1

x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

النبي الأعظم محمد بن عبد الله

أسرة النبي (صلى الله عليه وآله)

آبائه

زوجاته واولاده

الولادة والنشأة

حاله قبل البعثة

حاله بعد البعثة

حاله بعد الهجرة

شهادة النبي وآخر الأيام

التراث النبوي الشريف

معجزاته

قضايا عامة

الإمام علي بن أبي طالب

الولادة والنشأة

مناقب أمير المؤمنين (عليه السّلام)

حياة الامام علي (عليه السّلام) و أحواله

حياته في زمن النبي (صلى الله عليه وآله)

حياته في عهد الخلفاء الثلاثة

بيعته و ماجرى في حكمه

أولاد الامام علي (عليه السلام) و زوجاته

شهادة أمير المؤمنين والأيام الأخيرة

التراث العلوي الشريف

قضايا عامة

السيدة فاطمة الزهراء

الولادة والنشأة

مناقبها

شهادتها والأيام الأخيرة

التراث الفاطمي الشريف

قضايا عامة

الإمام الحسن بن علي المجتبى

الولادة والنشأة

مناقب الإمام الحسن (عليه السّلام)

التراث الحسني الشريف

صلح الامام الحسن (عليه السّلام)

أولاد الامام الحسن (عليه السلام) و زوجاته

شهادة الإمام الحسن والأيام الأخيرة

قضايا عامة

الإمام الحسين بن علي الشهيد

الولادة والنشأة

مناقب الإمام الحسين (عليه السّلام)

الأحداث ما قبل عاشوراء

استشهاد الإمام الحسين (عليه السّلام) ويوم عاشوراء

الأحداث ما بعد عاشوراء

التراث الحسينيّ الشريف

قضايا عامة

الإمام علي بن الحسين السجّاد

الولادة والنشأة

مناقب الإمام السجّاد (عليه السّلام)

شهادة الإمام السجّاد (عليه السّلام)

التراث السجّاديّ الشريف

قضايا عامة

الإمام محمد بن علي الباقر

الولادة والنشأة

مناقب الإمام الباقر (عليه السلام)

شهادة الامام الباقر (عليه السلام)

التراث الباقريّ الشريف

قضايا عامة

الإمام جعفر بن محمد الصادق

الولادة والنشأة

مناقب الإمام الصادق (عليه السلام)

شهادة الإمام الصادق (عليه السلام)

التراث الصادقيّ الشريف

قضايا عامة

الإمام موسى بن جعفر الكاظم

الولادة والنشأة

مناقب الإمام الكاظم (عليه السلام)

شهادة الإمام الكاظم (عليه السلام)

التراث الكاظميّ الشريف

قضايا عامة

الإمام علي بن موسى الرّضا

الولادة والنشأة

مناقب الإمام الرضا (عليه السّلام)

موقفه السياسي وولاية العهد

شهادة الإمام الرضا والأيام الأخيرة

التراث الرضوي الشريف

قضايا عامة

الإمام محمد بن علي الجواد

الولادة والنشأة

مناقب الإمام محمد الجواد (عليه السّلام)

شهادة الإمام محمد الجواد (عليه السّلام)

التراث الجواديّ الشريف

قضايا عامة

الإمام علي بن محمد الهادي

الولادة والنشأة

مناقب الإمام علي الهادي (عليه السّلام)

شهادة الإمام علي الهادي (عليه السّلام)

التراث الهاديّ الشريف

قضايا عامة

الإمام الحسن بن علي العسكري

الولادة والنشأة

مناقب الإمام الحسن العسكري (عليه السّلام)

شهادة الإمام الحسن العسكري (عليه السّلام)

التراث العسكري الشريف

قضايا عامة

الإمام محمد بن الحسن المهدي

الولادة والنشأة

خصائصه ومناقبه

الغيبة الصغرى

السفراء الاربعة

الغيبة الكبرى

علامات الظهور

تكاليف المؤمنين في الغيبة الكبرى

مشاهدة الإمام المهدي (ع)

الدولة المهدوية

قضايا عامة

سيرة الرسول وآله : الإمام علي بن أبي طالب : الولادة والنشأة :

ولادة امير المؤمنين (ع) ونشأته.

المؤلف:  هاشم معروف الحسني

المصدر:  سيرة المصطفى (ص)

الجزء والصفحة:  ص 80-82

4-3-2022

2458

ولدت فاطمة بنت أسد بن عبد مناف لزوجها أبي طالب أربعة من الذكور طالبا وهو أكبرهم وبه كان يكنى وعقيلا وجعفرا وعليا ، وهو أصغرهم سنا وأكملهم خلقا وخلقا ، ولما جاءها المخاض جاءت إلى الكعبة مستجيرة باللّه تعالى فاستجاب لها ويسر لها ولادة مولودها إلى جوار بيته الحرام .

وروى محمد بن عبد اللّه بن مسكان عن أبيه عن أبي عبد اللّه الصادق ( ع ) أنه قال :

ان فاطمة بنت أسد جاءت إلى أبي طالب تبشره بمولد النبي ( ص ) فقال لها أبو طالب : اصبري سبتا أبشرك بمثله الا النبوة وأضاف إلى ذلك الراوي ان السبت ثلاثون سنة وكان بين مولد النبي والوصي ثلاثون سنة. (1)

وجاء في كثير من المرويات ان فاطمة بنت أسد لما وضعت عليا ( ع ) امتنع عن ثديها أياما ثلاثة فكان محمد ( ص ) يغذيه فيها من ريقه يلقمه لسانه فلا يزال في فمه حتى يرتوي ويشبع .

وهذه الرواية ان صحت فهي تشير إلى أن عليا منذ أن أطل على هذه الدنيا بدأ النبي ( ص ) يعده إعدادا صالحا ويهيئه لتحمل المسؤولية التي حملها في حياة الرسول وبعد وفاته .

فكان غذاؤه الأول من لسان الرسول الذي لم يتحرك بغير الحق والصدق منذ صباه إلى أن اختاره اللّه إليه ، حتى عرف منه ذلك القريب والبعيد ، وغلبت عليه صفة الصادق الأمين قبل نبوته ، وأصبح يعرف بذلك أكثر مما يعرف باسمه ونسبه .

لقد أراد الرسول ان يغذي عليا ساعة وجوده في دنيا الناس التي غلب على أهلها الباطل والغدر والنفاق ، أراد ان يغذيه من لسانه الذي لا يعرف غير الحق والصدق ، ليكون مفطورا ومطبوعا على الحق وحربا ضارية على الباطل والطغيان أراد ان يطبع الحكمة على لسانه حتى لا ينطق بغير الحق والحكمة ولا ينحرف عن الحق في نملة يسلبها جلب شعيرة حتى لو أعطي الأقاليم السبعة كما اخبر عن نفسه وبعد ان غذاه بلسانه سلمه إلى أم كريمة رحيمة غذته بلبنها ورعته بعطفها وحنانها كما رعت أستاذه ومعلمه محمد بن عبد الله من قبل .

وما ان بلغ السادسة أو الثامنة من عمره حتى أصابت قريشا أزمة شحت فيها موارد العيش ، واشتد وقعها على أبي طالب لأنه كان في قلة من المال لا يفي بنفقة رجل كان يتمتع بتلك الزعامة ، فقال محمد لعميه الحمزة والعباس : ألا نحمل ثقل أبي طالب في هذا المحل ، فاستجابا لطلبه وسألوا أبا طالب ان يدفع لهم ولده ليكفوه امرهم ، فقال : دعوا لي عقيلا وخذوا من شئتم ، فأخذ العباس طالبا وحمزة جعفرا واخذ هو عليا ، وجاء عنه أنه قال لقد اخترت من اختاره لي الله ، فكان هو المربي والمعلم والموجه لعلي منذ طفولته إلى آخر لحظة من حياته ، واستطاع بما أودعه الله فيه من أسرار وطاقات ان يستوعب منه علما لو وزع على مجموعة كبيرة من الصحابة أو غيرهم لخرج كل واحد منهم بحصيلة تؤهله لأن يكون في صفوف العباقرة الأفذاذ .

لقد تولاه الرسول بالتعليم وبث في روحه دقائق الحكمة وأسرار الكون والمعرفة ، وبصره بخلق السماوات والأرض ، حتى أدرك من الحقائق ما لم يدركه بعد الرسول انسان سواه ولم تكن فيه صفة الا وهي مشدودة إلى صفة من صفات النبي العظيم ، وما من شيء أنكره قلب النبي من أحوال الجاهلية وسيئاتها إلا وأنكره قلب علي ( ع ) ، وأدرك ما يحيط بهذا الكون من حقائق وجوده ونواميس بقائه ، وهو القائل لقد عبدت الله قبل ان يعبده أحد من هذه الأمة بسبع سنوات .

وقد اجمع محبوه وشانئوه على السواء على أنه أعلم المسلمين وأقضاهم وأشجعهم وأكثرهم عبادة وزهدا ، وأوفرهم ادراكا وعقلا ، وأحرصهم على تحقيق العدالة وانصاف المظلومين ، وقيل لعبد اللّه بن العباس وهو حبر الأمة اين علمك من علم ابن عمك ، فقال كنسبة قطرة من المطر إلى البحر المحيط.

_________________

1) الكافي ج / 1 ص 452 ، والسبت هو البرهة من الزمن واستعمل في الحديث بثلاثين سنة أو بخمس وعشرين .

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي