x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

الادارة الهندسية

الانشاءات

الطرق والمواصلات

الموارد المائية

هندسة الجيوتكنك

جدولة المشروع

المؤلف:  الدكتور موسى احمد خير الدين

المصدر:  ادارة المشاريع المعاصرة

الجزء والصفحة:  ص 159- 160 الفصل السادس

2023-05-25

630

Project Scheduling

إن إعداد وتطوير كل من خطة المشروع Project Plan وجدولة المشروع Project Schedule وموازنة المشروع project Budget باعتبارها الأدوات الرئيسية الثلاثة في إدارة المشروع إنما يعتمد على نفس الأسس المشار إليها في الجزء الأول من الفصل السابق وتقوم هذه الأسس على ركيزتين أساسيتين:

1. إن الذي يقوم بالتخطيط والجدولة وإعداد الموازنات في المشاريع عليه ان يسأل نفسه: ما الذي يجب ان يتم عمله ؟ متى يجب ان يتم عمله؟ ما هي الموارد اللازمة لذلك؟ وما هي . كلفة هذه الموارد ؟

2. إن إعداد هذه الأدوات الثلاث إنما يعتمد على عمليه تجزئة هيكل العمل (Work Break Structure (WBS والذي يتم عن طريقه تجزئة البرنامج إلى مشاريع والمشروع إلى مهمات والمهمة الى حزم عمل وحزمة العمل إلى وحدات عمل ووحدة العمل إلى أنشطة والتي هي أبسط الفعاليات والعمليات التي يتم البناء عليها في تجميع النظام.

استنادا إلى ما تقدم فإننا نستطيع تقديم تعريف مبسط لجدولة المشروع Project Schedule على أنها عملية تحويل خطة المشروع Project Plan إلى جدول زمني Time Table لتشغيل المشروع ابتداء من لحظة مباشرة العمل في المشروع Start مرورا بجميع الأنشطة المتتابعة والمتداخلة والأحداث Events والمحطات الرئيسية Mile Stones وصولا إلى لحظة انتهاء العمل في المشروع Finish وتحديد الوقت اللازم لتنفيذ المشروع من لحظة البدء وحتى. لحظة الانتهاء .

 

 شعار المرجع الالكتروني للمعلوماتية




البريد الألكتروني :
info@almerja.com
الدعم الفني :
9647733339172+