1

x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

التاريخ والحضارة

التاريخ

الحضارة

ابرز المؤرخين

اقوام وادي الرافدين

السومريون

الساميون

اقوام مجهولة

العصور الحجرية

عصر ماقبل التاريخ

العصور الحجرية في العراق

العصور القديمة في مصر

العصور القديمة في الشام

العصور القديمة في العالم

العصر الشبيه بالكتابي

العصر الحجري المعدني

العصر البابلي القديم

عصر فجر السلالات

الامبراطوريات والدول القديمة في العراق

الاراميون

الاشوريون

الاكديون

بابل

لكش

سلالة اور

العهود الاجنبية القديمة في العراق

الاخمينيون

المقدونيون

السلوقيون

الفرثيون

الساسانيون

احوال العرب قبل الاسلام

عرب قبل الاسلام

ايام العرب قبل الاسلام

مدن عربية قديمة

الحضر

الحميريون

الغساسنة

المعينيون

المناذرة

اليمن

بطرا والانباط

تدمر

حضرموت

سبأ

قتبان

كندة

مكة

التاريخ الاسلامي

السيرة النبوية

سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) قبل الاسلام

سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) بعد الاسلام

الخلفاء الاربعة

ابو بكر بن ابي قحافة

عمربن الخطاب

عثمان بن عفان

علي ابن ابي طالب (عليه السلام)

الامام علي (عليه السلام)

اصحاب الامام علي (عليه السلام)

الدولة الاموية

الدولة الاموية *

الدولة الاموية في الشام

معاوية بن ابي سفيان

يزيد بن معاوية

معاوية بن يزيد بن ابي سفيان

مروان بن الحكم

عبد الملك بن مروان

الوليد بن عبد الملك

سليمان بن عبد الملك

عمر بن عبد العزيز

يزيد بن عبد الملك بن مروان

هشام بن عبد الملك

الوليد بن يزيد بن عبد الملك

يزيد بن الوليد بن عبد الملك

ابراهيم بن الوليد بن عبد الملك

مروان بن محمد

الدولة الاموية في الاندلس

احوال الاندلس في الدولة الاموية

امراء الاندلس في الدولة الاموية

الدولة العباسية

الدولة العباسية *

خلفاء الدولة العباسية في المرحلة الاولى

ابو العباس السفاح

ابو جعفر المنصور

المهدي

الهادي

هارون الرشيد

الامين

المأمون

المعتصم

الواثق

المتوكل

خلفاء بني العباس المرحلة الثانية

عصر سيطرة العسكريين الترك

المنتصر بالله

المستعين بالله

المعتزبالله

المهتدي بالله

المعتمد بالله

المعتضد بالله

المكتفي بالله

المقتدر بالله

القاهر بالله

الراضي بالله

المتقي بالله

المستكفي بالله

عصر السيطرة البويهية العسكرية

المطيع لله

الطائع لله

القادر بالله

القائم بامرالله

عصر سيطرة السلاجقة

المقتدي بالله

المستظهر بالله

المسترشد بالله

الراشد بالله

المقتفي لامر الله

المستنجد بالله

المستضيء بامر الله

الناصر لدين الله

الظاهر لدين الله

المستنصر بامر الله

المستعصم بالله

تاريخ اهل البيت (الاثنى عشر) عليهم السلام

شخصيات تاريخية مهمة

تاريخ الأندلس

طرف ونوادر تاريخية

التاريخ الحديث والمعاصر

التاريخ الحديث والمعاصر للعراق

تاريخ العراق أثناء الأحتلال المغولي

تاريخ العراق اثناء الاحتلال العثماني الاول و الثاني

تاريخ الاحتلال الصفوي للعراق

تاريخ العراق اثناء الاحتلال البريطاني والحرب العالمية الاولى

العهد الملكي للعراق

الحرب العالمية الثانية وعودة الاحتلال البريطاني للعراق

قيام الجهورية العراقية

الاحتلال المغولي للبلاد العربية

الاحتلال العثماني للوطن العربي

الاحتلال البريطاني والفرنسي للبلاد العربية

الثورة الصناعية في اوربا

تاريخ الحضارة الأوربية

التاريخ الأوربي القديم و الوسيط

التاريخ الأوربي الحديث والمعاصر

التاريخ : احوال العرب قبل الاسلام : مدن عربية قديمة : مكة :

الإصلاحات والخدمات الاجتماعية لمكة في العصر العثماني

المؤلف:  احمد السباعي

المصدر:  تاريخ مكة دراسات في السياسة والعلم والاجتماع

الجزء والصفحة:  ج2، ص 650- 653

8-12-2020

1296

طريق الحجاج

وظل الحجاج في هذا العهد يسلكون الى مكة طريق العقبة او القصير في المراكب الشراعية ثم بدأت البواخر تستعمل لنقلهم في أواخر عام ١٣٠١ فاتخذوا ميناء السويس الا القليل الذي كانت تنقله المراكب الشراعية من موانئ اخرى كما استعملت البواخر لنقل حجاج الشرق الاقصى والاوسط وبعض بلاد اوروبا.

 

المحامل:

وكانت المحامل قد منعت في عهد السعوديين الأول فلما عاد الحكم الى العثمانيين في هذا العهد استأنف المحمل الشامي والمصري مسيرهما الى مكة ولم أطلع على خبر المحمل الرومي، ولعل الاتراك اكتفوا بارسال المحمل الشامي الذي كان يحمل «صرهم» وصدقاتهم الى مكة.

وكان المحملان يستقبلان في جدة ومكة استقبالا رسميا ، وكان اذا وصل ركب أحدهما مكة أناخ جمل المحمل بجوار باب النبي في حفل عام تعزف فيه موسيقى مكة والمحمل ثم ينقل على أكتاف الرجال من باب النبي الى المسجد حيث يستقر كل محمل في مكانه المخصص بين باب النبي وباب قايتباى ويبقيان كذلك الى يوم السفر فيخرج كل منهما في يومه المحدد ليحتفلوا بتوديعه بعد ان يطوف الجمل به عدة طوفات في الشارع أمام باب علي.

 

السكة الحديد الحجازية:

وعند ما شعر السلطان عبد الحميد بضرورة ربط البلاد العثمانية بشبكة حديدية تجمع أطرافها قرر مد الخط الحديدي من دمشق الى المدينة على ان يتصل فيما بعد بمكة وجدة فيربط مشارف الشام بسواحل الحجاز.

وما كاد يعلن رغبته الى العالم الاسلامي ويدعوه للمساهمة في انشائها تأمينا لراحة الحجاج وتسهيلا للمشاق التي كانوا يعانونها حتى استجابت لرغبته جميع الاقطار الاسلامية سواء فيها ما كان مشمولا بالرعوية العثمانية أو غيرها فتأسست الجمعيات في كل قطر حتى قيل ان الهنود وحدهم ألفوا نحو (١٦٦) جمعية وتنارى المتبرعون في البلاد حتى بلغ مجموع التبرعات من أهالي لكنو نحو ٣٣ ألف ليرة عثمانية ولم تقصر كثير من الولايات عن ذلك وأشتد الحماس في مصر والشام والعراق والصين وسكان أوروبا الشرقية وأكثر بلاد أفريقيا حتى عدد ما جمع من هذه الاقطار نحو ٧٥٠ ألف ليرة عثمانية كدفعة أولى قبل مباشرة العمل.

وبدأ العمل نشيطا فمدت الخطوط وأقيمت الجسور واستمر ذلك نحو ثماني سنوات حتى وصل الخط الى المدينة في عام ١٣٢٦ (١) بعد ان أجتارت قضبانه ١٣٢٠ كيلو مترا عدا المساحة بين درعا وحيفا واحتفل بذلك في المدينة احتفالا عظيما حضره ممثلو الاجانب ومراسلو الصحف وكثير من أعيان البلاد الاسلامية.

وشرعت القاطرات تنقل الحجاج من دمشق الى المدينة فخف عناء السفر على المسافرين واستمر على ذلك عدة سنوات حتى أعلن الدستور وخلع السلطان عبد الحميد فوقف النشاط عند ذلك الحد ثم حاول الاتحاديون استئناف العمل فلم يوفقوا لان سيل التبرعات تعثر في أحداث السياسة التي غمرت العالم يومها ، ثم جاءت الحرب ونهض الحسين فشعر أن خطر الجيوش العثمانية يتهدده عن طريق الخط فأمر جيوشه الزاحفة الى الشمال بتخريب الخط ليقطع الطريق على المدد التركي من بلاد الشام.

وعندما انتهت الحرب العامة كان الخط قد تخرب كثير من أجزائه ، وكان في استطاعة المسلمين أن يعيدوا اصلاحه الا ان البلاد التي كان يمر الخط فيها كانت قد تقسمت الى مناطق هيمن على بعضها الفرنسيون كما هيمن على بعضها الانجليز كما هيمن على بعضها الحسين فتعذر الاتفاق على سير الخط وأبت الدول الاجنبية المهيمنة ان تعترف بوقفية خط اسلامي يمر في أراضيها التابعة كما شعرت انه ليس في مصلحتها أن تجتمع أطراف المسلمين في جزء كبير من بلاد العرب على هذا الخط لهذا ذهبت كل محاولة لاعادة اصلاح الخط أدراج الرياح.

وأصبح الجزء المتصل منه بالحجاز أثرا بعد عين وقد حاول الحسين بن علي اصلاحه فعمر أجزاءه المتصلة بالمدينة. واستطاع ان يسير القاطرات عليه فوصلت أول قاطرة الى المدينة في عام ١٩١٩ م ، ثم عجزت عن استئناف السير لان أعمال الاصلاح الفنية لم تكن مستوفاة وليس لدى الحسين من الاموال ما يكفي للقيام بأعبائه ، فعاد الجزء الحجازي الى الخراب ووضعت حكومات فلسطين وسوريا والأردن وعمان أيديها على ما لديها من أجزاء أخرى ومعدات تابعة (2).

 

الطوافة :

وأتسع نطاق الطوافة في هذا العهد وزاد عدد المطوفين بعض الشيء وكان أمراء مكة يخصصون بعض المطوفين لطوافة جهات خاصة من الآفاق بموجب تقرير يوقعه أمير مكة.

وأقدم تقرير في الطوافة علمت به هو تقرير يملكه آل جاد الله بتوقيع الشريف غالب في عام ١٢٠٥ ولعل بعض الاسر من المطوفين يحوزون أقدم من هذا التقرير.

وتوسع الشريف عون الرفيق في توزيع البلاد الاسلامية الى أقسام تقرر لها مطوفون فكان كل مطوف مسؤولا عن البلد التي خصصت له. وشرع بعد هذا يقرر على الحجاج رسوما للمطوف.

وفي سنة ١٣٢٦ صدر قرار مجلس الادارة بتعرفة الحجاج ونشرته جريدة الحجاز (٢) وهو كما يأتي :

 

١ جنيه عثماني أجرة مسكن بمكة للجاويين

 

٢ جنيه عثماني أكرامية مطوف وضيافة في عرفة ومنى ، ومن توفي قبل الوقوف فعليه نصف المقرر.

 

١٠ ربيات هندي أكرامية المطوف لعموم أجناس الهند.

 

٢ جنيه عثماني على الداغستاني أكرامية مطوف وأجرة خيمة في عرفة ومنى وبيت مكة.

 

٥ ريال مجيدي على حجاج مصر والشام والمغرب أكرامية المطوف.

 

٢ ريال مجيدي على حجاج الصعيد وغزة والعراق وأولاد علي والاكراد.

 

وعلى كل حاج عدا من ذكر أن يدفع لمطوفه أكرامية جنيه واحد للميسور ونصف جنيه لمتوسط الحال.

_______________

(١) وصل اول قطار الى المدينة في اليوم الثالث من شعبان سنة ١٣٢٦ ه‍ الموافق ٢٨ اغسطس سنة ١٩٠٨ م (ع)

(2) بعد محاولات طويلة دامت نحو نصف قرن اتفقت الحكومات العربية على اصلاحه ورسست مناقصة الاصلاح على احدى الشركات في عام ١٣٨٣ وينتظر ان يبدأ العمل. ولم يحدث شيء حتى الآن سنة ١٣٩٩ ه‍ (ع)