x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

التاريخ والحضارة

التاريخ

الحضارة

ابرز المؤرخين

اقوام وادي الرافدين

السومريون

الساميون

اقوام مجهولة

العصور الحجرية

عصر ماقبل التاريخ

العصور الحجرية في العراق

العصور القديمة في مصر

العصور القديمة في الشام

العصور القديمة في العالم

العصر الشبيه بالكتابي

العصر الحجري المعدني

العصر البابلي القديم

عصر فجر السلالات

الامبراطوريات والدول القديمة في العراق

الاراميون

الاشوريون

الاكديون

بابل

لكش

سلالة اور

العهود الاجنبية القديمة في العراق

الاخمينيون

المقدونيون

السلوقيون

الفرثيون

الساسانيون

احوال العرب قبل الاسلام

عرب قبل الاسلام

ايام العرب قبل الاسلام

مدن عربية قديمة

الحضر

الحميريون

الغساسنة

المعينيون

المناذرة

اليمن

بطرا والانباط

تدمر

حضرموت

سبأ

قتبان

كندة

مكة

التاريخ الاسلامي

السيرة النبوية

سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) قبل الاسلام

سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) بعد الاسلام

الخلفاء الاربعة

ابو بكر بن ابي قحافة

عمربن الخطاب

عثمان بن عفان

علي ابن ابي طالب (عليه السلام)

الامام علي (عليه السلام)

اصحاب الامام علي (عليه السلام)

الدولة الاموية

الدولة الاموية *

الدولة الاموية في الشام

معاوية بن ابي سفيان

يزيد بن معاوية

معاوية بن يزيد بن ابي سفيان

مروان بن الحكم

عبد الملك بن مروان

الوليد بن عبد الملك

سليمان بن عبد الملك

عمر بن عبد العزيز

يزيد بن عبد الملك بن مروان

هشام بن عبد الملك

الوليد بن يزيد بن عبد الملك

يزيد بن الوليد بن عبد الملك

ابراهيم بن الوليد بن عبد الملك

مروان بن محمد

الدولة الاموية في الاندلس

احوال الاندلس في الدولة الاموية

امراء الاندلس في الدولة الاموية

الدولة العباسية

الدولة العباسية *

خلفاء الدولة العباسية في المرحلة الاولى

ابو العباس السفاح

ابو جعفر المنصور

المهدي

الهادي

هارون الرشيد

الامين

المأمون

المعتصم

الواثق

المتوكل

خلفاء بني العباس المرحلة الثانية

عصر سيطرة العسكريين الترك

المنتصر بالله

المستعين بالله

المعتزبالله

المهتدي بالله

المعتمد بالله

المعتضد بالله

المكتفي بالله

المقتدر بالله

القاهر بالله

الراضي بالله

المتقي بالله

المستكفي بالله

عصر السيطرة البويهية العسكرية

المطيع لله

الطائع لله

القادر بالله

القائم بامرالله

عصر سيطرة السلاجقة

المقتدي بالله

المستظهر بالله

المسترشد بالله

الراشد بالله

المقتفي لامر الله

المستنجد بالله

المستضيء بامر الله

الناصر لدين الله

الظاهر لدين الله

المستنصر بامر الله

المستعصم بالله

تاريخ اهل البيت (الاثنى عشر) عليهم السلام

شخصيات تاريخية مهمة

تاريخ الأندلس

طرف ونوادر تاريخية

التاريخ الحديث والمعاصر

التاريخ الحديث والمعاصر للعراق

تاريخ العراق أثناء الأحتلال المغولي

تاريخ العراق اثناء الاحتلال العثماني الاول و الثاني

تاريخ الاحتلال الصفوي للعراق

تاريخ العراق اثناء الاحتلال البريطاني والحرب العالمية الاولى

العهد الملكي للعراق

الحرب العالمية الثانية وعودة الاحتلال البريطاني للعراق

قيام الجهورية العراقية

الاحتلال المغولي للبلاد العربية

الاحتلال العثماني للوطن العربي

الاحتلال البريطاني والفرنسي للبلاد العربية

الثورة الصناعية في اوربا

تاريخ الحضارة الأوربية

التاريخ الأوربي القديم و الوسيط

التاريخ الأوربي الحديث والمعاصر

تاريخ الامريكتين

التاريخ : احوال العرب قبل الاسلام : عرب قبل الاسلام :

المصادر الصحيحة للتاريخ العربي القديم

المؤلف:  د. عواطف بنت محمد نواب

المصدر:  المدخل إلى علم التاريخ

الجزء والصفحة:  ص 27- 29

21-8-2020

1790

المصادر الصحيحة للتاريخ العربي القديم : 

ليس من السهل التوصل إلى المعرفة الصحيحة بتاريخ العرب وحياتهم قبل نزول القرآن الكريم لأن هناك عوامل كثيرة تضافرت على اسدال أستار كثيفة على هذا التاريخ فلم تعد هناك حقيقة واحدة مجمع عليها فهنك ظنون يناقض بعضها بعض ويكذب بعضها بعض ولا أظن أن أمة من الأمم أختلفت الآراء إلى درجة التناقض في فهم حقيقتها مثل الأمة العربية قبل الإسلام .

أسباب الجهل بتاريخ العرب قبل الإسلام : -

۱ – عملية تشويه تاريخية حدثت عن عمد في أكثر الأحيان ، وعن جهل في أقلها .

تعرض تاريخ العرب قبل الإسلام على يد اليهود والشعوبيين من الفرس لتشويه شديد كان الهدف منه تحقير العرب والتقليل من شأنهم لضرب الإسلام من وراء ذلك على أساس أن الإسلام إذا كان قد جاء على يد هؤلاء الجهال الذين لا حظ لهم من علم ولا أدب ولا حضارة فلا بد أن يكون هذا الدين الذي جاءوا به مناسبا لأحوالهم المتدنية المنحطة ولا يناسب أمما لها السبق في العلم والحضارة والرقي، لذلك رموا العرب قبل الإسلام بكل نقيصة .

ثم جاءت الصليبية الحديث ة لتكمل هذا التشويه من أن العرب مجموعة من البدو السذج المتوحشين الذين جمعتهم الصدفة العمياء تحت قيادة زعيم همجي متحمس نجح بفضل ظروف تاريخية مؤاتية في اكتساح العالم المتحضر في عصره.

۲ – سوء الفهم وذلك بسبب نقص الأخبار ، أو عدم فهمها على وجهها الصحيح ، وبسبب فهم

بعض المصطلحات الإسلامية على غير وجهه امثل: (الأمية – الجاهلية) وبسبب تسلط التفسيرات الغربية على هذا التاريخ من قوم ليس لهم دراية سليمة به .

لقد ساعد على تثبيت هذه الصورة القاتمة عن العرب قبل الإسلام الحكم القاسي الذي أصدره ابن خلدون على العرب متأثرا بذلك بحالة الأعراب الذين شاهدهم في فترة من فترات الإنحطاط فسدت فيها أحوال العرب وخاصة البدو منهم، وانحلت في كثي ر منه م عُرى الإسلام وسلائق العروبة، وأصابتهم العجمية فأفسدت عليهم عقولهم وألسنتهم وأخلاقهم فأصبحوا مسخا مشوها وهو الذي عاينه ابن خلدون وسوء الفهم هذا ساعده على الظهور عوامل منها : -

أ – نقص الأخبار :

إن الأخبار التاريخية التي تتعلق بالعرب وخاصة عرب الحجاز ونجد أعتمد نقلها على الرواية الشفهية التي تتعرض للتحريف بسبب النسيان ، ذلك أن تاريخ العرب وهو أقدم تاريخ بشري أتصل تواتره في مكان واحد على الأرض ولم يدون قبل الإسلام ؛ وحفظ تاريخ بهذا الطول عن طريق الرواية وحدها أمر مستحيل ، لذا ضاع معظمه ؛ وخاصة في الحجاز ونجد موطن العرب المستعربة من أبناء إسماعيل بن إبراهيم عليهما السلام وهم الذين نزل فيهم الكتاب ، ومن أجل ذلك تخبط المؤرخون قديما وحديثا في فهم الحياة العربية ونتج عنه فهم مضطرب ومشوه وناقص للتاريخ .

ب – سوء فهم الأخبار : -

ساعد عى سوء الفهم عدم فهم بعض المصطلحات التي أطلقت على العرب وأهمها (مصطلح الأمية – ومصطلح الجاهلية ) .

مصطلح الأمية : -

فهم هذا المصطلح على أنه الجهل عموما وذلك أن الأمية تعني في بعض معانيها عدم المعرفة بالكتابة ، فإنها لا تعني عدم العلم ، لأن العلم لم يكن متوقفا على الكتابة وإمن اكانت له مصادر أخرى . والرواية كانت وسيلة العلم عند العرب قبل الإسلام؛ وظلت الرواية بعد الإسلام رغم شيوع الكتابة وازدهارها المصدر الأساسي للعلم ولم يكن يعترف لأي كتابة بقيمة علمية إلا إذا كانت مستندة إلى الرواية، لم تكن الأمية تعني جهل العرب أو افتقارهم إلى العلم أ و انحطاط مداركهم .

مصطلح الجاهلية : -

شاع في الفكر الإسلامي الحديث اعتبار الجاهلية اعتارا شرعيا يسوي بينها وبين الكفر كمقابل للإسلام في كل حاله وذلك غير صحيح ؛ ذلك أن الجاهلية في اصطلاح الإسلام ليست وصفا مقابلا للأسلام في كل حالة . ويقصد بالجاهلية الفترة التاريخية السابقة على الإسلام ، ولا تعني الجهل الذي هو ضد العلم .