1

x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

التوحيد

النظر و المعرفة

اثبات وجود الله تعالى و وحدانيته

صفات الله تعالى

الصفات الثبوتية

القدرة و الاختيار

العلم و الحكمة

الحياة و الادراك

الارادة

السمع و البصر

التكلم و الصدق

الأزلية و الأبدية

الصفات الجلالية ( السلبية )

الصفات - مواضيع عامة

معنى التوحيد و مراتبه

العدل

البداء

التكليف

الجبر و التفويض

الحسن و القبح

القضاء و القدر

اللطف الالهي

مواضيع عامة

النبوة

اثبات النبوة

الانبياء

العصمة

الغرض من بعثة الانبياء

المعجزة

صفات النبي

النبي محمد (صلى الله عليه وآله)

الامامة

الامامة تعريفها ووجوبها وشرائطها

صفات الأئمة وفضائلهم

العصمة

امامة الامام علي عليه السلام

إمامة الأئمة الأثني عشر

الأمام المهدي عجل الله فرجه الشريف

الرجعة

المعاد

تعريف المعاد و الدليل عليه

المعاد الجسماني

الموت و القبر و البرزخ

القيامة

الثواب و العقاب

الجنة و النار

الشفاعة

التوبة

فرق و أديان

علم الملل و النحل ومصنفاته

علل تكون الفرق و المذاهب

الفرق بين الفرق

الشيعة الاثنا عشرية

أهل السنة و الجماعة

أهل الحديث و الحشوية

الخوارج

المعتزلة

الزيدية

الاشاعرة

الاسماعيلية

الاباضية

القدرية

المرجئة

الماتريدية

الظاهرية

الجبرية

المفوضة

المجسمة

الجهمية

الصوفية

الكرامية

الغلو

الدروز

القاديانيّة

الشيخية

النصيرية

الحنابلة

السلفية

الوهابية

شبهات و ردود

التوحيـــــــد

العـــــــدل

النبـــــــوة

الامامـــــــة

المعـــاد

القرآن الكريم

الامام علي بن ابي طالب (عليه السلام)

الزهراء (عليها السلام)

الامام الحسين (عليه السلام) و كربلاء

الامام المهدي (عليه السلام)

إمامة الائمـــــــة الاثني عشر

العصمـــــــة

الغلـــــــو

التقية

الشفاعة والدعاء والتوسل والاستغاثة

الاسلام والمسلمين

الشيعة والتشيع

اديان و مذاهب و فرق

الصحابة

ابو بكر و عمر و عثمان و مشروعية خلافتهم

نساء النبي (صلى الله عليه واله و سلم)

البكاء على الميت و احياء ذكرى الصاحين

التبرك و الزيارة و البناء على القبور

الفقه

سيرة و تاريخ

مواضيع عامة

مقالات عقائدية

مصطلحات عقائدية

أسئلة وأجوبة عقائدية

التوحيد

اثبات الصانع ونفي الشريك عنه

اسماء وصفات الباري تعالى

التجسيم والتشبيه

النظر والمعرفة

رؤية الله تعالى

مواضيع عامة

النبوة والأنبياء

الإمامة

العدل الإلهي

المعاد

القرآن الكريم

القرآن

آيات القرآن العقائدية

تحريف القرآن

النبي محمد صلى الله عليه وآله

فاطمة الزهراء عليها السلام

الاسلام والمسلمين

الصحابة

الأئمة الإثنا عشر

الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام

أدلة إمامة إمير المؤمنين

الإمام الحسن عليه السلام

الإمام الحسين عليه السلام

الإمام السجاد عليه السلام

الإمام الباقر عليه السلام

الإمام الصادق عليه السلام

الإمام الكاظم عليه السلام

الإمام الرضا عليه السلام

الإمام الجواد عليه السلام

الإمام الهادي عليه السلام

الإمام العسكري عليه السلام

الإمام المهدي عليه السلام

إمامة الأئمة الإثنا عشر

الشيعة والتشيع

العصمة

الموالات والتبري واللعن

أهل البيت عليهم السلام

علم المعصوم

أديان وفرق ومذاهب

الإسماعيلية

الأصولية والاخبارية والشيخية

الخوارج والأباضية

السبئية وعبد الله بن سبأ

الصوفية والتصوف

العلويين

الغلاة

النواصب

الفرقة الناجية

المعتزلة والاشاعرة

الوهابية ومحمد بن عبد الوهاب

أهل السنة

أهل الكتاب

زيد بن علي والزيدية

مواضيع عامة

البكاء والعزاء وإحياء المناسبات

احاديث وروايات

حديث اثنا عشر خليفة

حديث الغدير

حديث الثقلين

حديث الدار

حديث السفينة

حديث المنزلة

حديث المؤاخاة

حديث رد الشمس

حديث مدينة العلم

حديث من مات ولم يعرف إمام زمانه

احاديث متنوعة

التوسل والاستغاثة بالاولياء

الجبر والاختيار والقضاء والقدر

الجنة والنار

الخلق والخليقة

الدعاء والذكر والاستخارة

الذنب والابتلاء والتوبة

الشفاعة

الفقه

القبور

المرأة

الملائكة

أولياء وخلفاء وشخصيات

أبو الفضل العباس عليه السلام

زينب الكبرى عليها السلام

مريم عليها السلام

ابو طالب

ابن عباس

المختار الثقفي

ابن تيمية

أبو هريرة

أبو بكر

عثمان بن عفان

عمر بن الخطاب

محمد بن الحنفية

خالد بن الوليد

معاوية بن ابي سفيان

يزيد بن معاوية

عمر بن عبد العزيز

شخصيات متفرقة

زوجات النبي صلى الله عليه وآله

زيارة المعصوم

سيرة وتاريخ

علم الحديث والرجال

كتب ومؤلفات

مفاهيم ومصطلحات

اسئلة عامة

أصول الدين وفروعه

الاسراء والمعراج

الرجعة

الحوزة العلمية

الولاية التكوينية والتشريعية

تزويج عمر من ام كلثوم

الشيطان

فتوحات وثورات وغزوات

عالم الذر

البدعة

التقية

البيعة

رزية يوم الخميس

نهج البلاغة

مواضيع مختلفة

الحوار العقائدي

* التوحيد

* العدل

* النبوة

* الإمامة

* المعاد

* الرجعة

* القرآن الكريم

* النبي محمد (صلى الله عليه وآله)

* أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)

* فضائل النبي وآله

* الإمام علي (عليه السلام)

* فاطمة الزهراء (عليها السلام)

* الإمام الحسين (عليه السلام) وكربلاء

* الإمام المهدي (عجل الله فرجه)

* زوجات النبي (صلى الله عليه وآله)

* الخلفاء والملوك بعد الرسول ومشروعية سلطتهم

* العـصمة

* التقيــة

* الملائكة

* الأولياء والصالحين

* فرق وأديان

* الشيعة والتشيع

* التوسل وبناء القبور وزيارتها

* العلم والعلماء

* سيرة وتاريخ

* أحاديث وروايات

* طُرف الحوارات

* آداب وأخلاق

* الفقه والأصول والشرائع

* مواضيع عامة

العقائد الاسلامية : الامامة : الأمام المهدي عجل الله فرجه الشريف :

مسألة طول الغيبة وطول عمر الحجة عليه السلام

المؤلف:  الشيخ أبو الصلاح تقي بن نجم الحلبي

المصدر:  تقريب المعارف

الجزء والصفحة:  ص 448

1-08-2015

1309

وأما طول الغيبة وتراخي الزمان بها، فلثبوت الواجب لها، واستمراره من إخافة الظالمين، وإصرارهم على الظلم والعزم على استيصال الحجة، وإذا كان ماله وجبت الغيبة مستمرا حسن لذلك استمرارها، وكانت التبعة على موجب ذلك دون الحجة المضطر إليها.

وأما طول العمر وبقاء الشباب مع كونه خلافا للعادات، فلا قدح به، لكونه مقدورا للقديم سبحانه وشائعا في حكمة، وإنما يفعل منه من طول وقصر وشيخوخة وتبقية شباب ما يقتضي المصلحة فعله، لكون ذلك موقوفا على مقدوره تعالى المعلوم حسن جميعه وتعلقه بمقدوره تعالى بغير شبهة على موحد.

وإنما استبعد ذلك ملحد يضيف التأثيرات إلى الطبائع أو الكواكب، فأما من أثبت صانعا قادرا لنفسه فشبهته في ذلك ساقطة، ولم يبق إلا استبعاده في العادة مع المنع من خرق العادات لغير الأنبياء عليهم السلام، وكلا الأمرين ساقط:

أما استبعاده في العادة، فالمعلوم خلافه.

لإجماع الأمة على طول عمر نوح عليه السلام، وأنه عاش ألفا ومائتين، وقد نطق القرآن بنبوته في قومه داعيا ألف سنة إلا خمسين عاما، ولا شبهة في وجوده حيا قبل الدعوة وبعد الطوفان.

وأجمع العلماء بالنقل على كون الخضر عليه السلام حيا باقيا إلى الآن، وهو على ما وردت الروايات به من ولد الثاني (1) من ولد نوح عليه السلام، ويكفي كونه صاحبا لموسى بن عمران عليه السلام باقيا إلى الآن.

وقد تواتر الخبر وأجمع أهل السيرة على طول عمر لقمان الحكيم عليه السلام، وأنه عاش عمر سبعة أنسر، وفيه يقول الأعشى، شعر:

لنفسك أن تختار سبعة أنسر ** إذا ما مضى نسر خلوت إلى نسر

فعمر حتى خال أن نسوره‏  ** خلود و هل تبقى النفوس على الدهر

و قال لأدناهن إذ حل ريشه‏ ** هلكت و أهلكت بن عاد و ما تدري‏ (2)

وإنما اختلفوا في عمر النسر، ففيهم من قال: ألف سنة، وفيهم من قال: خمس مائة سنة، وأقل ما روي: أن عمر السبعة الانسر الذي عاشه لقمان ألف وخمسون ومائة سنة.

وقد تناصرت الروايات بطول عمر سلمان الفارسي رضي الله عنه، وأنه لقي من لقي المسيح عليه السلام، وعاش إلى خلافة عمر بن الخطاب.

ونقل الكل من أصحاب الحديث أو من تثبت بنقله الحجة من الفرق المختلفة أخبار المعمرين ودونوا أشعارهم وأخبارهم.

فمن ذلك: عمرو بن حممة الدوسي، عاش أربع مائة سنة حاكما على العرب، وهو ذو الحلم الذي يقول فيه الملتمس اليشكري، شعر:

لذي الحلم قبل اليوم ما تقرع العصا ** و ما علم الإنسان إلا ليعلما (3)

     

وهو القائل:

كبرت وطال العمر حتى كأنني‏

 

سليم أفاع ليله غير مودع‏

فما الموت أفناني و لكن تتابعت‏

 

علي سنون من مصيف و مربع‏

ثلاث مئين قد مررن كواملا

 

وها أنا هذا أرتجي مر أربع‏(4)

     

ومنهم: الحارث بن كعب بن عمرو بن وعلة بن خالد بن مالك بن أدد المذحجي ، وكان من حكماء العرب وفصحائهم، وهو القائل، شعر:

أكلت شبابي فأفنيته‏

 

وأمضيت بعد دهور دهورا

ثلاثة أهلين صاحبتهم‏

 

فبادوا و أصبحت شيخا كبيرا

عسير القيام قليل الطعام‏

 

قد ترك الدهر خطوي قصيرا

أبيت أراعي نجوم السما

 

أقلب أمري بطونا ظهورا

     
(5)

ومنهم: المستوغر، وهو عمرو بن ربيعة بن كعب بن سعد بن زيد بن (6) مناة بن تميم بن مربن أد بن طلحة (7) بن إلياس بن مضر.

عاش ثلاث مائة، وأدرك أول الإسلام، وروي أنه مات قبل ظهور النبي صلى الله عليه وآله، وهو القائل، شعر:

و لقد سئمت من الحياة و طولها

 

و عمرت من عدد السنين مئينا

مائة أتت من بعدها مائتان لي‏

 

و ازددت من عدد الشهور سنينا

هل ما بقي إلا كما قد فاتنا

 

يوم يكر و ليلة تحدوها (8)

     

ومنهم: دويد بن زيد بن نهد بن (9) سود بن أسلم بن الحاف بن قضاعة بن مالك ابن مرة بن مالك بن حمير.

عاش أربع مائة سنة وستا وخمسين سنة، وهو القائل، شعر:

                                             اليوم يبنى لدويد بيته‏

إلى قوله، شعر:

لو كان للدهر بلى أبليته‏

 

أو كان قرني واحدا كفيته‏(10)

     

ومن قوله، شعر:

ألقى علي الدهر رجلا و يدا

 

و الدهر ما أصلح يوما أفسدا

يفسد ما أصلحه اليوم غدا

(11)

 

ومنهم: زهير بن جناب بن هبل بن عبد الله بن كنانة بن بكر بن عوف بن عذرة بن زيد اللات بن رفيدة بن ثور بن كلب بن وبرة بن تغلب بن حلوان بن عمران بن الحاف ابن قضاعة بن مالك بن عمرو بن مرة بن زيد بن مالك بن حمير، عاش مائتي سنة، وواقع مائتي وقعة، .. وكان سيدا مطاعا شريفا في قومه، ويقال: كانت فيه عشر خصال، لم يجتمعن في غيره من أهل زمانه: كان سيد قومه، وشريفهم، وخطيبهم، وشاعرهم، ووافدهم إلى الملوك، وطبيبهم، وكاهنهم، وفارسهم، وله البيت فيهم، والعدد منهم. وله حكم ووصايا وأشعار مشهورة. فمن قوله، شعر:

لقد عمرت حتى ما أبالي‏

 

أ حتفي في صباحي أو مسائي‏

     

و حق لمن أتت مائتان عاما

 

عليه أن يمل من الثواء (12)

 

     

 

           

ومنهم: ذو الإصبع العدواني، واسمه حرثان بن محرث بن الحارث بن ربيعة بن وهب بن ثعلبة بن ظرب بن عمرو بن عباد بن يشكر بن عدوان، وكان شاعرا فصيحا ومن حكماء العرب، عاش مائة سنة وسبعين سنة، وفي رواية أبي حاتم أنه عاش ثلاث مائة سنة، ومن حسن شعره:

لا يبعدن عهد الشباب و لا

 

لذاته و نباته‏ (13)النضر

هزئت أثيلة إن‏ (14) رأت هرمي‏

 

و أن أنحني لتقادم ظهري‏

أكاشر ذا الطعن‏(15) المبين عنهم‏

 

و أضحك حتى يبدو الناب أجمع‏

و أهدنه بالقول هدنا و لو يرى‏

 

سريرة ما أخفي لبات يفزع‏

     

(16).

ومنهم: الربيع بن ضبع الفزاري، روي أنه دخل على عبد الملك بن مروان، فقال له: يا ربيع أخبرني عما أدركت من العمر ورأيت من الخطوب الماضية؟ فقال: أنا الذي أقول، شعر:

ها أنا ذا آمل الخلود و قد

 

أدرك عقلي و مولدي حجرا

     

فقال عبد الملك: قد رويت هذا من شعرك وأنا صبي، يا ربيع لقد طلبك جد غير عاثر ففصل لي عمرك، فقال عشت مائتي سنة في فترة عيسى عليه السلام وعشرين ومائة في الجاهلية وستين في الإسلام، وهو القائل، شعر:

إذا كان الشتاء فأدفئوني‏

 

فإن الشيخ يهدمه الشتاء

فأما حين يذهب كل قر

 

فسربال خفيف أو رداء

     

 

إذا عاش الفتى مائتين عاما

 

فقد ذهب المسرة و الفتاء

     

(17).

ومنهم: عبد المسيح بن بقيلة، واسمه ثعلبة بن عمرو بن قيس بن حيان، عاش ثلاث مائة سنة وخمسين سنة، وأدرك الإسلام فلم يسلم وكان نصرانيا، وبنى له قصرا بالحيرة، وعاش إلى خلافة عمر، ولما نزل خالد بن الوليد بالحيرة صالحه على مائة ألف درهم، فقال في ذلك، شعر:

أ يعد المنذرين أرى سواما

 

تروح بالخورنق و السدير

تحاماه فوارس كل قوم‏

 

مخافة ضيغم عالي الزئير

     

 

إلى قوله‏

نؤدي الخرج بعد خراج كسرى‏

 

و خرج من قريظة و النضير

كذاك الدهر دولته سجال‏

 

فيوم من مساة أو سرور (18)

ومنهم: النابغة الجعدي، واسمه قيس بن عبد الله بن عدس بن ربيعة بن جعدة بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة، ويكنى أبا ليلى، وأدرك الإسلام فأسلم، وهو القائل، شعر:

تذكرت و الذكرى تهيج على الهوى‏

 

و من حاجة المحزون أن يتذكرا

نداماي عند المنذر بن محرق‏

 

أرى اليوم منهم ظاهر الأرض مقفرا (19)

كهول و فتيان كأن وجوههم‏

 

دنانير مما شيف في أرض قيصرا

     

وله أيضا:

لبست أناسا فأفنيتهم‏

 

و أفنيت بعد أناس أناسا

ثلاثة أهلين أفنيتهم‏

 

و كان الإله هو المستآسا

     

يعني: المستعاض، وله:

و لقد شهدت عكاظ قبل محلها

 

فيها و كنت أعد مل فتيان‏

و المنذر بن محرق في ملكه‏

 

و شهدت يوم هجائن النعمان‏

و عمرت حتى جاء أحمد بالهدى‏

 

و قوارع تتلى من القرآن‏ (20)

     

ومنهم: أكثم بن صيفي الأسدي، عاش ثلاث مائة سنة وثلاثين سنة، وأدرك النبي صلى الله عليه وآله وآمن به قبل أن يلقاه، وله أحاديث كثيرة وحكم، وهو القائل، شعر:

و إن امرأ قد عاش تسعين حجة

 

إلى مائة لم يسأم العيش جاهل‏

مضت مائتان بعد عشر و فازها (21)

 

و ذلك من عد الليالي قلائل‏

     

(22).

ومنهم: صيفي بن رباح، عاش مائتي سنة وسبعين سنة، لا ينكر من عقله شيء، وهو في بعض الروايات ذو الحلم الذي يقول المتلمس اليشكري فيه البيت السالف (23).

ومنهم: ضبيرة بن سعد بن سهم بن عمرو، عاش مائتي سنة وعشرين سنة ولم يشب، وأدرك الإسلام ولم يسلم، ومات أسود الشعر صحيح الأسنان، فرثاه ابن عمه قيس بن عدي فقال، شعر:

من يأمن الحدثان بعد

 

ضبيرة السهمي مائتا

سبقت منيته المشيب‏

 

فكان ميتته افتلاتا

فتزودوا لا تهلكوا

 

من دون أهلكم خفاتا

     

(24).

ومنهم: شريح بن هاني بن نهيك بن دريد بن سلمة، أدرك الإسلام، وقتل في ولاية الحجاج، وهو القائل، شعر:

قد عشت بين المشركين أعصرا

 

ثمة أدركت النبي المنذرا

     

 

و بعده صديقه و عمرا

 

و يوم مهران و يوم تسترا

و الجمع من صفينهم و النهرا

 

هيهات ما أطول هذا عمرا

     

(25).

ومنهم: الحارث بن مضاض الجرهمي (26)، عاش أربع مائة سنة، وأدرك الإسلام ولم يسلم، وقتل يوم حنين، وهو القائل، شعر:

حرب عوان ليتني فيها جدع‏

 

............

     

وإذا كان ما ذكرناه من أعمار هؤلاء معلوما لكل سامع للأخبار، وفيهم أنبياء صالحون وكفار معاندون وفساق معلنون، سقط دعوى خصومنا كون عمر الغائب خارقا العادة، لثبوت أضعاف ما انتهى إليه من المدة لأبرار وفجار.

على أن خرق العادة على غير الأنبياء عليهم السلام إنما يمنع منه المعتزلة وإخوانها الخوارج إذا تكاملت فيه شروط المعجز، وطول عمر الحجة عليه السلام خارج عن قبيل الإعجاز بغير شبهة، لانفصاله من دعواه، بل هو مستحيل (27)، لأن تأخر الدعوى ومضي العمر الخارق للعادة لا يؤثر شيئا، لوجوب تقدم الدعوى بخرق العادات المفعول للتصديق عقيبها، وتقدم الدعوى بطول العمر لا يجدي شيئا، لتعريها من برهان صحته، ولوقوعها على ما لم يحصل إلا بعد أزمان.

اللهم إلا أن يجعل جاعل طول عمره عليه السلام مدة معلومة دلالة على صدقه بعد مضي الزمان الذي أخبر به، غير أن هذا المعجز من قبيل الإخبار بالغائبات دون طول العمر.

أو يجعل جاعل ظهوره عليه السلام بعد طول المدة شابا قويا معجزا، فيصح ذلك، إلا أنه مختص بزمان ظهوره دون زمان غيبته.

وبعد، فلو سلمنا أن طول عمر الغائب عليه السلام المدة التي بلغها أحد من ذكرناه من المعمرين وأضعافها خارقا للعادة على ما اقترح علينا، وأنه من قبيل الإعجاز، لم يقدح ذلك في شيء مما قدمناه، لجواز ظهور المعجز عندنا على الأبرار، فضلا عن الحجج والصالحين ...

____________

(1) كذا في النسخة.

(2) كنز الفوائد: 249، المعمرون: 4 - 5، إكمال الدين 2: 559.

(3) المعمرون والوصايا: 58.

(4) كنز الفوائد: 250، المعمرون والوصايا: 58.

(5) كنز الفوائد: 251، المعمرون والوصايا: 124، الأمالي للمرتضى 1: 232 - 233.

(6) في الأمالي للمرتضى: " زيد مناة ".

(7) في الأمالي: " طابخة بن الياس ".

(8) المعمرون: 12 - 14، الأمالي للمرتضى 1: 234، كمال الدين 2: 561.

(9) في الأمالي: " نهد بن زيد بن ليث بن سود ".

(10) المعرون والوصايا: 26، أمالي المرتضى 1: 236 - 237.

(11) كنز الفوائد: 250، المعمرون والوصايا: 25، الأمالي 1: 237.

(12) المعمرون والوصايا: 34، الأمالي 1: 238 - 241.

(13) في النسخة: " وبيانه ".

(14) في النسخة: " هربت أثلية إذا ".

(15) كذا في الأصل، وفي الأمالي والبحار: " الضغن ".

(16) الأمالي للمرتضى 1: 244 - 251.

(17) إكمال الدين 2: 549 - 550، الأمالي للمرتضى 1: 253 - 255، المعمرون: 8: 10.

(18) الأمالي للمرتضى 1: 260 - 262.

(19) في الأمالي: " أقفرا ".

(20) الأمالي للمرتضى 1: 263 - 266.

(21) في الكمال للصدوق: " خلت مائتان غير ست وأربع ".

(22) كنز الفوائد: 249، المعمرون: 14 - 25، إكمال الدين 2: 570.

(23) إكمال الدين 2: 570، الوصايا: 146.

(24) الغيبة للطوسي: 81 " إكمال الدين 2: 565، المعمرون 25.

(25) كمال الدين: 558.

(26) راجع ترجمته في تذكرة الخواص: 365، المعمرون: 8.

(27) كذا.