتلفزيونية

صحافة اذاعية

فن المقابلة

فن المراسلة

سيناريو

اعلام جديد

الخبر الاذاعي

الصحافة

الصحف

المجلات

وكالات الاخبار

التحرير الصحفي

فن الخبر

التقرير الصحفي

التحرير

تاريخ الصحافة

الصحافة الالكترونية

المقال الصحفي

التحقيقات الصحفية

صحافة عربية

العلاقات العامة

العلاقات العامة

استراتيجيات العلاقات العامة وبرامجها

التطبيقات الميدانية للعلاقات العامة

العلاقات العامة التسويقية

العلاقات العامة الدولية

العلاقات العامة النوعية

العلاقات العامة الرقمية

الكتابة للعلاقات العامة

حملات العلاقات العامة

ادارة العلاقات العامة

الاعلام : الصحافة : المقال الصحفي :

فنون المقال الصحفي وطريقة صياغتها

المؤلف:  د. عبد اللطيف حمزة

المصدر:  المدخل في فن التحرير الصحفي

الجزء والصفحة:  ص 238-239

2023-06-05

1058

فنون المقال الصحفي وطريقة صياغتها

المقال الصحفي بالمعنى الصحيح لهذه الكلمة لا يكاد ينطبق إلا على فنين فقط، هما: فن المقال الافتتاحي، وفن العمود، أما ما عدا ذلك من الفنون الصحيفة عدا الخبر كالحديث، والتحقيق، والماجريات والطرائف الصحيفة، فهي وإن كانت شبيهة بالمقال الصحفي، إلا أنها لا تعتبر مقالاً صحفياً بالمعنى الدقيق لهذه الكلمة.

ومعنى ذلك أننا كما فرقنا بين المقال الادبي، والمقال العلمي، وجعلنا لكل منهما أشكالاً، وجعلنا لكل شكل طريقة خاصة به من حيث التحرير، فكذلك نجعل المقال الصحفي مقصوراً على مادتين فقط من مواد الصحيفة، وهما: مادة المقال الرئيس، ومادة العمود بأشكاله الكثيرة وأغراضه المنوعة.

أما عن صياغة المقال الصحفي كائناً ما كان فنحن نعرف أولاً أن بين هذين الفنين من فنون الصحافة، وهما: الخبر، والمقال فروقاً هامة من حيث القالب الفني الذي تصاغ فيه كل مادة من هاتين المادتين على حدة.

فالخبر وهو شيء مخالف في طبيعته كل المخالفة للمقال يصاغ على شكل الهرم المقلوب. بأن تأتي الخلاصة أولاً، ثم تأتي التفاصيل بعد ذلك.

والمقال: وهو فكرة يتلقفها الكاتب إما من الصحيفة نفسها، وإما من الراديو أو من التليفزيون، وإما من جهاز استقبال الاخبار Ticker ينبغي أن يصاغ على هيئة الهرم القائم أو المعتدل، بمعنى أن الخلاصة تأتي في النهاية دائماً، وأما الشواهد والتفاصيل والمقدمات فتكون سابقة لذلك.

ومعنى هذا باختصار أن للمقال الصحفي أقساماً ثلاثة، وهي:

1. القديم.

2. الاستدلال.

3. النتيجة.

في حين أن للخبر قسمين فقط، هما:

(1) الصدر.

(2) الصلب أو الجسم.

ومع هذا وذاك فلكل فن من فنون المقال الصحفي سمات خاصة، وأصول متبعة، وقواعد يجب على المبتدئ في تحرير الصحف أن يعرفها معرفة جيدة.