x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

التاريخ والحضارة

التاريخ

الحضارة

ابرز المؤرخين

اقوام وادي الرافدين

السومريون

الساميون

اقوام مجهولة

العصور الحجرية

عصر ماقبل التاريخ

العصور الحجرية في العراق

العصور القديمة في مصر

العصور القديمة في الشام

العصور القديمة في العالم

العصر الشبيه بالكتابي

العصر الحجري المعدني

العصر البابلي القديم

عصر فجر السلالات

الامبراطوريات والدول القديمة في العراق

الاراميون

الاشوريون

الاكديون

بابل

لكش

سلالة اور

العهود الاجنبية القديمة في العراق

الاخمينيون

المقدونيون

السلوقيون

الفرثيون

الساسانيون

احوال العرب قبل الاسلام

عرب قبل الاسلام

ايام العرب قبل الاسلام

مدن عربية قديمة

الحضر

الحميريون

الغساسنة

المعينيون

المناذرة

اليمن

بطرا والانباط

تدمر

حضرموت

سبأ

قتبان

كندة

مكة

التاريخ الاسلامي

السيرة النبوية

سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) قبل الاسلام

سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) بعد الاسلام

الخلفاء الاربعة

ابو بكر بن ابي قحافة

عمربن الخطاب

عثمان بن عفان

علي ابن ابي طالب (عليه السلام)

الامام علي (عليه السلام)

اصحاب الامام علي (عليه السلام)

الدولة الاموية

الدولة الاموية *

الدولة الاموية في الشام

معاوية بن ابي سفيان

يزيد بن معاوية

معاوية بن يزيد بن ابي سفيان

مروان بن الحكم

عبد الملك بن مروان

الوليد بن عبد الملك

سليمان بن عبد الملك

عمر بن عبد العزيز

يزيد بن عبد الملك بن مروان

هشام بن عبد الملك

الوليد بن يزيد بن عبد الملك

يزيد بن الوليد بن عبد الملك

ابراهيم بن الوليد بن عبد الملك

مروان بن محمد

الدولة الاموية في الاندلس

احوال الاندلس في الدولة الاموية

امراء الاندلس في الدولة الاموية

الدولة العباسية

الدولة العباسية *

خلفاء الدولة العباسية في المرحلة الاولى

ابو العباس السفاح

ابو جعفر المنصور

المهدي

الهادي

هارون الرشيد

الامين

المأمون

المعتصم

الواثق

المتوكل

خلفاء بني العباس المرحلة الثانية

عصر سيطرة العسكريين الترك

المنتصر بالله

المستعين بالله

المعتزبالله

المهتدي بالله

المعتمد بالله

المعتضد بالله

المكتفي بالله

المقتدر بالله

القاهر بالله

الراضي بالله

المتقي بالله

المستكفي بالله

عصر السيطرة البويهية العسكرية

المطيع لله

الطائع لله

القادر بالله

القائم بامرالله

عصر سيطرة السلاجقة

المقتدي بالله

المستظهر بالله

المسترشد بالله

الراشد بالله

المقتفي لامر الله

المستنجد بالله

المستضيء بامر الله

الناصر لدين الله

الظاهر لدين الله

المستنصر بامر الله

المستعصم بالله

تاريخ اهل البيت (الاثنى عشر) عليهم السلام

شخصيات تاريخية مهمة

تاريخ الأندلس

طرف ونوادر تاريخية

التاريخ الحديث والمعاصر

التاريخ الحديث والمعاصر للعراق

تاريخ العراق أثناء الأحتلال المغولي

تاريخ العراق اثناء الاحتلال العثماني الاول و الثاني

تاريخ الاحتلال الصفوي للعراق

تاريخ العراق اثناء الاحتلال البريطاني والحرب العالمية الاولى

العهد الملكي للعراق

الحرب العالمية الثانية وعودة الاحتلال البريطاني للعراق

قيام الجهورية العراقية

الاحتلال المغولي للبلاد العربية

الاحتلال العثماني للوطن العربي

الاحتلال البريطاني والفرنسي للبلاد العربية

الثورة الصناعية في اوربا

تاريخ الحضارة الأوربية

التاريخ الأوربي القديم و الوسيط

التاريخ الأوربي الحديث والمعاصر

تاريخ الامريكتين

من كان على دين قبل مبعث النبي صلى الله عليه وآله وسلم

المؤلف:  ابن قتيبة

المصدر:  المعارف

الجزء والصفحة:  ص 17- 18

14-5-2020

1714

من كان على دين قبل مبعث النبي صلى الله عليه وآله وسلم

أرباب بن رئاب

هو من عبد القيس من شن وكان على دين عيسى وسمعوا قبل مبعث النبي صلى الله عليه وآله وسلم منادياً ينادي خير أهل الأرض ثلاثة رئاب الشنى وبحيرا الراهب وآخر لم يأتِ بعد النبي صلى الله عليه وآله وسلم فكان لا يموت أحد من ولد أو باب فيدفن إلا رأوا طشاً على قبره.

العزىّ

ورقة بن نوفل بن أسد بن عبد العزىّ

هو ابن عم خديجة رضي الله عنهما، وكان رغب عن عبادة الأوثان وطلب الدين فتنصر وذكرت له خديجة شيئاً من أمر النبي صلى الله عليه وآله وسلم فقال إنه ليأتيه الناموس الأكبر الذي يأتي موسى.

زيد بن عمرو بن نفيل

هو أبو سعيد بن زيد أحد العشرة المسمين للجنة، وهو ابن عم عمر بن الخطاب، وكان رغب عن عبادة الأوثان وطلب الدين فأولع به عمر بن الخطاب وسلط عليه سفهاء مكة فآذوه فقتله النصارى بالشام وقال النبي صلى الله عليه وآله وسلم إنه يبعث أمة وحده وهو القائل شعراً:

أسلمت وجهي لمن أسلمت *** له المزن تحمل عذباً زلالا

وله يقول ورقة بن نوفل شعراً:

رشدت وأنعمت ابن عمرو وإنما *** تجنبت تنوراً من النار حاميا

أمية بن أبي الصلت

قال: وكان أمية قد قرأ الكتب ورغب عن عبادة الأوثان، وكان يخبر بأن نبياً يبعث قد أظل زمانه، فلما سمع بخروج النبي صلى الله عليه وآله وسلم كفر حسداً له، ولما أنشد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم شعره قال: آمن لسانه وكفر قلبه.

أسعد أبو كرب الحميري

قال: وكان أسعد آمن بالنبي صلى الله عليه وآله وسلم قبل أن يبعث بسبعمائة سنة وقال:

شهدت على أحمد أنه *** رسول من الله باري النسم

فلو مد عمري إلى عصره *** لكنت وزيراً له وابن عم

وألزم طاعته كل من *** على الأرض من عرب أو عجم

وهو أول من كسا البيت الأنطاع والبرد.

قس بن ساعدة الأيادي

قال: وقس هو حكيم العرب وذكر رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أنه رآه يخطب بعكاظ على جمل أحمر، واقتص أبو بكر قصته وأنشد شعره.

أبو قيس صرمة بن أبي أنس

قال: وهو من بني النجار، وكان ترهب ولبس المسوح وفارق الأوثان وهمّ بالنصرانية ثم أمسك عنها، ودخل بيتاً له فاتخذه مسجداً لا يدخله طامث ولا جنب، وقال: أعبد رب إبراهيم فلما قدم رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم المدينة أسلم وحسن إسلامه وهو القائل في رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم:

ثوى في قريش بضع عشرة حجة ... بمكة لا يلقى صديقاً مواتيا

ويعرض في أهل المواسم نفسه ... فلم يرَ من يوفي ولم يرَ داعيا

فلما أتانا أظهر الله دينه ... وأصبح مسروراً بطيبة راضيا

وأصبح لا يخشى من الناس واحداً ... بعيداً ولا يخشى من الناس دانيا

بذلنا له الأموال في كل ملكنا ... وأنفسنا عند الوغى والتأسيا

ونعلم أن الله لا ربّ غيره ... وأن رسول الله للحق رائيا

نعادي الذي عادى من الناس كلهم ... جميعاً وإن كان الحبيب المصافيا

وهو القائل في الجاهلية:

سبحوا الله شرق كل صباح ... طلعت شمسه وكل هلال

يا بني الأرحام لا تقطعوها ... وصلوها قصيرة من طوال

يا بني النجوم لا تظلموها ... إن ظلم النجوم داء عضال

خالد بن سنان بن غيث

هو من بني عبس بن يغيض، وروى أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: ذلك نبي أضاعه قومه ولما حضرته الوفاة قال لقومه إذا دفنت فإنه سيجيء عانة من حمير يقدمها عير أقمر فيضرب قبري بحافره فإذا رأيتم ذلك فانبشوا عني فإني سأخرج فأخبركم بجميع ما هو كائن بعد الموت وأحوال البرزخ والقبر. فلما مات رأوا ما قال وأرادوا أن يخرجوه فكره ذلك بعضهم، وقالوا نخاف أن نسب بأنّا نبشنا عن ميت لنا، وأتت ابنته رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فسمعته يقرأ: قل هو الله أحد، فقالت كان أبي يقول ذا.