x
هدف البحث
بحث في العناوين
بحث في اسماء الكتب
بحث في اسماء المؤلفين
اختر القسم
موافق
النبي الأعظم محمد بن عبد الله
أسرة النبي (صلى الله عليه وآله)
آبائه
زوجاته واولاده
الولادة والنشأة
حاله قبل البعثة
حاله بعد البعثة
حاله بعد الهجرة
شهادة النبي وآخر الأيام
التراث النبوي الشريف
معجزاته
قضايا عامة
الإمام علي بن أبي طالب
الولادة والنشأة
مناقب أمير المؤمنين (عليه السّلام)
حياة الامام علي (عليه السّلام) و أحواله
حياته في زمن النبي (صلى الله عليه وآله)
حياته في عهد الخلفاء الثلاثة
بيعته و ماجرى في حكمه
أولاد الامام علي (عليه السلام) و زوجاته
شهادة أمير المؤمنين والأيام الأخيرة
التراث العلوي الشريف
قضايا عامة
السيدة فاطمة الزهراء
الولادة والنشأة
مناقبها
شهادتها والأيام الأخيرة
التراث الفاطمي الشريف
قضايا عامة
الإمام الحسن بن علي المجتبى
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الحسن (عليه السّلام)
التراث الحسني الشريف
صلح الامام الحسن (عليه السّلام)
أولاد الامام الحسن (عليه السلام) و زوجاته
شهادة الإمام الحسن والأيام الأخيرة
قضايا عامة
الإمام الحسين بن علي الشهيد
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الحسين (عليه السّلام)
الأحداث ما قبل عاشوراء
استشهاد الإمام الحسين (عليه السّلام) ويوم عاشوراء
الأحداث ما بعد عاشوراء
التراث الحسينيّ الشريف
قضايا عامة
الإمام علي بن الحسين السجّاد
الولادة والنشأة
مناقب الإمام السجّاد (عليه السّلام)
شهادة الإمام السجّاد (عليه السّلام)
التراث السجّاديّ الشريف
قضايا عامة
الإمام محمد بن علي الباقر
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الباقر (عليه السلام)
شهادة الامام الباقر (عليه السلام)
التراث الباقريّ الشريف
قضايا عامة
الإمام جعفر بن محمد الصادق
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الصادق (عليه السلام)
شهادة الإمام الصادق (عليه السلام)
التراث الصادقيّ الشريف
قضايا عامة
الإمام موسى بن جعفر الكاظم
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الكاظم (عليه السلام)
شهادة الإمام الكاظم (عليه السلام)
التراث الكاظميّ الشريف
قضايا عامة
الإمام علي بن موسى الرّضا
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الرضا (عليه السّلام)
موقفه السياسي وولاية العهد
شهادة الإمام الرضا والأيام الأخيرة
التراث الرضوي الشريف
قضايا عامة
الإمام محمد بن علي الجواد
الولادة والنشأة
مناقب الإمام محمد الجواد (عليه السّلام)
شهادة الإمام محمد الجواد (عليه السّلام)
التراث الجواديّ الشريف
قضايا عامة
الإمام علي بن محمد الهادي
الولادة والنشأة
مناقب الإمام علي الهادي (عليه السّلام)
شهادة الإمام علي الهادي (عليه السّلام)
التراث الهاديّ الشريف
قضايا عامة
الإمام الحسن بن علي العسكري
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الحسن العسكري (عليه السّلام)
شهادة الإمام الحسن العسكري (عليه السّلام)
التراث العسكري الشريف
قضايا عامة
الإمام محمد بن الحسن المهدي
الولادة والنشأة
خصائصه ومناقبه
الغيبة الصغرى
السفراء الاربعة
الغيبة الكبرى
علامات الظهور
تكاليف المؤمنين في الغيبة الكبرى
مشاهدة الإمام المهدي (ع)
الدولة المهدوية
قضايا عامة
شمول الزهراء في أهل البيت في الآيات النازلة فيهم ( عليهم السلام )
المؤلف: الشيخ محمد السند
المصدر: مقامات فاطمة الزهراء ( ع ) في الكتاب والسنة
الجزء والصفحة: ص 127-135
12/12/2022
1479
اشتركت السيدة فاطمة الزهراء ( عليها السلام ) مع أهل البيت ( عليهم السلام ) بما نزل فيهم من آيات ، وكان ذلك اشتراك حجية وشمول منزلة ولزوم طاعة لولايتها ( عليها السلام ) فضلاً عما ورد من أحاديث نبوية تشير إلى منزلة أهل البيت ( عليهم السلام ) وتؤكد في الوقت نفسه حجيتهم ، وكان لفاطمة ( عليها السلام ) اشتراكها مع أهل البيت ( عليهم السلام ) كذلك .
واستعراض موجز لبعض ما نزل من آيات في أهل البيت ( عليهم السلام ) يمكن أن يكون أحد الشواهد على حجيتها ( عليها السلام ) منها قوله تعالى ( قل لا أسألكم عليه أجراً إلا المودة في القربى )[1] وقوله تعالى ( قل ما سألتكم من أجر فهو لكم ان أجري إلا على الله )[2] وقوله تعالى ( قل ما سألتكم من أجر إلا من شاء أن يتخذ إلى ربه سبيلا )[3].
روى السيوطي في احياء الميت بفضائل أهل البيت ( عليهم السلام ) ، قالوا يا رسول الله من قرابتك هؤلاء الذين وجبت علينا مودتهم ؟ قال ( صلى الله عليه وآله ) : " علي وفاطمة وولداهما "[4].
والمتمعن في هذه الآيات وغيرها ، ليجد لسان المودة هي ولايتهم ( عليهم السلام ) فالحث على مودتهم هو أجر الرسالة بمجموعها وجميع أتعابه ( صلى الله عليه وآله ) ، فلم يسألهم مالاً ولا ضياعاً بل سألهم التمسك بمودتهم وحبهم .
وإذا كان الاجر يعني التساوي بين متبادلين ، إذ لا يصح أن أحد البدلين أقل من الاخر ، لئلا تكون في الإجارة غبناً لا يرتضيه العقلاء ، فكذلك أجر ما طلبه ( صلى الله عليه وآله ) منهم قُبالة دعوته هذه وهي مودة أهل بيته ( عليهم السلام ) ، ولا يصح أن تكون مودتهم أقل من رسالته لئلا يكون غبناً وتفريطاً لحق رسالته وهو ما لا يرتضيه أحد يخشى الله ورسوله واليوم الآخر ، وإذا كان الامر كذلك فانّ مودتهم ( عليهم السلام ) عِدل الدين وثمرة الرسالة .
وببيان آخر : انّ الرسالة مما قد اشتملت على التوحيد والتصديق بالنبوّة والمعاد وبقية الحقائق الحقّة وعلى أركان الدين ، ولا يتصور أن يكون شيئاً عِدلاً لها إلا أن يكون على درجة من الخطورة والمنزلة بحيث لا يُقبل الإيمان بتلك العقائد والعمل بتلك الأركان إلا به ، فلا يمكن أن يكون ذلك حكماً فرعياً من ذيول بعض فروع الدين ، ويكون شرطاً في أعظم أصول الدين ، بل الشرطية والعدلية تقتضي بالبداهة كون منزلة هذا الأمر من الأمور الاعتقادية بل من أصولها بمقتضى التناسب بين الشرط والمشروط ، وبين العدل وعِدلهِ الآخر ، ومن ثَم سوف لا يكون المراد من المودّة - والتي تختلف لغة عن المحبّة بزيادة شدة الوطأة - إلا فعلاً من الأفعال القلبية الاعتقادية وهي الولاية والتولي من تلك الجماعة المرادة من " القربى " ومقتضى ذلك أيضاً أن لا تكون تلك المجموعة أو الثلة إلا معصومة مطهرة إذ لا يعقل أن تكون مودة وتولي والاعتقاد بشخص أو جماعة مخالطين للذنوب أو الجهل هي من أصول الدين ، وعِدل للتوحيد والعقائد الحقّة ، ومن ثَم جعلت هذه المودّة هي السبيل إلى اللّه والمسلك إلى رضوانه ، وجُعلت في آية ثالثة فائدتها راجعة إلى المكلفين أنفسهم ، أي أنّ هذا الأجر ليس من سنخ أجور النشأة الدنياوية والانتفاعات المادية ، بل أن ثمرته هو الاهتداء والرشاد بتولي ذوي القربى ، كما هو مفاد حديث الثقلين " ما أن تمسكتم بهما فلن تضلوا بعدي أبدا " وما أشد مطابقة آية المودة مع حديث الثقلين ، بل انّ الآية المزبورة هي من متون حديث الثقلين ذات السند القرآني ، فليس ما قد ورد في جميع الأنبياء من قولهم ( لا أسألكم عليه أجراً إن أجري على اللّه ) ، يغاير ما أمر اللّه تعالى ما أمر به نبي الاسلام من طلب الأجر ، إذ انّ هذا الأجر ليس عوض مال ، وانّما هو اكمال للدين وإتمام للنعمة على المسلمين ورضا الرب بذلك ، إذ لا يتم الرضا إلا باستيفاء الأجر العائد نفعه للمسلمين لا له ( صلى الله عليه وآله ) ولأهل بيته المعصومين ( عليهم السلام ) .
وهذا المفاد قد ورد بعينه في الآيات النازلة في الحثّ على ولاية أمير المؤمنين ( عليه السلام ) حيث جعل عدم تبليغ ولايته مساو لعدم تبليغ الرسالة ، ممّا يقتضي أن ولايته هي عِدل الدين وثمرة الرسالة وتمام نعمة الإيمان ورضا الرب بالاسلام ديناً فبدونها لم يرتضِ تعالى توحيد العباد به ولا تصديقهم بنبيّه وباليوم الآخر ما لم يوالوا وليه كما لا يكمل توحيد الناس واقرارهم بالبعثة والمعاد إلا بولاية وليه تعالى كما لا تتم لهم نعمة الايمان لهم إلا بذلك ، فليتدبر الناظر وفاق هذه الآيات بعضها بعضاً مع حديث الثقلين ليتجلى له وحدة المضمون كما في قوله تعالى ( يا أيها الرسول بلّغ ما أنزل إليك من ربّك وان لم تفعل فما بلّغت رسالته )[5] فلما بلّغ في علي ولايته وامامته نزل قوله تعالى ( اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الاسلام دينا )[6] وهو تصريح بأن ولاية علي بن أبي طالب ( عليه السلام ) تعني كمال الدين وتمام الايمان وعِدل الرسالة ، كما أن المودة تُعطي مفهوم الولاية أيضاً ، فلا ولاية دون مودة فانّ مفهومي الولاية والمودة تعنيان تمام الدين كلّه ، وبتلك الدرجة وجبت ولايتهم ومودتهم وقدّمنا أن آيات المودة كانت تشترك فيها فاطمة ( عليها السلام ) مع أهل البيت الذين نزلت فيهم والتي هي أسبق في صدق العنوان ، وبما أن مودتها واجبة فانّ ولايتها واجبة للتقريب المتقدم بين مفهومي المودة والولاية .
وبذلك تثبت وجوب ولاية فاطمة ( عليها السلام ) ومودتها لنفس الغرض . وبمقتضى أنها ( عليها السلام ) من العترة كما في آية التطهير والمودة وغيرهما ، فهي من الثقل الثاني ، عدل القرآن الكريم الواجب على الأمة التمسك به ، فالتمسك بها شرط الهداية والأمان من الغواية والضلالة ، ولا يخفى أن مقتضى حديث الثقلين عصمة العترة وحجيتهم واحاطتهم بالكتاب كله ، وانهم القيمون على تفسير كتاب الله وبيان دلالاته ، كما أنها شاهدة على أعمال العباد وداخلة في قوله تعالى ( وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون ) لما تقدم من أنها من عباد الله كما في سورة الدهر الذين لهم مقام الاشراف على الأبرار ، فهم المقربون الذين يشهدون كتاب الأبرار في عليين كما في سورة المطففين .
كما أنها الوسيلة والسبيل إلى الله تعالى لقوله تعالى ( قل لا أسألكم عليه أجراً إلا المودة في القربى ) وقوله تعالى ( قل ما أسألكم عليه من أجر إلا من شاء أن يتخذ إلى ربه سبيلا ) فهي الوسيلة والسبيل إلى الله والمسلك إلى رضوانه ، كما أنها المصطفاة لوراثة كتاب الله كما في قوله تعالى ( ثم أورثنا الكتاب الذين اصطفينا من عبادنا فمنهم ظالم لنفسه ومنهم مقتصد ومنهم سابق بالخيرات )[7] حيث أن المورث المصطفى لكتاب الله هو السابق بالخيرات لما تقدم من أن المطهر هو الذي يمس الكتاب كما في سورة الواقعة ومن ثم هي ( عليها السلام ) من الذين أوتوا العلم الذين في صدورهم الكتاب آيات بيّنات كما في قوله تعالى ( بل هو آيات بيّنات في صدور الذين أوتوا العلم )[8] وهي كلمات الله التامات وأسمائه الحسنى التي إليها الإشارة في قوله تعالى ( فتلقى آدم من ربّه كلمات فتاب عليه )[9] وقوله تعالى : ( وإذ ابتلى إبراهيم ربّه بكلمات فأتمهنّ )[10] وقوله تعالى : ( وتمت كلمات ربّك صدقاً وعدلاً لا مبدل لكلمات الله وهو السميع العليم )[11] وقوله تعالى في إبراهيم ( وجعلها كلمة باقية في عقبه لعلّهم يرجعون )[12] إذ هي من العاليين الذين هم الأنوار الخمسة التي تعلّم آدم أسمائها ، وبمعرفتها تأهل آدم لمقام خلافة الله في أرضه والتي أشير إليها باسم الإشارة العاقل في سورة البقرة ، وضمير الجمع العاقل كما في قوله تعالى : ( فلما عرضهم على الملائكة قال انبؤني بأسماء هؤلاء )[13] وبهذا التنبيه والإشارة يتفطن اللبيب إلى اشتراكها ( عليها السلام ) مع أهل البيت بل سائر ما ثبت لهم من منازل ومراتب ومقامات قرآنية .
[1] الشورى : 23 .
[2] سبأ : 47 .
[3] الفرقان : 57.
[4] احياء الميت بفضائل أهل البيت ( عليهم السلام ) للسيوطي : 35 ، دار الثقلين - بيروت .
[5] المائدة : 67 .
[6] المائدة : 3 .
[7] فاطر : 32 .
[8] العنكبوت : 49 .
[9] البقرة : 37 .
[10] البقرة : 124 .
[11] الانعام : 115 .
[12] الزخرف : 28 .
[13] البقرة : 31 .