x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

الفضائل

الاخلاص والتوكل

الامر بالمعروف والنهي عن المنكر

الإيثار و الجود و السخاء و الكرم والضيافة

الايمان واليقين والحب الالهي

التفكر والعلم والعمل

التوبة والمحاسبة ومجاهدة النفس

الحب والالفة والتاخي والمداراة

الحلم والرفق والعفو

الخوف والرجاء والحياء وحسن الظن

الزهد والتواضع و الرضا والقناعة وقصر الامل

الشجاعة و الغيرة

الشكر والصبر والفقر

الصدق

العفة والورع و التقوى

الكتمان وكظم الغيظ وحفظ اللسان

بر الوالدين وصلة الرحم

حسن الخلق و الكمال

السلام

العدل و المساواة

اداء الامانة

قضاء الحاجة

فضائل عامة

آداب

اداب النية وآثارها

آداب الصلاة

آداب الصوم و الزكاة و الصدقة

آداب الحج و العمرة و الزيارة

آداب العلم والعبادة

آداب الطعام والشراب

آداب الدعاء

اداب عامة

حقوق

الرذائل وعلاجاتها

الجهل و الذنوب والغفلة

الحسد والطمع والشره

البخل والحرص والخوف وطول الامل

الغيبة و النميمة والبهتان والسباب

الغضب و الحقد والعصبية والقسوة

العجب والتكبر والغرور

الكذب و الرياء واللسان

حب الدنيا والرئاسة والمال

العقوق وقطيعة الرحم ومعاداة المؤمنين

سوء الخلق والظن

الظلم والبغي و الغدر

السخرية والمزاح والشماتة

رذائل عامة

علاج الرذائل

علاج البخل والحرص والغيبة والكذب

علاج التكبر والرياء وسوء الخلق

علاج العجب

علاج الغضب والحسد والشره

علاجات رذائل عامة

أخلاقيات عامة

أدعية وأذكار

صلوات و زيارات

قصص أخلاقية

قصص من حياة النبي (صلى الله عليه واله)

قصص من حياة الائمة المعصومين(عليهم السلام) واصحابهم

قصص من حياة امير المؤمنين(عليه السلام)

قصص من حياة الصحابة والتابعين

قصص من حياة العلماء

قصص اخلاقية عامة

إضاءات أخلاقية

الاخلاق و الادعية : الرذائل وعلاجاتها : العقوق وقطيعة الرحم ومعاداة المؤمنين :

من أذل مؤمناً

المؤلف:  كمــال معاش.

المصدر:  سعادة المؤمن

الجزء والصفحة:  ص581ــ584

2023-03-28

737

الرسالة الإلهيّة تنهى عن إذلال الإنسان لكونه مكرمـا عنـد اللـه تعـالى، وإنـه تعـالى لا يسمح باستباحة حرمات عباده المؤمنين، من الأحاديث التي وردت:

عن أبي الحسن الأحمسي عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال: (إن الله عز وجل فوض إلى المؤمن أموره كلها ، ولم يفوض إليه أن يكون ذليلاً أما تسمع قـول الله عز وجل يقول: (والله العزة ولرسوله وللمؤمنين) فالمؤمن يكون عزيزاً ولا يكون ذليلاً ، ثم قال: إن المؤمن أعز من الجبل إن الجبل يستقل منه بالمعاول والمؤمن لا يستقل من دينه شيء)(1).

عن أبي بصير قال: قلت لأبي جعفر (عليه السلام): الرجل من أصحابنا يستحي أن يأخذ من الزكاة ، فأعطيه من الزكاة ولا أسمي له أنهـا مـن الزكاة؟ فقال: (أعطه ولا تسم له ولا تذل المؤمن)(2).

عن إسحاق بن عمار قال: قال لي أبو عبد الله (عليه السلام) : (يا إسحاق كيف تصنع بزكاة مالك إذا حضرت)؟ قال: يأتوني إلى المنزل فأعطيهم، فقال لي: (ما أراك يا إسحاق إلا قد أذللت المؤمنين ، فإياك إياك، إن الله تعالى يقـول: (من أذل لي وليا فقد أرصد لي بالمحاربة)(3).

عن الرضا عن آبائه (عليهم السلام) قال: (قال رسول اللہ (صلى الله عليه وآله): مـن اسـتذل مؤمناً أو مؤمنة أو حقره لفقره أو قلة ذات يده، شهّره الله تعالى يوم القيامة ثم يفضحه)(4).

عن معلى بن خنيس عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال: (قال رسول اللہ (صلى الله عليه وآله): قال الله عز وجل: من استذل عبدي المؤمن فقد بارزني بالمحاربة، وما ترددت في شيء أنا فاعلـه كـترددي في عبدي المؤمن، إني أحب لقاءه فيكـره الموت فأصرفه عنه ، وإنه ليدعوني في الأمر فأستجيب له بما هو خير له)(5).

عن أبي قلابة عن النبي (صلى الله عليه وآله): (من أذل مؤمنا أذله الله)(6).

عن منصور الصيقل والمعلى بن خنيس عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال: (قال رسول اللہ (صلى الله عليه وآله): قال الله عز وجل: إني لحرب لمـن اسـتذل عبدي المؤمن، وإني أسرع إلى نصرة أوليائي...)(7).  

 

 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) بحـار الأنوار: ج 97 ص92 ح89، الكافي: ج5 ص، التهذيب: ج6 ص179 ح16،

وسائل الشيعة : ج16 ص156 ح21232.

(2) المقنعة : ص260، وسائل الشيعة : ج9 ص314 ح 12107.

(3) الآمالي للشيخ الطوسي : ص195. المجلس7، بحار الأنوار : ج93 ص77 ح 2، وسائل الشيعة :ج9 ص315 ح12109.

(4) بحار الأنوار : ج69 ص44 ح 52 ، عيون أخبار الرضا: ج2 ص33 58 ، الكافي : ج2 ص 353 ح9، وسائل الشيعة : ج12 ص266 ح16271.

(5) الكافي: ج 2 ص 354 ح11، وسائل الشيعة: ج12 ص270 ح16280.

(6) الآمالي للشيخ الطوسي : ص182 ح306، بحار الأنوار : ج72 ص142 ح 3.

(7) مصادقة الإخوان: ص74 ح1، وسائل الشيعة: ج12 ص271 ح16285.