x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

التاريخ والحضارة

التاريخ

الحضارة

ابرز المؤرخين

اقوام وادي الرافدين

السومريون

الساميون

اقوام مجهولة

العصور الحجرية

عصر ماقبل التاريخ

العصور الحجرية في العراق

العصور القديمة في مصر

العصور القديمة في الشام

العصور القديمة في العالم

العصر الشبيه بالكتابي

العصر الحجري المعدني

العصر البابلي القديم

عصر فجر السلالات

الامبراطوريات والدول القديمة في العراق

الاراميون

الاشوريون

الاكديون

بابل

لكش

سلالة اور

العهود الاجنبية القديمة في العراق

الاخمينيون

المقدونيون

السلوقيون

الفرثيون

الساسانيون

احوال العرب قبل الاسلام

عرب قبل الاسلام

ايام العرب قبل الاسلام

مدن عربية قديمة

الحضر

الحميريون

الغساسنة

المعينيون

المناذرة

اليمن

بطرا والانباط

تدمر

حضرموت

سبأ

قتبان

كندة

مكة

التاريخ الاسلامي

السيرة النبوية

سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) قبل الاسلام

سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) بعد الاسلام

الخلفاء الاربعة

ابو بكر بن ابي قحافة

عمربن الخطاب

عثمان بن عفان

علي ابن ابي طالب (عليه السلام)

الامام علي (عليه السلام)

اصحاب الامام علي (عليه السلام)

الدولة الاموية

الدولة الاموية *

الدولة الاموية في الشام

معاوية بن ابي سفيان

يزيد بن معاوية

معاوية بن يزيد بن ابي سفيان

مروان بن الحكم

عبد الملك بن مروان

الوليد بن عبد الملك

سليمان بن عبد الملك

عمر بن عبد العزيز

يزيد بن عبد الملك بن مروان

هشام بن عبد الملك

الوليد بن يزيد بن عبد الملك

يزيد بن الوليد بن عبد الملك

ابراهيم بن الوليد بن عبد الملك

مروان بن محمد

الدولة الاموية في الاندلس

احوال الاندلس في الدولة الاموية

امراء الاندلس في الدولة الاموية

الدولة العباسية

الدولة العباسية *

خلفاء الدولة العباسية في المرحلة الاولى

ابو العباس السفاح

ابو جعفر المنصور

المهدي

الهادي

هارون الرشيد

الامين

المأمون

المعتصم

الواثق

المتوكل

خلفاء بني العباس المرحلة الثانية

عصر سيطرة العسكريين الترك

المنتصر بالله

المستعين بالله

المعتزبالله

المهتدي بالله

المعتمد بالله

المعتضد بالله

المكتفي بالله

المقتدر بالله

القاهر بالله

الراضي بالله

المتقي بالله

المستكفي بالله

عصر السيطرة البويهية العسكرية

المطيع لله

الطائع لله

القادر بالله

القائم بامرالله

عصر سيطرة السلاجقة

المقتدي بالله

المستظهر بالله

المسترشد بالله

الراشد بالله

المقتفي لامر الله

المستنجد بالله

المستضيء بامر الله

الناصر لدين الله

الظاهر لدين الله

المستنصر بامر الله

المستعصم بالله

تاريخ اهل البيت (الاثنى عشر) عليهم السلام

شخصيات تاريخية مهمة

تاريخ الأندلس

طرف ونوادر تاريخية

التاريخ الحديث والمعاصر

التاريخ الحديث والمعاصر للعراق

تاريخ العراق أثناء الأحتلال المغولي

تاريخ العراق اثناء الاحتلال العثماني الاول و الثاني

تاريخ الاحتلال الصفوي للعراق

تاريخ العراق اثناء الاحتلال البريطاني والحرب العالمية الاولى

العهد الملكي للعراق

الحرب العالمية الثانية وعودة الاحتلال البريطاني للعراق

قيام الجهورية العراقية

الاحتلال المغولي للبلاد العربية

الاحتلال العثماني للوطن العربي

الاحتلال البريطاني والفرنسي للبلاد العربية

الثورة الصناعية في اوربا

تاريخ الحضارة الأوربية

التاريخ الأوربي القديم و الوسيط

التاريخ الأوربي الحديث والمعاصر

تاريخ الامريكتين

التاريخ : التاريخ الاسلامي : الدولة الاموية : الدولة الاموية في الشام : عمر بن عبد العزيز :

سياسة عمر بن عبد العزيز العامة

المؤلف:  د/ فيصل سيد طه حافظ

المصدر:  تاريخ الدولة الاموية

الجزء والصفحة:  ص 137- 143

14-12-2018

1188

كان لعمر بن عبد العزيز نظرته الخاصة في تقويم ما اعوج من الأمور إن في حقل السياسة الخارجية والداخلية، أو في حقل الإدارة والمال. إنه أول خليفة أموي شد عن النهج التقليدي الذي سار عليه الأمويون. لقد كان مختلفاً عن أقرانه حتى في حياته الخاصة التي اتسمت بالبساطة، والابتعاد عن المظاهر الملكية، وتناول في إصلاحاته التي نفذها مختلف جوانب المجتمع بحيث أعاد النظر في النهج والأسلوب.

ففي حقل السياسة الخارجية، يعتبر القرار الذي اتخذه بانسحاب مسلمة بن عبد الملك من أمام أسوار القسطنطينية، تحديداً لموقفه من الفتوحات، القاضي بتجميد العمليات العسكرية، والمحافظة على مكتسبات الفتوح، والدفاع عنها ضد الأخطار الداخلية والخارجية، بالإضافة إلى إتباع سياسة سليمة تجاه الشعوب غير الإسلامية، ودعوتها إلى الإسلام.

أما في حقل السياسة الداخلية، فقد تناول في إصلاحاته مختلف جوانب المجتمع الإسلامي ولعل أهمها:

- انفتاحه على الأحزاب المعارضة، بهدف التخفيف من عدائها التقليدي للأمويين كالشيعة والخوارج.

- التسامح الديني مع غير المسلمين، ودعوتهم إلى الإسلام.

- خلق طبقة إدارية متأثرة بأفكاره الإصلاحية.

- استيعاب المشاكل السياسية والاقتصادية والاجتماعية التي أفرزتها الفتوحات.

ففيما يتعلق بانفتاحه على الأحزاب المعارضة، فقد ترك عمر لعن علي بن أبي طالب على المنابر، وجعل مكان ذلك قوله تعالى: {إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالْإِحْسَانِ وَإِيتَاءِ ذِي الْقُرْبَى وَيَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ وَالْبَغْيِ يَعِظُكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ} [النحل: 90]. ويمثل هذا التصرف سياسة رشيدة تهدف إلى رأب الصدع، وتضميد الجراح التي دفعت بالمسلمين إلى الحروب الأهلية، وقد سار في ذلك على خطى والده عبد العزيز في مصر.

 واشتهر عمر بافتتاحه على الخوارج، وكان يرى أن سياسة المسالمة كفيلة بحل المشكلات، وجمع الشمل، وتوحيد الكلمة. ولم يشأ أن يسلك معهم سبيل العنف، أو يأخذهم بالشدة عندما خرجوا في عهده، فحاورهم وأقنعهم بالكف عن حقن الدماء، فأرسل إلى شوذب الخارجي كتاباً يقول فيه: "بلغني أنك خرجت غضباً لله ولنبيه، ولست أولى بذلك مني، فهلم أناظرك، فإن كان الحق بأيدينا دخلت فيما دخل فيه الناس، وإن كان في يدك نظرنا في أمرنا".

لقد هدف عمر إلى إزالة الخلاف بين الفريقين عن طريق الإقناع بالحجة والبرهان، وقد أثمرت هذه السياسة فشهد أحد المتحاورين من الخوارج بأنه على صواب، لكن لغة الحوار مع الخوارج لم تستمر بفعل وفاة عمر. ونلاحظ أنهم هجروا العنف في عهده والتفتوا إلى حماية الضعفاء والمضطهدين ومحاربة المستبدين والظالمين.

وفيما يتعلق بالتسامح الديني مع غير المسلمين ودعوتهم إلى الإسلام، فقد نظم عمر حركة ملؤها الحماسة الدينية لنشر الدعوة الإسلامية، وقد لأهالي البلاد المفتوحة الإغراءات المالية للدخول في الإسلام، وتذكر الروايات التاريخية أنه أعطى بطريقاً ألف دينار تألفه بها على الإسلام، كما أمر عمال الولايات بدعوة الذميين إلى الإسلام، حتى إنه كتب إلى الإمبراطور البيزنطي ليو الثالث يدعوه إلى الإسلام، ومع تقدير هذا الأخير لشخص عمر وخلقه حصافة سياسته إلا أن الدعوة وقفت عند هذا الحد بفعل وفاة عمر قبل أن يرد الإمبراطور على رسالته. ودخل في الدين الإسلامي كثير من سكان بلاد ما وراء النهر. كما استجاب كثير من أمراء السند لدعوته. وأرسل عمر الفقهاء إلى المغرب ليفقهوا مسلمي البربر. وبذل عامله على هذه البلاد، إسماعيل بن عبد الله نشاطاً ملحوظاً في دعوة من تبقى من البربر إلى الإسلام.

وفيما يتعلق بالإدارة، فقد كان عمر على مستوى عال في التفكير الإداري، فقد تمرس على العمل الإداري منذ أن كان والياً على خناصرة والمدينة، وازدادت خبرته في العمل الإداري، بعد أن أضحى مقرباً من الخليفة سليمان، ومستشاراً له، بفعل أنه راح ينظر إلى الأمور الإدارية عن قرب، ويتمرس على إدارة شئون الدولة، وتسيير دفة الحكم.

ولما تولى الخلافة، راح يعمل في إصلاح أجهزتها الإدارية، وتحقيق العدالة والاستقرار فيها، كما اتخذ منهجاً يتجلى في المحافظة على المال والوقت والجهد وسرعة التصرف في الأمور وحسن اختيار القضاء والولاة والموظفين، وتحقيق التوازن بين الناس كافة.

ومن شدة حرسه على الوقت، فإنه كان لا يؤجل عمل اليوم إلى الغد، كما كان يعمل على سرعة تصريف الأمور، حتى ظهر عليه الإرهاب.

لم يرض عمر عن الأسلوب الذي أدار فيه بعض عمال بني أمية أمور الدولة، وكان يرى أنهم تجاوزوا الحد في القسوة والجبروت. فانتقى أفضل وأصلح الرجال وولاهم الأعمال. وكان حريصاً على الاعتماد على أكثر العناصر كفاءة وعلماً وإيماناً وقبلاً لدى المسلمين.

لم يكن عمر يحسن اختيار عماله فحسب، بل كان يتابع أعمالهم ويرسم لهم المنهج الذي ينبغي أن يطبقوه ليقيموا العدل بين الناس. وكتب إلى عامله على الكوفة عبد الحميد بن عبد الرحمن بن زيد بن الخطاب: "سلام عليك، أما بعد فإن أهل الكوفة قد أصابهم بلاء وشدة وجور في أحكام الله، وسنة خبيثة استنها عليهم عمال السوء وإن قوام الدين العدل والإحسان فلا يكون شيء أهم إليك من نفسك فإنه لا قليل من الإثم، ولا تحمل خراباً على عامر، ولا عامراً على خراب، انظر الخراب فخذ منه ما أطاق، وأصلحه حتى يعمر، ولا يؤخذ من العامر، إلا وظيفة الخراج في رفق وتسكين لأهل الأرض. ولا خراج على من أسلم من أهل الأرض. فاتبع في ذلك أمري، فإني قد وليتك من ذلك ما ولأني الله، ولا تعجل دوني بقطع ولا صلب، حتى تراجعني فيه، وانظر من أراد أن يحج من الذرية فعجل له مائة يحج بها والسلام". وكتب إلى عامله على الموصل يحي الغسان أن يأخذ الناس بالبينة وما جرت عليه السنة، ولا يأخذهم بالظنة ويضربهم على التهمة.

وتُلقي هذه التعليمات ضوءاً واضحاً على أساليب الحكم التي كانت متبعة في تلك الأيام خاصة في العراق، حيث كان الناس يؤخذون بالشبهات، وهذا أسلوب عبيد الله بن زياد والحجاج بن يوسف بشكل خاص.

واستطاع عمر في بداية عهده أن يُبعد بقايا تلاميذ الحجاج وأبناء مدرسته عن الإدارة، ولكن مع ذلك بقي في إدارة الدولة رجال لا يتفق أسلوبهم الإداري مع نهجه مثل يزيد بن المهلب وآله الذين قال عنهم عمر "هؤلاء جبابرة ولا أحب مثلهم". ولذلك عزله فيما بعد.

وفيما يتعلق باستيعاب المشاكل التي أفرزتها الفتوحات، فقد حرص عمر على إزالة الظاهرة السيئة التي كانت مطبقة في الدولة، وهي ظاهرة أخذ الجزية من الذين أسلموا حديثاً، وكان الهدف من وراء ذلك تحقيق المساواة بين المسلمين، بغض النظر عن طبقاتهم وعناصرهم والوصول إلى تهيئة الأجواء المناسبة لانتشار الإسلام وتثبيته بين شعوب البلاد المفتوحة، وإقامة مجتمع متحرر من العقد الاجتماعية، والحساسيات القومية والقبلية. فأمر عامله على خراسان، الجراح بن عبد الله الحكمي، ان يدعو السكان إلى الإسلام، وأن يخبرهم بأن الجزية والخراج سيرفعان يسلم منهم، وأن اسمه سيسجل في ديوان العطاء، وسيعامل كبقية المسلمين من حيث الحقوق والواجبات.

والواقع أن هذا الإجراء الذي اتخذه عمر جاء نتيجة وصول شكاوى من خراسان تفيد بأن عشرين ألفاً من الموالي يغزون بلا عطاء ولا رزق، وأن عدداً مثلهم من أهل الذمة قد أسلموا دون أن يرفع الخراج عنهم، وقد اهتمت هذه الشكاوى الجراح، بالتعصب للعرب، كما أهمته بأنه سيف من سيوف الحجاج.

ورأى عمر أن الوسيلة لمنع تصدع الدولة وانحلالها السريع، ووضع حد للاضطرابات والفتن، هي جمع الناس حول العقيدة الإسلامية، وانصهارهم في المجتمع الإسلامي، دون تمييز في الحقوق والواجبات.

وتنفيذاً لهذا المبدأ، أصدر أمراً إلى جميع عماله في أنحاء الدولة يقول لهم: "وعليه، فكل من يعتنق الإسلام، سواء كان مسيحياً أم يهودياً أم مجوسياً ممن يدفعون الجزية الآن، ويساكنون المسلمين في دار الإسلام، بعد أن تخلوا عن ديارهم التي كانوا يسكنونها من قبل، فإنه يتمتع بكل الامتيازات التي يتمتع بها المسلمون، ويتحمل ما يتحملون من واجبات، وعلى المسلمين أن يسالموه ويعاملوه كواحد منهم".

والملاحظة في الأمر، أن عمر تجنب لفظ الموالي، وما ذلك إلا لأن حاول أن يؤكد أن الانتماء في المجتمع يقوم على أساس الإسلام، وعلى المساواة، وليس على الموالات إلى قبيلة ما. وأكد أن العطاء لا يُعطى للمقاتلة، لمجرد كونهم عرباً، وإنما يجب ن يُعطى لمن يقاتلون فعلاً من المسلمين دون تمييز، وان من يعتنق الإسلام لا يدفع من الضرائب إلا مثل ما يدفعه المسلم العربي الذي في مثل وضعه.

نتيجة لهذه السياسة العمرية، ازداد إقبال الناس على الدخول في الإسلام فنقص إيرادات بيت المال نقصاً ملحوظاً، وشعر الولاة بذلك، فشكوا إلى الخليفة الذي لم يستطع أن ينظر إلى القضية إلا من الزاوية الدينية، فكتب إلى واليه على مصر حيان بن شريح الذي شرح له وضع أهل الذمة، ودخولهم في الإسلام، وكسرهم الجزية: "أما بعد فإن الله بعث محمداً داعياً ولم يبعثه جابياً، فإذا أتاك كتابي هذا فإن كان أهل الذمة أسرعوا إلى الإسلام وكسروا الجزية فاطوِ كتابك وأقل" فتعززت نتيجة هذه السياسة مواقعهم الاجتماعية بشكل ملموس.

ومن أعمال عمر الإصلاحية انه أمر ببناء الخانات في البلدان القاصية، وعلى طريق خراسان، وكتب بذلك إلى سليمان بن أبي السري وزوده بتعليمات تقضي باستضافة المسلمين المسافرين يوماً وليلة وتعهد دوابهم، ومن كانت به علة فاستضافته يومين وليلتين، وإن كان منقطعاً فليبلغه بلده.

وهكذا حق عمر بن عبد العزيز أفكاره المثالية التي تهدف إلى نشر سلطان العدل والرفق في جمع المال وعدم جباية الأموال غير الشرعية، كما منع قبول الهدايا، إلا أنه لم يكن من الممكن أن يستمر تحقيق كل أفكاره المثالية هذه، فإعفاء الذين يدخلون في الإسلام من دفع الجزية كان يقلل الدخل، بينما كان جمع ما كانوا يحصلونه من غير المسلمين يزيد الأعباء المالية على عاتق هؤلاء كذلك كان السماح بالهجرة للمزارعين الذين يدخلون في الإسلام سبباً في خراب الريف، ومل هذا يمكن أن يقال عن بعض القضايا الأخرى، لذلك لم يكن من المستغرب أن تعود الدولة إلى سياستها السابقة بعد وفاته.