المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


متفوقا على الكحول الإيثيلي... لماذا يعد الصابون أقوى مطهر من فيروس كورونا؟


  

996       05:38 مساءً       التاريخ: 28 / 3 / 2020              المصدر: arabic.sputniknews.com
تعتبر المطهرات التي تحتوي على الكحول فعالة لتفادي الإصابة بفيروس "كورونا" المستجد، ولكن يظل الصابون هو المطهر الأكثر فعالية لقتل الفيروس القاتل عندما يتواجد على جلدك، بحسب دراسة جديدة.
ومع تفشي "كورونا" حول العالم، أسدت السلطات الصحية في كل بلد مواطنيها نصيحة بسيطة للجميع: وهي "غسل اليدين"، ما يعني أنه مجرد الاستعانة بالصابون سيضمن لك أبسط وسيلة حماية من الفيروس، وذلك قبل لجوئك إلى دواء لقتله، حتى ولو كان سعره مليون دولار.
السر وراء قوة الصابون
لماذا يعمل الصابون بكفاءة في التخلص من فيروس كورونا المسبب لمرض (كوفيد-19) و"سارس" ومعظم الفيروسات؟ هذا ما يجيب عنه بول ثوردسون، أستاذ وباحث في الكيمياء من جامعة سيدني، في دراسة جديدة، والتي يقول فيها إن الفيروس عبارة عن جسيمات صغيرة جدا مجمعة ذاتيا والطبقة الدهنية هي أضعف رابط، ويقوم الصابون بدوره بإذابة غشاء الدهون ويسقط الفيروس مثل "بيت من ورق" ويموت، أو بالأحرى "يجب أن نقول إنه يصبح غير نشط لأن الفيروسات ليست حية، حقا"، بحسب صحيفة "ذا غارديان" البريطانية.
ولشرح مفصّل من ثوردسون، "فإن معظم الفيروسات تتكون من 3 وحدات بناء رئيسية، وهي: حمض الريبونوكليك (حمض نووي يحتوي على الريبوز وكل القواعد النيتروجينية ما عدا الثايمن) والبروتينات والدهون، وتصنع الخلية المصابة بالفيروس الكثير من وحدات بناء، ثم تتجمع ذاتيا وتلقائيا لتكوين الفيروس. وعندما تموت الخلية المصابة، تهرب كل هذه الفيروسات الجديدة وتستمر في إصابة الخلايا الأخرى، وينتهي الأمر ببعضها أيضا في القصبة الهوائية للرئتين".