x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

التاريخ والحضارة

التاريخ

الحضارة

ابرز المؤرخين

اقوام وادي الرافدين

السومريون

الساميون

اقوام مجهولة

العصور الحجرية

عصر ماقبل التاريخ

العصور الحجرية في العراق

العصور القديمة في مصر

العصور القديمة في الشام

العصور القديمة في العالم

العصر الشبيه بالكتابي

العصر الحجري المعدني

العصر البابلي القديم

عصر فجر السلالات

الامبراطوريات والدول القديمة في العراق

الاراميون

الاشوريون

الاكديون

بابل

لكش

سلالة اور

العهود الاجنبية القديمة في العراق

الاخمينيون

المقدونيون

السلوقيون

الفرثيون

الساسانيون

احوال العرب قبل الاسلام

عرب قبل الاسلام

ايام العرب قبل الاسلام

مدن عربية قديمة

الحضر

الحميريون

الغساسنة

المعينيون

المناذرة

اليمن

بطرا والانباط

تدمر

حضرموت

سبأ

قتبان

كندة

مكة

التاريخ الاسلامي

السيرة النبوية

سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) قبل الاسلام

سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) بعد الاسلام

الخلفاء الاربعة

ابو بكر بن ابي قحافة

عمربن الخطاب

عثمان بن عفان

علي ابن ابي طالب (عليه السلام)

الامام علي (عليه السلام)

اصحاب الامام علي (عليه السلام)

الدولة الاموية

الدولة الاموية *

الدولة الاموية في الشام

معاوية بن ابي سفيان

يزيد بن معاوية

معاوية بن يزيد بن ابي سفيان

مروان بن الحكم

عبد الملك بن مروان

الوليد بن عبد الملك

سليمان بن عبد الملك

عمر بن عبد العزيز

يزيد بن عبد الملك بن مروان

هشام بن عبد الملك

الوليد بن يزيد بن عبد الملك

يزيد بن الوليد بن عبد الملك

ابراهيم بن الوليد بن عبد الملك

مروان بن محمد

الدولة الاموية في الاندلس

احوال الاندلس في الدولة الاموية

امراء الاندلس في الدولة الاموية

الدولة العباسية

الدولة العباسية *

خلفاء الدولة العباسية في المرحلة الاولى

ابو العباس السفاح

ابو جعفر المنصور

المهدي

الهادي

هارون الرشيد

الامين

المأمون

المعتصم

الواثق

المتوكل

خلفاء بني العباس المرحلة الثانية

عصر سيطرة العسكريين الترك

المنتصر بالله

المستعين بالله

المعتزبالله

المهتدي بالله

المعتمد بالله

المعتضد بالله

المكتفي بالله

المقتدر بالله

القاهر بالله

الراضي بالله

المتقي بالله

المستكفي بالله

عصر السيطرة البويهية العسكرية

المطيع لله

الطائع لله

القادر بالله

القائم بامرالله

عصر سيطرة السلاجقة

المقتدي بالله

المستظهر بالله

المسترشد بالله

الراشد بالله

المقتفي لامر الله

المستنجد بالله

المستضيء بامر الله

الناصر لدين الله

الظاهر لدين الله

المستنصر بامر الله

المستعصم بالله

تاريخ اهل البيت (الاثنى عشر) عليهم السلام

شخصيات تاريخية مهمة

تاريخ الأندلس

طرف ونوادر تاريخية

التاريخ الحديث والمعاصر

التاريخ الحديث والمعاصر للعراق

تاريخ العراق أثناء الأحتلال المغولي

تاريخ العراق اثناء الاحتلال العثماني الاول و الثاني

تاريخ الاحتلال الصفوي للعراق

تاريخ العراق اثناء الاحتلال البريطاني والحرب العالمية الاولى

العهد الملكي للعراق

الحرب العالمية الثانية وعودة الاحتلال البريطاني للعراق

قيام الجهورية العراقية

الاحتلال المغولي للبلاد العربية

الاحتلال العثماني للوطن العربي

الاحتلال البريطاني والفرنسي للبلاد العربية

الثورة الصناعية في اوربا

تاريخ الحضارة الأوربية

التاريخ الأوربي القديم و الوسيط

التاريخ الأوربي الحديث والمعاصر

تاريخ الامريكتين

مكة بعهد أولاد بن مساعد

المؤلف:  احمد السباعي

المصدر:  تاريخ مكة دراسات في السياسة والعلم والاجتماع

الجزء والصفحة:  ج2، ص 511- 513

23-11-2020

1199

عبد المعين بن مساعد :

وتولى الامر بعده اخوه عبد المعين بن مساعد ولم يدم فيها الا يوما او بعض اليوم وقيل أياما ثم تنازل لاخيه غالب (1)

 

غالب بن مساعد:

ولما تولى الامر غالب كتبوا الى السلطنة فوافاهم التأييد ولم يستقر شأنه الا بضعة أشهر ، ثم خرج عليه بعض اخوته من اولاد مساعد ، واستنجدوا ببعض القبائل من هذيل اليمن (2) والشام فأطاعوهم فمضوا بهم الى جبال المفجر بجوار منى وبلغه امرهم فخرج اليهم في ١٩ ذي الحجة عام ١٢٠٢ واستطاع ان يهزمهم فسارت جموعهم الى الطائف فهزمهم وكيله في الطائف فاجتمعوا في واد بالقرب من العقيق واستأنفوا مسيرهم الى مكة فبرز الى الأبطح للقائهم وبعد مناوشات دامت عدة ايام استطاع ان يهزمهم فتفرقوا ثم اجتمعوا بالقرب من الطائف واحتلوها ثم استأنفوا سيرهم الى مكة فعسكروا في وادي نعمان في ٢٤ ذي الحجة عام ١٢٠٢.

ورأى غالب ان يحسم الشر بدعوتهم الى الصلح فندب لهم قاضي الشرع في هيئة من كبار علماء مكة وأشرافها فاتصلوا بهم وعرضوا ذلك عليهم فقبلوا منه واشترطوا عليه شروطا رضيها وبذلك تم الصلح بين الفريقين وعاد المغاضبون الى مكة فاحتفل بهم في مكة وبذلك استقر الامر لغالب (3)

 

مهدي من البنغال :

 وفي رجب عام ١٢٠٣ بينما كان الخطيب يخطب فوق المنبر وهو الشيخ عبد السلام الحرشي اذ تعرض له حاج من البنغال لعله كان مجنونا وضربه بسكين افرى بها امعاءه فسقط ميتا وثار المصلون في ضجة عظيمة وشاع في العامة ان المهدي المنتظر ظهر بين المقام والركن ، ثم ما لبث ان تقدم احد العلماء فأتم الخطبة واقيمت الصلاة وهدأ الاضطراب وسيق الجاني الى حيث حكم عليه بالاعدام شنقا (4)

 

فتنة بن سلتوح :

وفي عام ١٢٠٤ نمي الى غالب ان يحي بن سلتوح ـ وكان المقدم في امور الشريف سرور واولاده من يعده ـ يصطنع امورا تثير الخلاف بينه وبين قرابته ، فأمر غالب بسجنه في قبو تحت الارض فظل على ذلك أياما ثم استطاع أن ينقب بعض الجدار ويفر الى بيت مخدومه عبد الله بن سرور وأن يغريه بالفتنة والثورة لا سترجاع إمارة ابيه اليه ، وكان سن عبد الله ابن سرور لا يتجاوز الثانية عشرة فأصاخ لما ارتآه ابن سلتوح وقد اجتمع له نحو خمسمائة مقاتل فأمروهم بقذف النار من البنادق في المسجد على بيت غالب الذي يطل على المسجد امام باب الوداع وبذلك ثارت الفتنة وتبودل اطلاق الرصاص بين عسكر غالب في البيوت المطلة على المسجد من باب الوداع واتباع عبد الله بن سرور في البيوت الواقعة بجوار باب القطبي ودام ذلك اربعة ايام انقطع في اثنائها سير الطرقات ومنعت صلاة الجمعة في المسجد الحرام لانه بحكم وقوعه بين الفريقين كان عرضة لرصاص البنادق من الجهتين.

ويئس اصحاب عبد الله بن سرور فطلبوا الذمة من غالب على عادة الاشراف وخرجوا الى البادية واجتمعوا الى بعض القبائل فساقوهم الى الهجوم على مكة ، ولما هزمهم غالب فروا الى العابدية والفاقة (5) ثم الى جبال هذيل ثم الى الطائف فملكوها ثم عادوا يستأنفون هجومهم على مكة فخرج غالب للقائهم في الابطح فاستطاع ان يفرقهم بعد ملحمة شديدة وان يقبض على عبد الله بن سرور وأخيه محمد فيسجنهما اياما ثم يطلقهما وبعد ذلك قضى على الفتنة.

وقد فر يحي بن سلتوح الى ديار حرب ومنها الى الشام ثم سافر الى تركيا ليحاول اصحاب الشأن في عزل غالب فلم ينجح فعاد الى مصر وبقي فيها الى ان توفي (6)

__________________

(1) تذييل شفاء الغرام للشيخ عبد الستار الصديقي

(2) المراد هذيل الجنوب والشمال وتقع منازل هذيل على العموم في الجبال الواقعة بين مكة والطائف.

(3) تحصيل المرام للشيخ محمد الصباغ «مخطوط»

(4) خلاصة الكلام للسيد احمد زيني دحلان ٢٢٦

(5) الفاقة بجوار العابدية وهي على نحو ٢ كيلو متر من عرفة ونسميها اليوم الخرار

(6) افادة الانام للشيخ عبد الله غازي «مخطوط»

 

 

 شعار المرجع الالكتروني للمعلوماتية




البريد الألكتروني :
info@almerja.com
الدعم الفني :
9647733339172+