x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

التاريخ والحضارة

التاريخ

الحضارة

ابرز المؤرخين

اقوام وادي الرافدين

السومريون

الساميون

اقوام مجهولة

العصور الحجرية

عصر ماقبل التاريخ

العصور الحجرية في العراق

العصور القديمة في مصر

العصور القديمة في الشام

العصور القديمة في العالم

العصر الشبيه بالكتابي

العصر الحجري المعدني

العصر البابلي القديم

عصر فجر السلالات

الامبراطوريات والدول القديمة في العراق

الاراميون

الاشوريون

الاكديون

بابل

لكش

سلالة اور

العهود الاجنبية القديمة في العراق

الاخمينيون

المقدونيون

السلوقيون

الفرثيون

الساسانيون

احوال العرب قبل الاسلام

عرب قبل الاسلام

ايام العرب قبل الاسلام

مدن عربية قديمة

الحضر

الحميريون

الغساسنة

المعينيون

المناذرة

اليمن

بطرا والانباط

تدمر

حضرموت

سبأ

قتبان

كندة

مكة

التاريخ الاسلامي

السيرة النبوية

سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) قبل الاسلام

سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) بعد الاسلام

الخلفاء الاربعة

ابو بكر بن ابي قحافة

عمربن الخطاب

عثمان بن عفان

علي ابن ابي طالب (عليه السلام)

الامام علي (عليه السلام)

اصحاب الامام علي (عليه السلام)

الدولة الاموية

الدولة الاموية *

الدولة الاموية في الشام

معاوية بن ابي سفيان

يزيد بن معاوية

معاوية بن يزيد بن ابي سفيان

مروان بن الحكم

عبد الملك بن مروان

الوليد بن عبد الملك

سليمان بن عبد الملك

عمر بن عبد العزيز

يزيد بن عبد الملك بن مروان

هشام بن عبد الملك

الوليد بن يزيد بن عبد الملك

يزيد بن الوليد بن عبد الملك

ابراهيم بن الوليد بن عبد الملك

مروان بن محمد

الدولة الاموية في الاندلس

احوال الاندلس في الدولة الاموية

امراء الاندلس في الدولة الاموية

الدولة العباسية

الدولة العباسية *

خلفاء الدولة العباسية في المرحلة الاولى

ابو العباس السفاح

ابو جعفر المنصور

المهدي

الهادي

هارون الرشيد

الامين

المأمون

المعتصم

الواثق

المتوكل

خلفاء بني العباس المرحلة الثانية

عصر سيطرة العسكريين الترك

المنتصر بالله

المستعين بالله

المعتزبالله

المهتدي بالله

المعتمد بالله

المعتضد بالله

المكتفي بالله

المقتدر بالله

القاهر بالله

الراضي بالله

المتقي بالله

المستكفي بالله

عصر السيطرة البويهية العسكرية

المطيع لله

الطائع لله

القادر بالله

القائم بامرالله

عصر سيطرة السلاجقة

المقتدي بالله

المستظهر بالله

المسترشد بالله

الراشد بالله

المقتفي لامر الله

المستنجد بالله

المستضيء بامر الله

الناصر لدين الله

الظاهر لدين الله

المستنصر بامر الله

المستعصم بالله

تاريخ اهل البيت (الاثنى عشر) عليهم السلام

شخصيات تاريخية مهمة

تاريخ الأندلس

طرف ونوادر تاريخية

التاريخ الحديث والمعاصر

التاريخ الحديث والمعاصر للعراق

تاريخ العراق أثناء الأحتلال المغولي

تاريخ العراق اثناء الاحتلال العثماني الاول و الثاني

تاريخ الاحتلال الصفوي للعراق

تاريخ العراق اثناء الاحتلال البريطاني والحرب العالمية الاولى

العهد الملكي للعراق

الحرب العالمية الثانية وعودة الاحتلال البريطاني للعراق

قيام الجهورية العراقية

الاحتلال المغولي للبلاد العربية

الاحتلال العثماني للوطن العربي

الاحتلال البريطاني والفرنسي للبلاد العربية

الثورة الصناعية في اوربا

تاريخ الحضارة الأوربية

التاريخ الأوربي القديم و الوسيط

التاريخ الأوربي الحديث والمعاصر

تاريخ الامريكتين

حلف مسعود بن عمرو

المؤلف:  ابن حبيب البغدادي

المصدر:  المنمق في اخبار قريش

الجزء والصفحة:  ص248- 251

21-2-2021

1257

[حلف مسعود بن عمرو]

قال [1] : قال ابن شهاب [2] : حالف آل مسعود بن عمرو من القارة آل عبد الله بن جدعان/ التيمي، فلما حضرته الوفاة قال: يا [3] أبا مساحق [3] ، وهو أبو زهير أيضا وكانت له كنيتان [4] إنه لا ولد لك ولا ينبغي لنا أن نقيم مع من [5] لا ولد له فأردد إلينا حلفنا، فرده إليهم وبرئ إليهم منه، فحالفوا بني نوفل بن أهيب [6] بن عبد مناف بن زهرة، قال: ثم ولد لعبد الله بن جدعان بعد وفاته من الضيربه [7] بنت أبي قيس بن عبد مناف بن زهرة أبو مليكة [8] بن جدعان. قال: فهذا كل حلف انتهى إلينا أنه كان جاهليا في قريش، فما كان سوى ذلك فهو دعاوة [9] في الإسلام لصداقة [10] أو أرحام [11] أو جوار أو [12] أصهار. 

من [13] دخل في قريش في الإسلام بغير حلف إلا بصهر أو بصداقة أو برحم أو بجوار [14] أو ولاء [15] فمن أولئك [16] في بني هاشم آل أبي مسروح بن عمرو هم من بني سعد بن بكر دخلوا لصهرهم إلى العباس والمقوم [17] ابني عبد المطلب، كانت عند أبي مسروح ابنة المقوم فولدت له عبد الله بن أبي مسروح، فتزوج عبد الله بنت العباس بن عبد المطلب.

ومنهم جعونة [18] بن شعوب من بني ليث دخلوا في بني هاشم لصداقة كانت بين أبي بكر بن جعونة وبين العباس بن عبد المطلب.

ومنهم في خزاعة آل كثير [19] بن الصلت [20] الكندي وآل أبي عمر الغفاري أدخلهم [21] جميعا المهدي أمير المؤمنين في خلافته. وكان آل كثير ابن الصلت في بني جمح.

ومن أولئك في بني عبد شمس آل عمرو بن أمية الضمري [22] دخلوا في بني أمية لأن عمرو بن أمية الضمري تزوج سخيلة [23] بنت عبيدة بن الحارث بن عبد المطلب.

ومنهم آل هبيرة من بني قمير [24] حلف عليهم محمد بن عبد الملك بن عبد الله بن عنبسة بن عمرو بن عثمان في خلافة المهدي فكتبهم معهم.

ومنهم آل سلمة وعمرو ابني الأزرق وكان دخولهم في بني عبد شمس أن سلمة تزوج آمنة بنت عفان أخت عثمان رضي الله عنه لأبيه والأزرق عبد رومي كان للحارث بن كلدة الثقفي، فنزل مع أبي بكرة ومع المنبعث يوم الطائف إلى النبي صلى الله عليه وسلم فأسلموا، فأعتقهم لإسلامهم [25] .

ومنهم ابن أخت النمر من كندة منهم السائب بن يزيد ليسوا بحلفاء ولم نعلم سبب دخولهم في بني عبد شمس.

ومنهم آل هانئ ينسبون إلى [26] همدان ويدعون حلف عثمان بن عفان رضي الله عنه وإنما هم موال له.

ومنهم آل قعين [27] من بني أسد بن خزيمة وآل علباء [28] من بني أسد وهم رهط ابن عبد الرحمن بن أقيش [29] ليس لهم حلف إنما دخلوا بسبب جحش بن رئاب [30] .

[ومن أولئك في بني نوفل بن عبد مناف]

بنو أبي تجزأة [31] وآل [أبي-] [32] فكيهة وهما أخوان ابنا يسار غلام عمارة بن الوليد بن المغيرة، وهم ينسبون إلى الأشعريين من اليمن، ولأبي تجزأة [33] يقول عمارة بن الوليد: (الطويل)

تزوج أبا تجزاة [34] من يك أهله ... بمكة يرحل [35] وهو للظل آلف

وأخوهما لأمهما صياح [36] غلام عمارة بن الوليد الذي [37] قتله عمارة في أمر اليهودي وكانت له قصة وهي هذه: كان عمارة رجلا مترفا جبارا فنزل في بعض أسفاره بمنزل شديد الحر[38]، فقام صياح وذبح شاة وخبز وطبخ ثم ثرد له فلما قدم إليه طعامه قال له عمارة: مرق حار وخبز حار في يوم حار ما أردت إلا قتلي، ثم قتله، ولذلك يقول كعب بن سعد الغنوي: (الطويل)

كمنزل صياح ومهلك سالم [39] ... ولست لميت هالك بوصيل [40]

ومنهم آل أبي ثور ينسبون إلى [41] بني تميم وهم الخيار بن عدي ابن نوفل بن عبد مناف، قال عبد العزيز [42] : أدخل [43] إلى عبد الله بن جعفر الزهري من ولد المسور بن مخرمة [44] أبو ثور غلام الخيار بن عدي.

ومنهم آل الحارث بن معاوية بن الحويرث المراديين من اليمن، قال: وأظن مدخلهم فيهم بنكاح عبد الرحمن بن معاوية بن الحويرث حفصة بنت أزهر بن عجير [45] بن [عبد-] [46] يزيد بن هاشم بن المطلب بن عبد مناف.

______________

 [1] يعني ابن أبي ثابت الراوي.

[2] يعني محمد بن شهاب الزهري.

[3] في الأصل: مساحق.

[4] في الأصل: كنيان.

[5] في الأصل: معمر.

[6] أهيب كزبير وكذا في نسب قريش ص 261، وفي طبقات ابن سعد 1/ 93: وهيب، وهو خطأ، وكان وهيب أخا أهيب.

[7] لم يتبين لنا هذا الاسم، وذكر في تاج العروس 10/ 219: ضرية بلا لام اسم امرأة. وقول المؤلف هذا يعارض ما قاله في المحبر ص 307: إن أم أبي مليكة كانت حبشية.

[8] اسم أبي مليكة كجهينة زهير وكانت له صحبة.

[9] الدعاوة بكسر الدال: اسم من الادعاء.

[10] في الأصل: ولصدق.

[11] في الأصل: الأرحام.

[12] في الأصل: و.

[13] في الأصل: ما.

[14] في الأصل: جاره.

[15] في الأصل: ولأ، والولاء بفتح الواو، القرابة التي تتحقق بسبب عتق شخص لآخر في ملكه أو بسبب عقد الموالاة.

[16] في الأصل: ذلك.

[17] المقوم كمعظم.

[18] جعونة بفتح الجيم المعجمة وسكون العين وفتح الواو.

[19] في الأصل: كبير- بالباء الموحدة.

[20] ي الأصل: صلت.

[21] في الأصل: ادخل هم.

[22] الضمري كحربي نسبة إلى ضمرة بالفتح ثم السكون.

[23] سخيلة كجهينة.

[24] في الأصل: قمبر- بالباء الموحدة، وقمير كزبير.

[25] في الأصل: إسلامهم.

[26] في الأصل: في.

[27] في الأصل: قبيع، وقعين كزبير.

[28] في الأصل: عليا- بالياء المثناة، وعلباء بكسر العين وسكون اللام.

[29] أقيش كزبير.

[30] في الأصل: رياب- بالياء المثناة.

[31] في الأصل: تجرأة- بالراء والهمزة، وتجزأة بضم التاء وسكون الجيم وفتح الزاي مع فتح الهمزة، والتصحيح من تاج العروس 1/ 51، وفي نسب قريش ص 322: نحراه: بالنون والحاء والراء والهمزة الساكنة، وفي أنساب الأشراف 1/ 20: تجراه- بالتاء والجيم والراء والهمزة الساكنة، وكذا في الإصابة 4/ 261- انظر ص 173.

[32] ليست الزيادة في الأصل.

[33] في الأصل: تجرأة- بالتاء والألف بعد الراء.

[34] في الأصل: تجرأة- بالجيم.

[35] في الأصل: برجل- بالباء الموحدة والجيم المعجمة.

[36] في الأصل: صياح، وصياح كشداد.

[37] في الأصل: التي.

[38] في الأصل: الشديد الحر.

[39] في تاج العروس 8/ 157: كملقى عقال أو كمهلك سالم.

[40] في الأصل: بوحيل، والوصيل: المرافق والملازم.

[41] في الأصل: في.

[42] يعني ابن أبي ثابت الراوي.

[43] في الأصل: أخرج.

[44] في الأصل: فيه، بعد مخرمة.

[45] عجير كزبير.

[46] الزيادة من نسب قريش ص 95.

 شعار المرجع الالكتروني للمعلوماتية




البريد الألكتروني :
info@almerja.com
الدعم الفني :
9647733339172+