x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : تأملات قرآنية : هل تعلم :

بعض من حياة الامام الخميني

المؤلف:  جواد علي كسار

المصدر:  فهم القران دراسة على ضوء المدرسة السلوكية

الجزء والصفحة:  ص739-742.

9-05-2015

6204

تشهد سيرة الإمام الشخصية على علاقة حميمة بالجانب المعنوي وما يرتبط به من أبعاد تبرز من خلال صلته الدائمة بالقرآن والدعاء وصلاة الليل وأدائه للنوافل الراتبة وللزيارات وضروب المستحبات‏ (1).

التعبّد هو من المفاتيح الرئيسية في شخصية الإمام وسرّ توفيقه ، وما يلفت النظر هو هذه المثابرة المدهشة والالتزام المنظم في أداء العبادات ، والالتحام بها حدّ العشق والمعانقة ، حتّى لكأنّه أحد مصاديق الحديث الشريف : «أفضل الناس من عشق العبادة فعانقها وأحبّها بقلبه ، وباشرها بجسده وتفرّغ لها ، فهو لا يبالي على ما أصبح من الدنيا على عسر أم على يسر» (2). أي حبّ للعبادة أعظم من أن يستمر الرجل على أداء صلاة الليل أكثر من خمسين عاما ، لا يتخلّف عنها في حضر أو سفر ، وفي صحّة أو مرض ، وفي يسر أو شدّة ؟

ثمّ تعالوا نطوف في جوانب علاقته مع القرآن العظيم ، إذ يؤكّد أهل بيته والملازمون له في أيام الدراسة والتدريس بمدينة قم ، وفي مرحلة المنفى في النجف الأشرف وباريس ، ثمّ أثناء عودته الظافرة إلى إيران ، أنّه كان يتعاهد تلاوة كتاب اللّه عدّة مرّات في اليوم والليلة.

من هؤلاء من ذكر أنّ الإمام يقرأ القرآن في اليوم ثلاث إلى خمس مرّات ، ومنهم من قال ثماني مرّات ، ومنهم من قال سبع مرّات مرتبة على النحو التالي : قبل صلاة الصبح وبعد الانتهاء من صلاة الليل ، بعد صلاة الصبح ، في الساعة التاسعة صباحا ، قبل صلاة الظهر ، عصرا ، قبل صلاة المغرب وبعد صلاة العشاء (3).

لم تعرف هذه التلاوة الرتيبة للقرآن ، تخلّفا في حياة الإمام قط مهما كانت الأوضاع. ففي أثناء الرحلة الخطيرة التي أقلّته وعدد من أنصاره من باريس إلى طهران أوّل شباط 1979 م ، تلا القرآن على منوال عادته اليومية بعد أن انتهى من أداء فريضة الصبح‏ (4). وعند ما اطّلع على خبر وفاة نجله الأكبر مصطفى وهو في النجف الأشرف ، لم يزد على أن ينتحي في زاوية من زوايا البيت وهو يتلو القرآن‏(5). أمّا في شهر رمضان ربيع القرآن فقد كانت هذه الممارسة تتكثّف أكثر من بقية الشهور والأوقات ، حتّى يسجّل أحد أعضاء مكتبة بطهران : لا أذكر أنني دخلت على الإمام بحاجة في شهر رمضان ، إلّا ورأيته تاليا للقرآن ، خاصّة في شهر رمضان الأخير من حياته الذي صادف عام 1410 هـ (6).

أمّا عن ختم القرآن ، فقد كان شعاره الحديث الشريف ، عن الإمام علي بن الحسين عليه السّلام ، عند ما سئل : أيّ الأعمال أفضل؟ قال : «الحالّ المرتحل» ، قلت : وما الحالّ المرتحل؟ قال : «فتح القرآن وختمه ، كلّما جاء بأوّله ارتحل في آخره» (7).

فهو دائب على ختم كتاب اللّه ، ما إن ينتهي من ختمة حتّى يبدأ بأخرى. والتقديرات متفاوتة في أقل ما يختم به القرآن ، بين أيام الدراسة والتعطيل ، وبين حالات تراكم المسئوليات وما سواها ، وبين شهر رمضان وغيره. فبعض المقرّبين إليه في النجف الأشرف يذكر أنّه كان يقرأ جزءين ، ومن ثمّ يختم القرآن مرتين في الشهر (8). وبعضهم قال إنّه كانت له في الشهر ثلاث ختمات‏ (9). وبعضهم ذكر أربعة (10).

أمّا في شهر رمضان فقد كان الأمر يختلف تبعا لاختلاف هذا الشهر الكريم‏ و سموّ مقامه وعلو مرتبته بين الشهور ، ف «شهر رمضان لا يشبهه شي‏ء من الشهور» (11). كما في الحديث الشريف. أقلّ ما كان يختم به القرآن ، هو ختمة كلّ عشرة أيام‏ (12) ، بيد أنّ الأمر اختلف في السنوات الأخيرة من عمره ، إذ كان مكتبه يعلن تعطيل الإمام للنشاطات الرسمية خلال كلّ أو نصف أيام هذا الشهر الشريف ، حيث ينصرف إلى العبادة ، وكانت حصّة القرآن في هذا البرنامج العبادي المكثّف ختمة كلّ ثلاثة أيام‏(13).

لم يكن يتعامل مع هذا الشهر الشريف تعاملا شكليا ، بحيث يكون ما سواه الأصل وهو الفرع. فعند ما اتجه إليه مجموعة من طلبته وطلبوا منه أن يشرع بدرس خاص في هذا الشهر ، حيث تمّ تعطيل الدروس الرسمية المألوفة ، ردّ عليهم بالقول :

إنّ شهر رمضان المبارك ، هو بحدّ ذاته عمل‏ (14). ثمّ كان يدأب على الإفادة من لياليه وأيّامه في ضروب العبادة ، إذ يذكر أحد أهل بيته أنّه لم يذكر وأن رأى الإمام ينام في ليالي هذا الشهر الشريف.

ما دمنا في مجال الذكريات من المناسب أن نذكر ما أجاب به الإمام أحد طلبته ، حين طلب منه أن يكتب تفسيرا للقرآن ، حيث قال : ينبغي أن يبادر لكتابة التفسير من له همّ واحد وتوجّه واحد في الحياة ، أمّا أنا فمستغرق في الكثرة ، ولي اشتغالات مختلفة (15).

___________________________

(1)- من الكتب المهمّة التي غطّت هذا الجانب في حياة الإمام ووثّقت له ، هو : برداشتهايى از سيره امام خميني ، المجلّد الثالث ، الحالات المعنوية ، فعلى مدار 335 صفحة من القطع الكبير ، غطّى هذا الكتاب تفصيلات الحالة التعبدية للإمام ، من خلال خواطر وذكريات موثّقة.

(2)- الكافي 2 : 83/ 3.

(3)- راجع في توثيق هذه الحالات : برداشتهايى از سيره امام خميني 3 : 4- 9.

(4)- راجع الذكريات التي أدلى بها السيد خوئيني : مجلة بيّنات ، المزدوج 22- 23 : 130.

(5)- هذا ما ذكره نجله السيّد أحمد وغير واحد من المقرّبين إليه ، راجع : برداشتهايى از سيره امام خميني 3 : 7.

(6)- نفس المصدر : 5.

(7)- الكافي 2 : 605/ 7.

(8)- برداشتهايى از سيره امام خميني 3 : 7.

(9)- راجع الذكريات القرآنية التي أدلى بها الشيخ توسّلي أحد أعضاء مكتب الإمام : مجلة بيّنات ، المزدوج 22- 23 : 96.

(10)- برداشتهايى از سيره امام خميني 3 : 4.

(11)- الكافي 2 : 618/ 5.

(12)- برداشتهايى از سيره امام خميني 3 : 5.

(13)- نفس المصدر : 8.

(14)- مجلّة بيّنات ، العدد 22- 23 : 97.
(15)- برداشتهايى از سيره امام خميني 3 : 10. والذي طلب منه تدوين التفسير هو الشيخ جعفر سبحاني.