x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : علوم القرآن : التفسير والمفسرون : مناهج التفسير : مواضيع عامة في المناهج :

منهج الطباطبائي بين القبول والرفض

المؤلف:  الشيخ عارف هنديجاني فرد

المصدر:  علوم القرآن عند العلامة آية الله السّيّد محمد حسين الطّباطبائيّ (قده) «دراسة مقارنة»

الجزء والصفحة:  ص 122 - 129

8-11-2020

1952

إذا كانت المناهج التفسيرية قد اضطربت في ما ارتكزت إليه ، واعتمدت عليه من أسس وقواعد ، فإن منهج الطباطبائي تمايز عنها في كونه استند إلى القرآن والسنة القطعية ، وكما يقول سبحاني : «إنه أسلوب في التفسير لم يرد مثله سوى في أخبار أهل البيت (عليهم السلام) ، فكان العلامة أول من أثار انتباه الأمة الإسلامية إلى أهمية هذا الأسلوب التفسيري الذي عرف فيما بعد بـ (تفسير القرآن بالقرآن) ، الذي يهدف إلى إزالة الغموض عن آية بواسطة آية أخرى» (1) . وقد سبق لنا أن أشرنا في طيات كلامنا الماضي إلى أن الطباطبائي قد صدّر كتابه الميزان بالحديث عن رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) ، الذي دعا فيه إلى اللواذ بالقرآن في زمن الفتن ، وإلى أن القرآن هو الدليل إلى خير سبيل . . . إلى أن يقول (صلى الله عليه وآله وسلم) : فالقرآن يشهد بعضه على بعض ، ويصدق بعضه بعضاً (2) . . . وهناك الكثير من الأحاديث عن أهل البيت (عليهم السلام) يرشدون فيها الأمة إلى استنطاق القرآن ، كما في حديث علي (عليه السلام) : «كتاب تبصرون به وتنطقون وتسمعون به ، وينطق بعضه ببعض ، ويشهد بعضه على بعض ، ولا يختلف في الله ، ولا يخالف بصاحبه عن الله تعالى» (3) .

فالطباطبائي لم يعمل على تلفيق منهج تفسيري من التجربة التاريخية ، ولا مما توصّل إليه المفسرون من مناهج ، وإنما اختار هدفاً ومنهجاً تجاوز فيه الأنماط التفسيرية السائدة ، وجمع بين نمطي التفسير الموضوعي والترتيبي ، وفسّر القرآن بالقرآن ، باعتبار أن القرآن هو تبيان لكل شيء ، وكونه كذلك ، فلا بد أن يكون مبيّناً ومفسراً لنفسه . . . (4) .

وعليه ، فإنه لا معنى للقول بأن هذا المنهج التفسيري ، هو مورد أخذ ورد ، وقبول ورفض بين المفسرين ، ذلك أن نهج الطباطبائي هو أقدم منهج ، ويرجع استخدامه إلى زمن الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم) ، وقد استخدمه الأئمة (عليهم السلام) وبعض الصحابة والتابعين ، ولكن نظراً لما شاب حركة المناهج والتفاسير في تاريخ المسلمين من تداخل ، سواء في العلاقة مع السلطة ، أم في طريقة استخدام الروايات ، أدى إلى أن تكون السيادة لمناهج شتى أصابت في الكثير ، وأخطأت في الأكثر بما كانت تعيشه من تأثيرات سياسية واجتماعية لابست حركة التفسير وما تزال تلابسها حتى عصرنا الحاضر . . . إن الميزة التي انفرد بها الطباطبائي في منهجه وتفسيره لا تقتصر على مجرد تفسير القرآن بالقرآن ، والآية بالآية وحسب ، بل تميز في كونه منع من تداخل الرأي مع القرآن ، وأعطى للبراهين العقلية مكانة متميزة في تفسيره ، لأن العقل هو الطريق الموصل إلى أصول المعارف الإسلامية وفروعها ، ومنه يمكن الحصول على المسائل الإعتقادية والأخلاقية ، وكذا الكليات للمسائل العملية (فروع الدين) ، ولكن جزئيات الأحكام ومصالحها الخاصة بها لم تكن في متناول العقل ، وخارجة عن نطاقه (5) ، ناهيك عما تميز به تفسير الطباطبائي في إجابته على كثير من الإشكاليات الحديثة ، التي تتعلق ببعض آيات القرآن إلى جانب حلّه الإشكالات التي كانت تتعارض مع ظاهر الآيات القرآنية ونصوصها امتثالاً لأوامر الأئمة (عليهم السلام) ، مخرجاً هذا النوع من الأحاديث من دائرة الصحة والثقة (6) ، إلى غير ذلك مما نجده من تمايزات في تفسير الميزان لجهة الفصل بين البحوث القرآنية ذات الصلة بالآيات ، وبين البحوث الشخصية التي أفردها الطباطبائي لتكون رأياً خاصاً به ، دفعاً لأي التباس يمكن أن يقع ، بحيث يتوهم البعض أنه من القرآن وهو ليس من القرآن .

إذن ، منهج الطباطبائي له تأسيساته في الكتاب والسنة ، وإذا كان من آراء لا تجد تسويغاً لهذا المنهج ، فإن ذلك يعود إلى منهجيّة المفسّر وما يعتقده بالقرآن والسنة والعقل ، وهنا لا يسعنا إلاّ أن نشير إلى بعض الأدلة التي ارتكز إليها الطباطبائي في منهجه التفسيري فنقول :

إن الدليل الأول على هذا المنحى للطباطبائي في تفسيره ، هو من القرآن الكريم ، الذي جعل الله تعالى منه تبياناً لكل شيء ، كما قال الله تعالى : ﴿ وَنَزَّلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ تِبْيَاناً لِّكُلِّ شَيْءٍ وَهُدىً وَرَحْمَةً وَبُشْرَى لِلْمُسْلِمِينَ ﴾ [النحل : 89] . وقال الله تعالى : ﴿ وَأَنزَلْنَا إِلَيْكُمْ نُوراً مُّبِيناً ﴾ [النساء : 174] . وقال الله تعالى : ﴿ أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُواْ فِيهِ اخْتِلَافاً كَثِيراً ﴾ [النساء : 82] . هذا بعض من الآيات القرآنية التي تحث الناس على التدبر بالقرآن ، وكما يقول الطباطبائي : «إنه من الواضح أن القرآن لو لم يكن مفهوماً من العامة ، فإن مثل هذه الآيات لا اعتبار لها . فالقرآن نور وموضّح لكل شيء ، وفي مقام التحدي ، يطالب بتدّبر آياته ، إذ ليس فيه أي اختلاف أو تناقض ، وإذا كان بإمكانهم معارضته والإتيان بمثله فليفعلوا ذلك إن استطاعوا» (7) .

أما من السنة الشريفة ، فقد استدل الطباطبائي من خلال أحاديث الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم) وأهل بيته (عليهم السلام) على صحة تفسير القرآن بالقرآن ، وهذا ما تقدم الكلام فيه ، ويمكن أن يضاف إليه ما رواه السبحاني عن زرارة ومحمد بن مسلم ، وهما من الفقهاء الشيعة المعروفين في عصر الإمامين الباقر والصادق ، «قلنا لأبي جعفر (عليه السلام) : ما تقول في الصلاة في السفر؟ كيف هي وكم هي؟ قال : إن الله يقول : ﴿ وَإِذَا ضَرَبْتُمْ فِي الْأَرْضِ فَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَن تَقْصُرُواْ مِنَ الصَّلَاةِ ﴾ [النساء : 101] ، فصار التقصير في السفر واجباً كوجوب التمام في الحضر ، قالا : قلنا : إنما قال : ﴿ فَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَن تَقْصُرُواْ مِنَ الصَّلَاةِ ﴾ ، ولم يقل «افعلوا» فكيف أوجب الله ذلك كما أوجب التمام في الحضر؟ قال : «أوليس الله قد قال في الصفا والمروة : ﴿ فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوِ اعْتَمَرَ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِ أَن يَطَّوَّفَ بِهِمَا ﴾ [البقرة : 158] ، ألا ترى أن الطواف واجب مفروض ، لأن الله ذكرها في كتابه وصنعهما نبيه (صلى الله عليه وآله وسلم)» (8) . وهكذا نرى أن جملة ﴿ فَلَا جُنَاحَ ﴾ ربما أشارت إلى معنيين اثنين معاً ، ولذلك لا ينبغي علينا الاستناد إلى ظاهر الآية دون دراسة بقية الجوانب المتعلقة بها (9) .

هناك الكثير من الروايات والنصوص التي يمكن أن يستدل بها على استخدام هذا المنهج ، ولكن الذي منع من الدعوة إليه في تاريخ المسلمين هو الاستناد إلى غير السنة القطعية التي تلابست مع كثير من الروايات التي احتوى عليها المأثور وجعلها منهجاً لتفسير القرآن ، وهي كما بين الطباطبائي اختلطت بروايات وقصص كثيرة دسّها اليهود وغيرهم من أعداء الإسلام ، وكان لها الدور الكبير في توجيه المناهج ، سواء في تفسير القرآن ، أم في غيره .

كما لا يخفى أيضاً أن الطباطبائي هو من علماء الأصول الكبار ، ويدرك جيداً معنى بناء العقلاء ، الذي فسره الاصوليون بقولهم : «هو صدور العقلاء عن سلوك معنى قبال واقعة ما صدوراً تلقائياً ، وهم يتساوون في صدورهم عنه ، على اختلاف أزمنتهم وأمكنتهم وتفاوت في ثقافاتهم ومعارفهم وتعدد في نِحلهم وأديانهم» (10) . . وهذا البناء العقلائي يرشد إلى أنه من أجل فهم أي كتاب لا بد من مراعاة القرائن الموجودة فيه ، فإذا جاء ذكر أحد المطالب بصورة مطلقة وعامة ، وفي مكان آخر بصورة مقيدة وخاصة ، فلا بد من النظر إلى الكلام بصورة كلية بوصفه مجموعة كاملة ، وهذا هو المقصود ببناء العقلاء ، والقرآن غير مستثنى من هذه القاعدة ، وهذا ما نسميه باسم تفسير القرآن بالقرآن ، والشارع المقدس لم يمنع من هذه الطريقة العقلائية ، بل قام بتأييدها طبقاً لما تقدم . وهنا تجدر الإشارة إلى أن كثيراً من الصحابة والتابعين ، كما بين الطباطبائي ، قد استخدموا هذه الطريقة ، ولكنهم ولأسباب كثيرة لم يحولوها إلى منهج ورؤية عامة في سلوكهم العلمي ، ولو أنهم كما يقول الطباطبائي ، اهتدوا إلى هذه الطريقة وأسسوا لها المنهجية المطلوبة في حياتهم ، لاستبان لهم الكثير من أبكار القرآن وحقائقه ، ولكنهم استبدلوا ، عن قصد أو عن غير قصد ، الذي هو أدنى بالذي هو خير ، وكان ما كان من مناهج تفسيرية لا تحصى ، وكلها فيما ابتكرته لم تخلص إلى جزء مما خلص إليه الطباطبائي في تفسيره ، وليس في هذا الكلام اجحافاً لأحد ، نظراً لما تميز به الميزان من معارف وحقائق لم يسبق لمنهج من المناهج في تفسير القرآن أن وصل إليها ، وهذا كله يعود الفضل فيه إلى المنهج الذي اعتمده الطباطبائي ، ونقول اعتمده لأنه في الأصل هو منهج أهل البيت (عليهم السلام) في ما وجهوا الناس إليه طلباً للمعارف الدينية والقرآنية (11) .

وكيف كان ، فإن هذا المنهج التفسيري الذي اعتمده الطباطبائي لم يسلم من النقد لا من داخل مدرسة الطباطبائي ، ولا من خارجها ، فقد وجه إليه النقد ممن يرفضون المسحة العرفانية في التفسير (12) ، ويرون فيما يذهب إليه المفسّر من رؤية مثالية استحساناً ظاهراً ، وقد تمنّى المفسّر «معرفة» لو أن الطباطبائي لم يتوسّع في تأويله ليجعل من القرآن كتاباً مكنوناً لا يمسّه إلاّ المطهّرون ، مقابل وجود قرآنٍ ظاهري يتشكّل من ألفاظ وعبارات ذوات مفاهيم معروفة ، وهذا ما علّله بعض الأساتذة المعاصرين بأنّ الرابط بين ذلك القرآن المحفوظ لديه تعالى ، وهذا القرآن المعروض على الناس هو رابط العليّة ، غير أن هذا كما يرى «معرفة» تكلّف في التأويل ، وتحمّل في القول بلا دليل ، ولعلّنا في غنى عن البسط فيه والتذييل (13) .

أما ما ذهب إليه الأخباريون بشأن هذا المنهج ، فنقول : إن مرتكزهم في رفضه هو قولهم بعدم حجية ظواهر القرآن عندهم ، وكونهم ذهبوا إلى هذا الرأي ، فقد امتنع عليهم القول بذلك انسجاماً مع رؤيتهم ، وهذه ليست المسألة الوحيدة التي هي موضع خلاف مع المدرسة الأصولية ، بل هناك الكثير مما جمدت عنده المدرسة الأخبارية ، ومنعت من تأويله وتفسيره إلاّ في نطاق الرواية ، ويمكن لنا أن نحصر ما ذهب إليه هؤلاء بالآتي : فهم يرون أن الروايات دلت على اختصاص فهم القرآن بالنبي وأهل بيته (عليهم السلام) ، وأين هذا الكلام مما ذهب إليه الطباطبائي بأن عامة الناس يفهمون كتاب الله تعالى ، وأن العقل يدرك المعارف والأصول الاعتقادية (14) .

كما ارتكز هؤلاء إلى ما جاء في القرآن بأن هناك من المضامين الدينية والحقائق القرآنية ما لا يمكن إلاّ للراسخين في العلم استنباطه والوصول إليه ، إضافة إلى رأيهم فيما اشتمل عليه القرآن من آيات متشابهة ، وهذا يمنع من التمسك بظواهره ، وأين هؤلاء مما ذهب إليه الطباطبائي من أن قوله تعالى : ﴿ لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ ﴾ هو من الآيات المحكمة (15) .

وعموماً يمكن القول : إن هذه المدرسة الاخبارية في ما أسست له لم تصمد أمام المدرسة الاصولية بسبب جمودها عند الرواية ، وضربها للبراهين العقلية ، إلى غير ذلك مما اعتمدته لرفض بعض المناهج التفسيرية ، سواء كان منهج تفسير القرآن بالقرآن ، أم أي منهج عقلي آخر من المناهج التي استوى عليها المسلمون في تاريخهم . ولا شك في أن الأصوليين قد ناقشوا هذه الأدلة ، وبيّنوا تهافت الكثير منها ، وأظهروا أن تفسير القرآن بالقرآن ليس تفسيراً بالرأي ، وكما بيّن السبحاني ، أن الطباطبائي تميز في كونه اختار منهجه الفذ ليمنع من التفسير بالرأي الذي نهى عنه رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) .

نعم ، هناك تفاسير كثيرة سميت بتفسير القرآن بالقرآن في تاريخ المسلمين ، ولكن تفسير الطباطبائي هو من أهم التفاسير على الاطلاق ، لكونه فسر القرآن بالقرآن بشكل كامل خلافاً لمن استخدم هذا المنهج بطريقة جزئية ، أو اختار مقتطفات لفهم حكم شرعي ، أو مبدأ أخلاقي (16) ، ولهذا نلاحظ الشيخ الطوسي مثلاً قد استفاد من هذا الأسلوب ، ولكن ليس بالمقدار الذي يصنف معه تفسيره (التبيان) على هذا النهج ، بل هو معدود من التفاسير الجامعة بين الأسلوبين العقلي والنقلي .

_______________________________

  1.  انظر السبحاني ، جعفر ، الشمولية عند الطباطبائي ، دراسات في فكره ونهجه ، مركز الحضارة للتنمية ، تأليف مجموعة مؤلفين ، تعريب عباس صافي ، ط1 ، بيروت ، 2012 ، ص43 .
  2.  را : الطباطبائي ، الميزان ، م .س ، ج1 ، ص12 .
  3.  را : الطباطبائي ، الشيعة في الإسلام ، م .س ، ص75 .
  4.  الطباطبائي ، الميزان ، م . س ، ج1 ، ص9 ـ 11 .
  5.  الطباطبائي ، الشيعة في الإسلام ، م .س ، ص77 .
  6.  السبحاني ، جعفر ، الشمولية عند الطباطبائي ، م .س ، ص279 .
  7.  را : الطباطبائي ، الشيعة في الإسلام ، م .س ، ص79 .
  8.  را : محمد بن مسعود بن عياش ، تفسير العياشي ، ج1 ، م .س ، ص288 .
  9.  را : سبحاني ، جعفر ، الشمولية عند الطباطبائي ، سلسلة أعلام الفكر والإصلاح ، مركز الحضارة التنمية الفكرية والإسلامي ، م .س ، ص49 .
  10.  الحكيم ، محمد تقي ، الأصول العامة للفقه المقارن ، دار الهلال ، النجف الأشرف ، 1427هـ ، ص197 .
  11. را : معرفة ، محمد هادي ، التفسير والمفسرون في ثوبه القشيب ، مشهد ، الجامعة الرضوية للعلوم الإسلامية ، 1426هـ ، ج2 ، ص1026 .
  12. انظر : معرفة ، محمد هادي ، تلخيص التمهيد ، دار الميزان ، بيروت ، ط1 ، 1991 ، ص467 . فهو يتهم الطباطبائي بشدة ويرفض مسحته العرفانية في التفسير ، يقول : فما الذي دعا الطباطبائي إلى القول بوجود قرآن مذخور ـ فرضاً ـ تأويلاً ووجوداً عينياً لهذا القرآن الحاضر؟ وهل يصح إذا كان للشيء وجودان ، وجود مبذول ووجود محفوظ ، أن يطلق على وجوده الآخر عنوان التأويل لهذا الوجود؟ إن هذا إلاّ كلام منبعث من ذوق عرفاني ، بعيد عن مجال الجدل والإستدلال ، نعم سوى استحسان عقلي مجرد!!!
  13.  م .ع ، ج1 ، ص40 .
  14.  را : الطباطبائي ، الشيعة في الإسلام ، م .س ، ص74 .
  15.  يقول الآملي : «كان الطباطبائي مطلعاً وعارفاً بجميع مُحكمات القرآن الكريم ، ولطالما صرح بأن أكثر الآيات المحكمات وضوحاً هي قوله تعالى : ﴿ لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ ﴾ . را : الآملي ، عبد الله ، الطباطبائي ، فيلسوفاً ومفسراً ، م .س ، ص73 .
  16. من التفاسير التي أخذت بهذا المنهج : تفسير الفرقان في تفسير القرآن للدكتور محمد الصادقي الطهراني ، وتفسير آلاء الرحمن للشيخ محمد جواد البلاغي ، تفسير القرآن للشيخ عبد الكريم الخطيب ، تفسير أضواء البيان في إيضاح القرآن للشيخ محمد أمين مختار . را : معرفة ، محمد هادي ، التفسير والمفسرون ، ج2 ، م . س ، ص1025 ـ 1027 .