x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

التاريخ والحضارة

التاريخ

الحضارة

ابرز المؤرخين

اقوام وادي الرافدين

السومريون

الساميون

اقوام مجهولة

العصور الحجرية

عصر ماقبل التاريخ

العصور الحجرية في العراق

العصور القديمة في مصر

العصور القديمة في الشام

العصور القديمة في العالم

العصر الشبيه بالكتابي

العصر الحجري المعدني

العصر البابلي القديم

عصر فجر السلالات

الامبراطوريات والدول القديمة في العراق

الاراميون

الاشوريون

الاكديون

بابل

لكش

سلالة اور

العهود الاجنبية القديمة في العراق

الاخمينيون

المقدونيون

السلوقيون

الفرثيون

الساسانيون

احوال العرب قبل الاسلام

عرب قبل الاسلام

ايام العرب قبل الاسلام

مدن عربية قديمة

الحضر

الحميريون

الغساسنة

المعينيون

المناذرة

اليمن

بطرا والانباط

تدمر

حضرموت

سبأ

قتبان

كندة

مكة

التاريخ الاسلامي

السيرة النبوية

سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) قبل الاسلام

سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) بعد الاسلام

الخلفاء الاربعة

ابو بكر بن ابي قحافة

عمربن الخطاب

عثمان بن عفان

علي ابن ابي طالب (عليه السلام)

الامام علي (عليه السلام)

اصحاب الامام علي (عليه السلام)

الدولة الاموية

الدولة الاموية *

الدولة الاموية في الشام

معاوية بن ابي سفيان

يزيد بن معاوية

معاوية بن يزيد بن ابي سفيان

مروان بن الحكم

عبد الملك بن مروان

الوليد بن عبد الملك

سليمان بن عبد الملك

عمر بن عبد العزيز

يزيد بن عبد الملك بن مروان

هشام بن عبد الملك

الوليد بن يزيد بن عبد الملك

يزيد بن الوليد بن عبد الملك

ابراهيم بن الوليد بن عبد الملك

مروان بن محمد

الدولة الاموية في الاندلس

احوال الاندلس في الدولة الاموية

امراء الاندلس في الدولة الاموية

الدولة العباسية

الدولة العباسية *

خلفاء الدولة العباسية في المرحلة الاولى

ابو العباس السفاح

ابو جعفر المنصور

المهدي

الهادي

هارون الرشيد

الامين

المأمون

المعتصم

الواثق

المتوكل

خلفاء بني العباس المرحلة الثانية

عصر سيطرة العسكريين الترك

المنتصر بالله

المستعين بالله

المعتزبالله

المهتدي بالله

المعتمد بالله

المعتضد بالله

المكتفي بالله

المقتدر بالله

القاهر بالله

الراضي بالله

المتقي بالله

المستكفي بالله

عصر السيطرة البويهية العسكرية

المطيع لله

الطائع لله

القادر بالله

القائم بامرالله

عصر سيطرة السلاجقة

المقتدي بالله

المستظهر بالله

المسترشد بالله

الراشد بالله

المقتفي لامر الله

المستنجد بالله

المستضيء بامر الله

الناصر لدين الله

الظاهر لدين الله

المستنصر بامر الله

المستعصم بالله

تاريخ اهل البيت (الاثنى عشر) عليهم السلام

شخصيات تاريخية مهمة

تاريخ الأندلس

طرف ونوادر تاريخية

التاريخ الحديث والمعاصر

التاريخ الحديث والمعاصر للعراق

تاريخ العراق أثناء الأحتلال المغولي

تاريخ العراق اثناء الاحتلال العثماني الاول و الثاني

تاريخ الاحتلال الصفوي للعراق

تاريخ العراق اثناء الاحتلال البريطاني والحرب العالمية الاولى

العهد الملكي للعراق

الحرب العالمية الثانية وعودة الاحتلال البريطاني للعراق

قيام الجهورية العراقية

الاحتلال المغولي للبلاد العربية

الاحتلال العثماني للوطن العربي

الاحتلال البريطاني والفرنسي للبلاد العربية

الثورة الصناعية في اوربا

تاريخ الحضارة الأوربية

التاريخ الأوربي القديم و الوسيط

التاريخ الأوربي الحديث والمعاصر

تاريخ الامريكتين

التاريخ : التاريخ والحضارة : الحضارة :

هل كان اليهود أول من دعا إلى عقيدة التوحيد.

المؤلف:  د. أحمد سوسة.

المصدر:  العرب واليهود في التاريخ.

الجزء والصفحة:  ص 62 ــ 63.

2023-04-16

822

 إن ادعاء اليهود أنهم أول من قال بعقيدة التوحيد وهم الذين قدموها للعالم وللبشرية، وأن الفضل يرجع إليهم في وضع أسس الديانة التي يدين بها اليهود والمسيحيون والمسلمون، وهو الادعاء الذي يؤيدهم به كثير من الكتاب، انماهو محض ادعاء باطل لا يستند الى أي أساس أو واقع تاريخي. لأن عقيدة التوحيد لم يناد بها أول مرة غير أنبياء ساميين عرب، وفي مقدمتهم «ابراهيم الخليل» الذي ظهر قبل عهد اليهود بألف واربعمائة عام وأن فكرة الاله العلي الواحد مالك السماوات والأرض، كانت معروفة عند «الكنعانيين» بشكل من الاشكال، وكان «الميدانيون العرب» يمارسون عقيدة التوحيد أيضا. ويؤكد بعضهم أن اسم «يهوه» إله اليهود نفسه هو اسم أحد آلهة البدو الشماليين في جزيرة العرب. وكان الكاهن الكنعاني ملكي «صادق» ملك اورشليم يدين بالإله الواحد إله السماوات والأرض وهو الذي بارك ابراهيم الخليل (عليه السلام) وكان ذلك قبل ظهور موسى النبي بحوالي سبعة قرون.. وعقيدة التوحيد التي تبناها (أخناتون) قبيل عهد مرسى قد جاءت الى مصر على الأرجح عن طريق قبائل الهكسوس السامية التي حكمت مصر زهاء قرنين من الزمن، وذلك قبل عهد «أخناتون» مباشرة. وقد ذهب بعض الباحثين الى أن موسى (عليه السلام) أخذ هذه العبادة في عهد «أخناتون»، وأن موسى (عليه السلام) نفسه كان مصريا من أتباع هذه الديانة الجديدة وقد سبقت الاشارة انى ذلك. وتعترف التوراة بان أهل كنعان ومعهم ملك موآب وشيوخ مديـــان أرسلوا رسلا الى النبي بلعام، وهو نبي موحد، وطلبوا اليه أن يلعن قوم موسى عند دخولهم الى أرض كنعان فأوحى اليه الرب بعدم الاستجابة الى طلبهم: وهذا النبي نبي كنعاني كان هو وأتباعه يدينون بدين التوحيد مما يدل على أن دين التوحيد كان معروفاً عند الكنعانيين وكان بعض قبائلهم يمارسه (الاصحاح 22 من سفر العدد وما بعده). وهناك ما يدل على أن بعض القبائل العربية في الجزيرة العربية كانت تمارس دين التوحيد الذي نادى به ابراهيم الخليل من قبل، فيقول الدكتور غوستاف لوبون: «لقد وجد بين العرب في جزيرة العرب من يعبد إلها واحد؟ وسمي هؤلاء بالحنفاء، وكان محمد يحب هذا الاسم، وليست عقيدة التوحيد، التي في من أهم مبادئ القرآن، كل ما عند الحنفاء، بل قالوا أيضا، كما قال القرآن فيما بعد، إن على الانسان أن يسلم بقضاء الله وقدره تسليم ابراهيم حينما رأى ذبح ابنه اسحق، ولذا لم يكن من الخطأ إخبار محمد في القرآن بوجود مسلمين قبل ظهوره (1)

.....................................................

1- (حضارة العرب) ،ترجمة عادل زغيتر ، ص 99 ــ 100 (الطبعة الرابعة ).