x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

الفضائل

الاخلاص والتوكل

الامر بالمعروف والنهي عن المنكر

الإيثار و الجود و السخاء و الكرم والضيافة

الايمان واليقين والحب الالهي

التفكر والعلم والعمل

التوبة والمحاسبة ومجاهدة النفس

الحب والالفة والتاخي والمداراة

الحلم والرفق والعفو

الخوف والرجاء والحياء وحسن الظن

الزهد والتواضع و الرضا والقناعة وقصر الامل

الشجاعة و الغيرة

الشكر والصبر والفقر

الصدق

العفة والورع و التقوى

الكتمان وكظم الغيظ وحفظ اللسان

بر الوالدين وصلة الرحم

حسن الخلق و الكمال

السلام

العدل و المساواة

اداء الامانة

قضاء الحاجة

فضائل عامة

آداب

اداب النية وآثارها

آداب الصلاة

آداب الصوم و الزكاة و الصدقة

آداب الحج و العمرة و الزيارة

آداب العلم والعبادة

آداب الطعام والشراب

آداب الدعاء

اداب عامة

حقوق

الرذائل وعلاجاتها

الجهل و الذنوب والغفلة

الحسد والطمع والشره

البخل والحرص والخوف وطول الامل

الغيبة و النميمة والبهتان والسباب

الغضب و الحقد والعصبية والقسوة

العجب والتكبر والغرور

الكذب و الرياء واللسان

حب الدنيا والرئاسة والمال

العقوق وقطيعة الرحم ومعاداة المؤمنين

سوء الخلق والظن

الظلم والبغي و الغدر

السخرية والمزاح والشماتة

رذائل عامة

علاج الرذائل

علاج البخل والحرص والغيبة والكذب

علاج التكبر والرياء وسوء الخلق

علاج العجب

علاج الغضب والحسد والشره

علاجات رذائل عامة

أخلاقيات عامة

أدعية وأذكار

صلوات و زيارات

قصص أخلاقية

قصص من حياة النبي (صلى الله عليه واله)

قصص من حياة الائمة المعصومين(عليهم السلام) واصحابهم

قصص من حياة امير المؤمنين(عليه السلام)

قصص من حياة الصحابة والتابعين

قصص من حياة العلماء

قصص اخلاقية عامة

إضاءات أخلاقية

الاخلاق و الادعية : الرذائل وعلاجاتها : الغضب و الحقد والعصبية والقسوة :

أسباب الحقد

المؤلف:  الشيخ جميل مال الله الربيعي

المصدر:  دراسات اخلاقية في ضوء الكتاب والسنة

الجزء والصفحة:  497-498

19-1-2022

1692

يولد الإنسان على الفطرة اي ان قلبه نقي طاهر من الاوضار كالأرض الخالية من الاشواك والاملاح تنتظر من يبذر فيها ويسقيها ، لتخرج حباً ، ونباتا وازهاراً ، واثماراً، فالتربية الصحيحة هي التي تبذر الحب ، والرأفة ، والرحمة والاخوة ؛ لتجعل القلب منبعاً للخير شفافاً رقيقاً ، والعكس صحيح فإن الإنسان إذا نشأ على سوء الظن بالآخرين ، وتعمقت في نفسه الانانية ، والإثرة ، وعاش الخوف والقلب، والاضطراب العائلي فإنه ينشأ سيئ الظن ، وسوء الظن يورث الحقد على الآخرين ، لأنه يغرس الشك في كل احد فلا يدع للإنسان فرصة يتوقع فيها الخير من احد.

ومن أسباب الحقد ايضاً معاشرة الحاقدين ومجالستهم فإنها تسرب إلى النفس روح الشك والريب في الآخرين من حيث يشعر المرء ، أو لا يشعر فإن الطباع الشريرة تعدي، ويمتد وبائها إلى النفوس ، ويتأثر بها الإنسان من حيث يريد او لا يريد.

ثم ان هناك ترابطاً بين الحسد والحقد، فإن حسد الإنسان احداً تمنى زوال ما في يده من خير، ومعلوم ان الحسد لا يزيل ذلك الخير ، بل يبقى فحينئذ يشتد حقده على المحسود بلا ذنب جناه ... واكبر اسباب الحقد ورأسها هي الانانية وحب الذات الذي يحبس الإنسان في قوقعة النفس الامارة بالسوء فتصبح قطب الرحى في حياته يدور حيثما تدور، وهكذا تستحوذ عليه حتى تقطعه عن كل احد ، وهذا اشد ما يركز الحقد في النفس.