المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


من أبرز الأحداث على مستوى النشاطات النسويّة (مهرجان روح النبوّة)


  

2015       07:41 مساءً       التاريخ: 19-2-2020              المصدر: alkafeel.net
أُقيمَ على مدى ثلاثة أعوام مهرجان روح النبوّة الثقافيّ السنويّ، للمساهمة في تبيان مكانة السيّدة الزهراء(عليها السلام) بكافّة الأبعاد، وكشف الستار عن تجلّياتها الفكريّة عبر جملةٍ من الفقرات، ومنها البحوث التي تُقدّم وتبرز مكانتها العلميّة، وترفد المكتبات بما تحتاجه من معلوماتٍ عن هذه الشخصيّة العظيمة وأثرها الفكريّ في المجتمع والكشف عن تراث سيّدة نساء العالمين(سلام الله عليها) ومضامينه الفكريّة.

حيث انطلقت في السنة الأولى يوم الخميس (24 جمادى الآخرة 1438هـ) الموافق لـ(23 آذار 2017م) فعاليّاتُ مهرجان روح النبوّة الثقافيّ الأوّل تحت شعار: (الزهراء-عليها السلام- خزانةُ العِلْم ومستودعُ الحكمة)، وكانت أبرزت فعّالياته:


 
تكريم عوائل الشهداء الأبرار في حفل الافتتاح. عرض مسرحيّة لمعهد القرآن الكريم النسويّ في العتبة العبّاسية المقدّسة، حول مضامين الآية (وَيُطْعِمُونَ الطَّعَامَ عَلَى حُبِّهِ مِسْكِينًا وَيَتِيمًا وَأَسِيرًا). عرض فيلم وثائقيّ عن نشاطات شعبة مدارس الكفيل الدينيّة النسويّة في العتبة العبّاسية المقدّسة. إقامة معرضٍ للأعمال الفنّية. عقد جلسةٍ قرآنيّة تضمّنت عدّة فعاليات. عقد جلسةٍ شعريّة. مناقشة البحوث المميّزة والفائزة بالمسابقة، وقد بلغ عددُ البحوث المشارِكة أكثر من (115) بحثاً موزّعةً على محاور المسابقة، وخضعت جميعُها الى تقويمٍ علميّ وبرنامج استلال البحثيّة.

وكانت البحوث الفائزة كالآتي:

الفائزة بالمركز الأوّل الباحثة طيبة إبراهيم أسد الله عن بحثها الموسوم: (المُثُل الزوجيّة العُليا في سيرة فاطمة الزهراء-عليها السلام-)، والأوّل مكرّر للأستاذ مساعد دكتور سجى جاسم محمد والدكتورة أنوار مجيد سرحان لبحثهما الموسوم: (الخطاب النسويّ وأثره في المتلقّي.. خطبة الزهراء-عليها السلام- أنموذجاً).

أمّا الفائزة بالمركز الثاني فكان من نصيب الباحثة أ.م.د فاطمة كريم رسن عن بحثها الموسوم: (المنهج التربويّ لخطاب الزهراء-عليها السلام- في توجيه الأمّة)، والثاني مكرّر للباحثة م.د نهى حامد عن بحثها الموسوم: (بضعة رسول الله-صلّى الله عليه وآله- قدوةٌ للنساء والرجال.. دراسة تحليليّة)، وكذلك الثاني مكرّر للباحثتين سوسن كاظم مهدي وشيماء كاظم مهدي عن بحثهما الموسوم: (مقاماتُ رائدة القيم والتربية المحمّديّة).

أمّا الفائزة بالمركز الثالث فكان من نصيب الباحثة الدكتورة زهراء نور الدين قاسم عن بحثها الموسوم: (في ظلال بيت فاطمة-عليها السلام-.. إضاءاتٌ تقويميّة في المنهج الأسريّ)، والثالث مكرّر للباحثة كفاح حداد عن بحثها الموسوم: (عوامل صلاح الأسرة في الزهراء-عليها السلام-)، والثالث مكرّر أيضاً للباحثتين م.م شيماء نعمة محمد و م.م زينب حسين علوان عن بحثهما الموسوم: (البعدُ الإنسانيّ في الخطبة الفدكيّة للسيّدة فاطمة الزهراء-عليها السلام-.. دراسة دلاليّة باللّغة الإنكليزيّة).

كما تمّ الإعلان عن نتائج المسابقات الفنيّة الخاصّة بأجمل ثلاثة أعمالٍ فنيّة مشاركة ضمن المهرجان، وكانت النتائج كالآتي:

الفائزة بأفضل عملٍ في التصوير الفوتوغرافيّ سرى نافع.

والفائزة بأفضل عملٍ في محور الرسم أمل الغيثاوي مناصفةً مع إيمان جعفر.

والفائزة بأفضل عملٍ في محور الخطّ –مناصفةً- إسراء حميد وعفاف الزهراء.

تحت شعار: (فاطمة -عليها السلام- فيضُ الندى ونسيمُ الجنان) عُقد المهرجانُ بنسخته الثانية، وتضمّن الفعاليات التالية:
 
تكريم عوائل الشهداء الأبرار في حفل الافتتاح. عرضاً مسرحيّاً لطالبات شعبة مدارس الكفيل حول موضوع مراقبة الذات، وعرض فيلمٍ وثائقيّ عن شهداء العراق. إقامة معرضٍ للأعمال الفنّية. افتتاح ورشة عملٍ بعنوان: (أثر معطيات تربية الأمّ على دورها في الحفاظ على الأسرة وبيتها). عقد جلسةٍ تعارفيّة لأبرز الشخصيّات من داخل وخارج العراق. عقد جلسةٍ قرآنيّة تضمّنت عدّة فعاليات قرآنيّة. عقد جلسةٍ شعريّة شاركت فيها عددٌ من الشاعرات من داخل وخارج العراق. عقد جلسةٍ بحثيّة نوقشت فيها البحوث المميّزة المقدّمة للمهرجان.
وكانت البحوث الفائزة كالآتي:

الفائز بالمرتبة الأولى: إسم البحث/ دفاع السيّدة الزهراء(عليها السلام) عن مسار الإمامة، للباحثة (شيماء ياس العامري) و(نرجس كريم خضير) – العراق.

الفائز بالمرتبة الثانية: إسم البحث/ آليّات الدفاع عن السيّدة الزهراء(عليها السلام) في مناهضة الظلم والظالمين: المناهضة لغةً واصطلاحاً، للباحثة (هند فاضل عبّاس) – العراق.

الفائز بالمرتبة الثانية مكرّر: اسم البحث/ مقام السيّدة الزهراء(عليها السلام) وفضائلها.. دراسة في أحاديث رسول الله والأئمّة الأطهار، اسم الباحثة (منى إبراهيم محمد الشيخ احمد) – البحرين.

الفائز بالمرتبة الثالثة: اسم البحث/ نظريّة الحجاب بين السيّدة الزهراء(عليها السلام) والقرآن الكريم، اسم الباحثة (حسناء عبد الجبار علي علي أكبر) – العراق.

النسخة الثالثة من المهرجان عُقدت تحت شعار: (يا زهراء.. نداءُ الفداء لتُحفة السماء)، وتضمّن العديد من الفعاليات كذلك، منها:
 
تكريمُ عوائل الشهداء الأبرار في حفل الافتتاح. عرضٌ مسرحيّ لتلاميذ مدرسة نور العبّاس التابعة للعتبة العبّاسية المقدّسة حول شهداء العراق. إقامة معرضٍ للأعمال الفنّية. افتتاح ورشة عملٍ بعنوان: (التفكّك الأسريّ والطلاق). عقد جلسةٍ تعارفيّة لأبرز الشخصيّات من داخل وخارج العراق. عقد جلسةٍ قرآنيّة تضمّنت عدّة فعاليّات قرآنيّة. عقد جلسةٍ شعريّة شاركت فيها عددٌ من الشاعرات من داخل وخارج العراق. عقد جلسةٍ بحثيّة نوقشت فيها البحوث المميّزة المقدّمة للمهرجان.
أما الفائزات في المسابقة البحثيّة في المهرجان فهنّ:

التدريسيّة سمانة عبد العزيز: من جامعة كربلاء/ كليّة الإدارة والاقتصاد.

الأستاذة وسن صاحب عيدان: من العتبة العلويّة المقدّسة.

الباحثة دينا فؤاد جواد حسن.

والفائزات في المسابقة البحثيّة الخاصّة بطالبات مدارس الكفيل الدينيّة النسويّة التي اقتصرت عليهنّ فقط، فكنّ كما يلي:

الباحثتان فاطمة رضا ورؤى مجيد.

الباحثة غفران عواد سوادي.

الباحثة إيمان حسين عليوي.


Untitled Document
مجاهد منعثر الخفاجي
قراءة في كتاب مراقد الائمة المعصومين في العراق
د. فاضل حسن شريف
(س: سكتة وقف لفترة قصيرة) في القرآن الكريم (ح 4)
الشيخ أحمد الساعدي
البقيع تنزف
د. فاضل حسن شريف
حروف القلقلة في سورة الفجر
احمد الخرسان
اكتسابُ الصّمت
د. فاضل حسن شريف
حروف القلقلة في سورتي الطارق والأعلى
احمد الخرسان
فوائد الصّمت
حسن الهاشمي
الالتزام الديني والاخلاقي للطالبات مدعاة فخر واعتزاز...
د. فاضل حسن شريف
تسميات الآيات القرآنية (آية التجارة المالية) (ح 2)
د. فاضل حسن شريف
تسميات الآيات القرآنية (آية التجارة المالية) (ح 1)
عبد العباس الجياشي
هل ترك القرآن لأحد عذراً في الخلافة بعد النبي صلى الله...
د. فاضل حسن شريف
كلمات في آيات قرآنية ليس معناها الدارج (جيوبهن)
حسن الهاشمي
العيد يوم الجوائز لا تجعلوه يوم الجنائز
حسن السعدي
المجال المغناطيسي الأرضي