1

x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

التاريخ والحضارة

التاريخ

الحضارة

ابرز المؤرخين

اقوام وادي الرافدين

السومريون

الساميون

اقوام مجهولة

العصور الحجرية

عصر ماقبل التاريخ

العصور الحجرية في العراق

العصور القديمة في مصر

العصور القديمة في الشام

العصور القديمة في العالم

العصر الشبيه بالكتابي

العصر الحجري المعدني

العصر البابلي القديم

عصر فجر السلالات

الامبراطوريات والدول القديمة في العراق

الاراميون

الاشوريون

الاكديون

بابل

لكش

سلالة اور

العهود الاجنبية القديمة في العراق

الاخمينيون

المقدونيون

السلوقيون

الفرثيون

الساسانيون

احوال العرب قبل الاسلام

عرب قبل الاسلام

ايام العرب قبل الاسلام

مدن عربية قديمة

الحضر

الحميريون

الغساسنة

المعينيون

المناذرة

اليمن

بطرا والانباط

تدمر

حضرموت

سبأ

قتبان

كندة

مكة

التاريخ الاسلامي

السيرة النبوية

سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) قبل الاسلام

سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) بعد الاسلام

الخلفاء الاربعة

ابو بكر بن ابي قحافة

عمربن الخطاب

عثمان بن عفان

علي ابن ابي طالب (عليه السلام)

الامام علي (عليه السلام)

اصحاب الامام علي (عليه السلام)

الدولة الاموية

الدولة الاموية *

الدولة الاموية في الشام

معاوية بن ابي سفيان

يزيد بن معاوية

معاوية بن يزيد بن ابي سفيان

مروان بن الحكم

عبد الملك بن مروان

الوليد بن عبد الملك

سليمان بن عبد الملك

عمر بن عبد العزيز

يزيد بن عبد الملك بن مروان

هشام بن عبد الملك

الوليد بن يزيد بن عبد الملك

يزيد بن الوليد بن عبد الملك

ابراهيم بن الوليد بن عبد الملك

مروان بن محمد

الدولة الاموية في الاندلس

احوال الاندلس في الدولة الاموية

امراء الاندلس في الدولة الاموية

الدولة العباسية

الدولة العباسية *

خلفاء الدولة العباسية في المرحلة الاولى

ابو العباس السفاح

ابو جعفر المنصور

المهدي

الهادي

هارون الرشيد

الامين

المأمون

المعتصم

الواثق

المتوكل

خلفاء بني العباس المرحلة الثانية

عصر سيطرة العسكريين الترك

المنتصر بالله

المستعين بالله

المعتزبالله

المهتدي بالله

المعتمد بالله

المعتضد بالله

المكتفي بالله

المقتدر بالله

القاهر بالله

الراضي بالله

المتقي بالله

المستكفي بالله

عصر السيطرة البويهية العسكرية

المطيع لله

الطائع لله

القادر بالله

القائم بامرالله

عصر سيطرة السلاجقة

المقتدي بالله

المستظهر بالله

المسترشد بالله

الراشد بالله

المقتفي لامر الله

المستنجد بالله

المستضيء بامر الله

الناصر لدين الله

الظاهر لدين الله

المستنصر بامر الله

المستعصم بالله

تاريخ اهل البيت (الاثنى عشر) عليهم السلام

شخصيات تاريخية مهمة

تاريخ الأندلس

طرف ونوادر تاريخية

التاريخ الحديث والمعاصر

التاريخ الحديث والمعاصر للعراق

تاريخ العراق أثناء الأحتلال المغولي

تاريخ العراق اثناء الاحتلال العثماني الاول و الثاني

تاريخ الاحتلال الصفوي للعراق

تاريخ العراق اثناء الاحتلال البريطاني والحرب العالمية الاولى

العهد الملكي للعراق

الحرب العالمية الثانية وعودة الاحتلال البريطاني للعراق

قيام الجهورية العراقية

الاحتلال المغولي للبلاد العربية

الاحتلال العثماني للوطن العربي

الاحتلال البريطاني والفرنسي للبلاد العربية

الثورة الصناعية في اوربا

تاريخ الحضارة الأوربية

التاريخ الأوربي القديم و الوسيط

التاريخ الأوربي الحديث والمعاصر

التاريخ : التاريخ والحضارة : التاريخ :

الشهادة على التاريخ

المؤلف:  السيد محمد الحسيني الشيرازي

المصدر:  فلسفة التاريخ

الجزء والصفحة:  ص 339- 340

26-4-2019

1867

الشهادة على التاريخ

ليس مـن الصحيح الاستناد إلـى تاريخ لـم نشهـده، ولـم يقـم عليه دليـل، كمــا إذا اشتـهــر حسب الظنــون، والخيـالات، والتصـوّرات الساذجـة؛ لأنّ الشيء مـا لـم يثـق الإنسان بـه، أو يُخبر صادق به، لم يكن تصوّراً يغنى عنه دليـل، ففـي الإسلام الخبـر الصـادق لا غير. فإنّ أوّل البشر هـو آدم وكـان في غاية العلـم، والفضيلة، والعصمـة، وبعد آدم خلقت زوجته حواء، فولدا ولدين، وخلـق الله سبحانه وتعالى لكـلّ واحـد مـن الولدين زوجةً جديدة، فتزوّجا بهما ثم صار أبناء العمومـة، وكثـر النسل إلــى يومنـا هـذا. كمـا قـال القـرآن الحكيـم: {يَاأَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالًا كَثِيرًا وَنِسَاءً وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالْأَرْحَامَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا} [النساء: 1] (1).

فأوّل البشر كان شخصاً واحداً، ثمّ صار شخصين، ثمّ صار البشر منهما، كما ذكرناه من الزوجتين الجديدتين، وورد به روايات متعدّدة عن الأئمّة الطاهرين (ع)(2).

وعلى أي حال: فالبشرية ابتدأت من خلق آدم، وبخلق آدم وحواء، أمّا ما ذكره ماركس والماركسيون من التغيير المادّي للتاريخ، أو دارون(3) أنّ أصل البشر هو القرد، أو ما أشبه ذلك، فلا دليل عليه إطلاقاً بل الدليل العقلي على خلافه، ولذا وصل دارون إلى الحلقة المفقودة، ووصل ماركس إلى عدم قبول العلماء لرأيه، وكان هدف ماركس هو بيان تناقض النظام الرأسمالي.

__________________

(1) سورة النساء : الآية 1.

(2) عن كيفية بدء نسل آدم(ع) راجع بحار الأنوار : ج11ص 245.

(3) تشارلز روبرت دارون : ولد سنة 1809 م، ومات سنة 1882م، عالم بريطاني في الطبيعيات، قام برحلة بحرية بين سنة 1831م و1836م زار خلالها الرأس الأخضر وجزر آزور وسواحل أمريكا الجنوبية وجمع معلومات عن نباتاتها وحيواناتها، له نظريات في الطبيعة والأحياء ؛ منها : نظرية (تطور أنواع النباتات والحيوانات)، ومن الطرائف التي تذكر عنه، أنه يُعد من البلهاء في المدرسة، وكذا في جامعة الطب، لذا أخفق في الطب ؛ ممّا اضطرت عائلته الغنية إلى إدخاله في السلك الديني لدراسة المسيحية في الكنيسة، وقد قضى أوقاته في جمع الحشرات الصغيرة أكثر من دراسته الدينية، ولكن رغم ذلك منح شهادة دينية ؛ ليكون راعياً لأحد الكنائس في أمريكا الجنوبية، ثم عاد إلى بلاده بعد عدة سنوات، وبدأ بطرح نظرياته، أشهر مؤلفاته : (أصل الأنواع(.