x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

التاريخ والحضارة

التاريخ

الحضارة

ابرز المؤرخين

اقوام وادي الرافدين

السومريون

الساميون

اقوام مجهولة

العصور الحجرية

عصر ماقبل التاريخ

العصور الحجرية في العراق

العصور القديمة في مصر

العصور القديمة في الشام

العصور القديمة في العالم

العصر الشبيه بالكتابي

العصر الحجري المعدني

العصر البابلي القديم

عصر فجر السلالات

الامبراطوريات والدول القديمة في العراق

الاراميون

الاشوريون

الاكديون

بابل

لكش

سلالة اور

العهود الاجنبية القديمة في العراق

الاخمينيون

المقدونيون

السلوقيون

الفرثيون

الساسانيون

احوال العرب قبل الاسلام

عرب قبل الاسلام

ايام العرب قبل الاسلام

مدن عربية قديمة

الحضر

الحميريون

الغساسنة

المعينيون

المناذرة

اليمن

بطرا والانباط

تدمر

حضرموت

سبأ

قتبان

كندة

مكة

التاريخ الاسلامي

السيرة النبوية

سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) قبل الاسلام

سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) بعد الاسلام

الخلفاء الاربعة

ابو بكر بن ابي قحافة

عمربن الخطاب

عثمان بن عفان

علي ابن ابي طالب (عليه السلام)

الامام علي (عليه السلام)

اصحاب الامام علي (عليه السلام)

الدولة الاموية

الدولة الاموية *

الدولة الاموية في الشام

معاوية بن ابي سفيان

يزيد بن معاوية

معاوية بن يزيد بن ابي سفيان

مروان بن الحكم

عبد الملك بن مروان

الوليد بن عبد الملك

سليمان بن عبد الملك

عمر بن عبد العزيز

يزيد بن عبد الملك بن مروان

هشام بن عبد الملك

الوليد بن يزيد بن عبد الملك

يزيد بن الوليد بن عبد الملك

ابراهيم بن الوليد بن عبد الملك

مروان بن محمد

الدولة الاموية في الاندلس

احوال الاندلس في الدولة الاموية

امراء الاندلس في الدولة الاموية

الدولة العباسية

الدولة العباسية *

خلفاء الدولة العباسية في المرحلة الاولى

ابو العباس السفاح

ابو جعفر المنصور

المهدي

الهادي

هارون الرشيد

الامين

المأمون

المعتصم

الواثق

المتوكل

خلفاء بني العباس المرحلة الثانية

عصر سيطرة العسكريين الترك

المنتصر بالله

المستعين بالله

المعتزبالله

المهتدي بالله

المعتمد بالله

المعتضد بالله

المكتفي بالله

المقتدر بالله

القاهر بالله

الراضي بالله

المتقي بالله

المستكفي بالله

عصر السيطرة البويهية العسكرية

المطيع لله

الطائع لله

القادر بالله

القائم بامرالله

عصر سيطرة السلاجقة

المقتدي بالله

المستظهر بالله

المسترشد بالله

الراشد بالله

المقتفي لامر الله

المستنجد بالله

المستضيء بامر الله

الناصر لدين الله

الظاهر لدين الله

المستنصر بامر الله

المستعصم بالله

تاريخ اهل البيت (الاثنى عشر) عليهم السلام

شخصيات تاريخية مهمة

تاريخ الأندلس

طرف ونوادر تاريخية

التاريخ الحديث والمعاصر

التاريخ الحديث والمعاصر للعراق

تاريخ العراق أثناء الأحتلال المغولي

تاريخ العراق اثناء الاحتلال العثماني الاول و الثاني

تاريخ الاحتلال الصفوي للعراق

تاريخ العراق اثناء الاحتلال البريطاني والحرب العالمية الاولى

العهد الملكي للعراق

الحرب العالمية الثانية وعودة الاحتلال البريطاني للعراق

قيام الجهورية العراقية

الاحتلال المغولي للبلاد العربية

الاحتلال العثماني للوطن العربي

الاحتلال البريطاني والفرنسي للبلاد العربية

الثورة الصناعية في اوربا

تاريخ الحضارة الأوربية

التاريخ الأوربي القديم و الوسيط

التاريخ الأوربي الحديث والمعاصر

تاريخ الامريكتين

حلف آل سويد

المؤلف:  ابن حبيب البغدادي

المصدر:  المنمق في اخبار قريش

الجزء والصفحة:  ص240-242

18-2-2021

1355

[حلف آل سويد]

قال: وكان سبب حلف آل سويد بن ربيعة بن زيد [1] بن عبد الله بن دارم التميمي أن [2] المنذر بن امرئ القيس اللخمي [3] استرضع [4] زرارة [5] ابن عدس [6] بن زيد [7] بن عبد الله بن دارم ابنا له يقال له مالك فشب فيهم، وكان سويد بن ربيعة بن زيد [8] بن عبد الله بن دارم صهر زرارة تحته ابنة لزرارة ولدت له سبع بنين فخرج مالك بن المنذر يتصيد [9] فأخفق [10] فانصرف ومر بإبل سويد فأمر ببكرة منها سمينة [11] فنحرت واشتويت [12] وسويد نائم فانتبه سويد فأخذ عصا وشد على مالك فضرب رأسه وهو لا يعرفه، فمات الفتى من ضربته، فلما رأى ذلك هرب إلى مكة وعلم أنه لا يأمن، فحالف [13] بني نوفل بن عبد مناف، وإن زرارة تنحى مخافة عمرو بن المنذر [14] وكانت طيء تطلب زرارة بدخل [15] ، فلما بلغ طيئا صنيع تميم بأخي الملك فقال [16] عمرو [17] بن عتاب بن ثعلبة بن ردمان يحض عمرو بن المنذر على زرارة: (الكامل) .

أبلغ [18] أبا قابوس أنّ [19] ... المرء لم يخلق صباره [20]

وحوادث الأيام لا ... يبقى [21] لها إلّا الحجاره

ما إن [22] عجزة أمه [23] ... بالسفح أسفل من أواره [24]

تسفي الرياح خلال [25] ... كشحيه وقد سلبوا إزاره

فاقتل زرارة لا أرى ... في القوم أمثل من زراره

قال: فلما بلغ هذا الشعر عمرا [26] ركب فأتى منزل زرارة فلم يصبه فأخذ امرأته وهي حبلى فبقر بطنها وانصرف، وإن زرارة قال له قومه: والله! ما أنت بصاحب أخيه فأته فأتاه، فقال: ائتني بولد سويد بن ربيعة، فأتاه ببنيه فذبحهم، ثم غزاهم عمرو بن المنذر بعد، فأوقد لهم نارا بأوارة وحلف ليحرقن من بني تميم مائة إنسان، فأحرق ثمانية وتسعين رجلا وامرأة وهي الحمراء بنت ضمرة بن ضمرة بن جابر بن قطن بن نهشل بن دارم ورجلا من البراجم [27] شم ريح القتار [28] ، فجاء يوضع [29] بعيره وهو لا يعلم ما كان من إحراق عمرو من أحرق وإنما ظنه قتار ركب يشتوون، فأناخ بعيره وأقبل يعدو [30] فقال له عمرو: ما جاء بك؟ قال: حب الطعام قد أقويت [31] ثلاثا لم أذق طعاما، فلما سطح القتار ظننت أنه قتار طعام، فقال له عمرو: ممن أنت فقال: من البراجم، فقال عمرو: إن الشقي راكب [32] البراجم، فذهبت مثلا وأمر به فقذف في النار، فسمي عمرو بن المنذر [33] محرقا لإحراقه هؤلاء، فهذا كان سبب حلف سويد لبني نوفل بن عبد مناف.

________________

[1] في الأصل: دتد- بالدال والتاء.

[2] في الأغاني 19/ 128: المنذر بن ماء السماء.

[3] في الأصل: اللحمي- بالحاء المهملة.

[4] في الأغاني 19/ 128: وضع.

[5] زرارة بضم الزاي المعجمة.

[6] عدس كأفق بضمتين.

[7] في الأصل: زند- بالنون.

[8] في الأصل: وتد- بالواو والتاء.

[9] في الأصل: ويتصيد.

[10] أخفق: خاب في طلب الصيد.

[11] في الأصل: سئمة، والتصحيح من الأغاني 19/ 129.

[12] في الأصل: واشتوى.

[13] في الأصل: فخالف- بالخاء المعجمة.

[14] في الأصل: عمر بن المنذر، وعمرو بن المنذر هو ملك الحيرة ويقال له عمرو بن هند أيضا.

[15] في الأصل: بدفل، والدخل بالتحريك: الخديعة والمكر.

[16] في الأصل: فقال.

[17] في الأصل: عمر، وفي الأغاني 19/ 129: عمرو بن ثعلبة بن ملقط (كمنبر) الطائي، وفي موضع آخر من الصفحة: عمرو بن ثعلبة بن عتاب بن ملقط.

[18] نسب صاحب تاج العروس 3/ 327 هذه الأبيات إلى الأعشى وكذا فعل ياقوت في معجمه 1/ 365، وقال صاحب تاج العروس إن ابن بري ادعاها لعمرو بن ملقط الطائي يخاطب بها عمرو بن هند وكان قتل له أخ عند زرارة بن عدس الدارمي.

[19] الشطر الأول في تاج العروس 3/ 324 والأغاني 19/ 129 وأيام العرب في الجاهلية ص 103: من مبلغ عمرا بأن.

[20] في الأصل: صبارة، والصبارة بفتح الصاد المهملة وضمها: الحجارة الشديدة الملس.

[21] في الأصل: يبقا.

[22] في الأصل: ان ابن، وكذا في الأغاني 19/ 129، وهو خطأ.

[23] عجزة أمه بضم العين وكسرها وسكون الجيم المعجمة: آخر أولادها.

[24] أوارة بضم الهمزة: ماء أو جبل لتميم بناحية البحرين- معجم البلدان 1/ 364.

[25] في الأغاني 19/ 129: خلاله سحيا، وهو خطأ.

[26] في الأصل: عمروا.

[27] البراجم كتراجم: خمسة رجال من بني تميم: قيس وعمرو وغالب وكلفة وظليم (كقديم) ، اجتمعوا وقالوا: نحن كبراجم اليد لن نتفرق، والمراد هنا بنوهم، والبراجم: مفاصل الأصابع.

[28] القتار كتراب: رائحة اللحم المحرق.

[29] أوضع بعيره: جعله يسرع في سيره.

[30] في الأصل: بعد- بالموحدة، ولعل الصواب ما أثبتنا.

[31] أقوى الرجل: جاع فلم يكن معه شيء.

[32] في الأغاني 19/ 129 وتاج العروس 9/ 199 ومجمع الأمثال 2/ 7 ومعجم البلدان 1/ 365 وافد البراجم.

[33] في الأصل: منذر.

 

 

 

 شعار المرجع الالكتروني للمعلوماتية




البريد الألكتروني :
info@almerja.com
الدعم الفني :
9647733339172+