x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

النبي الأعظم محمد بن عبد الله

أسرة النبي (صلى الله عليه وآله)

آبائه

زوجاته واولاده

الولادة والنشأة

حاله قبل البعثة

حاله بعد البعثة

حاله بعد الهجرة

شهادة النبي وآخر الأيام

التراث النبوي الشريف

معجزاته

قضايا عامة

الإمام علي بن أبي طالب

الولادة والنشأة

مناقب أمير المؤمنين (عليه السّلام)

حياة الامام علي (عليه السّلام) و أحواله

حياته في زمن النبي (صلى الله عليه وآله)

حياته في عهد الخلفاء الثلاثة

بيعته و ماجرى في حكمه

أولاد الامام علي (عليه السلام) و زوجاته

شهادة أمير المؤمنين والأيام الأخيرة

التراث العلوي الشريف

قضايا عامة

السيدة فاطمة الزهراء

الولادة والنشأة

مناقبها

شهادتها والأيام الأخيرة

التراث الفاطمي الشريف

قضايا عامة

الإمام الحسن بن علي المجتبى

الولادة والنشأة

مناقب الإمام الحسن (عليه السّلام)

التراث الحسني الشريف

صلح الامام الحسن (عليه السّلام)

أولاد الامام الحسن (عليه السلام) و زوجاته

شهادة الإمام الحسن والأيام الأخيرة

قضايا عامة

الإمام الحسين بن علي الشهيد

الولادة والنشأة

مناقب الإمام الحسين (عليه السّلام)

الأحداث ما قبل عاشوراء

استشهاد الإمام الحسين (عليه السّلام) ويوم عاشوراء

الأحداث ما بعد عاشوراء

التراث الحسينيّ الشريف

قضايا عامة

الإمام علي بن الحسين السجّاد

الولادة والنشأة

مناقب الإمام السجّاد (عليه السّلام)

شهادة الإمام السجّاد (عليه السّلام)

التراث السجّاديّ الشريف

قضايا عامة

الإمام محمد بن علي الباقر

الولادة والنشأة

مناقب الإمام الباقر (عليه السلام)

شهادة الامام الباقر (عليه السلام)

التراث الباقريّ الشريف

قضايا عامة

الإمام جعفر بن محمد الصادق

الولادة والنشأة

مناقب الإمام الصادق (عليه السلام)

شهادة الإمام الصادق (عليه السلام)

التراث الصادقيّ الشريف

قضايا عامة

الإمام موسى بن جعفر الكاظم

الولادة والنشأة

مناقب الإمام الكاظم (عليه السلام)

شهادة الإمام الكاظم (عليه السلام)

التراث الكاظميّ الشريف

قضايا عامة

الإمام علي بن موسى الرّضا

الولادة والنشأة

مناقب الإمام الرضا (عليه السّلام)

موقفه السياسي وولاية العهد

شهادة الإمام الرضا والأيام الأخيرة

التراث الرضوي الشريف

قضايا عامة

الإمام محمد بن علي الجواد

الولادة والنشأة

مناقب الإمام محمد الجواد (عليه السّلام)

شهادة الإمام محمد الجواد (عليه السّلام)

التراث الجواديّ الشريف

قضايا عامة

الإمام علي بن محمد الهادي

الولادة والنشأة

مناقب الإمام علي الهادي (عليه السّلام)

شهادة الإمام علي الهادي (عليه السّلام)

التراث الهاديّ الشريف

قضايا عامة

الإمام الحسن بن علي العسكري

الولادة والنشأة

مناقب الإمام الحسن العسكري (عليه السّلام)

شهادة الإمام الحسن العسكري (عليه السّلام)

التراث العسكري الشريف

قضايا عامة

الإمام محمد بن الحسن المهدي

الولادة والنشأة

خصائصه ومناقبه

الغيبة الصغرى

السفراء الاربعة

الغيبة الكبرى

علامات الظهور

تكاليف المؤمنين في الغيبة الكبرى

مشاهدة الإمام المهدي (ع)

الدولة المهدوية

قضايا عامة

الدائرة الاصطفائية الثانية

أبو الفضل العباس بن علي بن أبي طالب

اسم العباس ونسبه وكناه والقابه

ولادته ونشاته

اخوة العباس و اولاده و احفاده

انطباعات عن شخصية العباس

العناصر النفسية لشخصية العباس

العباس في كنف امير المؤمنين

الاوضاع التي واكبها

كراماته

دوره الكبير في النهضة الحسينية

أم البنين

ولادة ام البنين ونسبها

زواج ام البنين بأمير المؤمنين

رفقة ام البنين لأمير ألمؤمنين

ام البنين وثورة عاشوراء

كرامات ام البنين و التوسل بها

وفاة ام البنين

السيدة زينب بنت علي بن أبي طالب

اسم السيدة زينب وكناها والقابها

ولادة السيدة زينب ونشأتها ونسبها

زوج السيدة زينب وأولادها

زينب في معركة كربلاء

في الكوفة

في الشام

في كربلاء

فضائل السيدة زينب وعناصرها النفسية

احداث عاصرتها السيدة زينب

كرامات السيدة زينب

وفاة السيدة زينب ومدفنها

ابو طالب

سيرة الرسول وآله : الإمام محمد بن الحسن المهدي : خصائصه ومناقبه :

دلائل صاحب الزمان (عليه السلام) وبيناته وآياته

المؤلف:  محمد بن محمد بن النعمان المفيد

المصدر:  الارشاد في معرفة حجج الله على العباد

الجزء والصفحة:  ص523-530

2-08-2015

3304

أخبرني ابوالقاسم جعفر بن محمد بن قولويه عن محمد بن يعقوب عن على بن محمد عن محمد بن حمويه عن محمد بن ابراهيم بن مهزيار قال: شككت عند مضى ابى محمد الحسن بن على (عليهما السلام) واجتمع عند ابى مال جليل فحمله وركبت السفينة معه مشيعا له فوعك وعكا شديدا فقال: يابنى ردني فهو الموت وقال: اتق الله في هذا المال واوصى إلى ومات بعد ثلاثة أيام فقلت في نفسى: لم يكن أبى ليوصي بشيء غير صحيح أحمل هذا المال إلى العراق وأكترى دارا على الشط ولا أخبر أحدا بشيء فان وضح لى شيء كوضوحه في ايام ابى محمد انفذته والا انفقته في ملاذي وشهواتي فقدمت العراق واكتريت دارا على الشط وبقيت اياما فاذا انا برقعة مع رسول فيها: يا محمد معك كذا وكذا حتى قص على جميع ما معى وذكر في جملته شيئا لم أحط به علما فسلمته إلى الرسول وبقيت اياما لا يرفع لى رأس فاغتممت فخرج إلى: قد أقمناك مقام أبيك فاحمد الله .

وروى محمد بن ابى عبدالله السيارى قال: اوصلت اشياء للمرزبانى الحارثي فيها سوار ذهب فقلبت ورد على السوار فامرت بكسر فكسرته فاذا في وسطه مثاقيل حديد ونحاس وصفر فأخرجته فأنفذت الذهب بعد ذلك فقبل .

على بن محمد قال: اوصل رجل من أهل السواد مالا فرد عليه وقيل له: اخرج حق ولد عمك منه وهو أربعمائة درهم وكان الرجل في يده ضيعة لولد عمه فيها شركة قد حبسها عنهم فنظر فاذا الذى لولد عمه من ذلك المال أربعمائة درهم فأخرجها وانفذ الباقي فقبل .

القاسم بن العلا قال: ولد لى عدة بنين فكنت اكتب واسئل الدعآء لهم فلا يكتب إلى بشيء من أمرهم فماتوا كلهم فلما ولد لى الحسين ابنى كتبت اسئل الدعاء واجبت وبقى والحمد لله .

على بن محمد عن ابى عبدالله بن صالح قال: خرجت سنة من السنين إلى بغداد فاستأذنت في الخروج فلم يؤذن لى فاقمت اثنين وعشرين يوما بعد خروج القافلة إلى النهروان واذ ثم اذن لى بالخروج يوم الاربعاء وقيل لى: اخرج فيه فخرجت وانا آيس من القافلة ان ألحقها فوافيت النهروان والقافلة مقيمة فما كان إلا ان علفت جملي حتى رحلت القافلة فرحلت وقد دعى إلى بالسلامة فلم ألق سوء والحمد لله.

على بن محمد عن نصربن صباح البلخي عن محمد بن يوسف الشاشي قال: خرج بي ناسور فأريته الاطباء وأنفقت عليه مالا فلم يصنع الدواء فيه شيئا فكتب رقعة اسئل الدعاء فوقع إلي السبك الله العافية وجعلك معنا في الدنيا والآخرة فما أتت على جمعة حتى عوفيت وصار الموضع مثل راحتي فدعوت طبيبا من أصحابنا وأريته اياه فقال: ما عرفنا لهذا دواء وماجائتك العافية إلا من قبل الله بغير احتساب.
على بن محمد عن على بن الحسين اليماني قال: كنت ببغداد فتهيأت قافلة لليمانيين فاردت الخروج معها فكتبت التمس الاذن في ذلك فخرج: لاتخرج معهم فليس لك في الخروج معهم خيرة وأقم بالكوفة قال: فأقمت وخرجت عليهم بنو حنظلة فاجتاحتهم .

قال: فكتبت استأذن في ركوب الماء فلم يؤذن لى فسئلت عن المراكب التي خرجت تلك السنة في البحر فعرفت انه لم يسلم منها مركب خرج عليها قوم يقال لهم البوارح فقطعوا عليها .

على بن الحسين قال: وردت العسكر فأتيت الدرب مع المغيب ولم أكلم أحدا ولم أتعرف إلى أحد فانا أصلى في المسجد بعد فراغي من الزيارة فاذا الخادم قد جاءني فقال لى: قم فقلت له: إلى أين؟ فقال: إلى المنزل قلت: ومن أنا لعلك ارسلت إلى غيرى؟ فقال: لا ما أرسلت إلا اليك انت على بن الحسين وكان معه غلام فساره فلم أدر ما قال له حتى أتاني بجميع ما احتاج اليه وجلست عنده ثلاثة ايام فاستأذنته في الزيارة من داخل الدار فأذن لى فزرت ليلا .

الحسن الفضل الهماني قال: كتب ابى بخطه كتابا فورد جوابه ثم كتب بخط رجل جليل من فقهاء اصحابنا فلم يرد جوابه فنظرنا فاذا ذلك الرجل قد تحول قرمطيا .

وذكر الحسن بن الفضل قال: وردت العراق وعملت على ان لا اخرج إلا عن بينة من امرى ونجاح من جوائحي ولو احتجت ان اقيم بها حتى أتصدق قال: وفي خلال ذلك تضيق صدري بالمقام واخاف ان يفوتني الحج قال: فجئت يوما إلى محمد بن احمد وكان السفير يومئذ أتقاضاه فقال لى: سر إلى مسجد كذا وكذا فانه يلقاك رجل قال: فصرت اليه فدخل على رجل فلما نظر إلى ضحك وقال لى: لا تغتم فانك ستحج في هذه السنة وتنصرف إلى أهلك وولدك سالما فاطمأننت وسكن قلبي وقلت: هذا مصداق ذلك .

قال: ثم وردت العسكر فخرجت إلى صرة فيها دنانير وثوب فاغتممت وقلت في نفسى: جزائى عند القوم هذا واستعملت الجهل فرددتها ثم ندمت بعد ذلك ندامة شديدة وقلت في نفسى: كفرت بردى على مولاي وكتبت رقعة أعتذر من فعلى وابوء بالإثم وأستغفر من زللي وانفذتها وقمت اتطهر للصلاة وانا اذ ذاك افكر في نفسى واقول: ان ردت على الدنانير لم أحلل شدها ولم أحدث فيها شيئا حتى احملها إلى ابى فانه أعلم منى فخرج إلى الرسول الذي حمل الصرة وقال قيل لى: أسأت اذ لم تعلم الرجل انا ربما فعلنا ذلك بموالينا ابتداء ا وربما سئلونا ذلك يتبركون به وخرج إلى: اخطأت في ردك برنا فاذا استغفرت الله فالله تعالى يغفر لك واذ كانت عزيمتك وعقد نيتك فيما حملناه اليك ألا تحدث فيه حدثا اذا رددناه عليك ولاتنتفع به في طريقك فقد صرفنا عنك فاما الثوب فخذه لتحرم فيه .

قال: وكتبت في معنيين واردت ان اكتب في الثالث فامتنعت منه مخافة ان يكره ذلك فورد جواب المعنيين والثالث الذي طويت مفسرا والحمد لله .

قال: كنت وافقت جعفر بن ابراهيم النيسابوري بنيسابور على ان أركب معه إلى الحج ازامله فلما وافيت بغداد بدالي وذهبت أطلب عديلا فلقينى ابن الوجنآء وكنت قد صرت اليه وسئلته ان يكترى لى فوجدته كارها فلما لقينى قال لى: انافي طلبك وقد قيل لى: انه يصحبك فاحسن عشرته واطلب له عديلا واكتر له .

على بن محمد عن الحسن بن عبدالحميد قال: شككت في أمر حاجز فجمعت شيئا ثم صرت إلى العسكر فخرج إلى: ليس فينا شك ولا فيمن يقوم مقامنا بأمرنا ترد ما معك إلى حاجز بن يزيد .

على بن محمد عن محمد بن صالح قال: لما مات ابى وصار الامر إلى كان لأبى على الناس سفاتج من مال الغريم يعنى صاحب الامر (عليه السلام) .

قال الشيخ المفيد (رحمه الله): وهذا رمز كانت الشيعة تعرفه قديما بينها ويكون خطابها عليه  (عليه السلام) للتقية.

قال: فكتبت إليه اعلمه وكتب إلى: طالبهم واستقض عليهم فقضاني الناس إلا رجل واحد وكان عليه سفتجة بأربعمائة دينار فجئت اليه اطلبه فمطلنى واستخف بي ابنه وسفه على فشكوته إلى ابيه فقال: وكان ماذا؟ فقبضت على لحيته واخذت برجله فسحبته إلى وسط الدار فخرج ابنه مستغيثا باهل بغداد يقول: قمي رافضي قد قتل والدى؟ فاجتمع على منهم خلق كثير فركبت دابتي وقلت: أحسنتم يا أهل بغداد تميلون مع الظالم على الغريب المظلوم؟ أنا رجل من أهل همدان من أهل السنة وهذا نسبني إلى قم ويرمينى بالرفض ليذهب بحقي ومالي قال: فمالوا عليه وارادوا أن يدخلوا إلى حانوته حتى سكنتهم وطلب إلى صاحب السفتجة ان آخذ مالها وحلف بالطلاق أن يوفيني مالى في الحال فاستوفيته منه .

على بن محمد عن عدة من اصحابنا عن احمد بن الحسن والعلاء بن رزق الله عن بدر غلام احمد بن الحسن عنه قال: وردت الجبل وأنا لا أقول بالامامة ولا أحبهم جملة إلى ان مات يزيد بن عبدالله: فأوصى في علته: ان يدفع الشهري السمندى وسيفه ومنطقته إلى مولاه فخفت ان لم أدفع الشهرى إلى اذ كوتكين نالني منه استخفاف فقومت الدابة والسيف والمنطقة بسبعمائة دينار في نفسى ولم اطلع عليه أحدا ودفعت الشهري إلى أذكوتكين فاذا الكتاب قد ورد على من العراق: ان وجه السبع مأة دينار التي لنا قبلك من ثمن الشهري والسيف والمنطقة.

على بن محمد قال: حدثنى بعض أصحابنا قال: ولد لى ولد فكتبت استأذن في تطهيره يوم السابع فورد لا تفعل فمات يوم السابع أو الثامن ثم كتبت بموته فورد: ستخلف غيره وغيره فسم الاول احمد ومن بعد أحمد جعفر فجاء كما قال .

قال: وتهيأت للحج وودعت الناس وكتبت استأذن في الخروج فورد: نحن لذلك كارهون والامر اليك قال: فضاق صدري واغتممت وكتبت: انا مقيم على السمع والطاعة غير انى مغتم بتخلفي عن الحج فوقع: لا يضيقن صدرك فانك ستحج قابلا انشاء الله قال: فلما كان من قابل كتبت أستأذن فورد الاذن وكتبت: انى قد عادلت محمد بن العباس وانا واثق بديانته وصيانته فورد: الأسدي نعم العديل فان قدم فلا تختر عليه فقدم الأسدي وعادلته .

أخبرني ابوالقاسم جعفر بن محمد عن محمد بن يعقوب عن على بن محمد عن الحسن بن عيسى العريضي قال: لمامضى أبومحمد الحسن بن على (عليهما السلام) ورد رجل من اهل مصر بمال إلى مكة لصاحب الامر (عليه السلام) فاختلف عليه وقال بعض الناس: ان ابا محمد  (عليه السلام) قد مضى من غير خلف وقال اخرون الخلف من بعده جعفر وقال آخرون: الخلف من بعده ولده فبعث رجل يكنى أبا طالب إلى العسكر يبحث عن الامر وصحته ومعه كتاب فصار الرجل إلى جعفر وسئله عن برهان فقال له جعفر: لا يتهيأ لى في هذا الوقت فصار الرجل إلى الباب وأنفذ الكتاب إلى أصحابنا الموسومين بالسفارة فخرج اليه: آجرك الله في صاحبك فقد مات وأوصى بالمال الذي كان معه إلى ثقة يعمل فيه بما يحب وأجيب عن كتابه وكان الامر كما قيل له .

وبهذا الاسناد عن على بن محمد قال: حمل رجل من اهل آبة شيئا يوصله ونسى سيفا بآية كان أراد حمله فلما وصل الشئ كتب اليه بوصوله وقيل في الكتاب: ما خبر السيف الذي نسيته ؟.

وبهذا الاسناد عن على بن محمد عن محمد بن شاذان النيسابوري قال: اجتمع عندى خمس مأة درهم ينقص عشرون درهما فلم أحب ان أنفذها ناقصة فوزنت من عندى عشرين درهما و بعثتها إلى الأسدي ولم اكتب مالى فيها فورد الجواب: وصلت خمس مأة درهم لك منها عشرون درهما .

الحسن بن محمد الأشعري قال: كان يرد كتاب ابى محمد  (عليه السلام) في الاجراء على الجنيد قاتل فارس بن حاتم بن ما هويه وابى الحسن وأخى ولما مضى أبومحمد  (عليه السلام) ورد استئناف من الصاحب بالأجراء لأبى الحسن وصاحبه ولم يرد في امر الجنيد شيء قال: فاغتممت لذلك فورد نعى الجنيد بعد ذلك .

على بن محمد عن ابى عقيل عيسى بن نصر قال: كتب علي بن زياد الصمرى يسئل كفنا فكتب اليه: انك تحتاج اليه في سنة ثمانين فمات في سنة ثمانين وبعث اليه بالكفن قبل موته .

على بن محمد عن محمد بن هارون بن عمران الهمداني قال: كان للناحية على خمسمائة دينار فضقت بها ذرعا ثم قلت في نفسي: لى حوانيت اشتريتها بخمسمائة وثلاثين دينارا قد جعلتها للناحية بخمسمائة دينار ولم أنطق بذلك فكتب إلى محمد بن جعفر: اقبض الحوانيت من محمدبن هارون بالخمسمائة دينار التي لنا عليه.

أخبرني ابوالقاسم عن محمد بن يعقوب عن على بن محمد قال: خرج نهى عن زيارة مقابر قريش والحائر على ساكنيهما السلام فلما كان بعد أشهر دعى الوزير الباقطانى فقال له الق بنى الفرات والبرسين وقل لهم: لا تزوروا مقابر قريش فقد امر الخليفة ان يفتقد كل من زاره فيقبض عليه .