المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الرجال و الحديث والتراجم
عدد المواضيع في هذا القسم 5930 موضوعاً
علم الحديث
علم الرجال

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
التربة المناسبة لزراعة التمر هندي
2024-04-19
صلاة الليل بإشارات القرآنية
2024-04-18
الائمة يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر
2024-04-18
معنى الصد
2024-04-18
ان الذي يموت كافر لا ينفعه عمل
2024-04-18
تحتمس الثالث الحملتان الحادية عشرة والثانية عشرة.
2024-04-18

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


أبو عبد الله الحسين بن علي بن عباس بن إسماعيل  
  
862   08:18 مساءً   التاريخ: 15-6-2017
المؤلف : السيد محسن الأمين.
الكتاب أو المصدر : أعيان الشيعة.
الجزء والصفحة : ج 6 - ص 119
القسم : الرجال و الحديث والتراجم / علماء القرن الرابع الهجري /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-03-21 670
التاريخ: 7-9-2017 832
التاريخ: 7-8-2017 928
التاريخ: 26-8-2016 1173

أبو عبد الله الحسين بن علي بن عباس بن إسماعيل بن أبي سهل بن نوبخت النوبختي.
توفي سنة 326 بعلة السل كما عن التكملة.
كان بنو نوبخت قد تقدموا في الدولة العباسية من عهد المنصور وما بعده إلى أواخرها ونبغ منهم عدد كثير فيهم العلماء والشعراء والامراء والمنجمون وولوا الولايات الجليلة وكان منهم أحد نواب صاحب الزمان ع وكانوا من الشيعة وذكرنا كلا في بابه من هذا الكتاب.
وألف الأستاذ عباس اقبال الآشتياني كتابا بالفارسية استقصى فيه أحوالهم واخبارهم سماه خاندان نوبختي مطبوع ومنهم المترجم كان في زمن الراضي العباسي وكان عاقلا مدبرا سديد الرأي وكان صديق أبي بكر محمد ابن رائق وهو الذي سعى لابن رائق حتى صار أمير الامراء فجعله ابن رائق كاتبا بمنزلة الوزير ويفهم من قول صاحب تجارب الأمم الآتي ان أحمد بن علي الكوفي والحسين بن علي بن نوبخت كانا صنيعتي إسحاق بن إسماعيل النوبختي وان المترجم كان قبل اتصاله بابن رائق متصلا بإسحاق بن إسماعيل وداخلا في أعماله وكانت واسط ونواحيها داخلة في ضمان إسحاق المذكور.

قال ابن الأثير في الكامل: في سنة 324 قلد الراضي ابن رائق امارة الجيش وجعله أمير الامراء وولاه الخراج والمعاون في جميع البلاد والدواوين وأمر بان يخطب له على جميع المنابر وبطلت الدواوين من ابن رائق المترجم واستكتبه فكان ابن رائق ووزيره المترجم ينظران في الأمور جميعها وكذلك كل من تولى ذلك الوقت وبطلت الوزارة واستوزر امرة الامراء بعده وصارت الأموال تحمل إلى خزائنهم فيتصرفون فيها كما يريدون ويطلقون للخليفة ما يريدون وبطلت بيوت الأموال ولم يبق للخليفة غير بغداد وأعمالها والحكم في جميعها لابن رائق. وكان رجل يدعى أبا عبد الله البريدي قد استولى على خوزستان وخرج عن أمر السلطان.
والبريديون طائفة كبيرة من أهل البصرة كان لهم وجاهة ونفوذ في الدولة العباسية وكانت البصرة في ذلك الوقت في يد ابن رائق. وفي تجارب الأمم ان الوزير أبا علي بن مقلة وزير الراضي أشار على الراضي سرا ان يخرج ومعه الجيش ليدفع محمد بن رائق عن واسط والبصرة فقبل الراضي ذلك فافتتح الوزير الامر مع ابن رائق فانفذ إليه برسالة من الراضي مع ينال الكبير وما كرد الديلمي يأمره فيها ان يبعث بالحسين بن علي النوبختي ليواقف على ما جرى على يده من ارتفاع واسط والبصرة فلم يستجب ابن رائق إلى انفاذ الحسين ووهب للرسولين مالا وسألهما ان يتحملا إلى الراضي رسالة في السر وهي انه إذا استدعي إلى الحضرة وفوض إليه التدبير قام بكل ما يلزم الراضي فلم ينشط الراضي لتسليم وزيره وامسك.

ولما رأى الوزير امتناع ابن رائق من تسليم الحسين بن علي عمل على أن يخرج إليه ويحاربه مظهرا ان خروجه إلى الأهواز لا إليه وان ينفذ إليه القاضي أبا الحسين برسالة من الراضي يعرفه ان الخروج ليس إليه فجاء الوزير مع القاضي إلى دار الراضي ليسمع القاضي منه الرسالة فقبض الجند على الوزير قبل وصوله إلى الراضي ونكب وحضر ابن رائق إلى بغداد وصار إليه تدبير المملكة وفي تجارب الأمم وكامل ابن الأثير وذلك مأخوذ من مجموع كلاميهما ان الراضي بإشارة ابن رائق عمل على الشخوص إلى الأهواز ودفع البريدي عنها فانحدر إلى واسط أول المحرم سنة 325 ومعه ابن رائق ليقرب من الأهواز ويراسل البريدي فان أجاب إلى ما يطلب منه والا كان قصده قريبا ثم أخرجت المضارب نحو الأهواز وبلغ البريدي ذلك فقلق قلقا شديدا وانفذ إليه برسالة انه اخر الأموال واستبد بها وأفسد الجيوش وانه كان كاتبا صغيرا فرفع إلى جليل الأعمال وانه ان حمل المال وسلم الجند أقر على عمله والا عومل بما يستحق فلما سمع الرسالة جدد ضمان الأهواز بمال مقسط وأجاب إلى تسليم الجيش لمن يؤمر بتسليمه إليه فعرض ذلك ابن رائق على الراضي وشاور فيه الحسين بن علي النوبختي فأشار بان لا يقبل منه ذلك فإنه خداع يمكر لقربهم منه ومني عدتم عنه لم يف بما بذله وأن يتمم ما شرع فيه من قصده وكان رجل يسمى أبا بكر بن مقاتل يتعصب للبريدي فأشار بإجابته إلى ما طلب من الضمان وقال إنه لا يقون غيره مقامه فمال ابن رائق إلى الهوينا وقبل رأي ابن مقاتل وترك رأي النوبختي وكان هي الرأي الصحيح وعادوا إلى بغداد فما سلم البريدي من المال شيئا ولا سلم الجند.
حيلة لابن مقاتل لأجل عزل النوبختي كان ابن مقاتل متمكنا من ابن رائق منحرفا عن الحسين بن علي النوبختي بعد المودة الوكيدة وكان هو أوصله إلى ابن رائق وادخله في كتابه ولكن ابن مقاتل حسد النوبختي لكون النوبختي فوقه ومنفردا بابن رائق وهو المدبر للملك والذي بنى لابن رائق تلك الرتبة العظيمة والذي ساق إليه تلك النعمة وجمع له تلك الأموال التي كان مستظهرا بها من ضمان واسط والبصرة فاخذ يحسن لابن رائق عزل النوبختي وزيره وأشار عليه بالاعتضاد بالبريدي وان يستوزره ويستكتبه لتتفق الكلمة ويجتمع جيش الأهواز إلى جيشه وقال له أيها الأمير لك في ذلك جمال عظيم لأنه اليوم كالنظير لك فإذا استكتبته صار تابعا لك وجاز حكمك عليه وأنت الآن غير قادر عليه الا بحرب لا تدري عاقبتها فحطه من الامارة إلى الكتابة ليصير تابعا لك فذلك أولى من حربه وقد حمل إلى الأمير مع هذا ثلاثين ألف دينار هدية هي في منزلي فلم يجبه إلى ذلك وقال ما كنت لأصرف الحسين بن علي مع نصحه لي وتبركي به وله حق علي كثير هو الذي سعى لي حتى بلغت هذه الرتبة فلا ابتعي به بديلا فقال إن كرهت هذا فضمنه واسطا والبصرة فقال هذا أفعله ان رضي به أبو عبد الله الحسين بن علي. قال فتكتمه خوضنا في الكتابة ولا نذكرها.

وحضر النوبختي بعد ذلك وعرض عليه هذا الرأي فضج منه وعدد مساوئ البريدي وغدره وكفره الصنائع ثم التفت إلى ابن مقاتل فقال ما قضيت حق هذا الأمير ولا نصحته ثم قال انا عليل أيها الأمير فان عشت وانا معك فهيهات أن يتم عليك شئ وان مضى في حكم الله فنشدتك الله ان تأنس بالبريدي أو تسكن إليه بشئ من أصناف حيله فدمعت عين ابن رائق وقال بل يحييك الله ويهلكه وكان الحسين بن علي عليلا من حمى وسعال ثم انصرف الحسين بن علي وابن مقاتل مغضب فقال لابن رائق قد حمل الرجل إليك ثلاثين ألف دينار ولا بد من أن تعمل به جميلا فاقبل أحمد بن علي الكوفي خليفة ونائبا عنه بحضرتك إلى أن ترى رأيك فقال أما هذا فنعم. وفي تجارب الأمم ان أبا عبد الله أحمد بن علي الكوفي استوحش من البريدي وخافه وأراد البعد منه وخاف بوادره فأطمعه في إفساد امر الحسين بن علي النوبختي مع ابن رائق وكان الحسين بن علي من أعدى الناس للبريديين فقبل منه البريدي ووافقه على ما يعمل به ويبذله من المال لإزالة امر الحسين بن علي النوبختي اه‍ فكان هذا أحد الأسباب في إزالة أمر النوبختي وكتب ابن مقاتل إلى البريدي بما جرى بينه وبين ابن رائق فانفذ أحمد بن علي الكوفي إلى بغداد نائبا عنه وثقل الحسين بن علي النوبختي فتأخر عن الخدمة أياما وأقام مقامه ابن أخيه وصهره علي بن أحمد ليخلفه في مجلس ابن رائق ويوقع عنه فقال ابن رائق: حسن العهد من الايمان وهو من الأمير حسن ولكن إضاعة الأمور ليس من الحزم والنوبختي لا مطمع في عافيته فانظر لنفسك فان الأمور قد اختلت فقال إن الطبيب سنان ابن ثابت قد اخبرني الساعة بأنه صلح وأكل الدراج فقال ابن سنان رجل عاقل ولا يحب ان يلقاك فيمن يعز عليك بما تكره ولا سيما هو وزير الدولة اليوم ولكن صهره وابن أخيه وخليفته أحضره وحلفه ان يصدقك واساله عنه سرا يخبرك بحاله واجتمع ابن مقاتل بعلي بن أحمد وقال له قد قررت لك مع الأمير ابن رائق الوزارة مهدت لك أمرها وعمك ذاهب فإذا سالك عنه فاعلمه أنه على الموت لتتم لك الوزارة فاني سأطلب منه أن يقلدك إياها فيخلع عليك قبل ان يطمع فيها غيرك فاغتر علي بن أحمد بذلك وسأله ابن رائق عن عمه فغشي عليه ثم بكى ولطم وقال يبقي الله الأمير ويعظم أجره في أبي عبد الله فلا يعده الا من الأموات فاسترجع ابن رائق وحوقل وقال اعزر علي به لو فدي حي ميتا لغديته بملكي كله، وقال لابن مقاتل قد كان الحق معك قد يئسنا من النوبختي فما ذا نعمل قال هذا أبو عبد الله أحمد بن علي الكوفي نظير الحسين بن علي وكانا هو في نهاية الثقة والعفاف وهو صنيعتي إسحاق بن إسماعيل النوبختي خصيص أبي عبد الله البريدي وان أنت استكتبته اجتمع لك  إلى كفايته حصول أولئك في جملتك وانقطاعهم إليك وتعتد بذلك على البريدي بأنك استكتبت من ينوب عنه في وزارتك فقال اكتب إليه بانفاذه فأنفذه واستكتبه فدبر الأمور كلها كما كان يدبرها النوبختي وأسقط من الكتب التي تكتب عن ابن رائق وكتب فلان ابن فلان وكان النوبختي يكتب ذلك على رسم الوزارة وانطلت الحيلة على ابن رائق وعلى علي بن أحمد. وبذلك يعلم أن الإنسان يصل بحيلته لما لا يصل إلى بعضه الشيطان وتمشي حال البريدي بذلك فان النوبختي كان عارفا به لا يتمشى حاله معه فكانت مدة تدبير الحسين بن علي النوبختي لأمور المملكة ثلاثة أشهر وثمانية أيام وفي تجارب الأمم واستقل الحسين بن علي النوبختي من علته وصح جسمه وعوفي فكتم ذلك عن ابن رائق ثم قال: وزاد في مرض أبي عبد الله الحسين بن علي النوبختي ما رآه من انتقاض كل ما كان نظمه وما تم عليه من الحيلة فال امره إلى السل اه‍ والتنافي بين الكلامين ظاهر.
وذكر الخطيب في تاريخ بغداد في ترجمة البحتري خبرا عن محمد بن يحيى عن الحسين بن علي الكاتب عن البحتري والظاهر أن المراد بالحسين بن علي الكاتب هو المترجم.
الحسين بن علي بن عبد الصمد التميمي السبزواري.
قال الشيخ منتخب الدين في فهرسته فقيه ثقة بعد وصفه بالشيخ الامام وفي الرياض هو أخو محمد وعلي ابني علي بن عبد الصمد التميمي النيسابوري أستاذ ابن شهرآشوب والقطب الراوندي وكان والدهم تلميذ الشيخ الطوسي وغيره وكان ولده الشيخ الامام ركن الدين محمد بن الحسين أيضا من الفقهاء وابن أخيه الشيخ محمد المذكور أعني الشيخ علي بن محمد أيضا من العلماء وفي كتاب فرائد السمطين للحموئي ان الشيخ محمد بن الحسين بن علي هذا يروي عن والده عن جده محمد عن السيد أبي البركات الحوري وهو يقتضي ان يكون نسب هذا الشيخ هكذا الحسين بن علي بن محمد بن عبد الصمد أو الحسين بن محمد بن علي بن عبد الصمد بان يكون الضمير في عن جده راجعا إلى الحسين أو إلى محمد والحموئي نفسه جعل نسبه محمد بن الحسين بن علي بن عبد الصمد ومع ذلك قال عن جده محمد.




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)




قسم الشؤون الفكرية يصدر العدد الثامن والثلاثين من مجلة دراسات استشراقية
مجمع أبي الفضل العباس (عليه السلام) يستقبل الطلبة المشاركين في حفل التخرج المركزي
جامعة الكفيل تحيي ذكرى هدم مراقد أئمة البقيع (عليهم السلام)
الانتهاء من خياطة الأوشحة والأعلام الخاصة بالحفل المركزي لتخرج طلبة الجامعات