1

x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

النبي الأعظم محمد بن عبد الله

أسرة النبي (صلى الله عليه وآله)

آبائه

زوجاته واولاده

الولادة والنشأة

حاله قبل البعثة

حاله بعد البعثة

حاله بعد الهجرة

شهادة النبي وآخر الأيام

التراث النبوي الشريف

معجزاته

قضايا عامة

الإمام علي بن أبي طالب

الولادة والنشأة

مناقب أمير المؤمنين (عليه السّلام)

حياة الامام علي (عليه السّلام) و أحواله

حياته في زمن النبي (صلى الله عليه وآله)

حياته في عهد الخلفاء الثلاثة

بيعته و ماجرى في حكمه

أولاد الامام علي (عليه السلام) و زوجاته

شهادة أمير المؤمنين والأيام الأخيرة

التراث العلوي الشريف

قضايا عامة

السيدة فاطمة الزهراء

الولادة والنشأة

مناقبها

شهادتها والأيام الأخيرة

التراث الفاطمي الشريف

قضايا عامة

الإمام الحسن بن علي المجتبى

الولادة والنشأة

مناقب الإمام الحسن (عليه السّلام)

التراث الحسني الشريف

صلح الامام الحسن (عليه السّلام)

أولاد الامام الحسن (عليه السلام) و زوجاته

شهادة الإمام الحسن والأيام الأخيرة

قضايا عامة

الإمام الحسين بن علي الشهيد

الولادة والنشأة

مناقب الإمام الحسين (عليه السّلام)

الأحداث ما قبل عاشوراء

استشهاد الإمام الحسين (عليه السّلام) ويوم عاشوراء

الأحداث ما بعد عاشوراء

التراث الحسينيّ الشريف

قضايا عامة

الإمام علي بن الحسين السجّاد

الولادة والنشأة

مناقب الإمام السجّاد (عليه السّلام)

شهادة الإمام السجّاد (عليه السّلام)

التراث السجّاديّ الشريف

قضايا عامة

الإمام محمد بن علي الباقر

الولادة والنشأة

مناقب الإمام الباقر (عليه السلام)

شهادة الامام الباقر (عليه السلام)

التراث الباقريّ الشريف

قضايا عامة

الإمام جعفر بن محمد الصادق

الولادة والنشأة

مناقب الإمام الصادق (عليه السلام)

شهادة الإمام الصادق (عليه السلام)

التراث الصادقيّ الشريف

قضايا عامة

الإمام موسى بن جعفر الكاظم

الولادة والنشأة

مناقب الإمام الكاظم (عليه السلام)

شهادة الإمام الكاظم (عليه السلام)

التراث الكاظميّ الشريف

قضايا عامة

الإمام علي بن موسى الرّضا

الولادة والنشأة

مناقب الإمام الرضا (عليه السّلام)

موقفه السياسي وولاية العهد

شهادة الإمام الرضا والأيام الأخيرة

التراث الرضوي الشريف

قضايا عامة

الإمام محمد بن علي الجواد

الولادة والنشأة

مناقب الإمام محمد الجواد (عليه السّلام)

شهادة الإمام محمد الجواد (عليه السّلام)

التراث الجواديّ الشريف

قضايا عامة

الإمام علي بن محمد الهادي

الولادة والنشأة

مناقب الإمام علي الهادي (عليه السّلام)

شهادة الإمام علي الهادي (عليه السّلام)

التراث الهاديّ الشريف

قضايا عامة

الإمام الحسن بن علي العسكري

الولادة والنشأة

مناقب الإمام الحسن العسكري (عليه السّلام)

شهادة الإمام الحسن العسكري (عليه السّلام)

التراث العسكري الشريف

قضايا عامة

الإمام محمد بن الحسن المهدي

الولادة والنشأة

خصائصه ومناقبه

الغيبة الصغرى

السفراء الاربعة

الغيبة الكبرى

علامات الظهور

تكاليف المؤمنين في الغيبة الكبرى

مشاهدة الإمام المهدي (ع)

الدولة المهدوية

قضايا عامة

سيرة الرسول وآله : النبي الأعظم محمد بن عبد الله : معجزاته :

علي (عليه السلام) وجمع القرآن الكريم

المؤلف:  السيد زهير الاعرجي

المصدر:  السيرة الاجتماعية للامام علي بن أبي طالب (عليه السلام)

الجزء والصفحة:  273-275.

17-2-2019

2803

كان موضوع كتابة القرآن المجيد زمن رسول الله (صلى الله عليه واله) أمراً في غاية الاهمية. ذلك ان القرآن اذا لم تتم كتابته وامضاؤه من قبل النبي (صلى الله عليه واله) في حياته، فانه سيكون عرضة للاخذ والرد واختلاف المسلمين عندما يرحل (صلى الله عليه واله) الى العالم الآخر. فكان من اهتمامات علي (عليه السلام) الرئيسية كتابة القرآن المجيد في المدينة خلال حياة رسول الله (صلى الله عليه واله).

1 - كاتب الوحي (عليه السلام):

تعلم امير المؤمنين (عليه السلام) القراءة والكتابة في مكة، ولكن المصادر التأريخية لم تذكر لنا طريقة التعلم ولا اسلوبها. وعلى أي تقدير، فان الذي يهمنا من قدرة علي (عليه السلام) على الكتابة والقراءة هو كتابة القرآن الكريم وجمعه في حياة رسول الله (صلى الله عليه واله). وحسبما يساعد عليه الدليل فقد ثبت ان علياً (عليه السلام) كان كاتب الوحي لرسول الله (صلى الله عليه واله). فقد نقل العلامة المجلسي (ت 1111 هـ) عن «بصائر الدرجات»: «عن ابي جعفر (عليه السلام) قال: كان جبريل يُملي على النبي (صلى الله عليه واله) وهو يُملي على علي (عليه السلام)...». وكتب ابن شهرآشوب في «المناقب» قائلاً: «افلا يكون علي (عليه السلام) اعلم الناس وكان مع النبي (صلى الله عليه واله) في البيت والمسجد يكتب وحيه، ومسائله، ويسمع فتاواه، ويسأله. وروي ان النبي (صلى الله عليه واله) كان اذا نزل عليه الوحي ليلاً لم يصبح حتى يخبر به علياً (عليه السلام) واذا اُنزل عليه نهاراً لم يمس حتى يُخبر به علياً».

والى ذلك أشار ابن عبد ربه في فصل صناعة الكتاب: «فمن أهل هذه الصناعة علي بن ابي طالب كرّم الله وجهه وكان مع شرفه ونبله وقرابته من رسول الله (صلى الله عليه واله) يكتب الوحي». والغريب استغرابه بالقول: وكان مع شرفه ونبله وقرابته من رسول الله (صلى الله عليه واله) يكتب الوحي. وهل كتابة الوحي الا شرف لا يستحقه الا علي (عليه السلام)!

وقد احتج (عليه السلام) حول معرفته بالقرآن المجيد وعلومه على جماعة من المهاجرين والانصار فقال: «يا طلحة ان كل آية انزلها الله تعالى على محمد (صلى الله عليه واله) عندي باملاء رسول الله (صلى الله عليه واله) وخط يدي وتأويل كل آية أنزلها الله تعالى على محمد (صلى الله عليه واله) وكل حلال وحرام أو حد ، أو حكم، أو شيء تحتاج اليه الامة، الى يوم القيامة فهو عندي مكتوب باملاء رسول الله (صلى الله عليه واله) وخط يدي حتى إرش الخدش». ويمكن عطف ما ورد عنه (عليه السلام) على ما تقدم: «ما دخل رأسي نوم ولا غمض [جفني] على عهد رسول الله (صلى الله عليه واله) حتى علمتُ من رسول الله (صلى الله عليه واله) ما نزل به جبرئيل في ذلك اليوم من حلال أو حرام، أو سنّة أو أمر، أو نهي، وفيما نزل، وفيمن  تنـزّل...» . وما ورد في كتاب «سليم بن قيس»: جلستُالى علي (عليه السلام) بالكوفة في المسجد والناس حوله، فقال: «سلوني قبل ان تفقدوني ، سلوني عن كتاب الله ، فوالله ما نزلت آية من كتاب الله الا وقد أقرأنيها رسول الله (صلى الله عليه واله)، وعلّمني تأويلها، فقال ابن الكواء: فما كان ينـزل عليه وانت غائب؟ فقال: بلى ، يحفظ عليَّ ما غبتُ، فاذا قدمتُ عليه قال لي يا علي، أنزلَ الله بعدك كذا وكذا فيقرأنيه، وتأويله كذا وكذا فيعلمنيه».

فنستنتج من كل ما تقدم ان علياً (عليه السلام) كان يكتب الوحي في كل مرة ينـزل فيه، وكان يحفظ آياته عن ظهر قلب، وكان يدوّن القرآن مع هامش يذكر فيه العام والخاص، والمطلق والمقيّد، والمجمل والمبيّن، والمحكم والمتشابه، والناسخ والمنسوخ، والرخص والعزائم، والآداب والسنن.

قال الرافعي في «اعجاز القرآن»: «واتفقوا على ان من كتب القرآن وأكمله، وكان قرآنه أصلاً للقرآنات المتأخرة علي بن ابي طالب، وأُبي بن كعب، وزيد بن ثابت، وعبد الله بن مسعود» وبذلك، فلم يكن علي (عليه السلام) وحده كاتباً للوحي، بل كان معه آخرون ممن كتبوا الوحي بدقة، وفي ذلك نكتة مهمة وخطيرة نتعرض لها بعد قليل.

 

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي