x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

التاريخ والحضارة

التاريخ

الحضارة

ابرز المؤرخين

اقوام وادي الرافدين

السومريون

الساميون

اقوام مجهولة

العصور الحجرية

عصر ماقبل التاريخ

العصور الحجرية في العراق

العصور القديمة في مصر

العصور القديمة في الشام

العصور القديمة في العالم

العصر الشبيه بالكتابي

العصر الحجري المعدني

العصر البابلي القديم

عصر فجر السلالات

الامبراطوريات والدول القديمة في العراق

الاراميون

الاشوريون

الاكديون

بابل

لكش

سلالة اور

العهود الاجنبية القديمة في العراق

الاخمينيون

المقدونيون

السلوقيون

الفرثيون

الساسانيون

احوال العرب قبل الاسلام

عرب قبل الاسلام

ايام العرب قبل الاسلام

مدن عربية قديمة

الحضر

الحميريون

الغساسنة

المعينيون

المناذرة

اليمن

بطرا والانباط

تدمر

حضرموت

سبأ

قتبان

كندة

مكة

التاريخ الاسلامي

السيرة النبوية

سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) قبل الاسلام

سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) بعد الاسلام

الخلفاء الاربعة

ابو بكر بن ابي قحافة

عمربن الخطاب

عثمان بن عفان

علي ابن ابي طالب (عليه السلام)

الامام علي (عليه السلام)

اصحاب الامام علي (عليه السلام)

الدولة الاموية

الدولة الاموية *

الدولة الاموية في الشام

معاوية بن ابي سفيان

يزيد بن معاوية

معاوية بن يزيد بن ابي سفيان

مروان بن الحكم

عبد الملك بن مروان

الوليد بن عبد الملك

سليمان بن عبد الملك

عمر بن عبد العزيز

يزيد بن عبد الملك بن مروان

هشام بن عبد الملك

الوليد بن يزيد بن عبد الملك

يزيد بن الوليد بن عبد الملك

ابراهيم بن الوليد بن عبد الملك

مروان بن محمد

الدولة الاموية في الاندلس

احوال الاندلس في الدولة الاموية

امراء الاندلس في الدولة الاموية

الدولة العباسية

الدولة العباسية *

خلفاء الدولة العباسية في المرحلة الاولى

ابو العباس السفاح

ابو جعفر المنصور

المهدي

الهادي

هارون الرشيد

الامين

المأمون

المعتصم

الواثق

المتوكل

خلفاء بني العباس المرحلة الثانية

عصر سيطرة العسكريين الترك

المنتصر بالله

المستعين بالله

المعتزبالله

المهتدي بالله

المعتمد بالله

المعتضد بالله

المكتفي بالله

المقتدر بالله

القاهر بالله

الراضي بالله

المتقي بالله

المستكفي بالله

عصر السيطرة البويهية العسكرية

المطيع لله

الطائع لله

القادر بالله

القائم بامرالله

عصر سيطرة السلاجقة

المقتدي بالله

المستظهر بالله

المسترشد بالله

الراشد بالله

المقتفي لامر الله

المستنجد بالله

المستضيء بامر الله

الناصر لدين الله

الظاهر لدين الله

المستنصر بامر الله

المستعصم بالله

تاريخ اهل البيت (الاثنى عشر) عليهم السلام

شخصيات تاريخية مهمة

تاريخ الأندلس

طرف ونوادر تاريخية

التاريخ الحديث والمعاصر

التاريخ الحديث والمعاصر للعراق

تاريخ العراق أثناء الأحتلال المغولي

تاريخ العراق اثناء الاحتلال العثماني الاول و الثاني

تاريخ الاحتلال الصفوي للعراق

تاريخ العراق اثناء الاحتلال البريطاني والحرب العالمية الاولى

العهد الملكي للعراق

الحرب العالمية الثانية وعودة الاحتلال البريطاني للعراق

قيام الجهورية العراقية

الاحتلال المغولي للبلاد العربية

الاحتلال العثماني للوطن العربي

الاحتلال البريطاني والفرنسي للبلاد العربية

الثورة الصناعية في اوربا

تاريخ الحضارة الأوربية

التاريخ الأوربي القديم و الوسيط

التاريخ الأوربي الحديث والمعاصر

تاريخ الامريكتين

سبب تزوج عبد المطلب في بني زهرة

المؤلف:  ابن حبيب البغدادي

المصدر:  المنمق في اخبار قريش

الجزء والصفحة:  ص221- 223

12-2-2021

2251

سبب تزوج عبد المطلب في بني زهرة وتزويجه [1] عبد الله ابنه أيضا في بني زهرة

قال: كان عبد المطلب إذا ورد باليمن نزل على عظيم [2] من عظمائها فنزل عليه مرة من المرّ [3] فوجد عنده رجلا قد أمهل له في العمر وقد قرأ الكتب فقال له: يا عبد المطلب! ائذن لي في أن أفتش منك مكانا، فقال: ما كل مكان مني آذن لك في تفتيشه، قال: إنما هو منخرك، قال:

فدونك، قال: فنظر في اليار [4] في منخره- واليار الشعر [5] وهو تغة [6] يمانية- فقال: أرى نبوة وأرى ملكا، وأرى أحدهما في بني زهرة، فانصرف عبد المطلب فتزوج هالة بنت أهيب [7] بن عبد مناة بن زهرة [وزوج ابنه عبد الله آمنة بنت وهب-] [8] فولدت محمدا صلى الله عليه فجعل الله في بني عبد المطلب النبوة والخلافة والله أعلم حيث وضع ذلك، قال: فلما انطلق عبد المطلب بابنه يتزوج آمنة بنت وهب بن عبد مناة بن زهرة وقد كان عبد المطلب أرسل إليها يخطبها على ابنه فأجابوه فمضى بابنه فمر على امرأة من خثعم يقال لها فاطمة بنت مر [9] بمكة وكانت من أجمل الناس وأشبهم [10] وأعفهم [11] قد قرأت الكتب وكان شباب قريش يتحدثون إليها، فرأت نور

إني رأيت مخيلة [12] نشأت [13] ... فتلألأت بحناتم [14] القطر [15]

فلمائها [16] نور يضيء له ... ما حوله كإضاءة الفجر

فرأيت سقياها حيا بلد ... وقعت به وعمارة القفر

ورأيتها [17] شرفا أبوء به ... ما كل قادح زنده يوري

إن الذي قد كنت آمله ... مما عرضت له من الأمر

لم يدعني زهر [18] إليه ولا ... ألا أكون عفيفة الستر

وقالت أيضا: (الطويل)

بني هاشم قد غادرت من أخيكم ... أمينة [19] إذ للباه يعتلجان [20]

/ كما غادر المصباح بعد خبوّه [21] ... فتائل [22] قد ميثت [23] له بدهان

وما كل ما يحوى الفتى من تلاده [24] ... بحزم [25] ولا ما فاته لتوان [26]

فأجمل إذا طالبت أمرا فإنه ... سيكفيكه جدان يصطرعان [27]

 سيكفيكه إما يد مقفعلة [28] ... وإما يد مبسوطة ببنان

ولما قضت منه أمينة ما قضت [29] ... نبا بصري عنه وكلّ لساني

ولما قضت منه أمينة ما قضت [30] ... حوت منه فخرا ما لذلك ثاني

________________

[1] في الأصل: تزوجه.

[2] في الأصل: عظم.

[3] المرجمع المرة.

[4] في الأصل: يار.

[5] في الأصل: شعر.

[6] في الأصل: لغة.

[7] أهيب كزبير، وفي طبقات ابن سعد 1/ 95 والروض الأنف 1/ 104: وهيب- بالواو، وهو خطأ- انظر نسب قريش ص 17 وسيرة ابن هشام ص 69 وأنساب الأشراف 1/ 79.

[8] زيد من روض الأنف 1/ 104 (مدير) .

[9] في الأصل: مره- بالهاء، وكانت فاطمة بنت مر كاهنة من اليهود تسكن تبالة في قول الطبري 2/ 175.

[10] في الأصل: أشبه.

[11] في الأصل: اعفه.

[12] المخيلة بضم الميم وفتحها وكسر الخاء المعجمة: السحابة التي تحسبها ماطرة، وفي تاريخ الطبري 2/ 175: محيلة- بالحاء المهملة، وهو خطأ.

[13] في طبقات ابن سعد 1/ 97: عرضت، وفي تاريخ الطبري 2/ 175: لمعت.

[14] في الأصل: بجناتم- بالجيم، والحناتم بالحاء جمع الحنتم وهو السحابة السوداء المملوءة بالماء

[15] القطر: المطر.

[16] في الأصل: فلها بها، وفي تاريخ الطبري 2/ 175: فلماتها، وهو خطأ.

[17] في تاريخ الطبري 2/ 175: فرجوتها، وفي طبقات ابن سعد 1/ 97 والروض الأنف 1/ 105: ورأيته.

[18] الزهر: الجمال.

[19] أمينة كجهينة تصغير آمنة أم محمد بن عبد الله بن عبد المطلب صلى الله عليه وسلم.

[20] في تاريخ الطبري 2/ 176: يعتركان.

[21] في الأصل: صبئوه، وفي تاريخ الطبري 2/ 176: خموده.

[22] في الأصل: فتابل- بالباء الموحدة.

[23] في الأصل: ميت- بالتاء، وفي تاريخ الطبري 2/ 176: ميهت، وهو خطأ.

[24] في بلوغ الأرب 3/ 310: نصيبه، وكذا في مجمع الأمثال للميداني 2/ 35.

[25] في تاريخ الطبري 2/ 176: لعزم.

[26] في الأصل: لتواني.

[27] في تاريخ الطبري 2/ 172: يعتلجان.

[28] اقفعل: تقبض وتشنج.

[29] في الأصل: قفت.

[30] الشطر الأول في تاريخ الطبري 2/ 176: ولما حوت منه أمينة ما حوت.

 شعار المرجع الالكتروني للمعلوماتية




البريد الألكتروني :
info@almerja.com
الدعم الفني :
9647733339172+