x
هدف البحث
بحث في العناوين
بحث في اسماء الكتب
بحث في اسماء المؤلفين
اختر القسم
موافق
تأملات قرآنية
مصطلحات قرآنية
هل تعلم
علوم القرآن
أسباب النزول
التفسير والمفسرون
التفسير
مفهوم التفسير
التفسير الموضوعي
التأويل
مناهج التفسير
منهج تفسير القرآن بالقرآن
منهج التفسير الفقهي
منهج التفسير الأثري أو الروائي
منهج التفسير الإجتهادي
منهج التفسير الأدبي
منهج التفسير اللغوي
منهج التفسير العرفاني
منهج التفسير بالرأي
منهج التفسير العلمي
مواضيع عامة في المناهج
التفاسير وتراجم مفسريها
التفاسير
تراجم المفسرين
القراء والقراءات
القرآء
رأي المفسرين في القراءات
تحليل النص القرآني
أحكام التلاوة
تاريخ القرآن
جمع وتدوين القرآن
التحريف ونفيه عن القرآن
نزول القرآن
الناسخ والمنسوخ
المحكم والمتشابه
المكي والمدني
الأمثال في القرآن
فضائل السور
مواضيع عامة في علوم القرآن
فضائل اهل البيت القرآنية
الشفاء في القرآن
رسم وحركات القرآن
القسم في القرآن
اشباه ونظائر
آداب قراءة القرآن
الإعجاز القرآني
الوحي القرآني
الصرفة وموضوعاتها
الإعجاز الغيبي
الإعجاز العلمي والطبيعي
الإعجاز البلاغي والبياني
الإعجاز العددي
مواضيع إعجازية عامة
قصص قرآنية
قصص الأنبياء
قصة النبي ابراهيم وقومه
قصة النبي إدريس وقومه
قصة النبي اسماعيل
قصة النبي ذو الكفل
قصة النبي لوط وقومه
قصة النبي موسى وهارون وقومهم
قصة النبي داوود وقومه
قصة النبي زكريا وابنه يحيى
قصة النبي شعيب وقومه
قصة النبي سليمان وقومه
قصة النبي صالح وقومه
قصة النبي نوح وقومه
قصة النبي هود وقومه
قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف
قصة النبي يونس وقومه
قصة النبي إلياس واليسع
قصة ذي القرنين وقصص أخرى
قصة نبي الله آدم
قصة نبي الله عيسى وقومه
قصة النبي أيوب وقومه
قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله
سيرة النبي والائمة
سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام
سيرة الامام علي ـ عليه السلام
سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله
مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة
حضارات
مقالات عامة من التاريخ الإسلامي
العصر الجاهلي قبل الإسلام
اليهود
مواضيع عامة في القصص القرآنية
العقائد في القرآن
أصول
التوحيد
النبوة
العدل
الامامة
المعاد
سؤال وجواب
شبهات وردود
فرق واديان ومذاهب
الشفاعة والتوسل
مقالات عقائدية عامة
قضايا أخلاقية في القرآن الكريم
قضايا إجتماعية في القرآن الكريم
مقالات قرآنية
التفسير الجامع
حرف الألف
سورة آل عمران
سورة الأنعام
سورة الأعراف
سورة الأنفال
سورة إبراهيم
سورة الإسراء
سورة الأنبياء
سورة الأحزاب
سورة الأحقاف
سورة الإنسان
سورة الانفطار
سورة الإنشقاق
سورة الأعلى
سورة الإخلاص
حرف الباء
سورة البقرة
سورة البروج
سورة البلد
سورة البينة
حرف التاء
سورة التوبة
سورة التغابن
سورة التحريم
سورة التكوير
سورة التين
سورة التكاثر
حرف الجيم
سورة الجاثية
سورة الجمعة
سورة الجن
حرف الحاء
سورة الحجر
سورة الحج
سورة الحديد
سورة الحشر
سورة الحاقة
الحجرات
حرف الدال
سورة الدخان
حرف الذال
سورة الذاريات
حرف الراء
سورة الرعد
سورة الروم
سورة الرحمن
حرف الزاي
سورة الزمر
سورة الزخرف
سورة الزلزلة
حرف السين
سورة السجدة
سورة سبأ
حرف الشين
سورة الشعراء
سورة الشورى
سورة الشمس
سورة الشرح
حرف الصاد
سورة الصافات
سورة ص
سورة الصف
حرف الضاد
سورة الضحى
حرف الطاء
سورة طه
سورة الطور
سورة الطلاق
سورة الطارق
حرف العين
سورة العنكبوت
سورة عبس
سورة العلق
سورة العاديات
سورة العصر
حرف الغين
سورة غافر
سورة الغاشية
حرف الفاء
سورة الفاتحة
سورة الفرقان
سورة فاطر
سورة فصلت
سورة الفتح
سورة الفجر
سورة الفيل
سورة الفلق
حرف القاف
سورة القصص
سورة ق
سورة القمر
سورة القلم
سورة القيامة
سورة القدر
سورة القارعة
سورة قريش
حرف الكاف
سورة الكهف
سورة الكوثر
سورة الكافرون
حرف اللام
سورة لقمان
سورة الليل
حرف الميم
سورة المائدة
سورة مريم
سورة المؤمنين
سورة محمد
سورة المجادلة
سورة الممتحنة
سورة المنافقين
سورة المُلك
سورة المعارج
سورة المزمل
سورة المدثر
سورة المرسلات
سورة المطففين
سورة الماعون
سورة المسد
حرف النون
سورة النساء
سورة النحل
سورة النور
سورة النمل
سورة النجم
سورة نوح
سورة النبأ
سورة النازعات
سورة النصر
سورة الناس
حرف الهاء
سورة هود
سورة الهمزة
حرف الواو
سورة الواقعة
حرف الياء
سورة يونس
سورة يوسف
سورة يس
آيات الأحكام
العبادات
المعاملات
سارة
المؤلف: عبد الحسين الشبستري
المصدر: اعلام القرآن
الجزء والصفحة: ص 423-426.
2023-02-17
1309
سارة
هي سارة ، وقيل : ساراي بنت لاحج ، وقيل : خاران ، وقيل : حاران بن ناحور ، وقيل : باحور ، وقيل : اسم أبيها لابن بن بثويل .
زوجة إبراهيم خليل الرحمن عليه السّلام ، وابنة خالته ، وقيل : ابنة عمّته ، وأمّ ولده إسحاق عليه السّلام .
كانت مؤمنة باللّه موحّدة له ، وكانت من سيّدات وخيرة نساء زمانها ، وأوّل من آمنت بشريعة إبراهيم الخليل عليه السّلام .
تزوّجها إبراهيم عليه السّلام وهي ابنة 27 سنة ، فلم تنجب له أولادا ؛ لأنّها كانت عاقرا ، وفي شيخوختها ولدت إسحاق عليه السّلام .
عصمها اللّه من ملك جائر كافر كان يدعى سنان بن علوان ، وقيل : عمرو بن امرئ القيس ؛ أراد بها سوءا ، وذلك عندما وصفوها له أرسل إلى إبراهيم عليه السّلام وقال له :
ما هذه المرأة التي معك ؟ قال عليه السّلام : هي أختي ، قال عليه السّلام ذلك تخوّفا منه إن قال : هي زوجتي قتله ، فقال لإبراهيم عليه السّلام : زيّنها ثم أرسلها إليّ حتى انظر إليها ، فدخلت عليه ، فلما رآها تناولها بيده فيبست إلى صدره ، فلمّا رأى ذلك أعظم أمرها ، وطلب منها أن تدعو اللّه أن يرفع عنه ما أصابه ، وأوعدها بأن لا يريبها ثانية ويحسن إليها ، فقالت سارة : اللهم ! إن كان صادقا فأطلق يده ، فأطلق اللّه يده ، فردّها إلى إبراهيم عليه السّلام ووهب لها هاجر القبطية ؛ وكانت من جواريه ؛ وكان من فراعنة مصر .
وهبت سارة هاجر إلى إبراهيم عليه السّلام ليتزوّجها ، فتزوّجها فولدت له إسماعيل عليه السّلام .
وما مرّت الأيّام والليالي على سارة حتى أخذت تحسد ضرّتها هاجر ، وتكدّر الصفو بينهما ، فأمرت الخليل عليه السّلام بأن يبعدها وولدها عنها ، فنقلهما إلى مكّة المكرّمة ، وفصّلنا ذلك في ترجمة إبراهيم الخليل عليه السّلام .
كان إبراهيم عليه السّلام يكنّ لسارة حبّا جمّا ؛ لقرابتها منه ولدينها وجمالها الفائق ، وبعد مرور 13 سنة على ولادة إسماعيل عليه السّلام ، تدخّلت القدرة الربانية والمعجزة الإلهية ، فحملت سارة العجوز العقيم ، التي جاوزت التاسعة والتسعين من عمرها بإسحاق عليه السّلام .
روي عن النبيّ الأكرم صلّى اللّه عليه وآله وأئمة أهل البيت عليهم السّلام أنّ سارة من نساء الجنّة ، وكانت ضمن النساء اللواتي بعثهنّ اللّه من الجنّة إلى خديجة بنت خويلد عند ولادتها لفاطمة الزهراء عليها السّلام ؛ لمساعدتها في وضعها .
كانت من النساء اللواتي رضي اللّه عنهنّ وأرضاهنّ ، ولم تكن امرأة بعد حواء إلى زمانها أشرف وأفضل منها .
توفّيت بفلسطين في مدينة حبرون ، ودفنت بها في مغارة المكفيلة ، وقيل : توفّيت بالشام ، وعمرها يومئذ 122 سنة ، وقيل : 127 سنة .
القرآن المجيد وسارة
تحدّث عنها القرآن الكريم ضمن آيات من سورة هود ، وهي :
الآية 71 { وَامْرَأَتُهُ قائِمَةٌ فَضَحِكَتْ فَبَشَّرْناها بِإِسْحاقَ . . . }.
والآية 72 {قالَتْ يا وَيْلَتى أَ أَلِدُ وَأَنَا عَجُوزٌ . . . .}
والآية 73 { قالُوا أَ تَعْجَبِينَ مِنْ أَمْرِ اللَّهِ . . . }.
وكذلك أشارت إليها الآية 29 من سورة الذاريات :{ فَأَقْبَلَتِ امْرَأَتُهُ فِي صَرَّةٍ فَصَكَّتْ وَجْهَها وَقالَتْ عَجُوزٌ عَقِيمٌ }. « 1 »
___________
( 1 ) . أخبار الزمان ، ص 103 ؛ الأخبار الطوال ، ص 8 ؛ أعلام قرآن ، للخزائلي ، ص 689 ؛ الأنبياء ، ص 138 ؛ الأنس الجليل ، ج 1 ، ص 34 و 36 ؛ البدء والتاريخ ، المجلد الأول ، ج 3 ، ص 52 و 53 ؛ البداية والنهاية ، ج 1 ، ص 143 و 151 و 152 و 164 و 165 وغيرها ؛ تاريخ أنبياء ، للمحلاتي ، ج 1 ، ص 193 و 196 و 198 ؛ تاريخ حبيب السير ، ج 1 ، ص 48 - 50 و 54 و 57 و 432 وغيرها ؛ تاريخ ابن خلدون ، ج 2 ،ص 39 و 40 و 42 و 43 ؛ تاريخ الطبري ، ج 1 ، ص 171 - 175 ؛ تاريخ گزيده ، ص 29 ؛ تاريخ مختصر الدول ، ص 13 و 14 ؛ تاريخ اليعقوبي ، ج 1 ، ص 24 - 26 و 28 ؛ التبيان في تفسير القرآن ، ج 6 ، ص 31 - 34 وج 9 ، ص 388 ؛ تفسير البحر المحيط ، ج 5 ، ص 242 و 243 وج 8 ، ص 139 و 140 ؛ تفسير البرهان ، ج 4 ، ص 235 ؛ تفسير الجلالين ، ص 522 ؛ تفسير أبي السعود ، ج 4 ، ص 225 و 226 وج 8 ، ص 140 ؛ تفسير شبّر ، ص 234 ؛ تفسير الصافي ، ج 2 ، ص 459 وص 460 وج 5 ، ص 71 ؛ تفسير الطبري ، ج 12 ، ص 43 - 47 وج 26 ، ص 129 ؛ تفسير العياشي ، ج 2 ، ص 154 ؛ تفسير أبي الفتوح الرازي ، ج 3 ، ص 85 و 86 وج 5 ، ص 153 ؛ تفسير الفخر الرازي ، ج 18 ، ص 25 - 28 وج 28 ، ص 214 و 215 ؛ تفسير القمي ، ج 1 ، ص 332 و 334 ؛ تفسير ابن كثير ، ج 2 ، ص 453 وج 4 ، ص 237 ؛ تفسير المراغي ، المجلد الرابع ، الجزء الثاني عشر ، ص 59 و 60 والمجلد السابع ، الجزء السادس والعشرون ، ص 184 و 185 ؛ تفسير الميزان ، ج 10 ، ص 323 - 325 و 331 وج 18 ، ص 378 ؛ تفسير نور الثقلين ، ج 2 ، ص 378 و 383 و 386 وغيرها ؛ تنوير المقباس ، ص 188 و 442 ؛ التوراة ( سفر التكوين ) ، ص 15 ؛ الجامع لأحكام القرآن ، ج 9 ، ص 67 و 68 و 70 و 71 وج 17 ، ص 46 و 47 وراجع فهرسته ؛ دائرة المعارف الإسلامية ، ج 1 ، ص 27 ، في ترجمة إبراهيم الخليل عليه السّلام ؛ دائرة معارف البستاني ، ج 9 ، ص 377 ؛ الدر المنثور ، ج 3 ، ص 340 وج 6 ، ص 114 ؛ الدر المنثور في طبقات ربات الخدور ، ص 237 و 238 ؛ الروض المعطار ، ص 186 و 192 ؛ رياحين الشريعة ، ج 5 ، ص 116 - 119 ؛ عرائس المجالس ، ص 85 ؛ العقد الفريد ، ج 3 ، ص 127 وج 6 ، ص 82 ؛ فرهنگ معين ، ج 5 ، ص 698 ؛ قاموس الكتاب المقدس ، ص 443 و 444 ؛ قصص الأنبياء ، للجزائري ، ص 139 و 142 و 147 ؛ قصص الأنبياء ، للجويري ، ص 59 ؛ قصص الأنبياء ، لسميح عاطف الزين ، ص 225 - 230 ؛ قصص الأنبياء ، لابن كثير ، ج 1 ، ص 236 - 239 ؛ قصص الأنبياء ، للنجار ، ص 83 - ص 88 و 92 و 95 و 98 و 100 و 110 ؛ قصص قرآن مجيد ، للسورآبادي ، ص 186 - 189 ؛ قصص القرآن ، للقطيفي ، ص 18 ؛ قصص القرآن ، لمحمد أحمد جاد المولى ، ص 50 و 51 ؛ الكامل في التاريخ ، ج 1 ، ص 100 و 104 و 119 و 123 ؛ الكشاف ، ج 2 ، ص 410 و 411 ؛ كشف الأسرار ، ج 4 ، ص 415 و 416 وراجع فهرسته ؛ لسان العرب ، ج 1 ، ص 67 وج 5 ، ص 257 وج 13 ، ص 372 وج 15 ، ص 282 ؛ لغتنامه دهخدا ، ج 28 ، ص 76 ؛ مجمع البيان ، ج 5 ، ص 273 و 274 وج 9 ، ص 238 ؛ مجمل التواريخ والقصص ، ص 190 - 194 وص 408 و 482 ؛ المحبر ، ص 394 ؛ المخلاة ، ص 54 ؛ مروج الذهب ، ج 1 ، ص 46 ؛ المعارف ، ص 19 و 20 و 21 ؛ معجم أعلام القرآن ، ص 127 و 128 ؛ مواهب الجليل ، ص 295 و 694 ؛ المورد ، ج 8 ، ص 211 ؛ النبوة والأنبياء ، ص 166 ؛ نزهة القلوب ، ص 3 ؛ نمونه بينات ، ص 37 ؛ اليهود في القرآن ، ص 120 .