المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

بمختلف الألوان
كانتْ ليلةُ العاشِرِ مِن مُحرَّمِ سنةَ إحدى وستّينَ للهجرةِ ليلةً حزينةً على عائلةِ الإمامِ الحُسينِ وأصحابِهِ، فكانَ الإمامُ يُوصي أُسرَتَهُ وأحباءَهُ بوصايا مُهمّةٍ، وفيمَن أوصاهُم الإمامُ أُختُهُ العقيلةُ زينبُ –عليها السّلام- قائلاً: «يا أُخيّة، إنّي أُقسِمُ عليكِ فأبرِّي قَسَمي؛ لا تشُقّي... المزيد
أخر المواضيع
الرئيسة / مقالات ثقافية
تمييز الحكم الثابت من المتغير
عدد المقالات : 97
لم نجد تطابقا في اراء الباحثين حول كيفية تمييز الحكم الثابت عن المتغير ؛ وهذه الاختلافات كانت نتيجة لتباينهم في المباني التي انطلقوا منها في التمييز بين الثابت والمتغير ، وفيما يلي اهم النظريات التي طرحت للتفرقة بين الثابت والمتغير :
النظرية الاولى : ان الثابت هو الشريعة والمتغير فهم الانسان للشريعة ، ومن يتكامل هو فهم الانسان للدين لا نفس الدين (1) .
النظرية الثانية : احكام الدين الشرعية هي الثابتة وفتاوى الفقهاء هي المتغيرة ، فالفتاوى نتيجة اجتهاد المجتهد ونظره في الادلة من العام والخاص والمطلق والمقيد والمجمل والمبين والاصول اللفظية والاصول العملية وهي قابلة للتغير لعدم حصانة المجتهد من الاشتباه والخطأ (2).
النظرية الثالثة : تميز بين الثابت والمتغير تبعا لتغير الموضوع ، وانقسم اصحاب هذه النظرية الى ثلاثة اراء هي :
اولا : الحكم الثابت هو الذي يرجع الى فطرة الانسان وروحه المجردة التي تسمو على الزمان والمكان ، والاحكام والقوانين الثابته هي التي تتوافق مع هذه الخصوصية ، والاحكام التي ترتبط ببدن الانسان وطبيعته الارضية والزمانية فهي المتغيرة (3) .
ثانيا : اذا كان الموضوع هدف اصلي للدين كالآخرة والعدل فيعتبر ثابتا ، والا فهو متغير (4) .
ثالثا : اذا كان المضوع ذاتيا في الدين فهو حكم ثابت واذا كان عرضيا فهو متغير ، فالاحكام الذاتية لا تتغير بخلاف العرضية (5) .
النظرية الرابعة : الحكم المتغير هو الذي يتغير مصادق موضوعة باختلاف الزمان والمكان كنقفة الزوجة في قوله تعالى : {فَإِمْسَاكٌ بِمَعْرُوفٍ} [البقرة: 229] التي تتغير تبعا للظرف الاقتصادي للمجتمع (6).
وفي هذه النظرية فان الموضوع اي الانفاق بالمعروف غير مختلف وانما اختلفت مصاديق المعروف بين الازمنة .
يقول الشهيد الاول العاملي يجوز تغير الاحكام بتغير العادات ، فنفقة الزوجة والاقارب تتبع عادة ذلك الزمان الذي وقت فيه (7) .
النظرية الخامسة : الحكم الثابت هو الذي جعل بشكل دائم والمتغير هو الذي جعل مؤقتا ، وتتنوع الاحكام في هذه النظرية كما يلي :
اولا : الحكم الاولي : وهذا لا يمكن التلاعب به حيث ان حكم الاسلام ثابت وغير قابل للتغير كجعل الربا المحرم محللا .
جاء في اصول الكافي عن علي بن ابراهيم بسند متصل عن زرارة قال : سألت أبا عبد الله عليه السلام عن الحلال والحرام فقال: حلال محمد حلال أبدا إلى يوم القيامة، وحرامه حرام أبدا إلى يوم القيامة، لا يكون غيره ولا يجئ غيره، وقال: قال علي عليه السلام: ما أحد ابتدع بدعة إلا ترك بها سنة (8).
ثانيا : الحكم الثانوي : حيث ان الاحكام الثانوية متغيرة تبعا للظروف ، من قبيل جواز الاكل والشرب من دون اذن المالك عند الاشراف على الهلاك (9) .
ثالثا : الحكم الولائي : وهو غير الفتوى والقضاء وهو ما يصدر من الفقيه في منطقة المباحات لمصلحة من مصالح المسلمين (10) .
فالحاكم الشرعي يستطيع ان يغير الحكم المباح الى واجب او محرم تبعا لمصالح المسلمين والمجتمع ، ومن هذا القبيل قيام الفقيه بإصدار فتوى تحريم شراء منتجات دولة ما تعدت على كيان المجتمع والهوية الاسلامية ، كفتوى التنباك الشهيرة .
يذكر ان بعض الباحثين يذكر امرين للتمييز بين الحكم الثابت والمتغير الاول هو شكلي وفيه يتم البحث عن دليل خارجي كنص مثلا على ان هذا الحكم ثابت او متغير او الاعتماد على قرينة تفصيل الحكم دليل على ثباته والاجمال دليل على تغييره ، والثاني موضوعي وفيه ينظر الى طبيعة الحكم للتوصل الى كونه ثابت او متغير (11) .
والراجح ان جميع ما ذكر من النظريات فيها جنبة من الصواب لان كل واحدة منها ناظرة للموضوع من جهة او زاوية معينة ، فلا بأس بتبنيها ولكن يجب ان يكون الفقيه المجتهد الجامع للشرائط هو من يطبقها على مضانها ومواردها لا اي شخص آخر ، فهذه القواعد والمباني في تمييز الحكم الثابت والمتغير تحتاج الى الخبير والمختص الذي يمتلك الادوات اللازمة لتطبيقها والشخص الذي يمتلك هذه المؤهلات هو الفقيه المجتهد الخبير بأمور التشريع والحكم .
____________________
1- عبد الكريم سروش ، فيض وبسط ، تتوريك شريعت ، مؤسسة فرهنگى سراط ، طهران ، سنة 1377 هـ ش ، ص 181 ، نقله حسن علي اكبريان ،مصدر سابق ، ص 50.
2- لطف الله الصافي الكلبايكاني ، مجموعة الرسائل ، مكتبة الشيعة shiaonlinelibrary.com ، الرسالة 8 ، ج1 ، ص176 .
3- عبد الله جوادي املي ، ولاية فقيه ، رهبري دار سلام ، مركز نشر فرهنكى رجاء ، قم ، 1367 هـ ش ، ص 21 ، نقله عنه حسن علي اكبر يان ، مصدر سابق ، ص58.
4- عبد الكريم سروش ، مصدر سابق ، ص 191 ، نقله عنه حسن علي اكبريان ، مصدر سابق ص 59.
5- عبد الكريم سروش ، المصدر السابق ، ص605 ، نقله عنه حسن علي اكبريان ، المصدر السابق ص 59.
6- حسن علي اكبريان ، المصدر السابق ، ص71 .
7- محمد بن مكي العاملي ، القواعد والفوائد ، قم ، مكتبة المفيد ، ج1 ، ص152.
8- محمد بن يعقوب الكليني ، اصول الكافي ، بيروت ، الاعلمي للمطبوعات ، سنة ٢٠٠٥ ، كتاب العقل والجهل ، فضل العلم ، باب البدع والراي ، ح ١٩ ، ص ٣٨ .
9- انظر : علي الحسيني السيستاني ، منهاج الصالحين ، بيروت ، دار المؤرخ العربي ،سنة 2018، ج٣ ، نفقة الاضطرار ، المسائل ٤٦١-٤٧٣ ، ص ١٣٦-١٤٠.
10- ضياء عدنان الخباز القطيفي ، وجها لوجه بين الاصالة والتجديد ، قم ، دار زين العابدين ، سنة ٢٠١٢ ، ص ٨٦-٨٧.
11- جمال الدين عطية ، الواقع والمثال في الفكر الاسلامي المعاصر ، بيروت ، دار الهادي ، سنة ٢٠٠١ ، ص٢٧ .
اعضاء معجبون بهذا
جاري التحميل
ثقافية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 1 يوم
2021/09/19م
إن مرحلة اعتماد الموازنة كانت وستظل دوما من اختصاص السلطة التشريعية دون منازع، فعلى السلطة التشريعية بحكم كونها ممثلة للشعب مسؤولية التحقق من سلامة البرامج والسياسات الحكومية عن طريق اعتماد مشروع الموازنة ومتابعة تنفيذها للتأكد من حسن الاداء باستخدام اساليب الرقابة المالية وهي المرحلة الرابعة في... المزيد
عدد المقالات : 70
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 4 ايام
2021/09/16م
من المؤكد أن الأحاسيس والعواطف يجب ان تكون خارج أطار اللعبة الصحافية، لأنها قيم تتعارض مع الموضوعية والحيادية التي هي أساس العمل الصحافي، ولا سيما أن الصحافة كمهنة ترفض دخول "الأحاسيس" في بلاط النص الخبري لأنها تكهنات مبنية على تصورات وتوقعات، بينما الخبر يقوم على المعلومات والحقائق المجردة... المزيد
عدد المقالات : 12
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 5 ايام
2021/09/15م
حاولُ الكثيرُ مِنَ العُزّابِ معرفةَ آراءِ المتزوجينَ واستبيانَ وِجهاتِ نَظَرِهِم حولَ تجرِبَتِهم عَن مشروعِ الزواجِ، فيسألوهم عدَّةَ أسئلةٍ تتمحورُ حولَ ما إذا كانَ هناكَ فرقٌ إيجابيٌّ بينَ حياةِ العزوبيةِ والحياةِ الزوجيّةِ؟ وهل يُعتَبَرُ الزواجُ مشروعاً رابحاً أم خاسراً؟ وهل يشعرُ المتزوجونَ... المزيد
عدد المقالات : 235
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 اسابيع
2021/09/02م
غالبا ما يحتاج المريض بعد التشافى الى مرحلة ثانية تسمى فترة النقاهة أو "إستعادة الثقة".. تهدف الى تكييفه مع الواقع، والتأقلم مع الحياة بشكل طبيعي، كذلك عندما يصاب بعض الرياضيين، فالمرحلة الأهم بعد شفائهم، هي إستعادة ثقتهم بأنفسهم، والعودة الى ممارسة اللعب مرة أخرى. هذه الحالة تمر بها البلدان... المزيد
عدد المقالات : 110
أدبية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ اسبوعين
2021/09/09م
بقلم / مجاهد منعثر منشد تعرفنا ببعض السطور على الباحثة والأديبة رجاء محمد بيطار في القراءة السابقة عن روايتها القيمة (سألتك عن الحسين ) , وبعد أن شوقتنا إلى أسلوبها الراقي نعود إلى قراءة عملها الثاني رواية يوميات طفلة من كربلاء . الرواية تاريخية وفق مقتضيات الفن الروائي تحكي قصة السيدة فاطمة الصغرى... المزيد
عدد المقالات : 289
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ اسبوعين
2021/09/04م
بقلم/ مجاهد منعثر منشد الأستاذة رجاء محمد بيطار كاتبة لبنانية من جنوب لبنان، تحمل شهادة أكاديمية بالفيزياء و شهادة ماجستير في اللغة العربية وآدابها وتعمل حاليا على الدكتوراه، لها عدة روايات: (الصخر ينبت زهرا، يوميات طفلة من كربلاء، هذا الرجل غيرني, سر من رأى ... كربلاء) وغيرها قيد الطبع، من مجموعات... المزيد
عدد المقالات : 289
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ اسبوعين
2021/09/04م
كن أنت قبل كل شيء... فانت لا تحتاج الى أن تكون إنسانا إلا أن تظهر ما في قلبك وتعمل به بلا تصنع او تكلف... لا تحاول إرضاء الناس على حساب كرامتك وكن أنت كما أنت ... فان فعلت ذلك فلن تحتاج الى أن تكون محبوبا أو مرغوبا به أكثر من ذلك ... كن أنت فقط .. المزيد
عدد المقالات : 33
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ اسبوعين
2021/09/03م
صدرت حديثا عن وحدة -التوثيق والتدوين- في شعبة النشر التابعة لقسم إعلام العتبة الحسينية المقدسة مجموعة قصصية جديدة للكاتب والقاص حيدر عاشور بعنوان “شموع حوزوية لا تنطفئ”، وتتكون المجموعة من تِسْعَة وَعِشْرِين قصة قصيرة جسدت في أسلوبها الأدبي بطولات الحشد الشعبي المقدس في سوح القتال. وتقع المجموعة... المزيد
عدد المقالات : 109
علمية
الحَاسُوب (بالإنجليزية: Computer)‏ هو آلة إلكترونية لها قابلية استقبال البيانات ومعالجتها إلى معلومات ذات قيمة. كما يخزنها في وسائط تخزين مختلفة، وفي الغالب يكون قادراً على تبادل هذه النَتَائِج والمعلومات مع أجهزة أخرى متوافقة ومتطورة. تستطيع أسرع... المزيد
الاقتصـاد السلوكـي من المعروف، منطقياً؛ إن التفكير يسبق السلوك، وحينما يسبق الأول الثاني يكون الثاني في الأغلب سليماً وحينما يسبق الثاني الأول يكون الثاني غير سليماً في الغالب. وفي الميدان الاقتصادي إذا ما كان التفكير سليماً على مستوى... المزيد
تعد الكائنات المنتجة الاولية في النظام البيئي مستوى اغتذائياً (تغذوياً) اساسيا في ذلك النظام إذ تستقطب الطاقة الضوئية الساقطة عليها من خلال الصبغات التمثيلية (الكلوروفيلات والكاروتينات والفايكوبلينات)، وتحويل هذه الطاقة إلى طاقة مخزونة في... المزيد
آخر الأعضاء المسجلين

آخر التعليقات
الوفاء في واقعة كربلاء
عباس الكناني
2021/08/29م     
الوفاء في واقعة كربلاء
عباس الكناني
2021/08/29م     
مصرع زهرة قصة قصيرة
مجاهد منعثر الخفاجي
2021/08/22م     
اخترنا لكم
د.عبد الواحد مشعل
2021/09/08
نستقرئ ونفهم من هذا الحديث الشريف للرسول الأكرم محمد (ص)، القيمة العليا لمكانة الإمام الحسين (ع) في نفس الرسول من جهة ودلالاته الدينية...
المزيد

صورة مختارة
رشفات
الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام)
2021/09/08
( مَنْ أَبْطَأَ بِهِ عَمَلُهُ لَمْ يُسْرِعْ بِهِ نَسَبُهُ )
المزيد

الموسوعة المعرفية الشاملة
www.almerja.com