x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

النحو

اقسام الكلام

الكلام وما يتالف منه

الجمل وانواعها

اقسام الفعل وعلاماته

المعرب والمبني

أنواع الإعراب

علامات الاسم

الأسماء الستة

النكرة والمعرفة

الأفعال الخمسة

المثنى

جمع المذكر السالم

جمع المؤنث السالم

العلم

الضمائر

اسم الإشارة

الاسم الموصول

المعرف بـ (ال)

المبتدا والخبر

كان وأخواتها

المشبهات بـ(ليس)

كاد واخواتها (أفعال المقاربة)

إن وأخواتها

لا النافية للجنس

ظن وأخواتها

الافعال الناصبة لثلاثة مفاعيل

الأفعال الناصبة لمفعولين

الفاعل

نائب الفاعل

تعدي الفعل ولزومه

العامل والمعمول واشتغالهما

التنازع والاشتغال

المفعول المطلق

المفعول فيه

المفعول لأجله

المفعول به

المفعول معه

الاستثناء

الحال

التمييز

الحروف وأنواعها

الإضافة

المصدر وانواعه

اسم الفاعل

اسم المفعول

صيغة المبالغة

الصفة المشبهة بالفعل

اسم التفضيل

التعجب

أفعال المدح والذم

النعت (الصفة)

التوكيد

العطف

البدل

النداء

الاستفهام

الاستغاثة

الندبة

الترخيم

الاختصاص

الإغراء والتحذير

أسماء الأفعال وأسماء الأصوات

نون التوكيد

الممنوع من الصرف

الفعل المضارع وأحواله

القسم

أدوات الجزم

العدد

الحكاية

الشرط وجوابه

الصرف

موضوع علم الصرف وميدانه

تعريف علم الصرف

بين الصرف والنحو

فائدة علم الصرف

الميزان الصرفي

الفعل المجرد وأبوابه

الفعل المزيد وأبوابه

أحرف الزيادة ومعانيها (معاني صيغ الزيادة)

اسناد الفعل الى الضمائر

توكيد الفعل

تصريف الاسماء

الفعل المبني للمجهول

المقصور والممدود والمنقوص

جمع التكسير

المصادر وابنيتها

اسم الفاعل

صيغة المبالغة

اسم المفعول

الصفة المشبهة

اسم التفضيل

اسما الزمان والمكان

اسم المرة

اسم الآلة

اسم الهيئة

المصدر الميمي

النسب

التصغير

الابدال

الاعلال

الفعل الصحيح والمعتل

الفعل الجامد والمتصرف

الإمالة

الوقف

الادغام

القلب المكاني

الحذف

المدارس النحوية

النحو ونشأته

دوافع نشأة النحو العربي

اراء حول النحو العربي واصالته

النحو العربي و واضعه

أوائل النحويين

المدرسة البصرية

بيئة البصرة ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في البصرة وطابعه

أهم نحاة المدرسة البصرية

جهود علماء المدرسة البصرية

كتاب سيبويه

جهود الخليل بن احمد الفراهيدي

كتاب المقتضب - للمبرد

المدرسة الكوفية

بيئة الكوفة ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في الكوفة وطابعه

أهم نحاة المدرسة الكوفية

جهود علماء المدرسة الكوفية

جهود الكسائي

الفراء وكتاب (معاني القرآن)

الخلاف بين البصريين والكوفيين

الخلاف اسبابه ونتائجه

الخلاف في المصطلح

الخلاف في المنهج

الخلاف في المسائل النحوية

المدرسة البغدادية

بيئة بغداد ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في بغداد وطابعه

أهم نحاة المدرسة البغدادية

جهود علماء المدرسة البغدادية

المفصل للزمخشري

شرح الرضي على الكافية

جهود الزجاجي

جهود السيرافي

جهود ابن جني

جهود ابو البركات ابن الانباري

المدرسة المصرية

بيئة مصر ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو المصري وطابعه

أهم نحاة المدرسة المصرية

جهود علماء المدرسة المصرية

كتاب شرح الاشموني على الفية ابن مالك

جهود ابن هشام الانصاري

جهود السيوطي

شرح ابن عقيل لالفية ابن مالك

المدرسة الاندلسية

بيئة الاندلس ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في الاندلس وطابعه

أهم نحاة المدرسة الاندلسية

جهود علماء المدرسة الاندلسية

كتاب الرد على النحاة

جهود ابن مالك

اللغة العربية

لمحة عامة عن اللغة العربية

العربية الشمالية (العربية البائدة والعربية الباقية)

العربية الجنوبية (العربية اليمنية)

اللغة المشتركة (الفصحى)

فقه اللغة

مصطلح فقه اللغة ومفهومه

اهداف فقه اللغة وموضوعاته

بين فقه اللغة وعلم اللغة

جهود القدامى والمحدثين ومؤلفاتهم في فقه اللغة

جهود القدامى

جهود المحدثين

اللغة ونظريات نشأتها

حول اللغة ونظريات نشأتها

نظرية التوقيف والإلهام

نظرية التواضع والاصطلاح

نظرية التوفيق بين التوقيف والاصطلاح

نظرية محاكات أصوات الطبيعة

نظرية الغريزة والانفعال

نظرية محاكات الاصوات معانيها

نظرية الاستجابة الصوتية للحركات العضلية

نظريات تقسيم اللغات

تقسيم ماكس مولر

تقسيم شليجل

فصائل اللغات الجزرية (السامية - الحامية)

لمحة تاريخية عن اللغات الجزرية

موطن الساميين الاول

خصائص اللغات الجزرية المشتركة

اوجه الاختلاف في اللغات الجزرية

تقسيم اللغات السامية (المشجر السامي)

اللغات الشرقية

اللغات الغربية

اللهجات العربية

معنى اللهجة

اهمية دراسة اللهجات العربية

أشهر اللهجات العربية وخصائصها

كيف تتكون اللهجات

اللهجات الشاذة والقابها

خصائص اللغة العربية

الترادف

الاشتراك اللفظي

التضاد

الاشتقاق

مقدمة حول الاشتقاق

الاشتقاق الصغير

الاشتقاق الكبير

الاشتقاق الاكبر

اشتقاق الكبار - النحت

التعرب - الدخيل

الإعراب

مناسبة الحروف لمعانيها

صيغ اوزان العربية

الخط العربي

الخط العربي وأصله، اعجامه

الكتابة قبل الاسلام

الكتابة بعد الاسلام

عيوب الخط العربي ومحاولات اصلاحه

أصوات اللغة العربية

الأصوات اللغوية

جهود العرب القدامى في علم الصوت

اعضاء الجهاز النطقي

مخارج الاصوات العربية

صفات الاصوات العربية

المعاجم العربية

علم اللغة

مدخل إلى علم اللغة

ماهية علم اللغة

الجهود اللغوية عند العرب

الجهود اللغوية عند غير العرب

مناهج البحث في اللغة

المنهج الوصفي

المنهج التوليدي

المنهج النحوي

المنهج الصرفي

منهج الدلالة

منهج الدراسات الانسانية

منهج التشكيل الصوتي

علم اللغة والعلوم الأخرى

علم اللغة وعلم النفس

علم اللغة وعلم الاجتماع

علم اللغة والانثروبولوجيا

علم اللغة و الجغرافية

مستويات علم اللغة

المستوى الصوتي

المستوى الصرفي

المستوى الدلالي

المستوى النحوي

وظيفة اللغة

اللغة والكتابة

اللغة والكلام

تكون اللغات الانسانية

اللغة واللغات

اللهجات

اللغات المشتركة

القرابة اللغوية

احتكاك اللغات

قضايا لغوية أخرى

علم الدلالة

ماهية علم الدلالة وتعريفه

نشأة علم الدلالة

مفهوم الدلالة

جهود القدامى في الدراسات الدلالية

جهود الجاحظ

جهود الجرجاني

جهود الآمدي

جهود اخرى

جهود ابن جني

مقدمة حول جهود العرب

التطور الدلالي

ماهية التطور الدلالي

اسباب التطور الدلالي

تخصيص الدلالة

تعميم الدلالة

انتقال الدلالة

رقي الدلالة

انحطاط الدلالة

اسباب التغير الدلالي

التحول نحو المعاني المتضادة

الدال و المدلول

الدلالة والمجاز

تحليل المعنى

المشكلات الدلالية

ماهية المشكلات الدلالية

التضاد

المشترك اللفظي

غموض المعنى

تغير المعنى

قضايا دلالية اخرى

نظريات علم الدلالة الحديثة

نظرية السياق

نظرية الحقول الدلالية

النظرية التصورية

النظرية التحليلية

نظريات اخرى

النظرية الاشارية

مقدمة حول النظريات الدلالية

الملحق

المؤلف:  إعداد/راجي الأسمر،مراجعة/د: إميل بديع يعقوب

المصدر:  المعجم المفصّل في علم الصّرف

الجزء والصفحة:  ص:435-441

2023-03-12

1272

الملحق

هو، في اللغة، اسم مفعول من ألحق: أتبع.

وهو، في الاصطلاح، الذي أصابه الإلحاق.

راجع: الإلحاق، والمواد التالية.

الملحق بـ (احرنجم)

هو، في الاصطلاح، الملحق بوزن (افعنلل).

راجع: الملحق بـ (افعنلل).

 

الملحق بأسماء الزمان المبهمة

هو، في الاصطلاح، الأسماء الملازمة للتنكير، الموغلة بالإبهام، نحو: (غير).

الملحق بـ (افعلل)

1 ـ تعريفه: هو، في الاصطلاح، الفعل الثلاثي الملحق بالرباعي المزيد فيه حرفان. ويسمى أيضا: الملحق بـ (اقشعر)، والملحق بالرباعي المزيد فيه حرفان.

2 ـ أوزانه :

ـ افعأل، نحو: (احتأم).

ـ افعلل، نحو: (ابيضض) (اشتد بياضه).

ـ افعهل، نحو: (إقمهد) (رفع رأسه).

ـ إفعول، نحو: (اهروز).

ـ افلعل، نحو: (ازلعب) (ازلعب السحاب: كثف).

ـ افمعل، نحو: (اسمقر) (اسمقر اليوم: اشتدت حرارته).

ـ افوعل، نحو: (اكوهد) (اكوهد الفرخ: ارتعد).

ـ انفعل، نحو: (انقهل) (ضعف وسقط).

راجع: الإلحاق.

الملحق بـ (افعنلل)

1 ـ تعريفه: هو، في الاصطلاح، الفعل الثلاثي الملحق بالرباعي المزيد فيه حرفان. ويسمى أيضا: الملحق بـ (احرنجم)، والملحق بالرباعي المزيد فيه حرفان.

2 ـ أوزانه :

ـ افتعأل، نحو: (استلأم).

ـ افتعلى، نحو: (استلقى).

ـ افعألل، نحو: (ابرألل) (نفش ريشه).

ـ افعلل، نحو: (اخرمس) (سكت).

ـ افعنلى، نحو: (احرنبى) (نفش ريشه).

ـ افعنلل، نحو: اقعنسس (رجع وتأخر).

ـ افعنمل، أو (افعمل)، نحو: (اهرنمع) أو (اهرمع) (أسرع).

ـ افعيل، نحو: (اهبيخ) (تبختر).

ـ افونعل، نحو: (احونصل) (أخرج حوصلته).

الملحق بـ (اقشعر)

هو، في الاصطلاح، الملحق بـ (افعلل).

راجع: الملحق بـ (افعلل).

الملحق بـ (تدحرج)

هو، في الاصطلاح، الملحق بـ (تفعلل).

راجع: الملحق بـ (تفعلل).

الملحق بـ (تفعلل)

1 ـ تعريفه: هو، في الاصطلاح ،

 

الملحق بالرباعي المزيد فيه حرف.

ويسمى: الملحق بـ (تدحرج)، والملحق بالرباعي المزيد فيه حرف.

2 ـ أوزانه :

ـ تفتعل، نحو: (تحترف) (اتخذ حرفة).

ـ تفعأل، نحو: (تبرأل) (نفش ريشه).

ـ تفعلى، نحو: (تقلسى) (لبس القلنسوة).

ـ تفعلت، نحو: (تعفرت).

ـ تفعلل، نحو: (تجلبب).

ـ تفعنل، نحو: (تقلنس) (لبس القلنسوة).

ـ تفعول، نحو: (ترهوك) (ماج في مشيه).

ـ تفعيل، نحو: (تتريق) (شرب الترياق، وهو دواء للسموم).

ـ تفوعل، نحو: (تجورب).

ـ تفيعل، نحو: (تشيطن).

ـ تمفعل، نحو: (تمسكن).

الملحق بالجامد

هو، في الاصطلاح، المشتق المهمل.

راجع: المشتق المهمل.

الملحق بـ (جردحل)

هو، في الاصطلاح، الملحق بالخماسي مع العلم أنه ليس كل ملحق بالخماسي على وزن (جردحل)، لكن كثرة الأمثلة على هذا الوزن، جعلت الملحق بـ (جردحل) مساويا، في الاستعمال، للملحق بالخماسي، فـ (عفنجج) (الغليظ الجافي) وزنه (عفنلل)، لأنه من العفج) و (سميدع) (السيد الجميل)، وزنه (فعيلل) و (قفعدد) (القصير) وزنه (فعلل).

وكل هذه الأسماء ملحقة بالخماسي.

راجع: الإلحاق، والملحق بالخماسي.

الملحق بـ (جعفر)

هو، الملحق بالرباعي، مع العلم أنه ليس كل ملحق بالرباعي على وزن (جعفر)، لكن كثرة الأمثلة على هذا الوزن جعلت الملحق بـ (جعفر) مساويا، في الاستعمال، للملحق بالرباعي.

راجع: الإلحاق، والملحق بالرباعي.

الملحق بجمع المؤنث السالم

1 ـ تعريفه: هو، في الاصطلاح، كل كلمة منتهية بـ (ألف) و (تاء) مبسوطة تعرب إعراب جمع المؤنث السالم، وإن لم تكن جمعا حقيقيا، ولكن فقدت أحد شروط هذا الجمع (جمع المؤنث السالم)، نحو: (أولات). ويسمى أيضا: الجمع على خلاف الأصل.

2 ـ ما يلحق بجمع المؤنث السالم :

أ ـ أولات (لا مفرد لها، وهي بمعنى صاحبات).

ب ـ ما سمي بهذا الجمع، وصار علما

 

لمذكر أو مؤنث، نحو: (أذرعات) (بلد في حوران من أرض الشام)، و (عرفات) (جبل يبعد اثني عشر ميلا من مكة المكرمة)، و (سعادات) و (عنايات).

الملحق بجمع المذكر السالم

1 ـ تعريفه: هو، في الاصطلاح، كل كلمة تعرب إعراب جمع المذكر السالم، فترفع بالواو، وتنصب وتجر بالياء، نحو :

(جاء أولو الفضل)، و (شاهدت أولي الفضل).

2 ـ ما يلحق بجمع المذكر السالم (1)

أ ـ أولو (لا مفرد لها، وهي بمعنى صاحب).

ب ـ العقود (من عشرين إلى تسعين وما بينهما).

ج ـ ما له مفرد من لفظه، ولكنه لم يسلم من التغيير عند جمعه، نحو: (ابن ـ بنون).

د ـ ما كان غير وصف، وغير علم، نحو: (أهل ـ أهلون).

ه ـ ما كان علما مستوفيا لشروط الجمع المذكر السالم: نحو: (زيدون) (2).

و ـ ما كانت دلالته مقصورة على العاقلين، ومفرده يدل على العاقل وغير العاقل، نحو: (عالمون).

الملحق بجمع التكسير

هو، في الاصطلاح، ما كان على صيغة من صيغ التكسير، وليس له مفرد، نحو: (عباديد).

الملحق بحرف العلة

هو في الاصطلاح، الألف المهموزة.

راجع: الألف المهموزة.

الملحق بالخماسي

هو، في الاصطلاح، الاسم الذي زيد عليه حرفان لإلحاقه بالخماسي، نحو: (إنزهو).

ويسمى أيضا: الملحق بـ (جردحل)، والملحق بـ (فعلل).

الملحق بـ (دحرج)

هو، في الاصطلاح، الملحق بـ (فعلل).

راجع: الملحق بـ (فعلل).

الملحق بالرباعي

هو، في الاصطلاح، الاسم أو الفعل

 

الذي زيد عليه حرف لإلحاقه بالرباعي، نحو: (كوكب)، و (ترجم). ويسمى أيضا: الملحق بـ (جعفر)، والملحق بـ (فعلل).

الملحق بالرباعي المجرد

هو، في الاصطلاح، الملحق بـ (فعلل).

راجع: الملحق بـ (فعلل).

الملحق بالرباعي المزيد فيه حرف

هو، في الاصطلاح، الملحق بـ (تفعلل).

راجع: الملحق بـ (تفعلل).

الملحق بالرباعي المزيد فيه حرفان

هو، في الاصطلاح، الملحق بـ (افعنلل) و (افعلل).

راجع: الملحق بـ (تفعلل).

الملحق بالرباعي المزيد فيه حرفان

هو، في الاصطلاح، الملحق بـ (افعنلل) و (إفعلل).

راجع: الملحق بـ (افعنلل) والملحق (افعلل).

الملحق بـ (فعلل)

1 ـ تعريفه: هو، في الاصطلاح، الفعل الثلاثي المزيد الملحق بالرباعي المجرد، ويسمى: الملحق بـ (دحرج)، والملحق بالرباعي المجرد.

2 ـ أوزانه

ـ تفعل، نحو: (ترجم).

ـ سفعل، نحو: (سنبس) (أسرع).

ـ فأعل، نحو: (طأمن).

ـ فتعل، نحو: (حترف).

ـ فعأل، نحو: (برأل) (نفش ريشه).

ـ فعفل، نحو: (زهزق) (ضحك ضحكا شديدا).

ـ فعلى، نحو: (قلسى) (ألبسه القلنسوة).

ـ فعلت، نحو: (عفرت).

ـ فعلس، نحو: (خلبس) (خدع).

ـ فعلل، نحو: (جلبب).

ـ فعلم، نحو: (غلصم) (قطع الغلصوم).

ـ فعلن، نحو: (قطرن) (دهن بالقطران).

ـ فعمل، نحو: (قصمل) (قارب الخطو).

ـ فعنل، نحو: (قلنس) (ألبسه القلنسوة).

ـ فعهل، نحو: (غلهص) (قطع الغلصوم).

ـ فعول، نحو: (جهور) (أظهر).

ـ فعيل، نحو: (شريف) (شريف الزرع: قطع شراييفه أي ورقه).

ـ فمعل، نحو: (حمظل) (جنى الحنظل).

 

ـ فنعل، نحو: (جندل).

ـ فهعل، نحو: (دهبل) (أكبر اللقمة).

ـ فوعل، نحو: (حوقل) (قال: لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم).

ـ فيعل، نحو: (سيطر).

ـ مفعل، نحو: (مرحب).

ـ نفعل، نحو: (نرجس).

ـ هفعل، نحو: (هلقم) (كبر اللقمة).

ـ يفعل، نحو: (يرنأ) (صبغ بالحناء).

الملحق بـ (فعلل)

هو، في الاصطلاح، الملحق بالخماسي.

راجع: الملحق بالخماسي.

ملاحظة: ليس كل ملحق بالخماسي على وزن (فعلل)، لكن كثرة الأمثلة على هذا الوزن جعلت الملحق بـ (فعلل) مساويا، في الاستعمال للملحق بالخماسي.

الملحق بالمثنى

1 ـ تعريفه: هو، في الاصطلاح، كل ما جاء على صورة المثنى، وليس مثنى حقيقيا بسبب فقده أحد شروط المثنى، نحو: (كلا) و (كلتا) المضافتان إلى الضمير.

2 ـ ما يلحق بالمثنى :

أ ـ (كلا) و (كلتا) المضافتان إلى الضمير (3)، نحو: (جاء الرجلان كلاهما، والمرأتان كلتاهما)، و (رأيت الرجلين كليهما، والمرأتين كلتيهما)، و (مررت بالرجلين كليهما، وبالمرأتين كلتيهما).

ب ـ اثنان واثنتان، نحو: (جاء اثنان من الطلاب واثنتان من الطالبات)، و (رأيت اثنين من الطلاب واثنتين من الطالبات)، و (مررت باثنين من الطلاب، واثنتين من الطالبات).

ج ـ ما ثني من باب التغليب، نحو: (الأبوان)، و (العمران) (لأبي بكر وعمر) و (القمران) (للشمس والقمر).

د ـ المصادر المثناة الملازمة للإضافة إلى ضمير المخاطب، نحو: (دواليك) و (حنانيك).

ج ـ الأسماء المثناة أصلا، نحو: (حسنان) و (زيدان).

الملحق بالمشتق

1 ـ تعريفه: هو، في الاصطلاح، كل اسم جامد يشبه المشتق في دلالته على معناه، ويصح أن يقع في موضع لا يصلح فيه إلا المشتق، كالنعت، والحال، نحو : (هذا بطل أسد) أي شجاع. ويسمى أيضا: الاسم الجامد الملحق بالمشتق، والاسم المشتق تأويلا، والجامد المؤول بالمشتق، والمؤول بالمشتق، والمشتق تأويلا، والشبيه بالمشتق، والملحق بالصفة.

2 ـ أنواعه :

أ ـ ما يقع نعتا، ويشمل :

1 ـ أسماء الإشارة التي لا تدل على مكان، نحو: (أعجبني المدرب هذا).

2 ـ ذو، ذات، ذوو ...، نحو: (هذا رجل ذو علم) أي صاحب علم.

3 ـ الأسماء الموصولة المبدوءة بهمزة وصل، نحو: (يعجبني الرجل الذي يحفظ العهد).

4 ـ الجامد المنعوت بمشتق، نحو: (سرني رجل لطيف)، أي موصوف.

5 ـ مصدر الثلاثي النكرة، غير الميمي، الملازم، في الأغلب، صيغته الأصلية في الإفراد والتذكير، نحو: (هذا حاكم عدل) أي: عادل.

6 ـ اسم المصدر إذا كان على وزن من أوزان المصدر الثلاثي، نحو: (هذا رجل فطر) أي: مفطر.

7 ـ العدد إذا أتى بعد المعدود، نحو: (قرأت كتبا ثلاثة).

8 ـ أسماء جامدة تدل على استكمال الموصوف للصفة، نحو: (كل) و (أي) و (جد) و (حق)، نحو: (أنت رجل كل الرجل).

9 ـ الجامد المؤول بالمشتق الدال على الصفة المشبهة، نحو: (هذا طفل فراشة الحلم). أي: أحمق.

10 ـ (ما) الإبهامية، نحو: (لغاية ما جاءنا الضيف). أي: لغاية شريفة أو لغير ذلك.

ب ـ ما يقع حالا :

1 ـ ما دل على تشبيه، نحو: (تخطر الفتاة غزالا) (أي: مشبهة الغزال).

2 ـ ما دل على تفصيل، نحو: (إقرأ الكتاب بابا بابا) (أي: مفصلا).

3 ـ ما دل على مفاعلة، نحو: (سلمت عليه يدا بيد) (أي: متقابضين).

4 ـ ما دل على تسعير، نحو: (اشتريت الجوخ مترا بدينار) (أي: مسعرا).

5 ـ ما دل على ترتيب، نحو: (ادخلوا الصف واحدا واحدا) (أي: مرتبين).

6 ـ ما كان مصدرا صريحا، متضمنا معنى الوصف، نحو: (أقدم جريا) (أي: جاريا) (4).

ج ـ ما يقع حالا أو نعتا :

1 ـ الاسم الجامد المنسوب قصدا، نحو: (فكر منطقيا) (أي: المنسوب إلى المنطق). و (إن القضية العربية صعبة الحل) (أي: المنسوبة إلى العرب).

2 ـ صيغة الاسم الدال على النسبة قصدا، نحو: (هذا رجل فلاح).

3 ـ الاسم الجامد المصغر، لأنه يتضمن وصفا في المعنى، نحو: (إنه رجل طفيل) (أي: طفل صغير).

4 ـ المصدر الصناعي، لأنه يتضمن الصفات الخاصة باللفظ المأخوذ منه، نحو: (جاءت الخاتمة منطقية) (أي: متصفة بمجموعة صفات المنطق).

ملاحظة: يرى بعض النحاة أنه يجوز أن يكون المصدر الصناعي نعتا إذا لم يذكر الموصوف لفظا أو تقديرا، فإن ذكر الموصوف، أو قدر أو نوي فهو اسم منسوب لا غير.

الملحق بالمعتل

هو، في الاصطلاح، المثنى والجمع المذكر السالم إذا أضيفا، نحو: (حضر مندوبا الصف) ؛ وسميا بذلك لأن نونهما تحذف عند الإضافة، فتنتهي بحرف علة.

الملحق بالمفرد

هو، في الاصطلاح، المركب من موصوف وصفة، نحو: (محمد الرسول خاتمة الأنبياء).

الملحق بمنتهى الجموع

هو، في الاصطلاح، كل اسم جاء على أحد أوزان منتهى الجموع، ودل على مفرد، نحو: (شراحيل) (اسم علم)، و (هوازن) (اسم قبيلة)، أو هو إحدى العلل اللفظية التي تمنع الاسم من الصرف.

 

 

__________________

(1) ما يلحق بجمع المذكر السالم: أولو، أهلون، عالمون، أرضون، وابلون، بنون، سنون، عضون (القطعة من الشيء)، عزون (الجماعة)، مئون، كرون (كل جسم مستدير)، ظبون (حد السيف)، عليون، زيدون، عبدون.

(2) تعددت الأوجه الإعرابية لهذه الكلمات، فمنهم من ألحقها بجمع المذكر السالم، وأعربها بالحروف، ومنهم من أعربها بالحركات نحو :

(رأيت حمدونا).

(3) أما إذا أضيفا الى اسم ظاهر فإنهما يعربان إعراب الاسم المقصور، أي بحركات مقدرة للتعذر، نحو: (جاء كلا الرجلين، وكلتا المرأتين)، و (رأيت كلا الرجلين، وكلتا المرأتين)، و (مررت بكلا الرجلين، وبكلتا المرأتين).

(4) في رأي بعضهم، تعرب (جريا) مفعولا مطلقا.