x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

التاريخ والحضارة

التاريخ

الحضارة

ابرز المؤرخين

اقوام وادي الرافدين

السومريون

الساميون

اقوام مجهولة

العصور الحجرية

عصر ماقبل التاريخ

العصور الحجرية في العراق

العصور القديمة في مصر

العصور القديمة في الشام

العصور القديمة في العالم

العصر الشبيه بالكتابي

العصر الحجري المعدني

العصر البابلي القديم

عصر فجر السلالات

الامبراطوريات والدول القديمة في العراق

الاراميون

الاشوريون

الاكديون

بابل

لكش

سلالة اور

العهود الاجنبية القديمة في العراق

الاخمينيون

المقدونيون

السلوقيون

الفرثيون

الساسانيون

احوال العرب قبل الاسلام

عرب قبل الاسلام

ايام العرب قبل الاسلام

مدن عربية قديمة

الحضر

الحميريون

الغساسنة

المعينيون

المناذرة

اليمن

بطرا والانباط

تدمر

حضرموت

سبأ

قتبان

كندة

مكة

التاريخ الاسلامي

السيرة النبوية

سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) قبل الاسلام

سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) بعد الاسلام

الخلفاء الاربعة

ابو بكر بن ابي قحافة

عمربن الخطاب

عثمان بن عفان

علي ابن ابي طالب (عليه السلام)

الامام علي (عليه السلام)

اصحاب الامام علي (عليه السلام)

الدولة الاموية

الدولة الاموية *

الدولة الاموية في الشام

معاوية بن ابي سفيان

يزيد بن معاوية

معاوية بن يزيد بن ابي سفيان

مروان بن الحكم

عبد الملك بن مروان

الوليد بن عبد الملك

سليمان بن عبد الملك

عمر بن عبد العزيز

يزيد بن عبد الملك بن مروان

هشام بن عبد الملك

الوليد بن يزيد بن عبد الملك

يزيد بن الوليد بن عبد الملك

ابراهيم بن الوليد بن عبد الملك

مروان بن محمد

الدولة الاموية في الاندلس

احوال الاندلس في الدولة الاموية

امراء الاندلس في الدولة الاموية

الدولة العباسية

الدولة العباسية *

خلفاء الدولة العباسية في المرحلة الاولى

ابو العباس السفاح

ابو جعفر المنصور

المهدي

الهادي

هارون الرشيد

الامين

المأمون

المعتصم

الواثق

المتوكل

خلفاء بني العباس المرحلة الثانية

عصر سيطرة العسكريين الترك

المنتصر بالله

المستعين بالله

المعتزبالله

المهتدي بالله

المعتمد بالله

المعتضد بالله

المكتفي بالله

المقتدر بالله

القاهر بالله

الراضي بالله

المتقي بالله

المستكفي بالله

عصر السيطرة البويهية العسكرية

المطيع لله

الطائع لله

القادر بالله

القائم بامرالله

عصر سيطرة السلاجقة

المقتدي بالله

المستظهر بالله

المسترشد بالله

الراشد بالله

المقتفي لامر الله

المستنجد بالله

المستضيء بامر الله

الناصر لدين الله

الظاهر لدين الله

المستنصر بامر الله

المستعصم بالله

تاريخ اهل البيت (الاثنى عشر) عليهم السلام

شخصيات تاريخية مهمة

تاريخ الأندلس

طرف ونوادر تاريخية

التاريخ الحديث والمعاصر

التاريخ الحديث والمعاصر للعراق

تاريخ العراق أثناء الأحتلال المغولي

تاريخ العراق اثناء الاحتلال العثماني الاول و الثاني

تاريخ الاحتلال الصفوي للعراق

تاريخ العراق اثناء الاحتلال البريطاني والحرب العالمية الاولى

العهد الملكي للعراق

الحرب العالمية الثانية وعودة الاحتلال البريطاني للعراق

قيام الجهورية العراقية

الاحتلال المغولي للبلاد العربية

الاحتلال العثماني للوطن العربي

الاحتلال البريطاني والفرنسي للبلاد العربية

الثورة الصناعية في اوربا

تاريخ الحضارة الأوربية

التاريخ الأوربي القديم و الوسيط

التاريخ الأوربي الحديث والمعاصر

تاريخ الامريكتين

حلف قريش الأحابيش

المؤلف:  ابن حبيب البغدادي

المصدر:  المنمق في اخبار قريش

الجزء والصفحة:  ص229- 231

16-2-2021

2143

هذا حلف قريش الأحابيش [1]

قال عبد العزيز بن عمران بن عبد العزيز الزهري الذي يقال له ابن أبي ثابت [2] : كان الذي بدأ حلف الأحابيش أن رجلا من بني الحارث عبد مناة بن كنانة هبط/ مكة فباع سلعة له ثم أوى إلى دار من دور بني مخزوم فاستسقى فخرجت إليه امرأة من قريش، فقال: هلا كنت أمرت بعض الحفدة؟ فقالت: تركتنا بنو بكر نعاما [3] ذا مثل حماد [4] انا أن نترك في حرمنا، قال: فخرج الرجل حتى أتى بني الحارث بن عبد مناة فقال: يا بني الحارث! ذلت قريش لبني بكر، فإن كان عندكم نصر فنصر، فقالوا: ادعوا إخوانكم بني المصطلق والحيا بن سعد بن عمرو، فركبوا إليهم فجاؤوا بهم وسمعت بهم بنو الهون بن خزيمة فركبت معهم وذلك بعد خروج بني أسد من تهامة [5] فخرجوا حتى اجتمعوا بذنب حبشي [6] وهو جبل بأسفل مكة فتحالفوا بالله القائلين [7] إنا ليد تهدّ الهد وتحقن الدم ما أرسى حبشي، قال ابن أبي ثابت الزهري: ولما غلب قصي على مكة وغلبت قريش وكثرت وتفرق عنها من كان ينصرها من قضاعة وأسد قلت قريش وخافت بكرا فبعث عبد مناف إلى الهون بن خزيمة والحارث بن عبد مناة فأجابوهم فبعثت بنو الحارث إلى المصطلق والحيا فأجابوهم، فأقبلت الهون يقودها أبو ضرار بن مالك وأقبلت الحارث يقودها شيظن [8] بن عمرو أخو بني أحمر وخرج عبد مناف إليهم فحالفهم، فقال غالب بن يثيع [9] : (الخفيف)

بات شحب [10] وبات عبد مناف ... بيننا يقعدان للأحلاف

قال فقالت الأحابيش لما كثرت و [11] عزت إن من أردنا أن ندخل منه من قريش دخلنا فدخلت القارة وهم بنو الديش [12] بن محلم [13] بن غالب ابن يثيع [14] بن الهون بن خزيمة [15] في بني زهرة بن كلاب، ودخل أيضا فيهم قارظ ثم أراد بعضهم أن تخرج إلى الشام، فحالفوا أناسا من خزاعة ليأمنوا بهم، فأنزل الله عز وجل على نبيه صلى الله عليه وآله وَلا تَكُونُوا كَالَّتِي نَقَضَتْ غَزْلَها من بَعْدِ قُوَّةٍ أَنْكاثاً تَتَّخِذُونَ أَيْمانَكُمْ دَخَلًا بَيْنَكُمْ أَنْ 16: 92

تَكُونَ أُمَّةٌ هِيَ أَرْبى من أُمَّةٍ- 16: 92 [16] قال: فبلغهم [17] الخبر بالجحفة [18] فرجعوا إلى مكة، قال: وإنما سموا [19] الأحابيش لتحالفهم بحبشي وهو من مكة على عشرة أميال من ناحية الرمضة [20] . قال حماد الرواية: كان الذي قاد بني الحارث وحالف قصيا عامر بن عوف وكان يقال له مسك الذنب ويقال بل حالفه [21] عبد مناف وزوجه ابنته [22] ريطة، وقال حذافة [23] بن غانم أحد بني عدي بن كعب يمدح بني قصي ويخص أبا طالب: (الطويل)

أبو عتبة [24] الملقي إلّي حباءه [25] ... أغر هجان [26] اللون من نفر زهر [27]

 وساقي [28] الحجيج [29] ثم للشيخ [30] هاشم ... وعبد مناف ذلك السيد الغمر [31]

أبوهم قصي كان يدعى مجمعا ... به جمع الله القبائل [32] من فهر

وأنكح [33] عوفا [34] بنته [35] ليجيرنا [36] ... من أعدائنا إذ أسلمتنا بنو بكر [37]

________________

[1] زيد في الأصل: فالأول ذلك (مدير) .

[2] في الأصل: بائت. أجمع علماء الجرح والتعديل على تضعيفه كراوي الحديث، كان من أصحاب نسب وشعر، قال عمر بن شبة في أخبار المدينة إنه كان كثير الغلط في حديثه لأنه احترقت كتبه، فكان يحدث عن حفظه- تهذيب التهذيب 6/ 351، ونستفيد من تاريخ بغداد 10/ 440- 442 أنه كان يعرف بابن أبي ثابت الأعرج وكان من أهل المدينة، قدم بغداد واتصل بيحيى بن خالد البرمكي، أقام بها مدة ثم رجع إلى المدينة، وكان ذا مروءة وبر وإنفاق، مات سنة 197، وذكر ابن النديم له كتابا اسمه كتاب الأحلاف- الفهرست ص 157.

[3] النعام جمع النعامة الحيوان المعروف.

[4] كذا في الأصل والعبارة هنا غير واضحة.

[5] في الأصل: النهمة.

[6] حبشي بضم الحاء المهملة وسكون الموحدة وكسر الشين والياء المشددة: جبل بأسفل مكة على ستة أميال منها- معجم البلدان 3/ 211، وفي سيرة ابن هشام ص 246 أنهم تحالفوا بواد اسمه الأحبش.

[7] في الأصل: القاتل (مدير) .

[8] يظهر أن هذا الاسم مصحف فإنه لا توجد مادة (ش ظ ن) في أمهات القواميس التي راجعناها.

[9] يثيع كيضرب- بالياء المفتوحة والمثلثة الساكنة ثم الياء المكسورة، وجاء أيضا ييثع بالياءين ثم المثلثة ثم العين المهملة كما في نسب قريش ص 9 والقصد والأمم ص 75.

[10] هو ابن غالب (بن يثيع) بن الهون- تاج العروس 1/ 311.

[11] في الأصل: عزتا [؟] من.

[12] في الأصل: الديل.

[13] في صبح الأعشى 1/ 349: مليح، وهو خطأ.

[14] في الأصل: ببتع.

[15] في الأصل: خذيمة.

[16] سورة 16 آية 92.

[17] في الأصل: فلقي لهم.

[18] الجحفة كتحفة: قرية كبيرة على ثلاث أو أربع مراحل من مكة في طريق المدينة بينها وبين المدينة ست مراحل- معجم البلدان 3/ 62.

[19] في الأصل: سمي.

[20] لم يذكر ياقوت هذا الموضع في معجمه، ويمكن أن يكون محرفا عن الربذة بالتحريك.

[21] في الأصل: خالفه- بالخاء المعجمة.

[22] في الأصل: لنته.

[23] في الأصل: فراغنه، وفي سيرة ابن هشام ص 111: حذيفة، وهو خطأ، وفي تاج العروس 6/ 67: حذافة بن نصر بن غانم العدوي، والصحيح حذافة بن غانم العدوي، وفي نسب قريش ص 375: أبو حذافة، وهو خطأ.

[24] أبو عتبة هو أبو لهب- انظر نسب قريش ص 375 لسبب مدحه.

[25] في الأصل: حباه، وفي رسائل الجاحظ ص 69: جواره، وفي أنساب الأشراف 1/ 66:

حباله، وهو خطأ.

[26] هجان اللون بمعنى البيض وخالص اللون.

[27] في سيرة ابن هشام ص 112 ورسائل الجاحظ ص 69 وأنساب الأشراف 1/ 66: غر، وفي نسب قريش ص 375: زهر، كما في المنمق.

[28] في الأصل: لساقي، يخاطب عينيه ويقول: جودا على ساقي الحجيج.

[29] في الأصل: الحج.

[30] في الأصل: للخير، وكذا في سيرة ابن هشام ص 112، وفي رسائل الجاحظ ص 69:

للشيخ، وهو الصواب.

[31] في الأصل: المنصب الفهر، وفي سيرة ابن هشام ص 112: السيد الفهر، وكلاهما خطأ، والصواب ما أثبتنا نقلا عن رسائل الجاحظ ص 69، والغمر: الكريم السخي الواسع الخلق.

[32] في الأصل: القيابل- بالياء والباء الموحدة.

[33] يعني عبد مناف.

[34] في الأصل: عمرا، والتصحيح من سيرة ابن هشام ص 112، يعني عوف بن عامر كما في المنمق أو معيط بن عامر بن عوف (بن الحارث بن عبد مناة بن كنانة) كما في نسب قريش ص 15، وكانت ريطة بنت عبد مناف زوجة عوف أو معيط وهي التي شدت حلف الأحابيش.

[35] أي ريطة بنت عبد مناف.

[36] في الأصل: يجيرنا.

[37] في سيرة ابن هشام ص 112: بنو فهر، وهو خطأ.

 

 

 شعار المرجع الالكتروني للمعلوماتية




البريد الألكتروني :
info@almerja.com
الدعم الفني :
9647733339172+