المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار
خلال الأسبوع الحالي ستعمل بشكل تجريبي.. هيئة الصحة والتعليم الطبي في العتبة الحسينية تحدد موعد افتتاح مؤسسة الثقلين لعلاج الأورام في البصرة
2024-04-24
على مساحة (1200) م2.. نسبة الإنجاز في مشروع تسقيف المخيم الحسيني المشرف تصل إلى (98%)
2024-04-24
تضمنت مجموعة من المحاور والبرامج العلمية الأكاديمية... جامعتا وارث الأنبياء(ع) وواسط توقعان اتفاقية علمية
2024-04-25
بالفيديو: بعد أن وجه بالتكفل بعلاجه بعد معاناة لمدة (12) عاما.. ممثل المرجعية العليا يستقبل الشاب (حسن) ويوصي بالاستمرار معه حتى يقف على قدميه مجددا
2024-04-23
استقبل حالات من السعودية وإيران والكويت والبحرين.. مركز تابع للعتبة الحسينية متخصص بعلاج العقم يقدم خدماته لأكثر من (3841) مريضا خلال الربع الأول من العام الحالي
مستشفى متخصص بأمراض الدم وزراعة النخاع تابع للعتبة الحسينية ينجح بإجراء أول عملية زراعة (نخاع غيري)
2024-04-25


المكتبة النسوية تفتتح معرضاً دائماً في جامعة كربلاء


  

2281       10:33 صباحاً       التاريخ: 26-4-2019              المصدر: alkafeel.net
افتتحت شعبةُ المكتبة النسويّة في العتبة العبّاسية المقدّسة وضمن فعّاليات مُلتقى رائدات الثقافة الأوّل المنبثق من وحدة الدعم والتلقّي التابعة لها، معرضاً دائميّاً للكتاب في جامعة كربلاء / كليّة العلوم الإسلاميّة، التي تمثّل المنطلق الأوّل لها على أن يتمّ فتح معارض في جامعاتٍ أخرى.
المعرض وبحسب ما بيّنته مسؤولةُ شعبة المكتبة النسويّة السيدة أسماء رعد لشبكة الكفيل: "يُقام تحت شعار: (الكتاب حضارةٌ دائمة والقراءةُ تراثٌ أصيل)، وقد ضمّ ما يقرب من (300) عنوان من إصدارات قسم الشؤون الفكريّة والثقافيّة وقسم التربية والتعليم العالي، حيث يندرج ضمن النشاطات الثقافيّة لوحدة الدّعم والتلقي ويمثّل ممارسة ثقافيّة مميّزة من ناحية التنظيم، بالإضافة الى تنوّع المعروض الذي يستهدف شرائح مختلفة من المجتمع كالأطفال والأسرة، فضلاً عن النخب الثقافيّة سواءً كانوا من طلبة العلم أو من الأكاديميّين، والافتتاح الأوّلي للمعرض الهدف منه هو إعطاء وقتٍ أكثر للطالب حتّى تتسنّى له القراءة ومعرفة أهمّية القراءة".
وأضافت السيّدة لمياء الموسويّ إحدى القائمات على فكرة معرض الكتاب الدائم: "إنّ المعرض متكامل من حيث العنوان والتخصّص، ويمثّل نشاطًا ثقافيًّا يخاطب عقول الطلبة ويتيح الفرصة للتواصل والتفاعل بين العقول المبدعة في الثقافة والفكر والعلم، والقرّاء والمثقّفين على مختلف تخصّصاتهم، فضلًا عن تعزيز الثقة والتواصل بين هذه المؤسّسات والمنظّمات والمؤسّسات التربويّة والعلميّة والاجتماعيّة وغيرها".
أمّا تدريسسيّات كليّة العلوم الإسلاميّة فقد أوضحن: "أنّ معرض الكتاب يعدّ خطوةً جادّة ومدروسة من قبل العتبة العبّاسية المقدّسة في توجيه أنظار الطالبة نحو الكتاب الذي يمثّل غذاءً للفكر والروح، وخطوةً مدروسة في توظيف المواهب التي تمتلكها الطالبة، بالإضافة إلى الحدّ من استخدام وسائل التواصل الاجتماعيّ التي من خلال القراءة والاطّلاع قد يقلّلن من استخدامها".
وعلى هامش هذا المعرض فقد تمّ عقد ورشاتٍ تعريفيّة عن أربع وحداتٍ في شعبة المكتبة النسويّة هي: (وحدة الإلكترونيّة، وحدة المطالعة، وحدة الاستنساخ، ووحدة الفهرسة)، التي تناولت كلّ وحدةٍ من الوحدات نبذةً تعريفيّة مختصرة عن كلّ عملٍ من أعمالها.
يذكر أنّ المعرض جاء لكون أنّ القراءة هي الوسيلة الواعدة لتنمية العقول وتغذيتها بالمعلومات المتنوّعة، وبعد الانفتاح الكبير على وسائل الاتّصال الحديثة حصل عزوفٌ عن القراءة وخاصّةً عند شريحة الشباب، لذلك عمدت العتبةُ العبّاسية المقدّسة الى وسيلةٍ لتفعيل القراءة عن طريق هذا المشروع، لجذب شريحة الطالبات وتحفيزهنّ على القراءة من خلال فعّاليات تتضمّن التحفيز على القراءة.


Untitled Document
نجمة آل درويش
منْ حقي أنْ أتزوجَ !
مجاهد منعثر الخفاجي
قراءة في أطروحة الدكتوراه لـ أ.د/ فرات عبد الحسن كاظم...
.مرتضى صادق
تأثير الموجات الصوتية على الحشرات
علي الحسناوي
إجازة الخمس سنوات للموظف
طه رسول
التنظيم الحيوي لنشاط الإنزيمات في الجسم البشري
د. فاضل حسن شريف
(لا تلفظ اللام الشمسية بعد لام الجر) في كلمة للناس في...
أنور غني الموسوي
ذبائح الكفار
د. فاضل حسن شريف
طباق الحياة والموت في القرآن الكريم (ح 7)
حسن الهاشمي
المرجعية تؤكد على محورية العترة في التأسيس للحياة...
د. فاضل حسن شريف
طباق الحياة والموت في القرآن الكريم (ح 6)
عبد العباس الجياشي
حديث في صحيح البخاري يهدم دين اهل السنة ( شاهد وأنت...
د. فاضل حسن شريف
الجناس المحرف في القرآن الكريم (عالمين أو عالم بفتح...
علي المرتضى السعبري
الشيخ محمد بن إدريس الحليّ وأثره في نشوء فقه الحديث
د. فاضل حسن شريف
بمناسبة هدم قبور أئمة البقيع: القبر في القرآن الكريم (ح...