1

x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

التاريخ والحضارة

التاريخ

الحضارة

ابرز المؤرخين

اقوام وادي الرافدين

السومريون

الساميون

اقوام مجهولة

العصور الحجرية

عصر ماقبل التاريخ

العصور الحجرية في العراق

العصور القديمة في مصر

العصور القديمة في الشام

العصور القديمة في العالم

العصر الشبيه بالكتابي

العصر الحجري المعدني

العصر البابلي القديم

عصر فجر السلالات

الامبراطوريات والدول القديمة في العراق

الاراميون

الاشوريون

الاكديون

بابل

لكش

سلالة اور

العهود الاجنبية القديمة في العراق

الاخمينيون

المقدونيون

السلوقيون

الفرثيون

الساسانيون

احوال العرب قبل الاسلام

عرب قبل الاسلام

ايام العرب قبل الاسلام

مدن عربية قديمة

الحضر

الحميريون

الغساسنة

المعينيون

المناذرة

اليمن

بطرا والانباط

تدمر

حضرموت

سبأ

قتبان

كندة

مكة

التاريخ الاسلامي

السيرة النبوية

سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) قبل الاسلام

سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) بعد الاسلام

الخلفاء الاربعة

ابو بكر بن ابي قحافة

عمربن الخطاب

عثمان بن عفان

علي ابن ابي طالب (عليه السلام)

الامام علي (عليه السلام)

اصحاب الامام علي (عليه السلام)

الدولة الاموية

الدولة الاموية *

الدولة الاموية في الشام

معاوية بن ابي سفيان

يزيد بن معاوية

معاوية بن يزيد بن ابي سفيان

مروان بن الحكم

عبد الملك بن مروان

الوليد بن عبد الملك

سليمان بن عبد الملك

عمر بن عبد العزيز

يزيد بن عبد الملك بن مروان

هشام بن عبد الملك

الوليد بن يزيد بن عبد الملك

يزيد بن الوليد بن عبد الملك

ابراهيم بن الوليد بن عبد الملك

مروان بن محمد

الدولة الاموية في الاندلس

احوال الاندلس في الدولة الاموية

امراء الاندلس في الدولة الاموية

الدولة العباسية

الدولة العباسية *

خلفاء الدولة العباسية في المرحلة الاولى

ابو العباس السفاح

ابو جعفر المنصور

المهدي

الهادي

هارون الرشيد

الامين

المأمون

المعتصم

الواثق

المتوكل

خلفاء بني العباس المرحلة الثانية

عصر سيطرة العسكريين الترك

المنتصر بالله

المستعين بالله

المعتزبالله

المهتدي بالله

المعتمد بالله

المعتضد بالله

المكتفي بالله

المقتدر بالله

القاهر بالله

الراضي بالله

المتقي بالله

المستكفي بالله

عصر السيطرة البويهية العسكرية

المطيع لله

الطائع لله

القادر بالله

القائم بامرالله

عصر سيطرة السلاجقة

المقتدي بالله

المستظهر بالله

المسترشد بالله

الراشد بالله

المقتفي لامر الله

المستنجد بالله

المستضيء بامر الله

الناصر لدين الله

الظاهر لدين الله

المستنصر بامر الله

المستعصم بالله

تاريخ اهل البيت (الاثنى عشر) عليهم السلام

شخصيات تاريخية مهمة

تاريخ الأندلس

طرف ونوادر تاريخية

التاريخ الحديث والمعاصر

التاريخ الحديث والمعاصر للعراق

تاريخ العراق أثناء الأحتلال المغولي

تاريخ العراق اثناء الاحتلال العثماني الاول و الثاني

تاريخ الاحتلال الصفوي للعراق

تاريخ العراق اثناء الاحتلال البريطاني والحرب العالمية الاولى

العهد الملكي للعراق

الحرب العالمية الثانية وعودة الاحتلال البريطاني للعراق

قيام الجهورية العراقية

الاحتلال المغولي للبلاد العربية

الاحتلال العثماني للوطن العربي

الاحتلال البريطاني والفرنسي للبلاد العربية

الثورة الصناعية في اوربا

تاريخ الحضارة الأوربية

التاريخ الأوربي القديم و الوسيط

التاريخ الأوربي الحديث والمعاصر

التاريخ : احوال العرب قبل الاسلام : مدن عربية قديمة : مكة :

فتنة جدة

المؤلف:  احمد السباعي

المصدر:  تاريخ مكة دراسات في السياسة والعلم والاجتماع

الجزء والصفحة:  ج2، ص 603 - 606

3-12-2020

1538

فتنة جدة في عهد نامق :

وفي اثناء وكالة نامق في جدة في عام ١٢٧٤ حدث حادث له جسامته المهولة ذلك ان تاجرا في جد اسمه «صالح جوهر» كان يملك مركبا في البحر وكان يرفع على سارية المركب علما انجليزيا فاراد في احد الايام ان يستغني عنه بعلم عثماني فكبر على القنصل الانجليزي ذلك فمنعه فلم يمتثل فاندفع القنصل الى المركب وانزل العلم العثماني وجعل العلم الانجليزي مكانه بعد ان اهان العلم العثماني فثارت ثائرة المسلمين في جدة وهجموا على بيت القنصل فقتلوه ونهبوا بيته وفعلوا مثل ذلك بكثير من الفرنجة في جدة فلما علم نامق باشا بالامر اسرع الى جدة وسجن المتهمين بالحادث ثم كتب الى دار السلطنة بما حدث.

ومضى شهر وبعض شهر ثم اصبح الناس في جدة على اصوات قنابل يدوي هزيمها فلما استوضحوا الأمر علموا ان مركبا حربيا انكليزيا على كثب من الميناء يقذفه بقنابل مهلكة ، ففزع الاهالي في جدة وخرجوا هاربين في جموع كثيفة الى مكة.

واتصلت الاخبار بالناس وهم في منى أيام التشريق فعم الفزع واشتد القلق ودعا نامق باشا كبار العلماء والاعيان والاشراف الى مجلس لبحث الامر فاشار المجتمعون عليه باستنفار القبائل من كل نواحي الحجاز لقتال المعتدين ، وقالوا ان مئات الالوف من هذه القبائل تستطيع رد العدوان في سبيل الله فأبي نامق ذلك عليهم وأشار بأن تصحبه لجنة منهم الى جدة لمقابلة قائد المركب الحربي ومفاوضته في الامر فقبلوا.

وانتهت اللجنة الى جدة واجتمع أعضاؤها بالقائد واستطاعوا اقناعه بتأجيل الامر حتى تصدر أوامر الخليفة بما يجب.

وفي اواخر المحرم ١٢٧٥ وصلت الى جدة لجنة مختلطة من بعض الأتراك والانكليز والفرنسيين تحمل امرا من الخليفة الى نامق باشا بتفويضها في تحقيق الحادث وتنفيذ ما تحكم به حكما قاطعا.

واظهر التحقيق ان باعث الحركة هو الشيخ عبد الله المحتسب وكبير الحضارم سعيد العامودي وقاضي جدة عبد القادر شيخ والشيخ عمر باديب والشيخ سعيد بغلف وشيخ السادة عبد الله باهرون والشيخ عبد الغفار والشيخ يوسف باناجه ، فحكمت اللجنة بقتل المحتسب والعامودي كبير الحضارم ، ونفي بقية الاشخاص الى خارج البلاد ، كما جرى الحكم بقتل ١٢ شخصا من عامة الناس ادينوا باشتراكهم في اثارة الفتنة.

وبموجب ذلك نفذ الاعدام فيمن ذكر على ملأ من الناس في أوائل ربيع الاول عام ١٢٧٥ كما نفذ حكم النفي في الباقين (١).

 

عبد الله بن محمد بن عبد المعين :

وكان العثمانيون قد اختاروا لامارة مكة قبيل هذا الحادث عبد الله بن محمد بن عبد المعين وكان يقيم في الاستانة كعضو في اعضاء مجلس الدولة برتبة وزير ، فلما بلغ الامر في اواخر عام ١٢٧٤ وعلم بحادث الفتنة رأى ان يؤخر سفره الى ان ينتهي أمر الكارثة ، وهكذا بقي في الاستانة ولم يصل الى جدة الا في ربيع الأول عام ١٢٧٥ بعد فراغ اللجنة من اعمالها وتنفيذ ما حكمت به.

 

ميزاب الكعبة :

 واصطحب معه الى مكة ميزابا للكعبة محلى بالذهب صنعه العثمانيون ليجعلوه مكان الميزاب القديم وقد احتفل بوضعه في مكانه من الكعبة على اثر وصول الامير وأعيد الميزاب القديم الى الاستانة ليحفظ في معرضها.

 

يحاولون زيارة مكة :

وقابلت اللجنة المختلطة عبد الله بن محمد بن عبد المعين على اثر وصوله ، ورجته ان يمنحها زيارة مكة فاعتذر من ذلك ولما ألحت في طلبها أصر على الرفض في اسلوب رقيق والذي يستحق الملاحظة ان عبد الله بن محمد اصطحب معه الى مكة موظفا تركيا في رتبة فريق اسمه زكي باشا ، وقد ذكر الدحلان انه بعث به كمعاون للامير (٢) وفي هذا ما يدل على مبلغ ما تطورت اليه سيادة الاتراك في مكة.

وفي عام ١٢٧٧ زار المدينة والي مصر سعيد بن محمد علي باشا ، فسار الشريف عبد الله الى المدينة لاستقباله واحتفى به حفاوة عظمى ولما غادر المدينة الى مصر صحبه اليها حيث اقام فيها الى شوال من ذلك العام ثم عاد الى مكة (3).

وفي عام ١٢٨١ صدر أمر الاستانة بقتال بعض العصاة في عسير فسار امير مكة على رأس جيش من العرب والترك لقتالهم وأعينوا بجيش من مصر بطلب من العثمانيين ، وقد مضى الجيشان حتى خيموا في المخواة فصالحهم امير عسير وبذلك عاد الجيش المصري الى بلاده كما عاد الشريف الى مكة من طريق غامد بعد ان أقام مدة في بلاد غامد (4)

ومن طريف ما يرويه الشيخ محمد سعيد الحضراوي في كتابه تاج تواريخ البشرأن اهل عسير لما خرجوا على الطاعة وعصوا كتبوا الى الشريف عبد الله ابن محمد بن عون يقولون :

 

اذا كان يمنعك حر المصيف      

وكرب الربيع وبرد الشتا

ويلهيك حسن زمان الخريف     

فأخذك للعلم قل لي متى

فأجاب الشريف عبد الله :

 

اتيتك مستقبلا للمصيف

لذاك تدرعت قلب الاسد

_______________

(١) خلاصة الكلام ٣٢٢ وما بعدها

(٢) المصدر نفسه ٣٢٣

(3) افادة الأنام «مخطوط»

(4) تاج تواريخ البشر للشيخ محمد سعيد الحضراوي