x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

النبي الأعظم محمد بن عبد الله

أسرة النبي (صلى الله عليه وآله)

آبائه

زوجاته واولاده

الولادة والنشأة

حاله قبل البعثة

حاله بعد البعثة

حاله بعد الهجرة

شهادة النبي وآخر الأيام

التراث النبوي الشريف

معجزاته

قضايا عامة

الإمام علي بن أبي طالب

الولادة والنشأة

مناقب أمير المؤمنين (عليه السّلام)

حياة الامام علي (عليه السّلام) و أحواله

حياته في زمن النبي (صلى الله عليه وآله)

حياته في عهد الخلفاء الثلاثة

بيعته و ماجرى في حكمه

أولاد الامام علي (عليه السلام) و زوجاته

شهادة أمير المؤمنين والأيام الأخيرة

التراث العلوي الشريف

قضايا عامة

السيدة فاطمة الزهراء

الولادة والنشأة

مناقبها

شهادتها والأيام الأخيرة

التراث الفاطمي الشريف

قضايا عامة

الإمام الحسن بن علي المجتبى

الولادة والنشأة

مناقب الإمام الحسن (عليه السّلام)

التراث الحسني الشريف

صلح الامام الحسن (عليه السّلام)

أولاد الامام الحسن (عليه السلام) و زوجاته

شهادة الإمام الحسن والأيام الأخيرة

قضايا عامة

الإمام الحسين بن علي الشهيد

الولادة والنشأة

مناقب الإمام الحسين (عليه السّلام)

الأحداث ما قبل عاشوراء

استشهاد الإمام الحسين (عليه السّلام) ويوم عاشوراء

الأحداث ما بعد عاشوراء

التراث الحسينيّ الشريف

قضايا عامة

الإمام علي بن الحسين السجّاد

الولادة والنشأة

مناقب الإمام السجّاد (عليه السّلام)

شهادة الإمام السجّاد (عليه السّلام)

التراث السجّاديّ الشريف

قضايا عامة

الإمام محمد بن علي الباقر

الولادة والنشأة

مناقب الإمام الباقر (عليه السلام)

شهادة الامام الباقر (عليه السلام)

التراث الباقريّ الشريف

قضايا عامة

الإمام جعفر بن محمد الصادق

الولادة والنشأة

مناقب الإمام الصادق (عليه السلام)

شهادة الإمام الصادق (عليه السلام)

التراث الصادقيّ الشريف

قضايا عامة

الإمام موسى بن جعفر الكاظم

الولادة والنشأة

مناقب الإمام الكاظم (عليه السلام)

شهادة الإمام الكاظم (عليه السلام)

التراث الكاظميّ الشريف

قضايا عامة

الإمام علي بن موسى الرّضا

الولادة والنشأة

مناقب الإمام الرضا (عليه السّلام)

موقفه السياسي وولاية العهد

شهادة الإمام الرضا والأيام الأخيرة

التراث الرضوي الشريف

قضايا عامة

الإمام محمد بن علي الجواد

الولادة والنشأة

مناقب الإمام محمد الجواد (عليه السّلام)

شهادة الإمام محمد الجواد (عليه السّلام)

التراث الجواديّ الشريف

قضايا عامة

الإمام علي بن محمد الهادي

الولادة والنشأة

مناقب الإمام علي الهادي (عليه السّلام)

شهادة الإمام علي الهادي (عليه السّلام)

التراث الهاديّ الشريف

قضايا عامة

الإمام الحسن بن علي العسكري

الولادة والنشأة

مناقب الإمام الحسن العسكري (عليه السّلام)

شهادة الإمام الحسن العسكري (عليه السّلام)

التراث العسكري الشريف

قضايا عامة

الإمام محمد بن الحسن المهدي

الولادة والنشأة

خصائصه ومناقبه

الغيبة الصغرى

السفراء الاربعة

الغيبة الكبرى

علامات الظهور

تكاليف المؤمنين في الغيبة الكبرى

مشاهدة الإمام المهدي (ع)

الدولة المهدوية

قضايا عامة

الدائرة الاصطفائية الثانية

أبو الفضل العباس بن علي بن أبي طالب

اسم العباس ونسبه وكناه والقابه

ولادته ونشاته

اخوة العباس و اولاده و احفاده

انطباعات عن شخصية العباس

العناصر النفسية لشخصية العباس

العباس في كنف امير المؤمنين

الاوضاع التي واكبها

كراماته

دوره الكبير في النهضة الحسينية

أم البنين

ولادة ام البنين ونسبها

زواج ام البنين بأمير المؤمنين

رفقة ام البنين لأمير ألمؤمنين

ام البنين وثورة عاشوراء

كرامات ام البنين و التوسل بها

وفاة ام البنين

السيدة زينب بنت علي بن أبي طالب

اسم السيدة زينب وكناها والقابها

ولادة السيدة زينب ونشأتها ونسبها

زوج السيدة زينب وأولادها

زينب في معركة كربلاء

في الكوفة

في الشام

في كربلاء

فضائل السيدة زينب وعناصرها النفسية

احداث عاصرتها السيدة زينب

كرامات السيدة زينب

وفاة السيدة زينب ومدفنها

ابو طالب

سيرة الرسول وآله : الإمام جعفر بن محمد الصادق : التراث الصادقيّ الشريف :

الامام الصادق يرد شبهات الطاعنين

المؤلف:  محمد بن محمد بن النعمان المفيد

المصدر:  الارشاد في معرفة حجج الله على العباد

الجزء والصفحة:  ص409-413.

17-04-2015

3482

أخبرني ابو القاسم جعفر بن محمد القمي، عن محمد بن يعقوب الكلينى، عن على بن ابراهيم بن هاشم عن العباس بن عمرو الفقيمى، ان ابن ابى العو جاء وابن طالوت وابن الاعمى وابن المقفع في نفر من الزنادقة كانوا مجتمعين في الموسم بالمسجد الحرام، وأبو عبدالله جعفر بن محمد (عليهما السلام) فيه اذ ذاك يفتى الناس، ويفسر لهم القرآن، ويجيب عن المسائل بالحجج والبينات، فقال القوم لا بن ابى العوجاء: هل لك في تغليط هذا الجالس وسؤاله عما يفضحه عند هؤلاء المحيطين به فقد ترى فتنة الناس به وهو علامة زمانه؟ فقال لهم ابن ابى العوجاء : نعم، ثم تقدم ففرق الناس فقال : يا أبا عبدالله ان المجالس أمانات ولا بد لكل من كان به سعال أن يسعل، أفتأذن لى في السؤال؟

فقال له أبوعبدالله (عليه السلام) : سل ان شئت فقال له ابن ابى العوجاء : إلى كم تدوسون هذا البيدر وتلوذون بهذا الحجر؟ تعبدون هذا البيت المرفوع بالطوب والمدار؟ وتهرولون حوله هرولة البعير اذا نفر؟ فقل فانك رأس هذا الامر وسنامه، وابوك أسه ونظامه؟

فقال له الصادق (عليه السلام) : ان من اضله الله وأعمى قلبه استوخم الحق فلم يستعذ به، وصار الشيطان وليه وربه، يورده مناهل الهلكة ولا يصدره، وهذا بيت استعبد الله به خلقه ليختبر طاعتهم في اتيانه، فحثهم على تعظيمه وزيارته، وجعله قبلة للمصلين له، فهو شعبة من رضوانه، وطريق يؤدى إلى غفرانه، منصوب على استواء الكمال، و مجمع العظمة والجلال، خلقه الله تعالى قبل دحو الارض بألفي عام، فأحق من أطيع فيما أمرو انتهى عما زجر، الله المنشئ للأرواح والصور.

 فقال له ابن أبى العوجاء : ذكرت ياأبا عبدالله فأحلت على غائب؟ فقال الصادق (عليه السلام) : كيف يكون  ياويلك غائبا من هو مع خلقه شاهد، واليهم اقرب من حبل الوريد، يسمع كلامهم ويعلم اسرار هم، لا يخلو منه مكان، ولا يشتغل به مكان، ولا يكون إلى مكان أقرب من مكان، تشهد له بذلك آثاره، وتدل عليه أفعاله، والذى بعثه بالآيات المحكمة والبراهين الواضحة محمد (صلى الله عليه وآله )، جاءنا بهذه العبادة، فان شككت في شيء من أمره فاسئل عنه أوضحه لك، قال : فأبلس ابن ابى العوجاء ولم يدر ما يقول، فانصرف من بين يديه فقال لأصحابه : سئلتكم ان تلتمسوا إلى خمرة فألقيتمونى على جمرة.

 قالوا له : اسكت فوالله فضحتنا بحيرتك وانقطاعك، وما رأينا أحقر منك اليوم في مجلسه ! فقال لهم : ألي تقولون هذا؟ انه ابن من حلق رؤوس من ترون، وأومي بيده إلى أهل الموسم.

وروى ان ابا شاكر الديصانى وقف ذات يوم في مجلس ابى عبدالله (عليه السلام)، فقال له : انك لاحد النجوم الزواهر، وامهاتك عقيلات عباهر، وعنصرك من أكرم العناصر، واذا ذكر العلماء فعليك تثنى الخناصر، خبرنا ايها البحر الزاخر، ما الدليل على حدوث العالم؟

فقال له أبوعبدالله (عليه السلام) : من أقرب الدليل على ذلك ما اظهره لك، ثم دعى ببيضة فوضعها في راحته، وقال : هذا حصن ملموم، داخله غرقى  رقيق يطيف به كالفضة السائلة والذهبة المايعة، أتشك في ذلك؟

قال أبو شاكر : لاشك فيه، قال ابوعبدالله (عليه السلام) : ثم انه ينفلق عن صورة كالطاووس، أدخله شيء غيرما عرفت؟

قال : لا. قال : فهذا الدليل على حدوث العالم.

فقال أبو شاكر : دللت يا أبا عبدالله فأوضحت، وقلت فأحسنت، وذكرت فأوجزت وقد علمت انا لانقبل الا ما أدركناه بأبصارنا أو سمعناه بآذاننا، أوذقناه بأفواهنا، أو شممناه بأنوفنا، او لمسناه ببشرتنا.

فقال أبوعبدالله (عليه السلام) : ذكرت الحواس الخمس، وهى لا تنفع في الاستنباط الا بدليل، كما لا تقطع الظلمة بغير مصباح، يريد به (عليه السلام) ان الحواس بغير عقل لا توصل إلى معرفة الغائبات، وان الذى أراه من حدوث الصورة معقول بنى العلم به على محسوس.