x
هدف البحث
بحث في العناوين
بحث في اسماء الكتب
بحث في اسماء المؤلفين
اختر القسم
موافق
تأملات قرآنية
مصطلحات قرآنية
هل تعلم
علوم القرآن
أسباب النزول
التفسير والمفسرون
التفسير
مفهوم التفسير
التفسير الموضوعي
التأويل
مناهج التفسير
منهج تفسير القرآن بالقرآن
منهج التفسير الفقهي
منهج التفسير الأثري أو الروائي
منهج التفسير الإجتهادي
منهج التفسير الأدبي
منهج التفسير اللغوي
منهج التفسير العرفاني
منهج التفسير بالرأي
منهج التفسير العلمي
مواضيع عامة في المناهج
التفاسير وتراجم مفسريها
التفاسير
تراجم المفسرين
القراء والقراءات
القرآء
رأي المفسرين في القراءات
تحليل النص القرآني
أحكام التلاوة
تاريخ القرآن
جمع وتدوين القرآن
التحريف ونفيه عن القرآن
نزول القرآن
الناسخ والمنسوخ
المحكم والمتشابه
المكي والمدني
الأمثال في القرآن
فضائل السور
مواضيع عامة في علوم القرآن
فضائل اهل البيت القرآنية
الشفاء في القرآن
رسم وحركات القرآن
القسم في القرآن
اشباه ونظائر
آداب قراءة القرآن
الإعجاز القرآني
الوحي القرآني
الصرفة وموضوعاتها
الإعجاز الغيبي
الإعجاز العلمي والطبيعي
الإعجاز البلاغي والبياني
الإعجاز العددي
مواضيع إعجازية عامة
قصص قرآنية
قصص الأنبياء
قصة النبي ابراهيم وقومه
قصة النبي إدريس وقومه
قصة النبي اسماعيل
قصة النبي ذو الكفل
قصة النبي لوط وقومه
قصة النبي موسى وهارون وقومهم
قصة النبي داوود وقومه
قصة النبي زكريا وابنه يحيى
قصة النبي شعيب وقومه
قصة النبي سليمان وقومه
قصة النبي صالح وقومه
قصة النبي نوح وقومه
قصة النبي هود وقومه
قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف
قصة النبي يونس وقومه
قصة النبي إلياس واليسع
قصة ذي القرنين وقصص أخرى
قصة نبي الله آدم
قصة نبي الله عيسى وقومه
قصة النبي أيوب وقومه
قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله
سيرة النبي والائمة
سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام
سيرة الامام علي ـ عليه السلام
سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله
مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة
حضارات
مقالات عامة من التاريخ الإسلامي
العصر الجاهلي قبل الإسلام
اليهود
مواضيع عامة في القصص القرآنية
العقائد في القرآن
أصول
التوحيد
النبوة
العدل
الامامة
المعاد
سؤال وجواب
شبهات وردود
فرق واديان ومذاهب
الشفاعة والتوسل
مقالات عقائدية عامة
قضايا أخلاقية في القرآن الكريم
قضايا إجتماعية في القرآن الكريم
مقالات قرآنية
التفسير الجامع
حرف الألف
سورة آل عمران
سورة الأنعام
سورة الأعراف
سورة الأنفال
سورة إبراهيم
سورة الإسراء
سورة الأنبياء
سورة الأحزاب
سورة الأحقاف
سورة الإنسان
سورة الانفطار
سورة الإنشقاق
سورة الأعلى
سورة الإخلاص
حرف الباء
سورة البقرة
سورة البروج
سورة البلد
سورة البينة
حرف التاء
سورة التوبة
سورة التغابن
سورة التحريم
سورة التكوير
سورة التين
سورة التكاثر
حرف الجيم
سورة الجاثية
سورة الجمعة
سورة الجن
حرف الحاء
سورة الحجر
سورة الحج
سورة الحديد
سورة الحشر
سورة الحاقة
الحجرات
حرف الدال
سورة الدخان
حرف الذال
سورة الذاريات
حرف الراء
سورة الرعد
سورة الروم
سورة الرحمن
حرف الزاي
سورة الزمر
سورة الزخرف
سورة الزلزلة
حرف السين
سورة السجدة
سورة سبأ
حرف الشين
سورة الشعراء
سورة الشورى
سورة الشمس
سورة الشرح
حرف الصاد
سورة الصافات
سورة ص
سورة الصف
حرف الضاد
سورة الضحى
حرف الطاء
سورة طه
سورة الطور
سورة الطلاق
سورة الطارق
حرف العين
سورة العنكبوت
سورة عبس
سورة العلق
سورة العاديات
سورة العصر
حرف الغين
سورة غافر
سورة الغاشية
حرف الفاء
سورة الفاتحة
سورة الفرقان
سورة فاطر
سورة فصلت
سورة الفتح
سورة الفجر
سورة الفيل
سورة الفلق
حرف القاف
سورة القصص
سورة ق
سورة القمر
سورة القلم
سورة القيامة
سورة القدر
سورة القارعة
سورة قريش
حرف الكاف
سورة الكهف
سورة الكوثر
سورة الكافرون
حرف اللام
سورة لقمان
سورة الليل
حرف الميم
سورة المائدة
سورة مريم
سورة المؤمنين
سورة محمد
سورة المجادلة
سورة الممتحنة
سورة المنافقين
سورة المُلك
سورة المعارج
سورة المزمل
سورة المدثر
سورة المرسلات
سورة المطففين
سورة الماعون
سورة المسد
حرف النون
سورة النساء
سورة النحل
سورة النور
سورة النمل
سورة النجم
سورة نوح
سورة النبأ
سورة النازعات
سورة النصر
سورة الناس
حرف الهاء
سورة هود
سورة الهمزة
حرف الواو
سورة الواقعة
حرف الياء
سورة يونس
سورة يوسف
سورة يس
آيات الأحكام
العبادات
المعاملات
البحث عن تفسير السيد الطباطبائي جدير بالعناية
المؤلف: الشيخ عارف هنديجاني فرد
المصدر: علوم القرآن عند العلامة آية الله السّيّد محمد حسين الطّباطبائيّ (قده) «دراسة مقارنة»
الجزء والصفحة: ص 11 - 13 .
18-11-2020
1706
يعتبر كتاب الميزان في تفسير القرآن ، للعلاّمة (قده) واحداً من أشهر وأهمّ كتب التفسير في واقعنا المعاصر .
وتفسيره جامع حافل بمباحث نظريّة تحليلية ذات صبغة فلسفية في الأغلب ، جمع فيه المؤلّف إلى جانب الأنماط التفسيرية السائدة ، أموراً ممّا أثارته النهضة الحديثة في التفسير ، فقد تصدّى لما يثيره أعداء الإسلام من شبهات ، وما يضلّلون به من تشويه للمفاهيم الإسلامية ، بروح اجتماعية واعية ، على أساس من القرآن الكريم .
هذا قليل من كثير مما يمكن الحديث عنه عمّا يتعلّق بالعلاّمة (قده) وتفسيره ، سيأتي بيانه لأنه جدير بالبحث والاهتمام بعد توضيح منهجية هذا الكتاب وإظهار تقسيمه ، فقد قسّم إلى ثلاثة أبواب وكل باب إلى ثلاثة فصول وخاتمة في آخره وهي على الشكل التالي :
الباب الأول : تحدّث عن العلاّمة الطباطبائي : عصره ، حياته ، وعلمه .
الفصل الأول : تناول الحديث عن عصر الطباطبائي ، مدخل الفصل ، ثمَّ تعرَّض أولاً : إلى البيئة العلميّة في النجف الأشرف ، ثانياً : تكلّم عن العلاّمة الطباطبائي والسيد القاضي ، ثالثاً : تكلّم عن العلاّمة الطباطبائي في قم المقدّسة .
وأما الفصل الثاني : تناول الحديث عن حياة العلاّمة الطباطبائي ، فبعد المدخل ، تعرَّض أولاً : لاسمه ونسبه ، وثانياً : حياته ونشأته الدراسية : وفيه : أ ـ نشأته ، ب ـ أساتذته ، ج ـ تلامذته ، د ـ مؤلفاته ، هـ وفاته ، وثالثاً : مكانته بين أقرانه ، ورابعاً : مكانته الاجتماعيّة والعلميّة .
وفي الفصل الثالث : تناول الحديث عن حقيقة القرآن وأسلوب التفسير ، فبعد تمهيد الفصل ، تعرَّض أولاً : عن حقيقة القرآن ومراتب المعرفة ، وثانياً : أسلوب الطباطبائي في تفسير القرآن ، وثالثاً : مبادئ القرآن العامة وأسلوب التفسير ، وفيه : أ ـ القرآن هدى ونور وتبيان ، ب ـ المبادئ القرآنيّة العامة .
وأما الباب الثاني : تحدّث عن منهج الطباطبائي : خصائص ومميزات ، فبعد التمهيد ، تحدّث عن : الفصل الأول : منهج الطباطبائي في التفسير ، وفيه أولاً : منهج تفسير القرآن بالقرآن ، وهنا : أ ـ في بيان المبهم والجزئي في التفسير ، ب ـ في بيان المُحكم والموضوعي ، وثانياً : منهج الطباطبائي ومناهج المفسرين ، وفيه :
أ ـ الطباطبائي والمناهج التفسيرية .
ب ـ منهج الطباطبائي بين القبول والرفض ، وثالثاً : دلالة السياق في تفسير الطباطبائي ، وفيه :
أ ـ السياق في الآيات .
ب ـ السياق في الروايات .
وأما الفصل الثاني : التأويل والتفسير عند الطباطبائي ، وفيه أولاً : تأويل القرآن عند الطباطبائي ، وثانياً : بين التفسير والتأويل ، وثالثاً : الظاهر والباطن عند الطباطبائي .
وفي الفصل الثالث : تناول الحديث فيه عن القرآن والراسخين في العلم ، وفيه أولاً : علم التأويل والراسخون في العلم ، وثانياً : بين الراسخين في العلم والربّانيين : وثالثاً : القرآن والمطهّرون عند الطباطبائي .
وأما الباب الثالث : تحدّث عن علوم القرآن وأثرها في منهج الطباطبائي ، فبعد تمهيد الباب ذكر : الفصل الأول : نزول القرآن : أسبابه والأقوال فيه ، وفيه أولاً : الإنزال والتنزيل عند الطباطبائي ، وثانياً : المكّي والمدني عند الطباطبائي ، وثالثاً : الطباطبائي وأسباب النزول .
وأما الفصل الثاني : النسخ عند الطباطبائي ، وفيه أولاً : النسخ التكويني ، وثانياً : النسخ التشريعي ، وثالثاً : نسخ الحكم دون التلاوة .
وفي الفصل الثالث : تناول الحديث فيه عن المحكم والمتشابه عند الطباطبائي ، فبعد تمهيد الفصل ذكر : أولاً : المُحكم والمتشابه في اللغة والاصطلاح ، وثانياً : المحكمات أُمُّ الكتاب ، وثالثاً : المحكم والمتشابه عند الطباطبائي . وفي نهاية الكتاب خاتمة وخلاصة واستنتاج .