x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

اساسيات الاعلام

الاعلام

اللغة الاعلامية

اخلاقيات الاعلام

اقتصاديات الاعلام

التربية الاعلامية

الادارة والتخطيط الاعلامي

الاعلام المتخصص

الاعلام الدولي

رأي عام

الدعاية والحرب النفسية

التصوير

المعلوماتية

الإخراج

الإخراج الاذاعي والتلفزيوني

الإخراج الصحفي

مناهج البحث الاعلامي

وسائل الاتصال الجماهيري

علم النفس الاعلامي

مصطلحات أعلامية

الإعلان

السمعية والمرئية

التلفزيون

الاذاعة

اعداد وتقديم البرامج

الاستديو

الدراما

صوت والقاء

تحرير اذاعي

تقنيات اذاعية وتلفزيونية

صحافة اذاعية

فن المقابلة

فن المراسلة

سيناريو

اعلام جديد

الخبر الاذاعي

الصحافة

الصحف

المجلات

وكالات الاخبار

التحرير الصحفي

فن الخبر

التقرير الصحفي

التحرير

تاريخ الصحافة

الصحافة الالكترونية

المقال الصحفي

التحقيقات الصحفية

صحافة عربية

العلاقات العامة

العلاقات العامة

استراتيجيات العلاقات العامة وبرامجها

التطبيقات الميدانية للعلاقات العامة

العلاقات العامة التسويقية

العلاقات العامة الدولية

العلاقات العامة النوعية

العلاقات العامة الرقمية

الكتابة للعلاقات العامة

حملات العلاقات العامة

ادارة العلاقات العامة

الاعلام : السمعية والمرئية : اعلام جديد :

ما الذي يعنيه الإعلام الجديد كصناعة؟

المؤلف:  سليمان الطعاني

المصدر:  الوجيز في التربية الإعلامية

الجزء والصفحة:  ص 74-75

27-1-2023

642

ما الذي يعنيه الإعلام الجديد كصناعة؟

1. بزوغ فجر نظام اتصالي جديد في العالم بشكل عام فرضته معطيات الحتمية التكنولوجية له المقدرة الكبيرة على تدوير الحقائق لتصب في مصلحة جهة أو دولة ما من خلال التلاعب بالعقول وبالمعلومات، حتى تلك النخب المثقفة لا تنجو من التأثير العميق الذي يحدثه الإعلام الموجه على خيارات وأفكار ومواقف وقناعات الناس.

2. في الوقت الذي تسهم فيه الحقائق في صناعة إعلام بارز وناجح ومؤثر فإن الإعلام يمكن بدوره أن يكشف الحقائق ويثبتها ويعززها وينشرها أو يغيرها أو ينقلها من مكانها، أو يوظفها في سياقات غير حقيقية.

3. أصبح هدف وسائل الإعلام في أغلب الأحيان إنتاج منظومات فكرية تقوم على صياغة أفكار ومفاهيم واذواق المتلقين من خلال رسائل إعلامية وصور ورموز ومصطلحات تتكرر حتى تتحول إلى بديهيات ومسلمات في ذهن المتلقي، كي تسيطر على متطلباته من جانب، وتوظفها وتستثمرها من جانب آخر

4. أصبح الإعلام صانعاً لنماذج بشرية ذات نفوذ مجتمعي تقوم بالتأثير على الناس لخدمة مصالح سياسية لطرف أو غيره.

والإعلام الجديد هذا اكتسى سلطة كبرى أصبح معها ،واقعا يقود العولمة وتأثيراتها في الألفية الجديدة ويستوجب التعامل مع الاتجاهات العالمية الحديثة.

وهنا تبرز نقطة جوهرية يجب عدم إغفالها أو التغافل عنها، فالشباب مستهدف أكثر من أي وقت مضى في وعيهم وثقافتهم وهويتهم، فالشباب هم المجال الحيوي الذي تعمل عليه كثير من المؤسسات الإعلامية العالمية من أجل غسل أدمغتهم، أو إقناعهم بفكرة أو مشروع معيّن، أو إلهائهم عن قضاياهم الكبرى، وما لم يكونوا مسلحين بالوعي الإعلامي من خلال تربية إعلامية حقيقية فإنّ التيار جارف يكتسح كل معصوب العينين. وعلى هذا يتعيّن أن يحصل الشباب على موارد الوعي ومصادره في دوائره المتعددة التي من أبرزها المدارس والجامعات.