x
هدف البحث
بحث في العناوين
بحث في اسماء الكتب
بحث في اسماء المؤلفين
اختر القسم
موافق
تأملات قرآنية
مصطلحات قرآنية
هل تعلم
علوم القرآن
أسباب النزول
التفسير والمفسرون
التفسير
مفهوم التفسير
التفسير الموضوعي
التأويل
مناهج التفسير
منهج تفسير القرآن بالقرآن
منهج التفسير الفقهي
منهج التفسير الأثري أو الروائي
منهج التفسير الإجتهادي
منهج التفسير الأدبي
منهج التفسير اللغوي
منهج التفسير العرفاني
منهج التفسير بالرأي
منهج التفسير العلمي
مواضيع عامة في المناهج
التفاسير وتراجم مفسريها
التفاسير
تراجم المفسرين
القراء والقراءات
القرآء
رأي المفسرين في القراءات
تحليل النص القرآني
أحكام التلاوة
تاريخ القرآن
جمع وتدوين القرآن
التحريف ونفيه عن القرآن
نزول القرآن
الناسخ والمنسوخ
المحكم والمتشابه
المكي والمدني
الأمثال في القرآن
فضائل السور
مواضيع عامة في علوم القرآن
فضائل اهل البيت القرآنية
الشفاء في القرآن
رسم وحركات القرآن
القسم في القرآن
اشباه ونظائر
آداب قراءة القرآن
الإعجاز القرآني
الوحي القرآني
الصرفة وموضوعاتها
الإعجاز الغيبي
الإعجاز العلمي والطبيعي
الإعجاز البلاغي والبياني
الإعجاز العددي
مواضيع إعجازية عامة
قصص قرآنية
قصص الأنبياء
قصة النبي ابراهيم وقومه
قصة النبي إدريس وقومه
قصة النبي اسماعيل
قصة النبي ذو الكفل
قصة النبي لوط وقومه
قصة النبي موسى وهارون وقومهم
قصة النبي داوود وقومه
قصة النبي زكريا وابنه يحيى
قصة النبي شعيب وقومه
قصة النبي سليمان وقومه
قصة النبي صالح وقومه
قصة النبي نوح وقومه
قصة النبي هود وقومه
قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف
قصة النبي يونس وقومه
قصة النبي إلياس واليسع
قصة ذي القرنين وقصص أخرى
قصة نبي الله آدم
قصة نبي الله عيسى وقومه
قصة النبي أيوب وقومه
قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله
سيرة النبي والائمة
سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام
سيرة الامام علي ـ عليه السلام
سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله
مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة
حضارات
مقالات عامة من التاريخ الإسلامي
العصر الجاهلي قبل الإسلام
اليهود
مواضيع عامة في القصص القرآنية
العقائد في القرآن
أصول
التوحيد
النبوة
العدل
الامامة
المعاد
سؤال وجواب
شبهات وردود
فرق واديان ومذاهب
الشفاعة والتوسل
مقالات عقائدية عامة
قضايا أخلاقية في القرآن الكريم
قضايا إجتماعية في القرآن الكريم
مقالات قرآنية
التفسير الجامع
حرف الألف
سورة آل عمران
سورة الأنعام
سورة الأعراف
سورة الأنفال
سورة إبراهيم
سورة الإسراء
سورة الأنبياء
سورة الأحزاب
سورة الأحقاف
سورة الإنسان
سورة الانفطار
سورة الإنشقاق
سورة الأعلى
سورة الإخلاص
حرف الباء
سورة البقرة
سورة البروج
سورة البلد
سورة البينة
حرف التاء
سورة التوبة
سورة التغابن
سورة التحريم
سورة التكوير
سورة التين
سورة التكاثر
حرف الجيم
سورة الجاثية
سورة الجمعة
سورة الجن
حرف الحاء
سورة الحجر
سورة الحج
سورة الحديد
سورة الحشر
سورة الحاقة
الحجرات
حرف الدال
سورة الدخان
حرف الذال
سورة الذاريات
حرف الراء
سورة الرعد
سورة الروم
سورة الرحمن
حرف الزاي
سورة الزمر
سورة الزخرف
سورة الزلزلة
حرف السين
سورة السجدة
سورة سبأ
حرف الشين
سورة الشعراء
سورة الشورى
سورة الشمس
سورة الشرح
حرف الصاد
سورة الصافات
سورة ص
سورة الصف
حرف الضاد
سورة الضحى
حرف الطاء
سورة طه
سورة الطور
سورة الطلاق
سورة الطارق
حرف العين
سورة العنكبوت
سورة عبس
سورة العلق
سورة العاديات
سورة العصر
حرف الغين
سورة غافر
سورة الغاشية
حرف الفاء
سورة الفاتحة
سورة الفرقان
سورة فاطر
سورة فصلت
سورة الفتح
سورة الفجر
سورة الفيل
سورة الفلق
حرف القاف
سورة القصص
سورة ق
سورة القمر
سورة القلم
سورة القيامة
سورة القدر
سورة القارعة
سورة قريش
حرف الكاف
سورة الكهف
سورة الكوثر
سورة الكافرون
حرف اللام
سورة لقمان
سورة الليل
حرف الميم
سورة المائدة
سورة مريم
سورة المؤمنين
سورة محمد
سورة المجادلة
سورة الممتحنة
سورة المنافقين
سورة المُلك
سورة المعارج
سورة المزمل
سورة المدثر
سورة المرسلات
سورة المطففين
سورة الماعون
سورة المسد
حرف النون
سورة النساء
سورة النحل
سورة النور
سورة النمل
سورة النجم
سورة نوح
سورة النبأ
سورة النازعات
سورة النصر
سورة الناس
حرف الهاء
سورة هود
سورة الهمزة
حرف الواو
سورة الواقعة
حرف الياء
سورة يونس
سورة يوسف
سورة يس
آيات الأحكام
العبادات
المعاملات
قابيل بن آدم أبي البشر
المؤلف: عبد الحسين الشبستري
المصدر: اعلام القرآن
الجزء والصفحة: ص 799-802
2023-03-17
1484
قابيل بن آدم أبي البشر
هو قابيل ، وقيل : قايين ، وقيل : قائين ، وقيل : قاين ، وقيل : قين بن آدم أبي البشر ، وأمّه حوّاء .
كان أكبر أولاد أبيه ، وكان ملعونا سيئ السيرة ، كثير الحسد لأخيه هابيل ، وكان حدّادا وصاحب زرع .
كانت حوّاء تلد في كلّ مرّة ذكرا وأنثى ، ويقال : إنّ آدم عليه السّلام كان مأمورا من السماء بأن يزوّج ذكر كلّ بطن بأنثى الآخر ، وهذا فيه تأمّل ونقاش ، فتقدّم هابيل للزواج من أخت قابيل ، فأبى قابيل وأرادها لنفسه ، فتنازعا عليها ، فأمرهما أبوهما بأن يقدّما قربانا لله جلّ وعلا ، فقدّم هابيل كبشا سمينا ، وكان صاحب غنم ، وقرّب قابيل الذي كان لا يعتقد بالثواب والعقاب حزمة من رديء زرعه ، فأنزل اللّه نارا فأحرقت قربان قابيل ، ولم تتعرّض لما قدّمه هابيل .
بعد أن احترق قربان قابيل غضب وصمّم على قتل أخيه ، فقام بخنقه وعضّه حتّى هلك ، وقيل : ضربه بحديدة فقتله ، ويقال : ضربه بصخرة على رأسه وهو نائم فقتله ، وبعد أن قتله حفر له حفيرة ودفنه فيها ، ولمّا علم آدم عليه السّلام بمقتل هابيل حزن حزنا شديدا ، وبكى عليه بكاء طويلا .
فكان قابيل بعمله ذاك أوّل من سنّ القتل على سطح الأرض ، وكان عمره يومئذ 20 سنة ، وقيل : 25 سنة .
اختلف العلماء والمحقّقون في المكان الذي تمّت فيه جريمة القتل ، فمنهم من قال بالبصرة ، وبجبل قاسيون شماليّ دمشق مغارة تدعى مغارة الدم ، يقال : إنّها المحلّ الذي قتل فيه هابيل على يد أخيه قابيل ، ويقال : كان محلّ القتل عند عقبة حراء .
وبعد مقتل أخيه سكن في أرض نود شرقيّ عدن ، بعد أن أنزله اللّه من الجبل المقدّس إليها .
كان قابيل وأخته إقليميا أوّل أولاد آدم عليه السّلام من زوجته حوّاء ، ويقال : إنّ قابيل لما أدرك أظهر اللّه له جنّيّة في صورة إنسيّة يقال لها : جهانة ، فلمّا رآها قابيل أحبّها ، فأوحى اللّه إلى آدم عليه السّلام أن يزوّج جهانة من قابيل ففعل .
لمّا أوحى اللّه إلى آدم عليه السّلام بأن يدفع ميراث النبوّة والعلم إلى هابيل فأطاع الأمر وفعل ، فلمّا علم قابيل بذلك غضب وأخذه الحسد وعاتب أباه على ذلك ، فقال آدم عليه السّلام : إنّ اللّه أمرني بذلك وفضّله عليك ، وإن أردت التأكّد من ذلك فقدّما قربانا إلى اللّه ، فمن قبل قربانه فهو المفضّل لدى البارئ عزّ وجلّ . فقدّم قابيل قمحا رديئا وكان صاحب زرع ، وقرّب هابيل كبشا سمينا وكان صاحب غنم ، فنزلت النار وأكلت القمح ولم تتعرّض للكبش ، فجاء إبليس إلى قابيل وأغراه وشجّعه على قتل أخيه هابيل ، ففعل وتخلّص من أخيه .
ثمّ جاء إبليس إلى قابيل وعرض عليه عبادة النار لعظمتها ، ولكي تقبل قرابينه في المستقبل ، فقبل بذلك واتّخذ ولأوّل مرّة في التأريخ بيوت النيران ، فكان أوّل إنسان عبد النار من دون اللّه .
ولم يزل قابيل مشركا باللّه حتّى هلك ، وبعد موته علّقه اللّه بالشمس تدور به حيث دارت في حميمها وزمهريرها إلى يوم يبعثون ، وذلك جزاء لما اقترفه في حقّ أخيه ولحسده منه ولشركه باللّه وعدم إطاعة أبيه .
القرآن العظيم وقابيل
نزلت فيه أو شملته الآيات التالية :
المائدة 27 { وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ ابْنَيْ آدَمَ بِالْحَقِّ إِذْ قَرَّبا قُرْباناً فَتُقُبِّلَ مِنْ أَحَدِهِما وَلَمْ يُتَقَبَّلْ مِنَ الْآخَرِ . . . }.
المائدة 28 { لَئِنْ بَسَطْتَ إِلَيَّ يَدَكَ لِتَقْتُلَنِي ما أَنَا بِباسِطٍ يَدِيَ إِلَيْكَ لِأَقْتُلَكَ . . . }.
المائدة 29 { إِنِّي أُرِيدُ أَنْ تَبُوءَ بِإِثْمِي وَإِثْمِكَ فَتَكُونَ مِنْ أَصْحابِ النَّارِ . . . }.
المائدة 30 { فَطَوَّعَتْ لَهُ نَفْسُهُ قَتْلَ أَخِيهِ فَقَتَلَهُ فَأَصْبَحَ مِنَ الْخاسِرِينَ }.
المائدة 31 { فَبَعَثَ اللَّهُ غُراباً يَبْحَثُ فِي الْأَرْضِ لِيُرِيَهُ كَيْفَ يُوارِي سَوْأَةَ أَخِيهِ قالَ يا وَيْلَتى أَعَجَزْتُ أَنْ أَكُونَ مِثْلَ هذَا الْغُرابِ فَأُوارِيَ سَوْأَةَ أَخِي فَأَصْبَحَ مِنَ النَّادِمِينَ }.
فصّلت 29 { وَقالَ الَّذِينَ كَفَرُوا رَبَّنا أَرِنَا الَّذَيْنِ أَضَلَّانا مِنَ الْجِنِّ وَالْإِنْسِ نَجْعَلْهُما تَحْتَ أَقْدامِنا . . . }. « 1 »
___________
( 1 ) . الآثار الباقية ، ص 294 ؛ اثبات الوصية ، ص 12 و 13 ؛ الاحتجاج ، ص 314 ؛ أخبار الزمان ، ص 71 ؛ أعلام قرآن ، ص 31 ؛ الأنبياء ، للعاملي ، ص 49 ؛ البداية والنهاية ، ج 1 ، ص 86 ؛ تاريخ أنبياء ، للسعيدي ، ص 37 - 41 ؛ تاريخ أنبياء ، لعمادزاده ، ج 1 ، ص 118 - 124 ؛ تاريخ أنبياء ، للمحلاتي ، ج 1 ، ص 22 - 28 ؛ تاريخ حبيب السير ، ج 1 ، ص 21 ؛ تاريخ الطبري ، ج 1 ، ص 92 ؛ تاريخ أبي الفداء ، ج 1 ، ص 17 ؛ تاريخ گزيده ، ص 22 ؛ تاريخ مختصر الدول ، ص 5 ؛ تاريخ اليعقوبي ، ج 1 ، ص 6 ؛ التبيان في تفسير القرآن ، ج 3 ، ص 492 - 501 ؛ تفسير البحر المحيط ، ج 3 ، ص 459 - 467 ؛ تفسير البرهان ، ج 1 ، ص 458 - 463 ؛ تفسير البيضاوي ، ج 1 ، ص 263 و 264 ؛ تفسير الجلالين ، ص 112 و 479 ؛ تفسير أبي السعود ، ج 3 ، ص 26 - 29 ؛ تفسير شبّر ، ص 112 ؛ تفسير الصافي ، ج 2 ، ص 27 - 30 ؛ تفسير الطبري ، ج 6 ، ص 120 - 129 ؛ تفسير العياشي ، ج 1 ، ص 307 - 312 ؛ تفسير أبي الفتوح الرازي ، ج 2 ، ص 135 - 139 ؛ تفسير الفخر الرازي ، ج 11 ، ص 203 - 211 ؛ تفسير القمي ، ج 1 ، ص 165 ؛ تفسير ابن كثير ، ج 2 ، ص 42 - 47 ؛ تفسير الماوردي ، ج 2 ، ص 27 - 31 ؛ تفسير المراغي ، المجلد الثاني ، الجزء السادس ، ص 97 - 101 ؛ تفسير الميزان ، ج 5 ، ص 298 - 325 ؛ تفسير نور الثقلين ، ج 1 ، ص 609 ؛ تنوير المقباس ، ص 92 ؛ التوراة - سفر التكوين - ، ص 5 ؛ الجامع لأحكام القرآن ، ج 5 ، ص 251 و 252 وج 6 ، ص 133 - 142 وراجع فهرسته ؛ جوامع الجامع ، ص 108 و 109 ؛ الحوار في القرآن ، ص 331 - 335 ؛ حياة القلوب ، ج 1 ، ص 50 - 53 ؛ الخصال ، ص 209 و 318 و 388 و 399 ؛ داستانهاى شگفتانگيز قرآن مجيد ، ص 45 - 52 ؛ دراسات فنية في قصص القرآن ، ص 131 - 136 ؛ الدر المنثور ، ج 2 ، ص 273 - 276 ؛ ربيع الأبرار ، ج 1 ، ص 395 ؛ سعد السعود ، ص 37 ؛ سفينة البحار ، ج 2 ، ص 403 ؛ صبح الأعشى ، ج 2 ، ص 367 وج 3 ، ص 341 وج 13 ، ص 250 و 251 ؛ عرائس المجالس ، ص 37 - 41 ؛ العقد الفريد ، ج 2 ، ص 54 وج 4 ، ص 116 وج 6 ، ص 22 ؛ علل الشرائع ، ص 19 ؛ قاموس الكتاب المقدس ، ص 710 و 711 ؛ القاموس المحيط ، ج 4 ، ص 262 ؛ قصص الأنبياء ، للجزائري ، ص 63 و 65 ؛ قصص الأنبياء ، للجويري ، ص 29 - 31 ؛ قصص الأنبياء ، للراوندي ، ص 54 ؛ قصص الأنبياء ، لسميح عاطف الزين ، ص 83 - 86 ؛ قصص الأنبياء ، لابن كثير ، ج 1 ، ص 85 ؛ قصص الأنبياء ، للنجار ، ص 22 ؛ قصص قرآن ، للبلاغي ، ص 22 - 26 ؛ قصص القرآن ، للقطيفي ، ص 44 - 46 ؛ قصص القرآن ، لمحمد أحمد جاد المولى ، ص 10 - 14 ؛ قصههاى قرآن ، للصحفي ، ص 29 - 35 ؛ الكامل في التاريخ ، ج 1 ، ص 41 ؛ الكشاف ، ج 1 ، ص 624 ؛ كشف الأسرار ، ج 3 ، ص 98 - 99 وراجع فهرسته ؛ كمال الدين ، ص 213 ؛ لسان العرب ، ج 2 ، ص 507 وج 11 ، ص 648 وج 12 ، ص 470 وج 14 ، ص 211 ؛ لغتنامه دهخدا ، ج 38 ، ص 13 و 132 و 133 ؛ مجمع البيان ، ج 3 ، ص 282 - 287 ؛ المخلاة ، ص 352 و 612 ؛ مروج الذهب ، ج 1 ، ص 35 ؛ مستدرك سفينة البحار ، ج 8 ، ص 398 ؛ المعارف ، ص 11 ؛ معجم أعلام القرآن ، ص 104 و 105 ؛ معجم البلدان - مادة قاسيون - ، ج 4 ، ص 296 ؛ ملحق المنجد ، ص 544 ؛ مواهب الجليل ، ص 141 و 142 ؛ المورد ، ج 2 ، ص 148 ؛ الموسوعة العربية الميسرة ، ص 1359 ؛ النبوة والأنبياء ، ص 131 .
------------------------------