1

x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

التوحيد

النظر و المعرفة

اثبات وجود الله تعالى و وحدانيته

صفات الله تعالى

الصفات الثبوتية

القدرة و الاختيار

العلم و الحكمة

الحياة و الادراك

الارادة

السمع و البصر

التكلم و الصدق

الأزلية و الأبدية

الصفات الجلالية ( السلبية )

الصفات - مواضيع عامة

معنى التوحيد و مراتبه

العدل

البداء

التكليف

الجبر و التفويض

الحسن و القبح

القضاء و القدر

اللطف الالهي

مواضيع عامة

النبوة

اثبات النبوة

الانبياء

العصمة

الغرض من بعثة الانبياء

المعجزة

صفات النبي

النبي محمد (صلى الله عليه وآله)

الامامة

الامامة تعريفها ووجوبها وشرائطها

صفات الأئمة وفضائلهم

العصمة

امامة الامام علي عليه السلام

إمامة الأئمة الأثني عشر

الأمام المهدي عجل الله فرجه الشريف

الرجعة

المعاد

تعريف المعاد و الدليل عليه

المعاد الجسماني

الموت و القبر و البرزخ

القيامة

الثواب و العقاب

الجنة و النار

الشفاعة

التوبة

فرق و أديان

علم الملل و النحل ومصنفاته

علل تكون الفرق و المذاهب

الفرق بين الفرق

الشيعة الاثنا عشرية

أهل السنة و الجماعة

أهل الحديث و الحشوية

الخوارج

المعتزلة

الزيدية

الاشاعرة

الاسماعيلية

الاباضية

القدرية

المرجئة

الماتريدية

الظاهرية

الجبرية

المفوضة

المجسمة

الجهمية

الصوفية

الكرامية

الغلو

الدروز

القاديانيّة

الشيخية

النصيرية

الحنابلة

السلفية

الوهابية

شبهات و ردود

التوحيـــــــد

العـــــــدل

النبـــــــوة

الامامـــــــة

المعـــاد

القرآن الكريم

الامام علي بن ابي طالب (عليه السلام)

الزهراء (عليها السلام)

الامام الحسين (عليه السلام) و كربلاء

الامام المهدي (عليه السلام)

إمامة الائمـــــــة الاثني عشر

العصمـــــــة

الغلـــــــو

التقية

الشفاعة والدعاء والتوسل والاستغاثة

الاسلام والمسلمين

الشيعة والتشيع

اديان و مذاهب و فرق

الصحابة

ابو بكر و عمر و عثمان و مشروعية خلافتهم

نساء النبي (صلى الله عليه واله و سلم)

البكاء على الميت و احياء ذكرى الصاحين

التبرك و الزيارة و البناء على القبور

الفقه

سيرة و تاريخ

مواضيع عامة

مقالات عقائدية

مصطلحات عقائدية

أسئلة وأجوبة عقائدية

التوحيد

اثبات الصانع ونفي الشريك عنه

اسماء وصفات الباري تعالى

التجسيم والتشبيه

النظر والمعرفة

رؤية الله تعالى

مواضيع عامة

النبوة والأنبياء

الإمامة

العدل الإلهي

المعاد

القرآن الكريم

القرآن

آيات القرآن العقائدية

تحريف القرآن

النبي محمد صلى الله عليه وآله

فاطمة الزهراء عليها السلام

الاسلام والمسلمين

الصحابة

الأئمة الإثنا عشر

الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام

أدلة إمامة إمير المؤمنين

الإمام الحسن عليه السلام

الإمام الحسين عليه السلام

الإمام السجاد عليه السلام

الإمام الباقر عليه السلام

الإمام الصادق عليه السلام

الإمام الكاظم عليه السلام

الإمام الرضا عليه السلام

الإمام الجواد عليه السلام

الإمام الهادي عليه السلام

الإمام العسكري عليه السلام

الإمام المهدي عليه السلام

إمامة الأئمة الإثنا عشر

الشيعة والتشيع

العصمة

الموالات والتبري واللعن

أهل البيت عليهم السلام

علم المعصوم

أديان وفرق ومذاهب

الإسماعيلية

الأصولية والاخبارية والشيخية

الخوارج والأباضية

السبئية وعبد الله بن سبأ

الصوفية والتصوف

العلويين

الغلاة

النواصب

الفرقة الناجية

المعتزلة والاشاعرة

الوهابية ومحمد بن عبد الوهاب

أهل السنة

أهل الكتاب

زيد بن علي والزيدية

مواضيع عامة

البكاء والعزاء وإحياء المناسبات

احاديث وروايات

حديث اثنا عشر خليفة

حديث الغدير

حديث الثقلين

حديث الدار

حديث السفينة

حديث المنزلة

حديث المؤاخاة

حديث رد الشمس

حديث مدينة العلم

حديث من مات ولم يعرف إمام زمانه

احاديث متنوعة

التوسل والاستغاثة بالاولياء

الجبر والاختيار والقضاء والقدر

الجنة والنار

الخلق والخليقة

الدعاء والذكر والاستخارة

الذنب والابتلاء والتوبة

الشفاعة

الفقه

القبور

المرأة

الملائكة

أولياء وخلفاء وشخصيات

أبو الفضل العباس عليه السلام

زينب الكبرى عليها السلام

مريم عليها السلام

ابو طالب

ابن عباس

المختار الثقفي

ابن تيمية

أبو هريرة

أبو بكر

عثمان بن عفان

عمر بن الخطاب

محمد بن الحنفية

خالد بن الوليد

معاوية بن ابي سفيان

يزيد بن معاوية

عمر بن عبد العزيز

شخصيات متفرقة

زوجات النبي صلى الله عليه وآله

زيارة المعصوم

سيرة وتاريخ

علم الحديث والرجال

كتب ومؤلفات

مفاهيم ومصطلحات

اسئلة عامة

أصول الدين وفروعه

الاسراء والمعراج

الرجعة

الحوزة العلمية

الولاية التكوينية والتشريعية

تزويج عمر من ام كلثوم

الشيطان

فتوحات وثورات وغزوات

عالم الذر

البدعة

التقية

البيعة

رزية يوم الخميس

نهج البلاغة

مواضيع مختلفة

الحوار العقائدي

* التوحيد

* العدل

* النبوة

* الإمامة

* المعاد

* الرجعة

* القرآن الكريم

* النبي محمد (صلى الله عليه وآله)

* أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)

* فضائل النبي وآله

* الإمام علي (عليه السلام)

* فاطمة الزهراء (عليها السلام)

* الإمام الحسين (عليه السلام) وكربلاء

* الإمام المهدي (عجل الله فرجه)

* زوجات النبي (صلى الله عليه وآله)

* الخلفاء والملوك بعد الرسول ومشروعية سلطتهم

* العـصمة

* التقيــة

* الملائكة

* الأولياء والصالحين

* فرق وأديان

* الشيعة والتشيع

* التوسل وبناء القبور وزيارتها

* العلم والعلماء

* سيرة وتاريخ

* أحاديث وروايات

* طُرف الحوارات

* آداب وأخلاق

* الفقه والأصول والشرائع

* مواضيع عامة

العقائد الاسلامية : فرق و أديان : الشيعة الاثنا عشرية :

تهمة سبّ الصحابة

المؤلف:  السيد إبراهيم الموسوي الزنجاني النجفي

المصدر:  عقائد الإمامية الإثني عشرية

الجزء والصفحة:  ج3 ، 192- 194

3-5-2018

910

قال الاستاذ الشيخ اسد حيدر النجفي في كتابه الامام الصادق عليه السلام والمذاهب الاربعة ج 2- 214 (إنّ تهمة سبّ الصحابة قد استأصل داؤها فعزّ علاجه ونفذ حكمها فعظم نقضه وسرت تلك الدعاية في مجتمع تسوده عاطفة عمياء وعصبية هوجاء وقد وقفت الحقيقة أمام ذلك الوضع المؤلم مكتوفة اليد وأسدلت دونها أبراد التمويه وأحيطت بأنواع الحواجز وأقيمت في طريق الوصول إليها آلاف من العقبات وسلاح القوة فوق ذلك اذ سلطة الأمويّين والعبّاسيين قررت نظام انطباق الكفر والزندقة على المعارضين لسياستها خصوصا العلويّين والشيعة الاثني عشرية ولم يمكنهم تحقيقه إلا باتهام سبّ الصحابة او أبي بكر وعمر وعثمان بصورة خاصّة وإذا حاول المفكرون أن يقفوا على حقيقة الأمر والواقع أخذوا بتلك التهمة وشملهم ذلك النظام الجائر فكانت الحكومة إذا أرادت أن تعاقب شيعيّا لمذهبه لم تذكر اسم علي بن ابي طالب‏ عليه السلام بل يجعل سبب العقوبة أنه شتم أبا بكر وعمر وعثمان قاله في المنتظم قال ابن الأثير في حوادث سنة 207 هـ وفي هذه السنة قتلت الشيعة في جميع بلاد افريقيا وجعل سبب ذلك اتهامهم بسبّ الشيخين (الكامل ج 9 ص 110).

في تاريخ 1038 هـ قتلوا من الشيعة ثلاثين الف نسمة .

في كتاب أربعة قرون تأليف لونكريك ذكر في حوادث 1038 هـ فتح سلطان مراد العثماني بغداد وأمره بقتل الشيعة في مكان واحد قتلوا من الشيعة ثلاثين الف نسمة بفتوى شيخ يحيى الحنفي وأمر بنقل جميع الموقوفات التي في المشاهد المشرفة كربلاء والكاظمية وسامراء الى بقعة الشيخ عبد القادر الكيلاني الرشتي.

وكم قتلوا من علماء الشيعة واكابرهم في زمن الحجاج وهنا يخبرنا الباقر عليه السلام عن عيان ومشاهدة عما كان من الحجاج مع الشيعة كما يحكيه شارح النهج 3، 15 يقول عليه السلام ثم جاء الحجاج فقتل الشيعة كل قتلة وأخذهم بكل ظنة وتهمة حتى أن الرجل ليقال له زنديق أو كافر احب إليه من ان يقال له شيعة علي عليه السلام وما اكثر تلك الفظائع السود والأعمال الوحشية التي وقعت طبقا لنظام السياسة ولا علاقة لها بنظام الإسلام الذي يقضي على مرتكبها بالخروج منه وإن المسألة مكشوفة لا تحتاج الى مزيد بيان لشرح الأسباب التي أدت إلى حدوث تلك الحوادث المؤلمة وارتكاب تلك الجرائم الفادحة ومعاملة شيعة علي بن أبي طالب عليه السلام بتلك المعاملة القاسية .

انظر الى شرح النهج 3، 15 وتاريخ ابن الأثير في عام 401 هـ و406 و443 و444 هـ حتى قال عن حوادث عام 443 هـ وجرى من الأمر الفظيع ما لم يجر مثله في الدنيا ولو قرأت من كتاب المنتظم في تاريخ الملوك والامم لابن الجوزي ج 8 من الحوادث في عام 441 هـ وما بعده لعرفت كيف كانت الحال التي تجري الدموع دما ولم يفتحوا باب النقاش العلمي وحرموا الناس حرية القول وأرغموهم‏ على الاعتراف بكفر الشيعة والابتعاد عن مذهب أهل البيت عليهم السلام لو سألهم سائل عن الحقيقة وطلب منهم أن يوضحوا لهم سبب ذلك فليس له جواب إلا شمول ذلك النظام له.

ونحن نسألهم:

1- أين هذه الامة التي تكفّر جميع الصحابة ويتبرءون منهم؟

2- اين هذه الامة التي تدّعي لأئمة أهل البيت عليهم السلام منزلة الربوبيّة؟

3- اين هذه الامة التي أخذت تعاليمها من المجوس فمزجتها في عقائدها؟

4- اين هذه الامة التي حرفت القرآن وادّعت نقصه؟

5- اين هذه الامة التي ابتدعت مذاهب خارجة عن الإسلام‏؟

انتم لا تستطيعون الجواب على ذلك لأن الدولة قررت هذه الاتهامات فلا يمكنهم مخالفتها.

أليس التشيّع مبدأ يشمل عددا وافرا من أصحاب محمّد [صلى الله عليه واله] ؟

أليس التشيع مبدأ يشمل عددا وافرا من اصحاب محمّد [صلى الله عليه واله] وهم من البدريين وأهل بيعة الرضوان ممن والى عليا ويرى احقية عليّ عليه السلام بالخلافة ممن ذكرنا في ذكر عدد كثير من وجوه الصحابة [ذكرهم المصنف في مكان سابق من هذا الكتاب] ؟

أليس من الشيعة علماء اعترف الكل بعلوّ منزلتهم وغزارة علمهم واحتياج الناس إليهم ومنهم من شيوخ وكبار العلماء ورجال الصحاح كأبي حنيفة والشافعي واحمد والبخاري وغيرهم وقد خرج اصحاب الصحاح لعدد وافر من رجال الشيعة يربو عددهم على 300 رجل.

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي