المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

بمختلف الألوان
ـ نشأ أميرُ المؤمنينَ وسيِّدُ الوصيّينَ عليُّ بن أبي طالبٍ (عليه السّلام) منذُ نعومةِ أظفارِهِ في حِجرِ رسولِ اللهِ (صلّى الله عليه وآله) وتغذَّى من مَعِينِ هَديهِ، وكانَ أوَّلَ المؤمنينَ بِهِ والمُصدِّقِين، وفدى النبيَّ بنفسِهِ حتَّى نزلَ فيهِ قولُهُ تعالى: {وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْرِي نَفْسَهُ... المزيد
أخر المواضيع
الرئيسة / مقالات ثقافية
أكذوبة انتساب إليزابيث الثانية إلى سلالة النبي
عدد المقالات : 367
بقلم / مجاهد منعثر منشد
أول من زعم نسب ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية إلى سلالة الإمام الحسن السبط عليه السلام هو البروفيسور السوداني عبد الله الطيب (مدير جامعة الخرطوم السابق) الذي كان يميل لذكر الغرائب, وهذا الرجل شاعر وأديب مشهور ومفسر للقران الكريم , لكنه كان ضعيف المعرفة بعلم التاريخ وقواعد علم النسب .وفي عام 1986 أعلنت الباحثة البريطانية بركي ‏بيراج ‏المختصة ‏بالأنساب الملكية بأن ملكة بريطانيا تنتسب للبيت العلوي واعتبرت الباحثة أول من أكتشف هذا الموضوع ولوحت بأنها بنت عم ملوك المغرب والأردن .
ونشرت جريدة ديلي ميل البريطانية شجرة نسب الملكة إليزابيث ,متسائلة على لسان روبرت هاردمان: هل هذا دليل على أن الملكة تنتسب مباشرة إلى النبي رسول المسلمين؟
وقالت مجلة "الإيكونومست" البريطانية إن تقارير من الدار البيضاء إلى كراتشى تفيد أن الملكة ـ أغلب الظن ـ أصولها تعود إلى آل البيت.
وحسب الأقوال فأن الخبراء الاسبانيين في الأنساب أيضا توصلوا لذلك ثم روج سماحة الشيخ علي جمعة مفتى الأزهر السابق وأحد كبار علمائه لهذا الموضوع , وكرر قوله بعد وفاة الملكة .
وجملة وتفصيلا كل ما عرض من مشجرات وتقارير لاتثبت صحة الادعاء وغير موثقة .
أن علم النسب يخضع لقواعد معروفة وبالنسبة للمسلمين يستندون إلى الشرع المقدس ولا يمكن لأي باحث أو نسابة أن يتخطاه , ولا يثبت صحة النسب مطلقاً من خلال المشجرات الموضوعة , وبالذات النسب العلوي لاسيما الادعاء الحديث , فمن صحته الشهرة والاستفاضة القديمة فالسيد أو العلوية معروفين بين الناس أبا عن جد .
وبالوقت نفسه الانتساب يأتي عن طريق الآب وليس الآم أو الجدة ,فيقول تعالى في محكم كتابه العزيز : ادْعُوهُمْ لِآبَائِهِمْ هُوَ أَقْسَطُ عِندَ اللَّه .
وكما يبدو جهل المدعين وعدم لجوئهم للشروط المعروفة أوقعهم في فخ الوهم , فالمنشور بأن زائدة جدة الملكة البريطانية وهي بالفعل جدتها من نسب علوي لا يستدعي أن تكون الملكة الراحلة علوية , فكما أشرنا الانتساب إلى الآب وليس الجدة .
فمن هي زائدة وأبيها وجدها ؟
وقبل الإجابة على هذا السؤال , لابد من التنويه وحسب ما جاء بالمعروض بأن إليزابيث الثانية من سلالة السبط الإمام الحسن عليه السلام ,فأن أعقاب السبط ولد واحد هو الحسن المثنى وبقية أولاده استشهدوا في واقعة الطف ولهذا أثار تاريخية ومصادر قديمة وحديثة تطرقت إليها كتب الأنساب بشكل واضح .
∗زائدة في الرواية الاندلسية والإسبانية
في الرواية الاندلسية زائدة الإشبيلية (1063م ـ ت 1098م) زوجها الفتح (الملقب بالمأمون) بن المعتمد بن عبّاد والمعتمد بن عبّاد كان ملك إشبيلية,هربت عند هجوم المرابطين على مملكة إشبيلية في عام 1091 إلى مملكة قشتالة حاملة معها أولادها (من المأمون), وأعجب بها ألفونسو السادس ملك قشتالة(كاستيا), وقيل أصبحت محظيه له , وقيل تزوجها , ثم تنصَّرت وتنصَّر أولادها. وغيرت اسمها إلى ايزابيل، وأنجبت منه ابنه الوحيد سانشو، الذي قُتل لاحقاً على يد المرابطين في معركة أقليش عام 501 هـ - 1108م، وتوفيت زائدة عند ولادة ولدها عام 1097 أو 1098, ما تسبب في صدمة لوالده جعلته يفارق الحياة لتتولى الحكم الملكة أوراكا والتي من نسلها استمرت السلالة الإسبانية.
وما ينبغي التنبيه له أن قصة زائدة في التاريخ الأندلسي لم تحظ بأهمية كونها تسبب الخزي والعار.
وأما الرواية الإسبانية فيقول المؤرخون الإسبان أن المرابطين عندما داهموا إشبيلية على المعتمد بن عباد وكادوا أن يأخذوا ملكه راسل ألفونسو طالبا المساعدة فلم يستجب له بسبب أن المعتمد بن عباد كان قد خان ألفونسو من قبل واستعان بالمرابطين لترويضه في معركة الزلاقة فقام المعتمد بتقديم ابنته زائدة هدية إلى ألفونسو ليساعده في صد المرابطين وقد هاج عليه أهل إشبيلية وكفره علماؤها بتقديمه ابنته (للرومي) عندما عرفوا صنيعه ما جعلهم يسهلون للمرابطين فتح مدينتهم وإسقاط حكم أسرة بني عباد.
وهنا الفرق واضح بين الروايتين التاريخ الاندلسي يقول أنها (كنة) . والتاريخ الإسباني قال: نجلة المعتمد بن عباد!
ولنترك هامشية التاريخ الأندلسي ونذهب إلى الإسباني الذي يوافق ما نشر في مبسوط ملكة بريطانيا الراحلة, ولنسلم بأن زائدة (ايزابيل) بنت المعتمد على الله محمد الثاني بن أبو القاسم ( ملك إشبيلية) , فما هو أصل والدها أذن؟
جدها ذو الوزارتين أبو القاسم بن عباد التي كانت فترة حكمه (414 هـ- ت سنة 433 هـ/1042م), ووالدها المعتمد بن عباد ( ميلاد 431 هـ/1040م//ت488 هـ/ 1095م) وفترة حكمه(461 هـ - 484 هـ/1069 - 1091م) أمير دولة بني عباد في الأندلس. هو محمد بن عباد بن محمد بن إسماعيل بن قريش بن عباد بن عمر بن أسلم بن عمرو بن عطاف بن نعيم اللخمي أبو القاسم المُلقّب بالمعتمد على الله. ينتمي المعتمد بن عباد إلى أسرة بني عباد، وهم سلالة عربية تعود أصولها إلى مدينة العريش في شبه جزيرة سيناء بإقليم الشام، وهم يُنسبون إلى النعمان بن المنذر حاكم الحيرة, قدم جد بني عباد إلى الأندلس مع طالعة بلج في بداية القرن الثاني الهجري. وفي مطلع القرن الخامس الهجري (الحادي عشر الميلادي)، استقلَّ أبو القاسم محمد بن عباد اللخمي بإشبيلية، فبرع في الفقه والقضاء، وحكم إشبيلية لفترة، ثم خلفه فيها ابنه أبو عمرو المعتضد عباد، وأخيراً حفيده المعتمد.
ويستفاد مما تقدم أعلاه بأن زائدة بنت محمد الثاني المعتمد بن أبو القاسم ملك إشبيلية تنحدر في أصولها لبني عبَّاد ونسبها إلى النعمان بن المنذر أحد أشهر ملوك المناذرة على الحيرة بجوار الكوفة في العراق .
مما يدل على أنها لا تنتسب للنسب النبوي بأي شكل من الأشكال , وأيضاً ما تتطرق إليه بعض المصادر إلى أن زائدة جدة إليزابيث ليست ملكة , إنما محضيه وأنجبت لألفونسو ثلاث من الأبناء بنتان وولد وهؤلاء الأبناء غير شرعيين وهنا ليس لهم الحق في العرش الإسباني ورغم ذلك فإن ألفونسو تخطى القوانين الملكية وتجاهل شقيقاته من الزواج الشرعي وعين ابنه سانشو كولي للعهد من بعده .
وأن أوراكا لم تكن نجلة لزائدة الأندلسية من الأساس, فالسلالة الإسبانية استمرت من أوراكا ابن ألفونسو السادس وهي ليست نجلة لإيزابيل/ زائدة على الأرجح أنها نجلة كونستانس دي بروغاندي.
لقد أثارت قصة زائدة اهتمام عدد من الأدباء والمؤلفين الإسبان والعرب آخرهم الروائي المصري عصام منصور في عمله الروائي الرائع (شيطان الدراويش).
ولو تأملنا الكلام المتقدم من السطر الأول حتى النهاية سنجد بأن الادعاء بنسب ملكة بريطانيا إلى البيت النبوي عار عن الصحة نتيجة جهل وعدم معرفة قواعد النسب من قبل المروجين وأيضا الموضوع قصة أنس للمجاملات, وكذلك هو فكرة سياسية أعجبت الحكومة البريطانية لتبثها في وسائل الأعلام المختلفة.
اعضاء معجبون بهذا
جاري التحميل
ثقافية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 ساعات
2024/04/18م
بقلم // مجاهد منعثر منشد هذا الكتاب الموسوم (كتاب مراقد الائمة المعصومين في العراق كما وصفها الرحالة والمسؤولين الأجانب) تأليف أ.د/ عماد جاسم حسن الموسوي أستاذ التاريخ المعاصر في كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ذي قار . قدمنا عن المؤلف الباحث سيرة موجزة في قراءتنا على كتابه (دراسات في تاريخ... المزيد
عدد المقالات : 367
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 1 اسبوع
2024/04/08م
في زمن بعيد، توجد قوانين قديمة شديدة الأهمية والتأثير، تحمل بين طياتها روح العدل والتوازن. قوانين حمورابي، التي أصدرها الملك حمورابي ملك بابل، تعتبر من بين أقدم النظم القانونية المعروفة في التاريخ الإنساني. أحد هذه القوانين، ينص على المبدأ العريق للعقاب الذي يتناسب مع الجرم، حيث يقول: "إذا ضرب رجل... المزيد
عدد المقالات : 26
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ اسبوعين
2024/04/02م
يشترط لتقادم حق الدولة في استيفاء الضريبة سريان أو انقضاء أو اكتمال المدة المحددة بموجب القانون لهذا التقادم بأكملها دون أن تمارس الإدارة الضريبية دورها في فرض واستيفاء الضريبة ، إذ لا يتصور أن يبقى الحق في فرض الضريبة قائمـاً أبــد الدهر على الرغم من وجود الإهمال من جانب السلطة المختصة المتمثل بعدم... المزيد
عدد المقالات : 126
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 4 اسابيع
2024/03/20م
هو طريقة لأعادة تقييم الرواتب آليا تبعا لتطور بعض المؤشرات الاقتصادية والغاية المبتغاة منه تأمين تطور مماثل لمداخيل الموظفين والمتقاعدين وكلف المعيشة والمحافظة على الراتب الفعلي .هذا ويتفق المختصون بلا شذوذ على ان هناك طرقا ثلاثة لأعاده تقييم الرواتب وهي (1) تعديل آلي عند كل تغيير يطرأ على المؤشر... المزيد
عدد المقالات : 126
أدبية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ شهرين
2024/02/26م
بقلمي: إبراهيم أمين مؤمن وغادر الطبيب بعد أن أخبر هدى بالحقيقة، وقد مثلت تلك الحقيقة صدمة كبيرة لها، وطفقت تفكر في مآل مَن حولها والصلة التي تربطها بهم. انهمرت الدموع من عينيها، هاتان العينان البريئتان الخضراوان اللتان ما نظرتا قط ما في أيادي غيرها من نعمة؛ بل كانتا تنظران فحسب إلى الأيادي الفارغة... المزيد
عدد المقالات : 39
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ شهرين
2024/02/05م
أ.د. صادق المخزومي الشعر الانساني قلم وفم يتمحور بوحُه حراك الإنسان على وسادة الألم ومقاربة الأمل، ويفصح عن حقائق الحياة الخالدة وحكمها الرفيعة؛ يهدف هذا النوع من الشعر الى نشر معالم الأخلاق وأدبيات المجتمع، وإرساء الحكمة والمعرفة والقيم الدينية والاجتماعية؛ بهذه التمثلات في الانثروبولوجيا... المزيد
عدد المقالات : 12
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ شهرين
2024/02/05م
يا أنتِ يا عِطرَ الغَوالي لا لستُ في قولي اُغالي إنْ قُلتُ أنّكِ شمعتي في نورها هَزمتْ ضَلالي أوْ قُلتُ أنّكِ نجمتي بشُعاعِها وَشَجتْ حِبالي أوْ قُلتُ أنّكِ كوثري يا كوثرَ الماءِ الزُلالِ أوْ قُلتُ أنّكِ بلسمــــي إنْ ساءَ في الازماتِ... المزيد
عدد المقالات : 54
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 3 شهور
2024/01/19م
أ.د. صادق المخزومي من فنون الأدب، وقد يشمل القصص والكتب والمجلات والقصائد المؤلفة بشكل خاص للأطفال، فالطفولة شريحة عمرية مهمة في المجتمع، وتكون حاجتها للأدب مثلما تحتاجه الشرائح العمرية الأخرى، ولعلها أكثر، لأن الأدب قد يسهم في التربية والتنمية الاجتماعية والثقافية، وينبغي أن يكون هذا النوع الأدبي... المزيد
عدد المقالات : 12
علمية
هو ظاهرة طبيعية مثيرة للإعجاب تلعب دورًا هامًا في حماية كوكب الأرض وفهم علم الفيزياء. يتكون المجال المغناطيسي الأرضي من تأثير القوى المغناطيسية التي تنشأ في النواة الخارجية الملساء للأرض وتنتج حول الكوكب حقلًا مغناطيسيًا يعرف باسم "المجال... المزيد
استلام المتسابق : ( صفاء عماد كامل ) الفائز بالمرتبة الأولى لجائزته في مسابقة #كنز_المعرفة لشهر آذار / 2024 ألف مبارك للأخوة الفائزين، وحظاً أوفر للمشتركين في الأعداد القادمة.. يمكنكم الاشتراك في المسابقة من خلال الرابط : (http://almerja.com/knoze/) المزيد
ما هو التفقيس الصناعي؟ هو عملية توفير الظروف البيئية المناسبة من حرارة ورطوبة وتقليب لبيض الدجاج المخصب داخل حاضنة لضمان فقسه وخروج الكتاكيت. مميزات التفقيس الصناعي: زيادة الإنتاجية: حيث تسمح بفقس كميات كبيرة من البيض في وقت واحد. التحكم في... المزيد
آخر الأعضاء المسجلين

آخر التعليقات
صحابة باعوا دينهم -3[ سمرة بن جندب]
نجم الحجامي
2024/03/05م     
صحابة باعوا دينهم -3[ سمرة بن جندب]
نجم الحجامي
2024/03/05م     
المواطن وحقيقة المواطنة .. الحقوق والواجبات
عبد الخالق الفلاح
2017/06/28م     
شكراً جزيلاً
منذ شهرين
اخترنا لكم
علي عبد الجواد الأسدي
2024/03/26
في مدينة مضطربة كانت ملبّدة بغيوم الجهل وزاخرة بالظلم والاستبداد وقتل الأولاد من إملاق ووأد البنات، مدينة ملأى بأشواك الكفر وعبادة...
المزيد

صورة مختارة
رشفات
الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام)
2024/04/03
( أَوْلَى النَّاسِ بِالْعَفْوِ أَقْدَرُهُمْ عَلَى الْعُقُوبَةِ )
المزيد

الموسوعة المعرفية الشاملة
القرآن وعلومة الجغرافية العقائد الاسلامية الزراعة الفقه الاسلامي الفيزياء الحديث والرجال الاحياء الاخلاق والادعية الرياضيات سيرة الرسول وآله الكيمياء اللغة العربية وعلومها الاخبار الادب العربي أضاءات التاريخ وثائقيات القانون المكتبة المصورة
www.almerja.com