x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

اساسيات الاعلام

الاعلام

اللغة الاعلامية

اخلاقيات الاعلام

اقتصاديات الاعلام

التربية الاعلامية

الادارة والتخطيط الاعلامي

الاعلام المتخصص

الاعلام الدولي

رأي عام

الدعاية والحرب النفسية

التصوير

المعلوماتية

الإخراج

الإخراج الاذاعي والتلفزيوني

الإخراج الصحفي

مناهج البحث الاعلامي

وسائل الاتصال الجماهيري

علم النفس الاعلامي

مصطلحات أعلامية

الإعلان

السمعية والمرئية

التلفزيون

الاذاعة

اعداد وتقديم البرامج

الاستديو

الدراما

صوت والقاء

تحرير اذاعي

تقنيات اذاعية وتلفزيونية

صحافة اذاعية

فن المقابلة

فن المراسلة

سيناريو

اعلام جديد

الخبر الاذاعي

الصحافة

الصحف

المجلات

وكالات الاخبار

التحرير الصحفي

فن الخبر

التقرير الصحفي

التحرير

تاريخ الصحافة

الصحافة الالكترونية

المقال الصحفي

التحقيقات الصحفية

صحافة عربية

العلاقات العامة

العلاقات العامة

استراتيجيات العلاقات العامة وبرامجها

التطبيقات الميدانية للعلاقات العامة

العلاقات العامة التسويقية

العلاقات العامة الدولية

العلاقات العامة النوعية

العلاقات العامة الرقمية

الكتابة للعلاقات العامة

حملات العلاقات العامة

ادارة العلاقات العامة

الاعلام : السمعية والمرئية : اعلام جديد :

مدخل نيغروبونتي لفهم الاعلام الجديد

المؤلف:  دكتور عبد الله علي الزلب

المصدر:  مدخل الى الإعلام الجديد

الجزء والصفحة:  ص 54-56

2023-04-15

1210

مدخل نيغروبونتي لفهم الاعلام الجديد

يحصر نيغروبونتي Negroponte الميزات التي يتحلى بها الاعلام الجديد مقارنة بما سبقه في: استبداله الوحدات المادية بالرقمية, كأدوات رئيسة في حمل المعلومات يتم توصيلها في شكل الكتروني وليس في شكل فيزيائي, ويتم توزيع الكلمات والصور والاصوات والبرامج بناء على الطريقة الجديدة، وتشبيك عدد غير محدود من الاجهزة مع بعضها البعض, وهذا من ناحية, يلبي الاهتمامات الفردية Individual Interests ومن ناحية أخرى يلبى الاهتمامات العامة, أي أن الرقمية تحمل قدرة المخاطبة المزدوجة للاهتمامات والرغبات وهي حالة لا يمكن تلبيتها بالإعلام القديم الميزة الأكثر أهمية هي أن هذا الاعلام خرج من أسر السلطة إلى أيدي الناس جميعا, وحقق نموذج الاتصال الجمعي بن كل الناس. ويشترك فن كروسبي مع نيغروبونتي في الافكار نفسها ، ويعقد مقارنة ثلاثية متسلسلة بين الاعلام الجديد والقديم، ابتداء من اول نموذج اتصالي بين البشر، الذي كان من نوع الاتصال الشخصي Communications Interpersonal وهو اتصال ليس بحاجة الى وسائل تكنولوجية لكي يتم، وله حالتان تميزانه

النموذج الاول: الاتصال الشخصي:

- يملك كل فرد من طرفي الاتصال درجة من درجات السيطرة المتساوية على المحتوى المتبادل بن الطرفين.

- يحمل المحتوى ترميزا يؤكد حالة الفردية Individualization التي تحقق حاجات ومصالح صاحب المحتوى، كما أن المنافع والأضرار متساوية بين الطرفين.

- التحكم المتساوي وميزة الفردية ينخفضان في حالة ازدياد عدد المشاركي ن في العملية الاتصالية.

النموذج الثاني: الاعلام الجديد، ويتميز حسب كروسبي بما يأتي:

- يمكن للرسائل الفردية ان تصل في وقت واحد الى عدد غير محدود من البشر.

- ان كل واحد من هؤلاء البشر له درجة السيطرة نفسها ودرجة الاسهام المتبادل نفسها في هذه الرسالة.

ويقول كروسبي: لكي نفهم الامكانات التي تقف وراء قوة الاعلام الجديد علينا ان نتذكر بأن ملايين الكومبيوترات التي تمثل شبكة الانترنت تقوم بالحصول على المعلومات وفرزها ونقلها لعدد غير محدود من البشر. وهؤلاء يمكنهم اجراء عملية اتصال بينهم في وقت واحد في بيئة تسمح لكل فرد مشارك مرسل كان او مستقبل، بفرص متساوية من درجات التحكم. كذلك عندما يقوم اي منا بزيارة موقع صحافي على شبكة الانترنت, فإننا لا نرى الاخبار والموضوعات الرئيسة فيه فقط، ولكننا نرى اجزاء من الموقع مخصصة لتلبية الاحتياجات الفردية الخاصة بالزائر. ولا يعني هذا الامر الزائر وحده، وانما عملية التخصيص هذه تتم ما بين الزوار في وقت واحد, ولا مكن ان يتحقق هذا الامر في ظروف نظم الاتصال السابقة».