المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار
بالصور: صرح تربوي جديد تضيفه العتبة الحسينية.. شاهد كيف أصبح مجمع مدارس الوارث في حي السلام
2024-03-28
بالصور: بزخارف جميلة ومن أفخر الانواع.. فرش السجاد داخل الصحن الحسيني الشريف
2024-03-28
مركز ميزان للرعاية الصحية التابع للعتبة الحسينية المقدسة يحصي خدماته المقدمة ضمن مبادرة عطاء المجتبى (ع) الطبية مدفوعة التكلفة
2024-03-28
بالفيديو: في مستشفى المجتبى (ع) لإمراض الدم وزراعة نخاع العظم.. مراجعون يقدمون شكرهم لممثل المرجعية العليا والعتبة الحسينية على المبادرات التي تخدم العراقيين
2024-03-28
بتوجيه من ممثل المرجعية الدينية.. قسم الشؤون الدينية التابع للعتبة الحسينية يتفق مع دائرة إصلاح الأحداث على تنفيذ ورش تأهيلية للنزلاء
2024-03-28
سيقدم خدماته للراغبين من طلبة الدراسات العليا والباحثين ومن جميع الجامعات العراقية.. جامعة الزهراء (ع) للبنات التابعة للعتبة الحسينية تعلن عن افتتاح مختبر تخصصي للتقطيع النسيجي
2024-03-28


دراسة: هذا الشاي يحميك من أمراض الدورة الدموية!


  

2340       07:19 مساءً       التاريخ: 13-1-2020              المصدر: DW
طعم طيب وشعور بالدفء..الشاي هو الصديق الدائم في مختلف فصول العام. دراسة حديثة ربطت بين تناول الشاي وتراجع الإصابة بأمراض القلب. فوائد عديدة رصدها باحثون صينيون في هذا النوع من الشاي تحديدا.
أظهرت دراسة طويلة الأمد أن شرب الشاي بانتظام، وتحديدا الشاي الأخضر، يقلل من مخاطر أمراض القلب والدورة الدموية. عشرات الآلاف شاركوا في الدراسة التي أجراها باحثون صينيون ونشرت نتائجها في دورية "European Journal of Preventive Cardiology".
راقب القائمون على الدراسة، أكثر من 100 ألف شخص على مدار سبعة أعوام ورصدوا تطورات حالتهم الصحية ومعدل شربهم للشاي، بالإضافة إلى عاداتهم الغذائية والصحية الأخرى. وخلال سنوات الدراسة، أصيب نحو 3700 شخص بأمراض القلب والدورة الدموية، وتوفى نحو 1500 شخص نتيجة أمراض القلب و 5500 توفوا لأسباب أخرى.
قسم الباحثون، المشاركين في الدراسة لقسمين، أولهما كانوا يشربون الشاي ثلاث مرات على الأقل أسبوعيا. أما المجموعة الثانية فشملت الفئة التي لا تتناول الشاي مطلقا أو تتناوله بشكل متقطع. وأظهرت النتيجة أن مخاطر الإصابة بأمراض القلب في المجموعة الأولى، جاءت أقل بنسبة 20 بالمئة مقارنة بالمجموعة الثانية، كما أن مخاطر الإصابة بالسكتات الدماغية، تراجعت بنسبة 22 بالمئة في المجموعة الأولى مقارنة بالمجموعة الثانية.
لم تتوقف الدراسة عند هذا الحد، إذ تواصل الباحثون مع أكثر من 14 ألف من المشاركين في الدراسة، بعد ثمانية أعوام أخرى وراجعوا مجددا حالتهم الصحية ومعدل شربهم للشاي. النتائج هذه المرة أكدت بوضوح أكبر أن: مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية تتراجع بنسبة 39 بالمئة لدى الأشخاص الذين يتناولون الشاي بانتظام.
الشاي الأخضر أم الأسود؟
ومع كثرة أنواع الشاي، أوضح الخبراء أن النسبة الأكبر ممن شاركوا في الدراسة، كانوا يشربون الشاي الأخضر، مقابل نسبة قليلة (ثمانية بالمئة) كانوا يشربون الشاي الأسود. ووفقا للقائمين على الدراسة فإن هذه النسبة الضئيلة لا تسمح بتقييم صحيح لآثار الشاي الأسود على الصحة. ومن النتائج الملفتة للنظر في الدراسة، أن التأثيرات الإيجابية لتناول الشاي على الصحة، كانت أكثر وضوحا بين الرجال مقارنة بالنساء، أمر أرجعه الباحثون إلى أن معدلات الإصابة بالسكتات الدماغية وأمراض القلب عموما أقل لدى النساء من الرجال.
أثارت نتائج الدراسة العديد من ردود الفعل في الأوساط العلمية، إذ قال هانز هاونر، مدير معهد الطب الغذائي بجامعة ميونيخ التقنية (غير مشاركة في الدراسة)، في تصريحات نقلها موقع "إن تي في" الألماني، إن النتائج وبيانات الدراسة قوية بدرجة تجعلها تؤكد التأثير الوقائي للشاي من أمراض الدورة الدموية.
باحثون في جامعة بيروجا في إيطاليا، أكدوا في نفس الدورية العلمية، أن نتائج الدراسة تبدو منطقية خاصة فيما يتعلق بتناول الشاي الأخضر. وبالرغم من أن دراسات سابقة حول تناول الشاي في دول غربية، أظهرت نتائج متضاربة، إلا أن التأثيرات الإيجابية يمكن تعميمها على قطاعات مختلفة، نظرا لانتشار ثقافة الشاي على مستوى العالم.
الخبير الألماني هاونر، أرجع التأثير الإيجابي للشاي الأخضر على كفاءة الشرايين، إلى مادة الكاتيشين الموجودة بالشاي الأخضر والتي تؤثر بشكل إيجابي على حرق الدهون. وأضاف الخبير: "الخبر الجيد هو أن الإنسان يستفيد من التأثير الإيجابي للشاي حتى لو استهلك كميات قليلة منه".
 


Untitled Document
طه رسول
كيف تحافظ المعادن والفيتامينات على توازن جسم الإنسان؟
جواد مرتضى
{وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا}
د. فاضل حسن شريف
(غنة النون الساكنة أو المشددة) في سورة الحج (ح 3)
جواد مرتضى
الصِّبغَةُ الإلهيَّةُ
د. فاضل حسن شريف
(~: مد ست حركات لزوما) وتطبيقات من سورتي الفاتحة وآل...
جواد مرتضى
نبذة من علم أمير المؤمنين (عليه السلام)
د. فاضل حسن شريف
(~: المد المتصل) وتطبيقات من آيات سورة الأنفال (ح 2)
جواد مرتضى
الاسراء والمعراج للـنبي (ص)
د. فاضل حسن شريف
(قلقلة الطاء الساكنة) في سورتي التوبة و هود
جواد مرتضى
الوليد الأوّل لبيت الرسالة
حسن الهاشمي
أزمة منصب رئيس السلطة التشريعية في بوصلة المرجعية
د. فاضل حسن شريف
تطبيقات اخفاء لام التعريف قبل الحرف الشمسي من سورة ال...
عبدالله مرتضى محمد تقي الحسيني
الكذب والافتراء على الامام الحسن عليه السلام
د. فاضل حسن شريف
(لا: النهي عن الوقف) وتطبيقات من سورتي الأنعام والأعراف