x
هدف البحث
بحث في العناوين
بحث في اسماء الكتب
بحث في اسماء المؤلفين
اختر القسم
موافق
تأملات قرآنية
مصطلحات قرآنية
هل تعلم
علوم القرآن
أسباب النزول
التفسير والمفسرون
التفسير
مفهوم التفسير
التفسير الموضوعي
التأويل
مناهج التفسير
منهج تفسير القرآن بالقرآن
منهج التفسير الفقهي
منهج التفسير الأثري أو الروائي
منهج التفسير الإجتهادي
منهج التفسير الأدبي
منهج التفسير اللغوي
منهج التفسير العرفاني
منهج التفسير بالرأي
منهج التفسير العلمي
مواضيع عامة في المناهج
التفاسير وتراجم مفسريها
التفاسير
تراجم المفسرين
القراء والقراءات
القرآء
رأي المفسرين في القراءات
تحليل النص القرآني
أحكام التلاوة
تاريخ القرآن
جمع وتدوين القرآن
التحريف ونفيه عن القرآن
نزول القرآن
الناسخ والمنسوخ
المحكم والمتشابه
المكي والمدني
الأمثال في القرآن
فضائل السور
مواضيع عامة في علوم القرآن
فضائل اهل البيت القرآنية
الشفاء في القرآن
رسم وحركات القرآن
القسم في القرآن
اشباه ونظائر
آداب قراءة القرآن
الإعجاز القرآني
الوحي القرآني
الصرفة وموضوعاتها
الإعجاز الغيبي
الإعجاز العلمي والطبيعي
الإعجاز البلاغي والبياني
الإعجاز العددي
مواضيع إعجازية عامة
قصص قرآنية
قصص الأنبياء
قصة النبي ابراهيم وقومه
قصة النبي إدريس وقومه
قصة النبي اسماعيل
قصة النبي ذو الكفل
قصة النبي لوط وقومه
قصة النبي موسى وهارون وقومهم
قصة النبي داوود وقومه
قصة النبي زكريا وابنه يحيى
قصة النبي شعيب وقومه
قصة النبي سليمان وقومه
قصة النبي صالح وقومه
قصة النبي نوح وقومه
قصة النبي هود وقومه
قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف
قصة النبي يونس وقومه
قصة النبي إلياس واليسع
قصة ذي القرنين وقصص أخرى
قصة نبي الله آدم
قصة نبي الله عيسى وقومه
قصة النبي أيوب وقومه
قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله
سيرة النبي والائمة
سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام
سيرة الامام علي ـ عليه السلام
سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله
مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة
حضارات
مقالات عامة من التاريخ الإسلامي
العصر الجاهلي قبل الإسلام
اليهود
مواضيع عامة في القصص القرآنية
العقائد في القرآن
أصول
التوحيد
النبوة
العدل
الامامة
المعاد
سؤال وجواب
شبهات وردود
فرق واديان ومذاهب
الشفاعة والتوسل
مقالات عقائدية عامة
قضايا أخلاقية في القرآن الكريم
قضايا إجتماعية في القرآن الكريم
مقالات قرآنية
التفسير الجامع
حرف الألف
سورة آل عمران
سورة الأنعام
سورة الأعراف
سورة الأنفال
سورة إبراهيم
سورة الإسراء
سورة الأنبياء
سورة الأحزاب
سورة الأحقاف
سورة الإنسان
سورة الانفطار
سورة الإنشقاق
سورة الأعلى
سورة الإخلاص
حرف الباء
سورة البقرة
سورة البروج
سورة البلد
سورة البينة
حرف التاء
سورة التوبة
سورة التغابن
سورة التحريم
سورة التكوير
سورة التين
سورة التكاثر
حرف الجيم
سورة الجاثية
سورة الجمعة
سورة الجن
حرف الحاء
سورة الحجر
سورة الحج
سورة الحديد
سورة الحشر
سورة الحاقة
الحجرات
حرف الدال
سورة الدخان
حرف الذال
سورة الذاريات
حرف الراء
سورة الرعد
سورة الروم
سورة الرحمن
حرف الزاي
سورة الزمر
سورة الزخرف
سورة الزلزلة
حرف السين
سورة السجدة
سورة سبأ
حرف الشين
سورة الشعراء
سورة الشورى
سورة الشمس
سورة الشرح
حرف الصاد
سورة الصافات
سورة ص
سورة الصف
حرف الضاد
سورة الضحى
حرف الطاء
سورة طه
سورة الطور
سورة الطلاق
سورة الطارق
حرف العين
سورة العنكبوت
سورة عبس
سورة العلق
سورة العاديات
سورة العصر
حرف الغين
سورة غافر
سورة الغاشية
حرف الفاء
سورة الفاتحة
سورة الفرقان
سورة فاطر
سورة فصلت
سورة الفتح
سورة الفجر
سورة الفيل
سورة الفلق
حرف القاف
سورة القصص
سورة ق
سورة القمر
سورة القلم
سورة القيامة
سورة القدر
سورة القارعة
سورة قريش
حرف الكاف
سورة الكهف
سورة الكوثر
سورة الكافرون
حرف اللام
سورة لقمان
سورة الليل
حرف الميم
سورة المائدة
سورة مريم
سورة المؤمنين
سورة محمد
سورة المجادلة
سورة الممتحنة
سورة المنافقين
سورة المُلك
سورة المعارج
سورة المزمل
سورة المدثر
سورة المرسلات
سورة المطففين
سورة الماعون
سورة المسد
حرف النون
سورة النساء
سورة النحل
سورة النور
سورة النمل
سورة النجم
سورة نوح
سورة النبأ
سورة النازعات
سورة النصر
سورة الناس
حرف الهاء
سورة هود
سورة الهمزة
حرف الواو
سورة الواقعة
حرف الياء
سورة يونس
سورة يوسف
سورة يس
آيات الأحكام
العبادات
المعاملات
الطباطبائي وأسباب النزول
المؤلف: الشيخ عارف هنديجاني فرد
المصدر: علوم القرآن عند العلامة آية الله السّيّد محمد حسين الطّباطبائيّ (قده) «دراسة مقارنة»
الجزء والصفحة: ص 222 - 231 .
17-11-2020
5872
يرى علماء التفسير والشريعة أن علم أسباب النزول هو من العلوم القرآنية التي لا يُستغنى عنها ، مما لها من فوائد اتفق العلماء عليها ، إذ من دونها لا سبيل إلى معرفة الأحكام الشرعية ، وقد جاء عن الإمام الصادق (عليه السلام) ، أنه قال : «اعلموا رحمكم الله أنه من لم يعرف من كتاب الله : الناسخ والمنسوخ ، والخاص والعام ، والمحكم والمتشابه ، والرخص من العزائم ، والمكي من المدني ، وأسباب النزول ، فليس بعالم القرآن ولا هو من أهله» (1) .
ويرى الطباطبائي ، أن الحوادث والأحداث التي وقعت أيام الدعوة ، وكذلك الحاجات الضرورية من الأحكام والقوانين الإسلامية ، هي التي تسببت في نزول كثير من السور والآيات ، ومعرفة هذه الأسباب يساعد إلى حد كبير في معرفة الآية المباركة ، وما فيها من المعاني والأسرار (2) .
ومما قاله «الواحدي» في أسباب النزول ، «إذ هي أوفى ما يجب الوقوف عليها ، وأولى ما تصرف العناية إليها ، لامتناع معرفة تفسير الآية وقصد سبيلها ، دون الوقوف على قصتها وبيان نزولها» (3) .
إذن ، علم أسباب النزول هو الذي يتكفل بالكشف عن الأحداث التاريخية ، والوقائع التي كانت من دواعي نزول النص القرآني ، فالنظر في القرآن الكريم ، ومعرفة ما نزل منه ابتداءً دون ما سابق أثر ، وما نزل منه لسبب سابق ، وما نزل مفصحاً عن السبب ، أو مجيباً عنه ، أو مبيناً لحكمه ، ومدى أخذ واقع الآية وما رافقها من ظروف وأحداث وأشخاص بنظر الاعتبار في مدلولها ، كل ذلك وما إليه تكفل ببيانه علم أسباب النزول . . (4) .
إن ما يعنينا في هذه الدراسة ، هو موقف الطباطبائي من أسباب النزول ، والآثار التي تركها هذا العلم على منهج وأسلوب المفسّر في تناوله للآيات والروايات . وكما رأينا في دراسة المكي والمدني ، فإن الطباطبائي تميز في كونه أخرج العلوم القرآنية من كونها مستغرقة في التاريخ ومتناثرة بالأهواء والآراء ، لتكون علوماً قرآنية هادفة إلى فهم القرآن وتفسيره على النحو الذي يصيب الحكمة في ما أنزله الله تعالى ، وقد اقتضى هذا الأمر من الطباطبائي أن يكون تفسير القرآن بالقرآن سبيله للوقوف على حقيقة الكثير من النصوص والروايات لنقدها وتمحيصها بما يؤدي إلى معرفة أسباب النزول على حقيقتها ، باعتبارها المدخل الحقيقي لعلوم القرآن ، وذلك من حيث تأثيرها الواضح فيما جاء في النص من عام وخاص ، ومطلق ومقيد ، وغيرها ، فليس العلم بها لمجرد العلم ، وإنما لكونها تخصص العام القرآني وتقيد مطلقه ، وتفصل مجمله (5) ، وقد تواترت الروايات القطعية في أنه لا يحق لمن لا يعرف هذا العلم أن يفسّر النص القرآني كما بين الإمام الصادق (عليه السلام) (6) .
لقد انصبّ جهد الطباطبائي في علم أسباب النزول على تمييز الروايات وفاقاً للآيات والنصوص القطعية ، قناعة منه بأن النص القرآني بات محكوماً لكثير من الروايات والآراء التي تحولت من كونها آراءً نظرية لتكون أسباب نزول ، وهو من خلال منهجه القرآني استطاع تفنيد الكثير من الروايات ، فأسقطها عن درجة الإعتبار ، لكونها روايات اجتهادية في جانب ، وسياسية في جانب آخر ، وهذا ما عبر عنه بقوله : «وإنما أوردت هذه الرواية . . . ليتبصر الباحث المتأمل أن ما ذكروه من أسباب النزول كلها أو جلّها نظرية ، بمعنى أنهم يروون غالباً الحوادث التاريخية ، ثم يشفعونها بما يقبل الإنطباق عليها من الآيات الكريمة ، فيعدونها أسباب النزول ، وربما أدى ذلك إلى تجزئة آية واحدة ، أو آيات ذات سياق واحد ، ثم نسبة كل جزء إلى تنزيل واحد مستقل ، وإن أوجب ذلك اختلال النظم للآيات وبطلان سياقها . . . وأضف إلى ذلك ، أن لاختلاف المذاهب تأثيراً في لحن هذه الروايات . . . على أن للأجواء السياسية والبيئات الحاكمة في كل زمان أثراً قوياً في الحقائق ، من حيث إخفائها أو إبهامها . . .» (7) .
هذا الكلام من المفسّر يكشف عما آلت إليه الأمور في حياة الناس ، وفي مدارس علوم القرآن . إذ باتت النصوص الدينية أسيرة الأهواء المذهبية والسياسية ، وليس هذا موقف من الطباطبائي يتفرد به ، بل هذا ما ذكره الواحدي في أسباب النزول ، كاشفاً عما آل إليه وضع العلماء في زمانه من تساهل في رواية أسباب النزول ، يقول : «كأنهم لا يلقون بالاً إلى الوعيد الذي أنذر الله به كل مَن افترى على الله كذباً ، فقال متألماً : وأما اليوم فكل أحد يخترع شيئاً ، ويختلق إفكاً وكذباً ، ملقياً زمامه إلى الجهالة ، غير مفكر في الوعيد للجاهل بسبب الآية . . .» (8) .
وهكذا ، فإن الطباطبائي لم يرد في حياته العلمية ، وفي اجتهاده الشرعي ، أن يكون معترضاً ، أو مراقباً لما شهدته وتشهده الحياة الإسلامية والقرآن الكريم من افتراء تحت عناوين دينية وسياسية ، بل حمله وعيه وعلمه واجتهاده على تنقية العلوم القرآنية مما شابها من آراء واجتهادات وتأويلات شتى ، فكان منهجه الجديد في تفسير القرآن الكريم ليحكم من خلال مضامين آياته ، والتدبر في سياقها على كثير من الروايات والأحاديث التي لا تنسجم مع رؤيته التوحيدية ، ولا تعبر عن السنة القطعية التي تفسّر القرآن ، كما في الكثير من الأحاديث التي لولاها لما استبان التخصيص في عام (9) ، ولا مطلق من مقيد (10) ، ولا مُبين من مجمل (11) ، وغير ذلك مما لأسباب النزول دخالة عظمى فيه ، وأثر كبير في كشفه وبيانه .
كما أن الطباطبائي ، فيما اختاره من طريقة وأسلوب ومنهج قرآني ، قد وفق أيما توفيق في وضع اليد على كثير من الروايات التي لا تصلح لأن تكون دليلاً ، أو سبباً للنزول بسبب تعارضها وتناقضها وضعف أسانيدها ، ويمكن لأي باحث أن يتلمس ذلك في تفسير الميزان ، وهذا لا يعني مطلقاً أن الطباطبائي قد أحدث توجهاً جديداً في علم أسباب النزول ، وإنما حكّم الآيات ومضامينها في هذا العلم ، فبدلاً من أن تكون الرواية حاكمة على النص القرآني ، جعل النص القرآني حاكماً عليها ، خلافاً لما كانت تحدثه السياسة والأطماع ، أو تسوِّغه المصالح الإجتماعية والسياسية . ولعلنا لا نجافي الحقيقة إن قلنا : إن الطباطبائي سار على خطى أسلافه من العلماء في التأسيس على القواعد الشرعية المعتبرة في الأصول والفقه ، ولكنه تميز عنهم في منهج تفسير القرآن بالقرآن ، الذي على أساسه بنى المفسّر موقفه من رويات أسباب النزول ، فإذا لم تكن متواترة ، أو قطعية الصدور ، فإنه يجب عرضها على القرآن الكريم ، عملاً بقول المعصوم (عليه السلام) : «إذا ورد عليكم حديث فوجدتم له شاهداً من كتاب الله تعالى ، وإلاّ فالذي جاءكم به أولى به» (12) .
لا شك في أن طريقة الطباطبائي هذه أسقطت الكثير من روايات أسباب النزول عن الإعتبار ، وما تبقى مما ينسجم مع روح الآيات يكسب كل الاعتبار والوثوق (13) . على أن هذه الطريقة المبتكرة للطباطبائي ، وإن كانت قد تميزت فيما احتكمت إليه من مضامين قرآنية إلى جانب الطرق المعتبرة في دراسة أحوال الرجال والمتون والمسانيد وغير ذلك ، ولكنها برّزت الجانب القرآني وسياق آياته لإصدار الأحكام النهائية على الروايات . ومما تجدر الإشارة إليه هنا ، هو أن الفرق بين الطباطبائي وغيره من المفسرين ممن ركزوا على مسانيد الروايات ، هو أن المفسر يرفض الخبط الذي نظر له السيوطي في الإتقان حول تعدد أسباب النزول ، لأنه كثيراً ما يُدّعى صحة المسانيد ، وتكون مضامين الروايات مخالفة للنص القرآني ، فأيهما يكون مورد القبول . فالمفسر الطباطبائي بمقتضى منهجه كان يهتم بمتون الروايات ويعتبرها أساساً لصحة الرواية أو ضعفها ، إن وافقت النص القرآن أو خالفته على الترتيب (14) . أما السيوطي ، وغيره من المفسرين ، فكانت صحة السند أساساً في قبول الرواية ، وقد أورد «صبحي الصالح» في بحثه القرآني عن أسباب النزول ما يثير العجب فيما رواه عن الواحدي ، والطبري ، والسيوطي ، وغيرهم كثير (15) ، حيث بلغ الأمر حد الخرافة في روايات أسباب النزول ، وهذا ما كان موضع تدبر عند الطباطبائي (16) .
مما تقدم ، يمكن أن نعرض لعناوين كبرى برّزها الطباطبائي في علم أسباب النزول ، وينبغي أن تكون موضع تدبر واهتمام من قبل الباحثين في علوم القرآن ، ومن هذه العناوين ما ذكره الطباطبائي من أن الأهداف القرآنية العليا التي هي المعارف العالية والدائمة لا تحتاج كثيراً ، بل لا تحتاج أصلاً إلى أسباب نزول (17) ، وهنا يبدو لنا فارق أساسي بين الطباطبائي وغيره من المفسرين ، وهو وإن لم يكن أساسياً ، إلاّ أنه كاشف عن رؤية عميقة للمفسر في مجال أسباب النزول ، إذ في الوقت الذي تحدث فيه المفسرون عما نزل ابتداءً (18) ، نجد المفسر يتحدث عن أهداف ومعارف عليا لا تحتاج إلى أسباب نزول ، وهذا بذاته كاشف عما يرمز إليه المفسّر من تأسيس قرآني ، لكونه يرى أن جميع المعارف الإلهية والحقائق الموجودة في القرآن تستند إلى حقيقة واحدة وهي أصلها جميعاً ، وهي التوحيد ، كما بينا في مبحث المكي والمدني . . (19) .
أما العنوان الثاني ، فهو متعلق بسبب النزول وأهمية معرفته ، وهو ما نزلت من أجله آية ، أو أكثر مجيبة عنه أو حاكية له ، أو مبينة حكمه ، وهذا ما له أمثلته الكثيرة في القرآن الكريم (20) ، وكما تواتر في الروايات عن الأئمة المعصومين (عليهم السلام) ، أن أكثر الناس قدرة على التفسير ، أكثرهم علماً بأسباب النزول ، ولهذا كان أمير المؤمنين أقدر الناس بعد رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) على تفسير القرآن ، لإحاطته علماً بأسباب النزول ، وهو القائل «والله ما نزلت آية إلاّ وأنا أعلم فيما نزلت ، وفيمن نزلت ، وأين نزلت (21) ، وهذا ما لم يستسغه صبحي الصالح (22) .
من العناوين البارزة التي يتفق فيها الطباطبائي مع المفسرين شكلاً ويختلف معهم في المضمون ، هو ما اصطلح عليه في علوم القرآن ، بتعدد الأسباب والنازل واحد ، أو تعدد النازل والسبب واحد ، ففي الأول قد ينزل الشيء أكثر من مرة ويكون معظماً لشأنه وتذكيراً به عند حدوث سببه خوف نسيانه كما ذكر الزركشي (23) ، ومثاله كما يرى السيوطي ، سورة الإخلاص التي نزلت مرتين ، مرة في مكة جواباً للمشركين ، ومرة في المدينة جواباً لأهل الكتاب من أهلها . وهكذا ، تعددت الأسباب والنازل واحد ، وهذا ما كان موضع إنكار للبعض ، على رواية السيوطي (24) .
أما في الثاني ، الذي هو تعدد النازل والسبب واحد ، فمثاله قوله تعالى : ﴿ فَاسْتَجَابَ لَهُمْ رَبُّهُمْ أَنِّي لَا أُضِيعُ عَمَلَ عَامِلٍ مِّنكُم مِّن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَى بَعْضُكُم مِّن بَعْضٍ فَالَّذِينَ هَاجَرُواْ وَأُخْرِجُواْ مِن دِيَارِهِمْ وَأُوذُواْ فِي سَبِيلِي وَقَاتَلُواْ وَقُتِلُواْ لَأُكَفِّرَنَّ عَنْهُمْ سَيِّئَاتِهِمْ وَلَأُدْخِلَنَّهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ ثَوَاباً مِّنْ عِندِ اللَّهِ وَاللَّهُ عِندَهُ حُسْنُ الثَّوَابِ ﴾ [آل عمران : 195] ، وقوله تعالى : ﴿ إِنَّ الْمُسْلِمِينَ وَالْمُسْلِمَاتِ وَالْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَالْقَانِتِينَ وَالْقَانِتَاتِ وَالصَّادِقِينَ وَالصَّادِقَاتِ وَالصَّابِرِينَ وَالصَّابِرَاتِ وَالْخَاشِعِينَ وَالْخَاشِعَاتِ وَالْمُتَصَدِّقِينَ وَالْمُتَصَدِّقَاتِ وَالصَّائِمِينَ وَالصَّائِمَاتِ وَالْحَافِظِينَ فُرُوجَهُمْ وَالْحَافِظَاتِ وَالذَّاكِرِينَ اللَّهَ كَثِيراً وَالذَّاكِرَاتِ أَعَدَّ اللَّهُ لَهُم مَّغْفِرَةً وَأَجْراً عَظِيماً ﴾ [الاحزاب : 35] .
حيث جاء في سبب هذه الآيات أن أم سلمة قالت : يا رسول الله لا أسمع الله ذكر النساء في الهجرة بشيء ، فأنزل الله تعالى الآيات الآنفة الذكر ، وبذلك يكون السبب واحداً ، وهو سؤال أم سلمة ، والنازل متعدداً ، وهو هاتان الآيتان من سورة آل عمران والأحزاب . وفي جميع الأحوال ، فإن الطباطبائي ، لا يرى أن العناوين هي موضوع النقاش والتساؤل ، أو القبول والرفض ، إنما التطبيقات وما يذكره القوم في روايات غير منسجمة مع النص القرآني ومضمونه ، على نحو ما مر معنا أن الآية الواحدة تذكر فيها عدة روايات في أسباب النزول يناقض بعضها بعضاً ، ولا يمكن جمعها بشكل من الأشكال (25) .
يبقى أن نشير إلى عنوان مهم ذو أهمية كبيرة في منهج الطباطبائي وتفسيره ، وهو القاعدة الأصولية التي تقول «إن العبرة بعموم اللفظ لا بخصوص السبب» . فالطباطبائي ، كما جميع علماء الأصول ، يرى أن السبب الذي نزل إثره الوحي لا يحبس التشريع العام ولا يقيّده ، وإنما يكون ذلك السبب مجرّد مثير لنزول الوحي ، فيشمله الحكم النازل ، ويبقى هذا الحكم على عمومه سارياً على كل الوقائع والأحداث المماثلة لذلك السبب (26) ، وكما يرى الطباطبائي . أن ما ورد من شأن النزول لا يوجب قصر الحكم على الواقعة ، فالمورد لا يخصص الوارد ، لأن البيان عام والتعليل مطلق ، فإن المدح النازل في حق أفراد من المؤمنين ، أو الذم في حق أفراد آخرين معلل بوجود صفات فيهم ، لا يمكن قصرها على شخص مورد النزول مع وجود عين تلك الصفات في قوم آخرين بعدهم ، وهكذا (27) .
عموماً يمكن القول : إن المفسر ينطلق في فهم القواعد والأصول من اعتقاد راسخ لديه ، أن القرآن نزل هدى للعالمين ، وما بينّه من المعارف القرآنية والحقائق الدينية لا يختص بقوم دون قوم ، أو بحال دون حال ، ولا بعصر دون عصر لعموم التشريع ، فالجري عند الطباطبائي ، والذي أشرنا إليه في بحوث سابقة ، هو عين القاعدة الآنفة «العبرة بعموم اللفظ لا بخصوص السبب» (28) . ولفظ الجري ، كما تقدم معنا ، مأخوذ من قول المعصوم ، أن القرآن يجري في حياة البشر مجرى الشمس والقمر ، وقوله (عليه السلام) «ظهر القرآن تنزيله ، وبطنه تأويله» . فالقرآن عند الطباطبائي له اتساع من حيث انطباقه على المصاديق وبيان حالها ، فالآية منه لا تختص بمورد نزولها بل يجري في كل مورد يتحد مع مورد النزول ملاكاً كالأمثال التي لا تختص بمواردها الأول ، بل تتعداها إلى ما يناسبها وهذا المعنى هو المسمى ، بجري القرآن (29) وقد تقدم الكلام في بحوثنا عن معنى الجري والتفسير ، حيث بين الطباطبائي ، أنه غالباً ما يخطئ بعض المفسرين فيسمون التفسير بالجري ، أو الجري بالتفسير ، ومن شاء الإطلاع على دقة المفسر في استخدام هذه القاعدة فلينظر إلى البحوث الروائية في تفسيره الميزان (30) .
وهكذا ، فإن خلاصة ما أفاده المفسّر رحمه الله ، أن أسباب النزول هي من الأهمية بحيث لا يمكن أن تفهم الأحكام الشرعية من دونها لما لها من فائدة في إظهار الحقائق والأحكام ، ولكن الطباطبائي تبقى له ميزته في كونه استطاع من خلال علم النزول وأسبابه أن يحدث نقلة نوعية في إطار المنهج والرؤية القرآنية ، إذ إنه لم يستند إلى الرواية وما تفيده من معنى إلاّ بعد عرضها على القرآن الكريم والتعرف إلى سياقها ، فإذا لم يقبلها السياق القرآني طرحها جانباً ، وهذا ما جعل من منهجه متميزاً لجهة التفسير والرواية معاً ، ولم يسبق لأحد من المفسرين أن خلص إلى نتائج مهمة كالتي خلص إليها الطباطبائي في تفسيره ، وإذا كان هذا يدل على شيء فإنه يدل على مدى ما تمتع به المفسّر من قدرات عقلية واجتهادية ، أخرجته عن كونه مجرد مفسّر للقرآن ، ليكون كاشفاً ومبدعاً لكثير من المواقف والحقائق الرسالية في تاريخ الأمة الحديث . . .
______________________________