المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علم الاحياء
عدد المواضيع في هذا القسم 10007 موضوعاً
تاريخ علم الأحياء وعلمائه
النبات
الحيوان
الأحياء المجهرية
علم الأمراض
التقانة الإحيائية
التقنية الحياتية النانوية
علم الأجنة
الأحياء الجزيئي
علم وظائف الأعضاء
المضادات الحيوية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



القصر الحيوي Biobleaching  
  
476   08:26 صباحاً   التاريخ: 18 / 7 / 2017
المؤلف : زهرة محمود الخفاجي
الكتاب أو المصدر : موسوعة الحياة
الجزء والصفحة :
القسم : علم الاحياء / الأحياء العامة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 12 / 6 / 2017 434
التاريخ: 14 / 4 / 2020 324
التاريخ: 19 / 4 / 2017 740
التاريخ: 26 / 7 / 2017 487

القصر الحيوي Biobleaching


عمليات إزالة الألوان غير المرغوب فيها باستعمال الأنزيمات بشكل رئيس وتطبق هذه التقنية خاصة في عمليات تحضير عجينة الورق، فتشمل عمليات تصنيع الورق استخلاص لب النباتات باستعمال المواد الكيماوية والناتج من هذه العمليات هو بقاء بعض الخشب المترسب على ألياف السليلوز ونتيجة لعمليات الطبخ الكيماوية تؤدي إلى تحوير الخشب ويصبح غير قابل للتحلل مؤدي إلى تكوين الألياف الناتجة بألوان داكنة ، وكانت الالوان تزال بالطرق الكيماوية مثل استعمال الكلور ومركباته ولكن نظراً لاعتبارات تلوث البيئة تم استعمال القصر الحيوي في الثمانينات وذلك باستعمال الأنزيمات المحللة للخشب Xylanases وأنزيمات أخرى مثل الأنزيمات المحللة لاشباه السليلوزات Hemicelluloses وأنزيمات أخرى اذ يكون استعمال الأنزيمات معتمداً  بصورة أساسية على عملية نزع اللب المستعملة ، ولكن بصورة عامة تكون أنزيمات تحليل الخشب هي المعتمدة.
وأغلب الأنزيمات المستعملة في القصر الحيوي هي مشتقة من الفطريات مثل Aspergillus و Trichoderma وتتوفر في الأسواق تحضيرات أنزيمية من النوع المتحمل لدرجات الحرارة العالية والمتحملة للتطرف في الأرقام الهيدروجينية وهي المفضلة في عمليات القصر الحيوي وإبعاد البيئة عن التلوث.




علم الأحياء المجهرية هو العلم الذي يختص بدراسة الأحياء الدقيقة من حيث الحجم والتي لا يمكن مشاهدتها بالعين المجرَّدة. اذ يتعامل مع الأشكال المجهرية من حيث طرق تكاثرها، ووظائف أجزائها ومكوناتها المختلفة، دورها في الطبيعة، والعلاقة المفيدة أو الضارة مع الكائنات الحية - ومنها الإنسان بشكل خاص - كما يدرس استعمالات هذه الكائنات في الصناعة والعلم. وتنقسم هذه الكائنات الدقيقة إلى: بكتيريا وفيروسات وفطريات وطفيليات.



يقوم علم الأحياء الجزيئي بدراسة الأحياء على المستوى الجزيئي، لذلك فهو يتداخل مع كلا من علم الأحياء والكيمياء وبشكل خاص مع علم الكيمياء الحيوية وعلم الوراثة في عدة مناطق وتخصصات. يهتم علم الاحياء الجزيئي بدراسة مختلف العلاقات المتبادلة بين كافة الأنظمة الخلوية وبخاصة العلاقات بين الدنا (DNA) والرنا (RNA) وعملية تصنيع البروتينات إضافة إلى آليات تنظيم هذه العملية وكافة العمليات الحيوية.



علم الوراثة هو أحد فروع علوم الحياة الحديثة الذي يبحث في أسباب التشابه والاختلاف في صفات الأجيال المتعاقبة من الأفراد التي ترتبط فيما بينها بصلة عضوية معينة كما يبحث فيما يؤدي اليه تلك الأسباب من نتائج مع إعطاء تفسير للمسببات ونتائجها. وعلى هذا الأساس فإن دراسة هذا العلم تتطلب الماماً واسعاً وقاعدة راسخة عميقة في شتى مجالات علوم الحياة كعلم الخلية وعلم الهيأة وعلم الأجنة وعلم البيئة والتصنيف والزراعة والطب وعلم البكتريا.




العتبة الكاظمية المقدسة تحيي ذكرى شهادة السيدة رقية "عليها السلام"
خدّام العتبة الكاظمية المقدسة يؤبنون الفقيد المرجع الحكيم في العتبة العسكرية المقدسة
الأمين العام للعتبة الكاظمية المقدسة يحضر المجلس التأبيني الذي أقامته ممثلية المرجعية الدينية في الكاظمية المقدسة
مركز القرآن الكريم يجري اختبارات للمشاركين في مسابقة حفظ زيارة عاشوراء المباركة