x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

التاريخ والحضارة

التاريخ

الحضارة

ابرز المؤرخين

اقوام وادي الرافدين

السومريون

الساميون

اقوام مجهولة

العصور الحجرية

عصر ماقبل التاريخ

العصور الحجرية في العراق

العصور القديمة في مصر

العصور القديمة في الشام

العصور القديمة في العالم

العصر الشبيه بالكتابي

العصر الحجري المعدني

العصر البابلي القديم

عصر فجر السلالات

الامبراطوريات والدول القديمة في العراق

الاراميون

الاشوريون

الاكديون

بابل

لكش

سلالة اور

العهود الاجنبية القديمة في العراق

الاخمينيون

المقدونيون

السلوقيون

الفرثيون

الساسانيون

احوال العرب قبل الاسلام

عرب قبل الاسلام

ايام العرب قبل الاسلام

مدن عربية قديمة

الحضر

الحميريون

الغساسنة

المعينيون

المناذرة

اليمن

بطرا والانباط

تدمر

حضرموت

سبأ

قتبان

كندة

مكة

التاريخ الاسلامي

السيرة النبوية

سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) قبل الاسلام

سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) بعد الاسلام

الخلفاء الاربعة

ابو بكر بن ابي قحافة

عمربن الخطاب

عثمان بن عفان

علي ابن ابي طالب (عليه السلام)

الامام علي (عليه السلام)

اصحاب الامام علي (عليه السلام)

الدولة الاموية

الدولة الاموية *

الدولة الاموية في الشام

معاوية بن ابي سفيان

يزيد بن معاوية

معاوية بن يزيد بن ابي سفيان

مروان بن الحكم

عبد الملك بن مروان

الوليد بن عبد الملك

سليمان بن عبد الملك

عمر بن عبد العزيز

يزيد بن عبد الملك بن مروان

هشام بن عبد الملك

الوليد بن يزيد بن عبد الملك

يزيد بن الوليد بن عبد الملك

ابراهيم بن الوليد بن عبد الملك

مروان بن محمد

الدولة الاموية في الاندلس

احوال الاندلس في الدولة الاموية

امراء الاندلس في الدولة الاموية

الدولة العباسية

الدولة العباسية *

خلفاء الدولة العباسية في المرحلة الاولى

ابو العباس السفاح

ابو جعفر المنصور

المهدي

الهادي

هارون الرشيد

الامين

المأمون

المعتصم

الواثق

المتوكل

خلفاء بني العباس المرحلة الثانية

عصر سيطرة العسكريين الترك

المنتصر بالله

المستعين بالله

المعتزبالله

المهتدي بالله

المعتمد بالله

المعتضد بالله

المكتفي بالله

المقتدر بالله

القاهر بالله

الراضي بالله

المتقي بالله

المستكفي بالله

عصر السيطرة البويهية العسكرية

المطيع لله

الطائع لله

القادر بالله

القائم بامرالله

عصر سيطرة السلاجقة

المقتدي بالله

المستظهر بالله

المسترشد بالله

الراشد بالله

المقتفي لامر الله

المستنجد بالله

المستضيء بامر الله

الناصر لدين الله

الظاهر لدين الله

المستنصر بامر الله

المستعصم بالله

تاريخ اهل البيت (الاثنى عشر) عليهم السلام

شخصيات تاريخية مهمة

تاريخ الأندلس

طرف ونوادر تاريخية

التاريخ الحديث والمعاصر

التاريخ الحديث والمعاصر للعراق

تاريخ العراق أثناء الأحتلال المغولي

تاريخ العراق اثناء الاحتلال العثماني الاول و الثاني

تاريخ الاحتلال الصفوي للعراق

تاريخ العراق اثناء الاحتلال البريطاني والحرب العالمية الاولى

العهد الملكي للعراق

الحرب العالمية الثانية وعودة الاحتلال البريطاني للعراق

قيام الجهورية العراقية

الاحتلال المغولي للبلاد العربية

الاحتلال العثماني للوطن العربي

الاحتلال البريطاني والفرنسي للبلاد العربية

الثورة الصناعية في اوربا

تاريخ الحضارة الأوربية

التاريخ الأوربي القديم و الوسيط

التاريخ الأوربي الحديث والمعاصر

تاريخ الامريكتين

التاريخ : طرف ونوادر تاريخية :

شهر محرم.

المؤلف:  الشيخ المفيد محمّد بن محمّد بن النعمان العكبري البغدادي.

المصدر:  مسار الشيعة في مختصر تواريخ الشيعة.

الجزء والصفحة:  ص 43 ــ 46.

2023-04-19

1071

هو شهر حرام، كانت الجاهلية تعظمه، وثبت ذلك في الإسلام. أول يوم منه استجاب الله تعالى دعوة زكريا (عليه السلام). وفي اليوم الثالث منه كان خلاص يوسف (عليه السلام) من الجب ألقاه إخوته فيه على ما جاءت به الأخبار (1) [ونطق به القرآن] (2). وفي اليوم الخامس منه كان عبور موسى بن عمران عليه السلام من البحر. وفي اليوم السابع منه كلّم الله موسى بن عمران تكليماً على جبل طور سيناء. وفي اليوم التاسع منه أخرج الله تعالى يونس (3) (عليه السلام) من بطن الحوت ونجاه. وفي اليوم العاشر منه مقتل سيدنا أبي عبد الله الحسين عليه السلام (4) من سنة (61) احدى وستين من الهجرة، وهو يوم يتجدد فيه أحزان آل محمد عليهم السلام وشيعتهم، وجاءت الرواية عن الصادقين (عليهم السلام) باجتناب الملاذ وإقامة سنن المصائب، والإمساك عن الطعام والشراب الى أن تزول الشمس والتغذي بعد ذلك بما يتغذى به أصحاب أهل المصائب كالألبان وما أشبهها دون الملذ (5) من الطعام والشراب (6). ويستحب فيه زيارة المشاهد، والإكثار فيها (7) من الصلاة على محمد وآله عليهم السلام والابتهال إلى الله تعالى باللعنة على أعدائهم. وروي أن من زار الحسين (عليه السلام) يوم عاشوراء فكأنما زار الله تعالى في عرشه (8). وروي أن من زاره عليه السلام) وبات عنده ليلة عاشوراء حتى يصبح، حشره الله تعالى ملطخاً بدم الحسين (عليه السلام في جملة الشهداء معه عليه السلام (9). وروي أن من زاره في هذا اليوم غفر الله له ما تقدم من ذنبه وماتأخر (10). وروي من أراد أن يقضي حق رسول الله صلى الله عليه وآله وحق أمير المؤمنين وفاطمة والحسن عليهم السلام فليزر الحسين (عليه السلام) في يوم عاشوراء (11). وفي اليوم السابع عشر منه انصرف أصحاب الفيل عن مكة وقد نزل عليهم العذاب (12). وفي اليوم الخامس والعشرين منه سنة (94) أربع وتسعين كانت وفاة زين العابدين علي بن الحسين] (13) عليهما السلام.

........................................

 

- انظر تفسير علي بن إبراهيم القمي 1: 340، وتفسير العياشي 2: 170..

2- ليس في «ب» وهو اشارة إلى قوله تعالى في سورة يوسف 10و15: وقال قائل منهم لا تقتلوا يوسف وألقوه في غيابت الجب يلتقطه بعض السيارة إن كنتم فاعلين) وقوله:

فلما ذهبوا به وأجمعوا أن يجعلوه في غيابت الجب).

3- في (ب وج) يونس بن متى.

4- في (ب وج) الحسين بن علي عليهما السلام.

5- في (ب وج) اللذيذ.

6- انظر ما رواه الشيخ الصدوق في الفقيه :2: 184 الحديث 828- 829، والشيخ

الطوسي في التهذيب 6: 76 ـ 77 الحديث 151ــ 152.

7- ليس في (ب وج).

8- روى ابن قولويه في كامل الزيارات: 174، والشيخ الطوسي في مصباح المتهجد:

713 نحوه.

9- كامل الزيارات: 173- 174، ومصباح المتهجد: 713 نحوه.

10- كامل الزيارات: 174.

11- زاد في نسخة «ج» وفي ليلة احدى وعشرين سنة ثلاث من الهجرة، كان نقل فاطمة الى أمير المؤمنين عليه السلام وزفافها إليه ولها يومئذ ستة عشر سنة، وروي تسع سنين.

أقول: وهو قوله في كتابه حدائق الرياض، انظر ما تقدم في هامش اليوم الأول من ذي الحجة.

12- في ب وج أبي محمد علي بن الحسين زين العابدين.

13- قال المصنف قدس سره في الإرشاد ،254، وكتاب الأنساب من كتاب المقنعة: 74 توفي عليه السلام سنة خمس وتسعين وله يومئذ. سبع وخمسون سنة).